وضعت نفسها رغماً عن الجميع كواحدة من أفضل السيارات السيدان الرياضية حول العالم ، مستفيدة بجذورها الرياضية وأسلافها أبطال عالم الراليات ، عبر ثلاثة أجيال مكللين بالنجاح سطرت تلك السيارة قصة بارزة وسط قصص النجاح في كتاب عالم السيارات ، ومع انطلاقة الجيل الرابع لها استعدت لحلقة جديدة من مسلسل النجاح كسيدان رياضية محببة ، إنها أكثر سيارات سوبارو شهرة ، الأنيقة امبريزا الجديدة .

من الصعب تخُيل أن قصة نجاح تلك السيارة رياضية الجينات ، عصرية الشخصية ، يمتد لأقل من عشرون عاماً فقط ، فهي برزت كسيدان رياضية بسرعة كبيرة واضعة نفسها تقريباً في فئة خاصة بها مع الأيقونة الساحرة الأخرى ميتسوبيشي لانسر ايفليوشن ، التى انطلقت قبلها بعام واحد ، وفي البداية وضع الجميع امبريزا مع لانسر إيفو في مقارنة بعضهما البعض ، ثم أرتقي أداء كلتا السيارتين ليقارعا الفئات الأقوى والأغلى ثمناً ، ومع الجيل الرابع ، واضح طموح صانع فيجى الكبير ، بالارتقاء أكثر بسيارته الغالية ن فلقد تم إجراء كثير من التحسينات والتعديلات التي تهدف إلي جعل امبريزا أفضل في كل شئ تقريباً .

التصميم

سوبارو امبريزا الجديدة تمتاز بتصميم أكثر جرأة ، أكثر ثقة ، يؤكد جذورها الرياضية ، فبإطلالتها الصارمة وواجهتها القاسية ، وضعت سوبارو حجر زاوية فلسفتها التصميمية الجديدة والتي كانت قد أطلقتها في طراز ليجاسي ، ففي المقدمة تبرز بوضوح المصابيح الأمامية الجديدة والتي أسمتها سوبارو " عين الصقر " ، كما نرى غطاء المحرك المفتول العضلات ، والمصد الأمامي رياضي الملامح ، الخلاصة مقدمة ممتعة للعين وحضور قوى على الطريق .

وفي حين تثور مقدمة السيارة ، تأتي الخلفية بملامح هادئة متناسقة بسيطة برغم قوة تأثيرها ، كما قدمت سوبارو عجلات سبائكيه قياس " 15 ، 16 ، 17 " مجددة بالكامل ، كما عدلت الشركة اليابانية بعض التفاصيل الهندسية في منصة بناء السيارة المجددة ، فلقد تم تحريك القائم الأمامي إلي الأمام بنحو 7.9 بوصه ، وهو ما يضيف قرابة الخمس بوصات إلي زاوية الدخول الخاصة بالأبواب الأمامية وهو ما يسمح بدخول وخروج ركاب صف المقاعد الأمامي بسهولة أكثر .

أما في المقصورة فبينما لا تزال الأبعاد الخارجية كما هى ، زادت قاعدة العجلات بوصة تقريباً ، وهو ما أضفي مساحة داخلية أكثر رحابة، حيث أكتسب ركاب المقعد الخلفي ما يقرب من بوصتين أضيفت إلي المساحة المخصصة للأقدام ، فضلاً عن فلسفة تصميم تهدف إلي رحلة قيادة أكثر راحة ومتعة ، فلقد تم تخفيض زاوية انخفاض الزجاج الأمامي لرؤية أكثر وضوحاً ، مع لوحة أجهزة القياس وأكثر انبساطا من النموذج السابق لإعطاء مجال أوسع للرؤية ، كما تم تصميم المرايا الجانبية الجديدة بطريقة تؤمن زيادة المساحة السطحية لتحسين الرؤية .

كما قدمت سوبارو امبريزا 2012 الجديدة مستوى أكثر رقياً من الخامات والتجهيزات ، فلقد حسنت سوبارو من مكونات المقصورة ، فضلاً عن اعتماد حزمة مقاعد رياضية صنعت كسوتها من خليط صناعة من الجلد الفاخر والوسائد القطنية المريحة والتي تهدف إلي توزيع الضغط على المقعد ككل .

المحركات

سيتم تقديم سوبارو امبريزا 2012 الجديدة بنسختين ، تما أعداه كل منهما إلي سوق مختلف ، أولى تلك النسخة ستكون مخصصة للسوق الأمريكي ، وستستفيد من محرك مكون من أربعة إسطوانات أفقي الوضعية " بوكسر " بسعة 2.0 لتر ، ويستطيع هذا المحرك توليد قوة حصانيه تبلغ 148 حصان ، فضلاً عن قدرته توليد 197 نيوتن متر من عزم الدوران ، وبفضل بنيته المحدثة ، فلقد تم تقليص معدل استهلاك الوقود في هذا المحرك ليصل إلي 6.5 لتر لكل 100 كلم ، وهو معدل قياس في السوق الأمريكي لأي سيارة تعتمد على منظومة حركة كلية الدفع AWD.

وسيتصل هذا المحرك إما بعلبة تروس يدوية مكونة من خمسة نسب أمامية ، أو علبة تروس من طراز " CVT " مستمر التغير كخيار إضافي .

أما القارة الأوروبية ، فسيتم تسويق امبريزا في أسواقها بمحرك من نفس العائلة ولكن بسعة 1.6 لتر ، بقوة 107 أحصنه ، كما سيتم تقديم علبة التروس اليدوية المكونة من ستة نسب مع ذراعي التحكم في النسب خلف المقود .

كما ستقدم سوبارو مع امبريزا الجديدة نظامين للدفع الكلي عبر المحاور الأربعة ، النظام الأول الذي سيكون متوفراً للطرازات التي تستخدم نواقل الحركة اليدوية ، وسيقوم هذا النظام بتوزيع قوة المحرك بنسبة متساوية بين المحورين الأمامي والخلفي ، حيث سيقوم قابض كهربائي بقياس نسبة تماسك الإطارات وتوزيع قوة المحرك وفقاً لمعدل الاحتكاك .
أما النظام الأخر فسيكون معتمد في الفئات المعتمدة على علبة التروس الأوتوماتيكية ، وسيقوم ذراع مخلبي بتوزيع قوة المحرك بصورة مناسبة تماماً وفقاً لظروف القيادة.