أسواق المحافظات شهدت، ارتفاعا جديدا في أسعار السلع الغذائية، إثر زيادة أسعار البنزين والسولار، وتراوحت الارتفاعات بين ١٥ و٥٠%، خاصة في الأسماك الطازجة والمجمدة واللحوم المجمدة والدواجن الحية المحلية والزيوت والأرز والعدس والشاي والمكرونة والفول والسمن.
وحصلت «المصري اليوم» علي مخاطبات رسمية بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية إلي الشركات التابعة لها تتضمن أسعار منتجات الشركات الاستثمارية، وارتفع سعر الزيت ماركة «كريستال» من ١٢٦ إلي ١٣٣ جنيها للكرتونة ١٢ زجاجة عبوة لتر، ومن ١٠.٧٥ إلي ١١.٥ جنيه للزجاجة للمستهلك، كما ارتفع سعر زيت الذرة من الماركة نفسها من ١٤٠ إلي ١٤٤.٥ جنيه للكرتونة، ومن ١٢ إلي ١٣ جنيها للزجاجة للمستهلك، كما ارتفع زيت عباد الشمس من ١٨٥ إلي ١٩٥ جنيها للكرتونة ١٨ لترا، ومن ٣١.٥ إلي ٣٣.٢٥ جنيه للزجاجة ٣ لترات للمستهلك.
وارتفع الزيت ماركة «الأصيل» من ١٢٥ إلي ١٣١ جنيها للكرتونة عبوة ١٢ زجاجة، ومن ١٠.٧٥ إلي ١١.٥٠ جنيه للزجاجة للمستهلك، وارتفع سعر ماركة «سلايت» من ١١٤ إلي ١٣٤ جنيها للكرتونة، ومن ٢٥.٨ إلي ١١.٥٠ جنيه للزجاجة للمستهلك، وارتفع سعر ماركة «عافية» من ١٤٠ إلي ١٤٥.٥٠ جنيه للكرتونة، ومن ١٢ إلي ١٢.٥٠ جنيه للزجاجة للمستهلك.
وارتفعت أسعار السمن ماركة «قوت القلوب» من ٦٢.٥٠ إلي ٦٥ جنيها للكرتونة عبوة ٤ علب زنة ٢ كيلو جرام، ومن ١٦ إلي ١٧ جنيها للعلبة للمستهلك، وارتفع سعر ماركة «الهانم» من ٧٣ إلي ٧٦ جنيها للكرتونة ومن ١٨.٧٥ إلي ١٩ جنيها للعلبة للمستهلك.
وارتفع سعر السمك البوري السوبر من ١٨ إلي ٢٥ جنيها للكيلو، والبوري الوسط من ١٦ إلي ٢٠ جنيها، والطوبار من ١٥ إلي ١٨ جنيها، والبلطي السوبر من ٩ إلي ١٢ جنيها، والبلطي نمرة ١ من ٦ إلي ٨ جنيهات، والبلطي نمرة ٢ من ٤ إلي ٦ جنيهات، والبلطي نمرة ٣ من ٣ إلي ٤ جنيهات، وارتفع سعر الشبار الأخضر بالبطارخ من ٨ إلي ١٥ جنيها، والشبار الأخضر نمرة ٤ من ٨ إلي ١١ جنيها، والبربوني الطازج الصغير من ١٦ إلي ٢٠ جنيها، والبربوني الكبير من ٤٠ إلي ٦٠ جنيها.
وارتفع سعر سمك الماكريل المجمد من ٦ إلي ١٠ جنيهات للكيلو، والهورس ماكريل من ٦ إلي ٨ جنيهات، والبربوني من ١٠ إلي ١٥ جنيها، والسردين من ٤ إلي ٦.٥ جنيه.
وأرجعت مصادر ارتفاع أسعار الأسماك إلي زيادة نولون النقل بين المحافظات بعد ارتفاع أسعار الوقود، فضلا عن انخفاض المعروض من الأسماك بنسبة ٢٠%، لبدء موسم وقف الصيد في البحر المتوسط خلال شهري مايو ويونيو.
وارتفعت أسعار اللحوم المجمدة لأصناف الموزة والكتف والرقبة من ١٧ إلي ٢٠ جنيها للكيلو، والأجزاء الخلفية من ٢٠ إلي ٢٣ جنيها، وارتفع سعر الدجاج البلدي من ١٤ إلي ١٨ جنيها للكيلو، والدجاج الأبيض من ١٠ إلي ١٣ جنيها.
وارتفع سعر العدس المجروش من ٦٥٠٠ إلي ٧٢٥٠ جنيها للطن، ومن ٨ إلي ٩ جنيهات للكيلو للمستهلك، وارتفع سعر الفول من ٤.٥ إلي ٥.٥ جنيه للكيلو، والفاصوليا واللوبيا من ٥ إلي ٦.٥ جنيه، والمكرونة من ١.٧٥ قرش إلي ٢ جنيه للعبوة ٤٠٠ جرام، والأرز من ٢٨٥٠ إلي ٣٤٠٠ جنيه للطن، ومن ٧٥ إلي ٨٥ جنيها للشيكارة زنة ٢٥ كيلو، ومن ٥٠.٣ إلي ٤ جنيهات للكيلو للمستهلك.
وارتفعت أسعار الشاي ماركة «ليبتون» الناعم من ٢١ إلي ٢٤.٥٠ جنيه للعبوة ٢٥٠ جراما، ومن ٥.٥٠ إلي ٦.٢٥ جنيه للمستهلك.
وارتفع سعر الجبن الخزين من ٩٨ إلي ١٠٢ جنيه للصفيحة، ومن ٩ جنيهات إلي ١١ جنيها للكيلو للمستهلك، والجبنة الأسطمبولي عبوة ١.٨ كيلو للعلبة من ١٥ إلي ١٦.٥ جنيه، والشيدر المطبوخ بلوك ٩٠٠ جرام من ٨ إلي ٩.٥ جنيه، والمطبوخ بلوك ١.٨ كيلو من ١٥ إلي ١٧ جنيها، وكرتونة المثلثات ٢٤ قطعة ١٢ علبة من ٨٤ جنيها إلي ٨٨.٥٠، وللمستهلك من ٦.٧٥ إلي ٧.٥ جنيه للعلبة، والجبن الأبيض الجديد من ٨ إلي ١٢ جنيها للكيلو، والجبن الخزين نمرة ١ من ١٥ إلي ٢٠ جنيها للكيلو، والجبن الرومي القديم من ٢٦ إلي ٣٢ جنيها للكيلو، والرومي الجديد من ٨ إلي ١٢ جنيها، والفلامنك من ٣٦ إلي ٤٦ جنيها.
http://www.almasry-alyoum.com/articl...ticleID=104746