بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تريد سوزوكي موتور انهاء شراكتها القائمة منذ عامين مع فولكس فاجن بعدما اتهمتها شركة صناعة السيارات الالمانية بانتهاك اتفاق الشراكة بينهما عندما أبرمت اتفاقا لمحرك ديزل مع فيات الايطالية.

ومن شأن خروج سوزوكي أن ينهي تحالفا يعود الى ديسمبر كانون الاول 2009 لتعزيز حضور فولكس فاجن في سوق السيارات الصغيرة بالهند واتاحة تكنولوجيا المحركات الهجين والديزل لسوزوكي التي لا تستطيع تطويرها بمفردها.

لكن المشاكل شابت الشراكة التي لم تحقق أي تقدم حقيقي لكل من الشركتين.

وعرض أوسامو سوزوكي رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة اليابانية شراء حصة فولكس فاجن البالغة 19.9 بالمئة في شركته نقدا وفي المقابل تعهد برد حصة سوزوكي البالغة 1.5 بالمئة في شريكتها الالمانية.

كانت فولكس فاجن اتفقت على دفع نحو 1.7 مليار يورو (2.3 مليار دولار) مقابل الحصة في اطار شراكة استراتيجية مع الشركة المصنعة للسيارتين جيمني وجراند فيتارا. وتبلغ قيمة الحصة حاليا نحو 2.2 مليار دولار في حين تبلغ قيمة حصة سوزوكي في فولكس فاجن حوالي 950 مليون دولار.

وقال رئيس مجلس ادارة سوزوكي خلال مؤتمر صحفي في طوكيو "لا توجد لدينا أي مشاريع قيد التنفيذ في اطار التحالف." وأضاف "سنعمل على أن يكون الانفصال منسقا."

وفي بيان منفصل قالت فولكس فاجن انها لا تعتزم بيع الاسهم وطلبت استمرار التعاون بين الطرفين.

وقال فرديناند دودنهوفر محلل صناعة السيارات "الانفصال عن سوزوكي سيكون سيئا بالنسبة لفولكس فاجن .. رغم علاماتها التجارية الكثيرة تفتقر فولكس فاجن حتى الان للقدرة الحقيقية على المنافسة في الشريحة سريعة النمو للسيارات منخفضة التكلفة."

و علي الجانب الاخر رفضت شركة فولكس فاجن الألمانية للسيارات أمس مناشدة سوزوكي موتور كورب بفسخ شراكتهما غير السعيدة، قائلة إنه ليس لديها نية للتخلي عن حصتها البالغة %19.9 في الشركة اليابانية لصناعة السيارات الصغيرة والدراجات النارية.

قال متحدث باسم أكبر منتج للسيارات في أوروبا بفولفسبورغ في ألمانيا إننا «سنحتفظ بالحصة في سوزوكي ونواصل اهتمامنا بهذا التعاون».

وكانت سوزوكي التي تمتلك حصة نسبتها %1.5 في فولكس فاجن بموجب اتفاق تبادل ملكية، طلبت في وقت سابق من اليوم بفسخ العلاقة التي تأسست في ديسمبر عام 2009.

واشترت فولكس فاجن حصة في سوزوكي بالأساس، كوسيلة لدخول سوق السيارات الهندية. ووسط تراجع الأسعار في بورصة فرانكفورت، هبط سهم فولكس فاجن %2 بأقل من نسب تراجع السوق بأكمله بعد هذا الإعلان.

وهناك مؤشرات عامة على حدوث شد وجذب، قبل قطع العلاقات، مع قول فولكس فاجن في يوليو إن الشراكة استغرقت وقتا أطول عما كان متوقعا لتطويرها، وأنه آن الأوان لإعادة تقييمها. وأعربت سوزوكي في وقت سابق عن حنقها لوصفها بأنها شركة تابعة لفولكس فاجن.