علنت شركة "آر دبليو اي" الألمانية عن كشف جديد للغاز في مصر بمعدل إنتاج يبلغ 63 مليون قدم مكعب يوميا وذلك في منطقة امتيازها في محافظة كفر الشيخ المصرية.وقال توماس روبهن الرئيس التنفيذى للشركة الألمانية أنه تم العثور على طبقة حاملة للغاز بسمك 63 مترا مشير إلى أن الكشف الجديد دفع الشركة إلى تخصيص مبلغ قدره 440 مليون دولار كاستثمارات جديدة لعمل الشركة فى مصر بهدف إجراء أعمال التنقيب والكشف عن الغاز والبترول وتنمية مناطق امتياز الشركة فى مصر.
وأشار في كلمته التي أوردتها وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إلى أن الشركة تنتج حوالى ستة ملايين برميل يوميا من البترول والغاز من حقولها فى مصر، موضحا أن الشركة تعتبر مصر الشريك الأساسى لها فى الشرق الأوسط.
وقد صرح وزير البترول المصري سامح فهمي مؤخرا فى مقابلة مع صحيفة "الأخبار" أن احتياطى بلاده من الغاز يكفى مصر نحو 100 عام معتبرا أن الغاز "أمل مصر" سواء للاستهلاك المحلى أو تأمين احتياجات الأجيال المقبلة أو تصديره للخارج.
ووفقا لتقديرات الحكومة المصرية يبلغ احتياطي الدولة من الغاز الطبيعي 73 تريليون قدم مكعب عام 2007.
وأصبحت مصر سادس أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال بعد افتتاح مجمع إدكو المجاور للإسكندرية الذي أنشأته "بريتش جاز" بالمشاركة مع "بتروناس" (ماليزيا) في 15 /4 / 2006 مما يضيف مصدرا آخر للعملة الصعبة إلى اقتصادها.



منقول عن موقع محيط