21/05/2008 جريدة البديل
عز: إيرادات المترو والسكة الحديد غير كافية للتطوير ويجب دراسة الأمور لتحقيق إيرادات أكبر
كتب: صالح شلبي
توقع المهندس محمد منصور، وزير النقل، ارتفاع تكلفة إنشاء الكباري العلوية إلي 250 مليون جنيه، بعد زيادة أسعار الحديد والأسمنت.
وأعلن منصور، خلال اجتماع للجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أمس، عن اتفاق مع وزيري التربية والتعليم والمالية علي تحمل قيمة اشتراكات الطلاب في السكة الحديد بدلا من الهيئة.
وذكر المهندس أحمد عز، رئيس اللجنة، أن «إيرادات السكة الحديد ومترو الأنفاق منخفضة وغير كافية، مما يمثل خطورة علي الاستمرار في عمليات تطويرهما»، وأضاف: «يجب دراسة هذه الأمور لحماية المرفقين لوجود خطورة عليهما إذا لم يتم تطويرهما من خلال تحقيق إيرادات أكبر، ويكفي ما حدث لهيئة النقل العام بالقاهرة» وأكد أن «مديونية السكة الحديد بلغت 12.5 مليار جنيه، والفائدة تصل إلي أكثر من مليار جنيه» واقترح: «تدخل بنك الاستثمار القومي لتسوية المديونية لأنه حرام أن تتحمل الهيئة تلك المديونية، خاصة أن أسعار السكك الحديدية مازالت اجتماعية»، وتابع: «يجب ألا نضحك علي أنفسنا، القوائم الحالية للهيئة عجيبة، وتقرير لجنة الخطة والموازنة سيتضمن توصية للحكومة بإلغاء المديونية بعد أن أصبحت عبئا تاريخيا عليها».
وطالب حمدي الطحان، رئيس لجنة النقل والمواصلات، بـ «إعطاء أكبر قدر من الاهتمام للصيانة المستمرة لمشروع مترو الأنفاق الذي يخدم ملايين المواطنين»