| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

  1. #1

    الصورة الرمزية Abo_Abdullah

    رقم العضوية : 103900

    تاريخ التسجيل : 16Jun2011

    المشاركات : 104

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Megan II

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Abo_Abdullah غير متواجد حالياً

    افتراضي السنة المطهرة ودعاوى تحريفها - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    لما فشلت كل محاولة لإثارة أية شبهة حول النص القرآني جعل ذلك أعداء الإسلام يتجهون لمحاولة التشكيك في صحة الحديث النبوي – الركيزة الثانية للإسلام- وهو ما يأباه التاريخ.

    فكما كان حرص الصحابة على حفظ القرآن وتدوينه وجمعه كذا كان حرصهم على السنة فهي جزء من دينهم الذي يدينون به.

    وفي القرآن الحث على طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم والنهي عن مخالفته؛ قال تعالى: "من يطع الرسول فقد أطاع الله" النساء:80. وقال جلّ شأنه: "أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم" النساء:59. وقال عزّ من قائل "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما" النساء:65. وقال سبحانه: "وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" الحشر:7. إلى غير ذلك من الآيات.

    وفي القرآن الكريم أيضًا الحث على الاقتضاء به صلى الله عليه وسلم قال تعالى: "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا" الأحزاب:21.

    بالإضافة إلى ذلك فقد حذرهم الرسول صلى الله عليه وسلم من ترك سنته حين قال لهم: "لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته، يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به، أو نهيت عنه، فيقول: ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه" رواه أبو داود، والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين، وأقره الذهبي. وحين قال لهم: "ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، لا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه" رواه أحمد وأبو داود.

    وقد أحسّوا بأهمية السنة يقينا حين نزلت بعض آيات من القرآن فلم يستطيعوا فهمها أو تنفيذ ما بها من أمر أو نهي إلا بالرجوع إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والتي قال الله عنها: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم" النحل:44 كالأوامر بالصلاة والزكاة والصوم والحج وغير ذلك، فقد نزلت مجملة ثم جاءت السنة ففصلت هذا الإجمال.

    كما أحسوا بذلك حين نزلت بعض الآيات تحمل أحكاما عامة فجاء الرسول صلى الله عليه وسلم فخصص هذا العموم، مثال ذلك قوله تعالى: "يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين" النساء:11 ثم قوله صلى الله عليه وسلم: "القاتل لا يرث" رواه الترمذي.

    وحين جاءت بعض الآيات تحمل أحكاما مطلقة، فجاءت سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فقيدتها؛ مثال ذلك قوله تعالى: "من بعد وصية يوصي بها أو دين" النساء:11 ثم تقيده صلى الله عليه وسلم الوصية فيما رواه الترمذي وغيره بالثلث وبألا تكون لوارث.

    بل إن السنة جاءت بأحكام كثيرة غير موجودة بالقرآن كتحريم الجمع بين المرأة وعمّتها أو خالتها.

    ومن ثمة كان حرص الصحابة على السنة ومذاكرتها؛ فقال علي – رضيالله عنه -: "تزاوروا وأكثروا ذكر الحديث، فإنكم إن لم تفعلوا يندرس"، وقال عبد الله بن مسعود: "تذاكروا الحديث فإن حياته مذاكرته".
    كما كان حرصهم على الدقة في أخذها وأدائها حتى لم يجز بعضهم لنفسه أن يروي الحديث إلا إذا سمعه أكثر من ثلاث مرات؛ وقد قال لهم نبيهم صلى الله عليه وسلم: "كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع" رواه مسلم. . وذلك لأن الإنسان لا يحفظ كل ما يسمع.

    وكما يسر الله تعالى القرآن للذكر: "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر" القمر:17 يسر تعالى السنة كذلك ؛ فعن عائشة رضي الله عنها: "كان كلام النبي صلى الله عليه وسلم فصلا يفقهه كل أحد لم يكن يسرده سردا" رواه أحمد. . وعنها رضي الله عنها كذلك: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسرد سردكم هذا، يتكلم بكلام بين فصل يحفظه من سمعه" رواه أحمد. .

    وعنها كذلك رضي الله عنها: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم كان يحدث حديثا لو عدّه العاد لأحصاه" رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

    ومن هنا تسابق الصحابة رضوان الله عليهم في حفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وتدوينها في عهده صلى الله عليه وسلم ؛ فعن عبد الله بن عمرو بن العاص: "كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش وقالوا: أتكتب كل شيء تسمعه ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا؟ فأمسكت عن الكتابة، فذكرت للرسول صلى الله عليه وسلم ، فأومأ بأصبعه إلى فمه فقال: اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج منه إلا الحق" رواه أبو داود والدارمي وأحمد. . وهو ما يؤكده قوله تعالى: "وما ينطق عن الهوى. إن هو إلا وحي يوحى". النجم 3، 4.

    ومن ثمة يتبين لنا أن ما روي من أحاديث مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تنهى عن كتابة الحديث النبوي فمقصودها:
    -- إما النهي عن كتابة الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة فيختلط القرآن بالحديث.
    -- وإما أن النهي خاص بمن خشي منه الاتكال على الكتابة دون الحفظ، والإذن لمن أمن منه ذلك.

    -- أو أن النهي خاص بوقت نزول القرآن خشية التباسه بغيره والإذن في غير ذلك.
    -- أو أن النهي متقدم والإذن ناسخ له عند الأمن من الالتباس.

    وها هي بعض من الأحاديث مما ورد في البخاري ومسلم فقط مما يؤكد على أن كتابة الحديث إنما بدأت في العهد النبوي وبغزارة وهناك غيرها كثير من الأحاديث مما لا يتسع المقام له.

    روى البخاري بسنده عن وهب بن منبه عن أخيه قال: سمعت أبا هريرة يقول: "ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثا عنه مني، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب".

    وروى البخاري ومسلم وغيرهما أنه "لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة خطب فجاء رجل من أهل اليمن فقال: اكتب لي يا رسول الله. فقال صلى الله عليه وسلم اكتبوا لأبي فلان". قال ابن حجر: هو أبوشاه، وقيل للأوزاعي: ما قوله اكتبوا لي؟ قال: هذه الخطبة التي سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وروى البخاري بسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما اشتد وجعه قال: "ائتوني بكتاب اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده". قال ابن حجر: وفي هذا الحديث دليل على جواز كتابة العلم (الحديث) وهو صلى الله عليه وسلم لا يهم إلا بحق.

    كما روى البخاري بسنده عن أبي جحيفة قال: قلت لعلي: هل عندكم كتاب؟ قال: لا، إلا كتاب الله أو فهم أعطيه رجل مسلم، أو ما في هذه الصحيفة. قال: قلت: فما في هذه الصحيفة؟ قال: العقل، وفكاك الأسير، ولا يقتل مسلم بكافر".

    -- وروى البخاري أيضًا أن أبا بكر كتب لأنس بن مالك فرائض الصدقة التي سنها الرسول صلى الله عليه وسلم.

    -- وروى مسلم بسنده أن أنس بن مالك كتب حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير كتاب أبي بكر.

    -- وروى البخاري كذلك أن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما كتب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرسله إلى بعض أصحابه.

    -- كما روى البخاري أن المغيرة بن شعبة كتب إلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم بعض الحديث.

    ويشهد لتدوين السنة المبكر في عهده صلى الله عليه وسلم كثير من كبار المستشرقين مثل شبرنجرSprenger وجولدزيهر Goldziher بل إن جولدزيهر ليعترف بدقة منهج علماء الإسلام في توثيق السنة؛ فهو يقرر أن المسلمين لا يعتبرون الحديث صحيحا إلا إذا تتابعت سلسلة الإسناد من غير انقطاع، وكانت تتألف من أفراد يوثق بروايتهم، فلم يكتفوا بتحقيق أسماء الرجال وأحوالهم لمعرفة الوقت الذي عاشوا فيه وأحوال معاشهم، ومكان وجودهم، ومن منهم كان على معرفة شخصية بالآخر، بل فحصوا أيضًا مدى صدق أو كذب المحدث ومدى تحريه للدقة والأمانة في نقل المتون ليحكموا أي الرواة كان ثقة في روايته.

    ومن ذلك أنه حتى وإن سلم الراوي من وضع الحديث وادعاء السماع ممن لم يلقه، وجانب الأفعال التي تسقط بها العدالة، غير أنه لم يكن له كتاب بما سمعه، فحدث عن حفظه، لم يصح الاحتجاج بحديثه حتى يشهد له أهل العلم بالأثر والعارفون به أنه ممن قد طلب الحديث وعاناه وضبطه وحفظه، ويختبر إتقانه وضبطه بقلب الأحاديث عليه. .

    قال أبو الزناد: "أدركت بالمدينة مائة كلهم مأمون ما يؤخذ عنهم الحديث يقال ليس من أهله" راجع مسلم بشرح النووي. أي لا يوثق في قدرتهم على الحفظ والضبط.
    وكما ترك علماء الإسلام رواية العدل إن لم يوثق في ضبطه ولم يكن له كتاب بما سمع ، تركوا أخذ شيء من كتاب من لم يسمع من ثقة؛ وفي ذلك يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إذا وجد أحدكم كتابا فيه علم لم يسمعه من عالم فاليدع بإناء وماء فلينقعه فيه حتى يختلط سواده مع بياضه.

    ويعلل الإمام مالك ذلك بخوفه من أن يزاد في هذه الكتب أو يحرف من وراء صاحبها؛ فحين سئل: أيؤخذ ممن لا يحفظ ويأتي بكتب فيقول: قد سمعتها وهو ثقة؟ قال: لا يؤخذ عنه؛ أخاف أن يزاد في كتبه بالليل.

    وقال عبد الله بن المبارك: الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء.
    وقال بن سيرين: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم.

    ومن ثمة يتبين لنا أن السنة النبوية بمعزل لا ترقى إليه شبه المضلين؛ وبذا امتازت الأمة الإسلامية عن غيرها من الأمم؛ فما تيقنت أمة من صحة كتابها تيقن الأمة الإسلامية من صحة القرآن والسنة؛ فصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: "ما أعطيت أمة من اليقين أفضل مما أعطيت أمتي". رواه الحكيم عن سعيد بن مسعود، وصدق الله العظيم القائل في كتابه الكريم: "قل إن الهدى هدى الله أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم" آل عمران: 73.


    منقول للفائدة

    [aldl]http://www.nilemotors.net/Nile/members/103900-albums406-picture1883.jpg[/aldl]


  2. #2

    الصورة الرمزية som3aa

    رقم العضوية : 4111

    تاريخ التسجيل : 13Jan2008

    المشاركات : 1,696

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: @

    السيارة[2]: Hyundai

    دراجة بخارية: -

    الحالة : som3aa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اللى بيقول ان فى احاديث من الرسول(ص) دخل عليها التحريف و انا منهم لا هم ناس كفرة و لا ماسونييين و لا الكلام الفارغ دا و لا هما طبعا اعداء الدين , دا كلام منطقى اى حد عنده ذرة عقل لازم يكون شايفه كويس و عارفه كويس, الوحيدين اللى مش شايفين كدا معدومى العقول و عبدة الشيوخ (حتى تجار الدين منهم) و عبدة علماء الدين.
    لو ربنا اراد انه يحفظ الحديث زى القران مكانش هيبقى فى حديث صحيح و حديث ضعيف و حديث موضوع و كدا

    هل فى احاديث ضعيفة و احاديث صحيحة و احاديث موضوعة؟ يبقى فى تحريف علطول , يعنى ايه حديث ضعيف؟
    يعنى ايه ناخد حديث علشان البخارى قال عليه صحيح يختلف مع العقل او اكتر يختلف مع القران كمان و نعد نبرر و نفسر تفسيرات غريبة غلشان منشككش فى الحديث, يعنى ايه الرسول (ص) سحر ؟ ازاى؟؟؟؟؟؟ هل يعقل الكلام دا؟
    هل يعقل اى مسلم مهما كانت اعماله يخش الجنة؟؟؟ هل يعقل ان الرسول (ص) كان يود انه يحرق بيوت ناس بتصلى فى البيت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و الله اعلم طبعا
    بالنسبة للقران , الكلام دا اساسا لا يختلف اطلاقا مع الاستدلالات اللى حضرتك جايبها من القران , انا مقولتش نهائيا اننا نرفض السنة علشان دخل عليها تحريف , انا قولت نتحرى الدقة و احنا بناخد الحديث و ناخده بمعناه و منخرجوش عن سياقه , يعنى حديث العقل و المنطق يرفضه او يختلف مع القران مرفوض تماما حتى لو كان مين قال عليه صحيح لانه بشر مبينزلش عليه وحى اللى بيقول دا صحيح, يعنى ناخد السنة لانها بتعلمنا حاجات كتير و بتفسرلنا القران و بتبين حاجات و معانى كتير جدا بس نتحرى الدقة فى الحاجات اللى تختلف مع العقل لان ربنا اللى قادر على حفظ اى شىء محفظهاش و ربنا قادر انه يحفظها
    على فكرة فى ايات حضرتك مطلعها من سياقها
    يعنى
    "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما"

    ( تفسير الطبري )

    الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسهمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْت وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } يَعْنِي جَلَّ ثَنَاؤُهُ بِقَوْلِهِ : { فَلَا } فَلَيْسَ الْأَمْر كَمَا يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْك , وَهُمْ يَتَحَاكَمُونَ إِلَى الطَّاغُوت , وَيَصُدُّونَ عَنْك إِذَا دُعُوا إِلَيْك يَا مُحَمَّد . وَاسْتَأْنَفَ الْقَسَم جَلَّ ذِكْره , فَقَالَ : { وَرَبّك } يَا مُحَمَّد { لَا يُؤْمِنُونَ } أَيْ لَا يُصَدِّقُونَ بِي وَبِك , وَبِمَا أُنْزِلَ إِلَيْك , { حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ } يَقُول : حَتَّى يَجْعَلُوك حَكَمًا بَيْنهمْ فِيمَا اِخْتَلَطَ بَيْنهمْ مِنْ أُمُورهمْ , فَالْتَبَسَ عَلَيْهِمْ حُكْمه , يُقَال : شَجَرَ يَشْجُر شُجُورًا وَشَجَرًا , وَتَشَاجَرَ الْقَوْم إِذَا اِخْتَلَفُوا فِي الْكَلَام وَالْأَمْر مُشَاجَرَة وَشِجَارًا { ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسهمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْت } يَقُول : لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسهمْ ضِيقًا مِمَّا قَضَيْت , وَإِنَّمَا مَعْنَاهُ : ثُمَّ لَا تَحْرَج أَنْفُسهمْ مِمَّا قَضَيْت : أَيْ لَا تَأْثَم بِإِنْكَارِهَا مَا قَضَيْت وَشَكِّهَا فِي طَاعَتك وَأَنَّ الَّذِي قَضَيْت بِهِ بَيْنهمْ حَقّ لَا يَجُوز لَهُمْ خِلَافه . كَمَا : 7829 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثنا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { حَرَجًا مِمَّا قَضَيْت } قَالَ : شَكًّا . * - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن , عَنْ الْقَاسِم بْن أَبِي بَزَّة , عَنْ مُجَاهِد فِي قَوْله : { حَرَجًا مِمَّا قَضَيْت } يَقُول : شَكًّا . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد مِثْله . 7830 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن أَبِي طَالِب , قَالَ : أَخْبَرَنَا يَزِيد , قَالَ : أَخْبَرَنَا جُوَيْبِر , عَنْ الضَّحَّاك , فِي قَوْله : { ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسهمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْت } قَالَ : إِثْمًا { وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } يَقُول : وَيُسَلِّمُوا لِقَضَائِك وَحُكْمك , إِذْعَانًا مِنْهُمْ بِالطَّاعَةِ , وَإِقْرَارًا لَك بِالنُّبُوَّةِ تَسْلِيمًا . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِيمَنْ عُنِيَ بِهَذِهِ الْآيَة وَفِيمَنْ نَزَلَتْ , فَقَالَ بَعْضهمْ : نَزَلَتْ فِي الزُّبَيْر بْن الْعَوَّام وَخَصْم لَهُ مِنْ الْأَنْصَار , اِخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْض الْأُمُور . ذِكْر الرِّوَايَة بِذَلِكَ : 7831 - حَدَّثَنِي يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُس وَاللَّيْث بْن سَعْد , عَنْ اِبْن شِهَاب , أَنَّ عُرْوَة بْن الزُّبَيْر حَدَّثَهُ , أَنَّ عَبْد اللَّه بْن الزُّبَيْر حَدَّثَهُ , عَنْ الزُّبَيْر بْن الْعَوَّام : أَنَّهُ خَاصَمَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَار قَدْ شَهِدَ بَدْرًا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شِرَاج مِنْ الْحَرَّة كَانَا يَسْقِيَانِ بِهِ كِلَاهُمَا النَّخْل , فَقَالَ الْأَنْصَارِيّ : سَرِّحْ الْمَاء يَمُرّ ! فَأَبَى عَلَيْهِ , فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اِسْقِ يَا زُبَيْر ثُمَّ أَرْسِلْ الْمَاء إِلَى جَارك ! " فَغَضِبَ الْأَنْصَارِيّ وَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه , أَنْ كَانَ اِبْن عَمَّتك ؟ فَتَلَوَّنَ وَجْه رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ثُمَّ قَالَ : " اِسْقِ يَا زُبَيْر ثُمَّ اِحْبِسْ الْمَاء حَتَّى يَرْجِع إِلَى الْجَدْر ثُمَّ أَرْسِلْ الْمَاء إِلَى جَارك ! " وَاسْتَوْعَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلزُّبَيْرِ حَقّه قَالَ أَبُو جَعْفَر : وَالصَّوَاب : " اِسْتَوْعَبَ " . وَكَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْل ذَلِكَ أَشَارَ عَلَى الزُّبَيْر بِرَأْيٍ أَرَادَ فِيهِ الشَّفَقَة لَهُ وَلِلْأَنْصَارِيِّ , فَلَمَّا أَحْفَظَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَنْصَارِيّ اِسْتَوْعَبَ لِلزُّبَيْرِ حَقّه فِي صَرِيح الْحُكْم . قَالَ : فَقَالَ الزُّبَيْر : مَا أَحْسَب هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ إِلَّا فِي ذَلِكَ : { فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ } . .. الْآيَة . 7832 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم , عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن إِسْحَاق , عَنْ الزُّهْرِيّ , عَنْ عُرْوَة , قَالَ : خَاصَمَ الزُّبَيْرَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَار فِي شَرْج مِنْ شِرَاج الْحَرَّة , فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا زُبَيْر , اِشْرَبْ ثُمَّ خَلِّ سَبِيل الْمَاء ! " فَقَالَ الَّذِي مِنْ الْأَنْصَار : اِعْدِلْ يَا نَبِيّ اللَّه وَإِنْ كَانَ اِبْن عَمَّتك ! قَالَ : فَتَغَيَّرَ وَجْه رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى عُرِفَ أَنْ قَدْ سَاءَهُ مَا قَالَ , ثُمَّ قَالَ : " يَا زُبَيْر اِحْبِسْ الْمَاء إِلَى الْجَدْر أَوْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ , ثُمَّ خَلِّ سَبِيل الْمَاء ! " , قَالَ : وَنَزَلَتْ : { فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ } . 7833 - حَدَّثَنِي عَبْد اللَّه بْن عُمَيْر الرَّازِيّ , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه بْن الزُّبَيْر , قَالَ : ثنا سُفْيَان , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن دِينَار , عَنْ سَلَمَة رَجُل مِنْ وَلَد أُمّ سَلَمَة , عَنْ أُمّ سَلَمَة : أَنَّ الزُّبَيْر خَاصَمَ رَجُلًا إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَضَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلزُّبَيْرِ , فَقَالَ الرَّجُل لَمَّا قَضَى لِلزُّبَيْرِ : أَنْ كَانَ اِبْن عَمَّتك ؟ فَأَنْزَلَ اللَّه : { فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسهمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْت وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة فِي الْمُنَافِق وَالْيَهُودِيّ اللَّذَيْنِ وَصَفَ اللَّه صِفَتهمَا فِي قَوْله : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْك وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلك يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوت } . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 7834 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , عَنْ عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسهمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْت وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } قَالَ : هَذَا الرَّجُل الْيَهُودِيّ وَالرَّجُل الْمُسْلِم اللَّذَانِ تَحَاكَمَا إِلَى كَعْب بْن الْأَشْرَف . * - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثنا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 7835 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثنا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ دَاوُد , عَنْ الشَّعْبِيّ بِنَحْوِهِ , إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : إِلَى الْكَاهِن . قَالَ أَبُو جَعْفَر : وَهَذَا الْقَوْل - أَعْنِي قَوْل مَنْ قَالَ : عُنِيَ بِهِ الْمُحْتَكِمَانِ إِلَى الطَّاغُوت اللَّذَانِ وَصَفَ اللَّه شَأْنهمَا فِي قَوْله : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْك وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلك } - أَوْلَى بِالصَّوَابِ , لِأَنَّ قَوْله : { فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ } فِي سِيَاق قِصَّة الَّذِينَ اِبْتَدَأَ اللَّه الْخَبَر عَنْهُمْ بِقَوْلِهِ : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْك } , وَلَا دَلَالَة تَدُلّ عَلَى اِنْقِطَاع قِصَّتهمْ , فَإِلْحَاق بَعْض ذَلِكَ بِبَعْضٍ مَا لَمْ تَأْتِ دَلَالَة عَلَى اِنْقِطَاعه أَوْلَى . فَإِنْ ظَنَّ ظَانّ أَنَّ فِي الَّذِي رُوِيَ عَنْ الزُّبَيْر وَابْن الزُّبَيْر مِنْ قِصَّته وَقِصَّة الْأَنْصَارِيّ فِي شِرَاج الْحَرَّة , وَقَوْل مَنْ قَالَ فِي خَبَرهمَا , فَنَزَلَتْ : { فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ } مَا يُنْبِئ عَنْ اِنْقِطَاع حُكْم هَذِهِ الْآيَة وَقِصَّتهَا مِنْ قِصَّة الْآيَات قَبْلهَا , فَإِنَّهُ غَيْر مُسْتَحِيل أَنْ تَكُون الْآيَة نَزَلَتْ فِي حِصَّة الْمُحْتَكِمِينَ إِلَى الطَّاغُوت , وَيَكُون فِيهَا بَيَان مَا اِحْتَكَمَ فِيهِ الزُّبَيْر وَصَاحِبه الْأَنْصَارِيّ , إِذْ كَانَتْ الْآيَة دَالَّة عَلَى ذَلِكَ . وَإِذْ كَانَ ذَلِكَ غَيْر مُسْتَحِيل , كَانَ إِلْحَاق مَعْنَى بَعْض ذَلِكَ بِبَعْضٍ أَوْلَى مَا دَامَ الْكَلَام مُتَّسِقَة مَعَانِيهِ عَلَى سِيَاق وَاحِد , إِلَّا أَنْ تَأْتِيَ دَلَالَة عَلَى اِنْقِطَاع بَعْض ذَلِكَ مِنْ بَعْض , فَيُعْدَل بِهِ عَنْ مَعْنَى مَا قَبْله . وَأَمَّا قَوْله : { وَيُسَلِّمُوا } فَإِنَّهُ مَنْصُوب عَطْفًا عَلَى قَوْله : { ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسهمْ } . وَقَوْله : { ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسهمْ } نُصِبَ عَطْفًا عَلَى قَوْله : { حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ } .


    الكلام واضح و مباشر جدا , الرسول (ص) بيحكم حكم و الراجل مش راضى بيه و بيقوله لو كان ابن عمك ؟؟؟؟؟؟؟ و انا مش فاهم اساسا ازاى بيقول للرسول (ص) الكلام دا!!!!!
    طبيعى طالما الرسول (ص) حكم بينهم انه مينفعش يكون مؤمن غير لو اساسا كان مؤمن بان الرسول (ص) لا يمكن يحكم على حد حكم ظالم!!!!!

    انا مالى بالمستشرقين يحكموا بايه , انا ليا ان بشر بيحكم على كلام ربنا محفظوش , يبقى اللى انا و حضرتك مختلفين فيه بس اننا قبل ما ناخد الحديث كانه حكم نفكر فيه الاول و حضرتك بتقول ناخده بدون اى تفكير كانه قران بس

    "وما ينطق عن الهوى. إن هو إلا وحي يوحى". النجم 3، 4.

    هو حد يقدر يشكك فى كدا؟؟!!!!!!! انا بقول ان الناس (بشر) هى اللى حرفت بعد وفاة الرسول خصوصا ان حصل فتن لحد ما الاحاديث اتجمعت من بشر بعد اكتر من 60-70 سنة من وفاة الرسول لاول مرة و بشر مهما كان درجة علمه و حرصه زى البخارى اتولد بعد وفاة الرسول بحوالى 200 سنة يفرز الاحاديث مثلا !!!!!

    انا نفسى افهم المجادلة فى ايه , لو الحديث مفيهوش تحريف زى القران يبقى كان هيبقى فى حديث صحيح بس مفيش حاجة اسمها موضوع او ضعيف زى القران بالظبط , طالما ربنا محفظش الحديث مش معناه اننا مناخدش بيه , معناه اننا ناخد الاحاديث اللى تتفق مع القران و العقل , اى حديث مشكوك فيه حتى لو البخارى اللى هو بشر مبينزلش عليه وحى مهما كان درجة علمه و دقته فى الجمع برده ميعنيش انه صحيح!!!!

    و الله اعلم طبعا


  3. #3

    الصورة الرمزية som3aa

    رقم العضوية : 4111

    تاريخ التسجيل : 13Jan2008

    المشاركات : 1,696

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: @

    السيارة[2]: Hyundai

    دراجة بخارية: -

    الحالة : som3aa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بص هقولك على مثل اعتقد ان ربنا ضربهلنا علشان يبينلنا اهمية استخدام العقل
    بعد وفاة الرسول(ص) و مقتل كتير من حفظة القران فى معركة اليمامة راح عمر لابو بكر و طلب منه سرعة جمع القران , فتردد ابو بكر لان الرسول مأمرش و قال
    "فقال أبو بكر: إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحرَّ - أي اشتد وكثر - يوم اليمامة بالناس، وإني أخشى أن يستحرَّ القتل بالقراء في المواطن، فيذهب كثير من القرآن، إلا إن تجمعوه، وإني لأرى أن تجمع القرآن، قال أبو بكر: قلت لعمر كيف أفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: هو والله خير، فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح الله صدري، ورأيت الذي رأى عمر."
    فاقنعه عمر.
    تانى ابو بكر رفض لان الرسول مامرش يعنى رفض فى الاول يستخدم عقله و شاف بس الرسول امر بكدا و لا لأ.
    فعمر شرحله و اقنعه ففكر ابو بكر بعقله!!!!!! فاقتنع يعنى ربنا خلاه يفكر فشاف الصح من الغلط فاقتنع
    مهمة جدااا الحكمة من الموضوع دا على فكرة.
    يعنى ابو بكر و عمر لو كان رفضوا يستخدموا العقل زى عبدة الشيوخ فى عصرنا دا كانت هتبقى ايه النتيجة؟
    صحيح فى الموضوع دا بالذات ربنا كدا كدا كان هيخليهم يجمعوه و عمره ما هيصيع لانه هو اللى تعهد يحفظه انما فى مواضيع زمنا دا اللى بنرفض فيه نستخدم عقولنا؟؟؟؟؟
    مع ان جمع القران دى مش محتاجة الا تفكير بسيط جدا لان الصحابة لازم هيموتوا فى يوم من الايام و ممكن جدا بعدها ب 100 سنة يحصل فتنة مثلا حد يقول قران يقوم حد يشكك في ايه او سورة مثلا كانت مع حد يقوم شخص يشكك فيها , طيبعى كان لازم يجمعوا القران سواء الرسول امر و لا لأ و دى محتاجة القليل من التفكير بس مش اكتر !

    انا اعتقد ان ربنا ورانا المثل دا علشان يوضحلنا اهمية التفكير و استخدام العقل مش نقول الرسول مقالش و نجنب العقل زى عبدة الشيوخ!!!


  4. #4

    الصورة الرمزية نور القمر

    رقم العضوية : 7138

    تاريخ التسجيل : 08Mar2008

    المشاركات : 8,275

    النوع : انثى

    الاقامة : ..............

    السيارة: .............

    السيارة[2]: ..............

    دراجة بخارية: ...................زز

    الحالة : نور القمر غير متواجد حالياً


  5. #5

    الصورة الرمزية som3aa

    رقم العضوية : 4111

    تاريخ التسجيل : 13Jan2008

    المشاركات : 1,696

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: @

    السيارة[2]: Hyundai

    دراجة بخارية: -

    الحالة : som3aa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    حضرتك انا اسف بس انا شخصيا لا يمكن اسمع اللى اسمه الحوينى دا ...............



    مهما كانت وجهة نظرك و اختلافك مع اي شخص, غير مسموح بلعن هذا الشخص مهما كان. سيتم الاكتفاء بتنبيهك فقط

    م.ع 7

    24/12/2011
    2:23am


  6. #6

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة som3aa مشاهدة المشاركة
    حضرتك انا اسف بس انا شخصيا لا يمكن اسمع اللى اسمه الحوينى دا.............
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اسال الله ان يهدينا و يهديك و يشرح صدورنا


  7. #7

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بالمناسبه كل النقاط اللى اثرتها ليست بجديدة و تم الرد عليها اكثر من مره
    و اتمنى ما دمت تدعى استخدام العقل و التفكير في كل شئ ان تستخدم عقلك و تفكر قليلا في ردود العلماء على ما اثاره منكري السنه و تفكر بموضوعيه ولا تتحيز لهوى و ان تقف على الدليل

    و بالمناسبه مصطلح عبدة الشيوخ هذا ليس في المسلمين فلا احد معصوم ولكن المؤمن وقاف على الحق و الدليل اتجد احدا يرد قولا قال به الله و رسوله !!!
    ولو راجعت كبار العلماء تجدهم يؤكدون كثيرا على هذا النقطة ولكن اسمع بدون تعصب اسمع بموضوعيه و ناقش ولا تتحيز لفريق دون ان تدري و تفهم ادله الفريق الاخر

    قال أبو حنيفة الإمام ....* لا ينبغي لمن له إسلام
    أخذ بأقوالي حتى تُعرَضَا ....* على الكتاب والحديث المرتضى
    ومالك إمام دار الهجرة ....* قال وقد أشار نحو الحجرة
    كل كلام منه ذو قبول ....* ومنه مردود سوى الرسول
    والشافعي قال إن رأيتم ....* قولي مخالفا لم رويتم
    من الحديث فاضربوا الجدارا ....* بقولي المخالف الأخبارا
    وأحمد قال لهم لا تكتبوا ....* ما قلته بل أصل ذلك اطلبوا
    فاسمع مقالات الهداة الأربعة ....* واعمل بها فإنها منفعة
    لقمعها لكـ ذي تعصب ....* والمنصوفون يكتفون بالنبي


  8. #8

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة som3aa مشاهدة المشاركة
    بص هقولك على مثل اعتقد ان ربنا ضربهلنا علشان يبينلنا اهمية استخدام العقل
    بعد وفاة الرسول(ص) و مقتل كتير من حفظة القران فى معركة اليمامة راح عمر لابو بكر و طلب منه سرعة جمع القران , فتردد ابو بكر لان الرسول مأمرش و قال
    "فقال أبو بكر: إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحرَّ - أي اشتد وكثر - يوم اليمامة بالناس، وإني أخشى أن يستحرَّ القتل بالقراء في المواطن، فيذهب كثير من القرآن، إلا إن تجمعوه، وإني لأرى أن تجمع القرآن، قال أبو بكر: قلت لعمر كيف أفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: هو والله خير، فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح الله صدري، ورأيت الذي رأى عمر."
    فاقنعه عمر.
    تانى ابو بكر رفض لان الرسول مامرش يعنى رفض فى الاول يستخدم عقله و شاف بس الرسول امر بكدا و لا لأ.
    فعمر شرحله و اقنعه ففكر ابو بكر بعقله!!!!!! فاقتنع يعنى ربنا خلاه يفكر فشاف الصح من الغلط فاقتنع
    مهمة جدااا الحكمة من الموضوع دا على فكرة.
    يعنى ابو بكر و عمر لو كان رفضوا يستخدموا العقل زى عبدة الشيوخ فى عصرنا دا كانت هتبقى ايه النتيجة؟
    صحيح فى الموضوع دا بالذات ربنا كدا كدا كان هيخليهم يجمعوه و عمره ما هيصيع لانه هو اللى تعهد يحفظه انما فى مواضيع زمنا دا اللى بنرفض فيه نستخدم عقولنا؟؟؟؟؟
    مع ان جمع القران دى مش محتاجة الا تفكير بسيط جدا لان الصحابة لازم هيموتوا فى يوم من الايام و ممكن جدا بعدها ب 100 سنة يحصل فتنة مثلا حد يقول قران يقوم حد يشكك في ايه او سورة مثلا كانت مع حد يقوم شخص يشكك فيها , طيبعى كان لازم يجمعوا القران سواء الرسول امر و لا لأ و دى محتاجة القليل من التفكير بس مش اكتر !

    انا اعتقد ان ربنا ورانا المثل دا علشان يوضحلنا اهمية التفكير و استخدام العقل مش نقول الرسول مقالش و نجنب العقل زى عبدة الشيوخ!!!

    بالمناسبه ايضا
    استشهادك بالحديث في غير محله
    فالرسول صلى الله عليه و سلم كان له كتابا يكتبون له الوحى على الرقع و الجلود
    و رفض ابو بكر رضى الله عنه كان لجمع هذه الكتابات مع بعضها و ليس للكتابه نفسها والا فالقرآن كان يكتب منذ عهد النبوه و اشهر كتاب الوحى على حسب رأى بن كثير رحمه الله
    الخلفاء الأربعة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم و أبان بن سعيد بن العاص، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، ومعاذ بن جبل، وأرقم بن أبي الأرقم واسمه عبد مناف، وثابت بن قيس بن شماس، وحنظلة بن الربيع، وخالد بن سعيد بن العاص، وخالد بن الوليد، والزبير بن العوام، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح، وعامر بن فهيرة، وعبد الله بن أرقم، وعبد الله بن زيد بن عبد ربه، والعلاء بن الحضرمي، ومحمد بن مسلمة بن جريس، ومعاوية بن أبي سفيان، والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهم أجمعين


  9. #9

    الصورة الرمزية أحمد الجندى

    رقم العضوية : 50444

    تاريخ التسجيل : 19Oct2009

    المشاركات : 1,434

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: سابقا كيا سيفيا وكيا برايد

    السيارة[2]: الفا روميو 156 والحمد لله

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : أحمد الجندى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة som3aa مشاهدة المشاركة
    حضرتك انا اسف بس انا شخصيا لا يمكن اسمع اللى اسمه الحوينى دا - الله يلعنه
    ننتظر تعامل الإدارة مع قلة الأدب هذه

    رحلتى مع الالفا روميو156 : http://www.nilemotors.net/Nile/359168-156.html
    رابطة ملاك الكيا برايد : http://www.nilemotors.net/Nile/211218-a.html


  10. #10

    الصورة الرمزية som3aa

    رقم العضوية : 4111

    تاريخ التسجيل : 13Jan2008

    المشاركات : 1,696

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: @

    السيارة[2]: Hyundai

    دراجة بخارية: -

    الحالة : som3aa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M.Zaher مشاهدة المشاركة
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اسال الله ان يهدينا و يهديك و يشرح صدورنا
    امين يا رب
    يا ريت حضرتك تكتر من الدعاء "اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه" و انا كمان

    بالمناسبه كل النقاط اللى اثرتها ليست بجديدة و تم الرد عليها اكثر من مره
    و اتمنى ما دمت تدعى استخدام العقل و التفكير في كل شئ ان تستخدم عقلك و تفكر قليلا في ردود العلماء على ما اثاره منكري السنه و تفكر بموضوعيه ولا تتحيز لهوى و ان تقف على الدليل
    يا ريت حضرتك تدلنى على رد موضوعى ممكن يخلينى اغير رايى
    انا عايز اقول حضرتك حاجة , انا من اكتر الناس اللى حضرتك ممكن تقابلها تلاقيها بتفكر بموضوعية من كل الزوايا و بحاول احيد نفسى فى اى موقف و احكم بعقل و بدون اى تحيز , يا ريت حضرتك تعمل كدا برده و فكر فى المواضيع من كل الزوايا و اعتبر نفسك دايما غلط فى اى موضوع الاول علشان تعرف تفكر بدون تحيز وبعدين فكر بالفكر دا فى اى موضوع و بعدين احكم.

    اولا حضرتك مش راضى تركز فى كلامى , انا عمرى ما قلت انى منكر السنة اطلاقا فى حياتى.
    انا اللى قولته السنة حصل فيها تحريف و دى حقيقة لان ربنا محفظهاش و دى حقيقة مش محتاجة تفكير علشان الواحد يشوفها و علشان ناخد حاجة حصل فيها تحريف لازم نستخدم عقولنا و نشوف ايه اللى فيها يتفق مع العقل و القران و ناخده لان السنة بتوضح حاجات كتير
    بالمناسبه ايضا
    استشهادك بالحديث في غير محله
    فالرسول صلى الله عليه و سلم كان له كتابا يكتبون له الوحى على الرقع و الجلود
    و رفض ابو بكر رضى الله عنه كان لجمع هذه الكتابات مع بعضها و ليس للكتابه نفسها والا فالقرآن كان يكتب منذ عهد النبوه و اشهر كتاب الوحى على حسب رأى بن كثير رحمه الله
    الخلفاء الأربعة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم و أبان بن سعيد بن العاص، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، ومعاذ بن جبل، وأرقم بن أبي الأرقم واسمه عبد مناف، وثابت بن قيس بن شماس، وحنظلة بن الربيع، وخالد بن سعيد بن العاص، وخالد بن الوليد، والزبير بن العوام، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح، وعامر بن فهيرة، وعبد الله بن أرقم، وعبد الله بن زيد بن عبد ربه، والعلاء بن الحضرمي، ومحمد بن مسلمة بن جريس، ومعاوية بن أبي سفيان، والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهم أجمعين
    كانت واقعة اليمامة التي قُتل فيها عدد كبير من الصحابة، وكان من بينهم عدد كبير من القراء، مما دفع عمر رضي الله عنه إلى أن يذهب إلى أبي بكر ويطلب منه الإسراع في جمع القرآن وتدوينه، حتى لا يذهب القرآن بذهاب حفاظه. وهذا الذي فعله أبو بكر رضي الله عنه،
    بعد أن تردد في البداية في أن يعمل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولا شك أن وقعة اليمامة كانت من أهم الأحداث التي حملت الصحابة على تدوين القرآن، وحفظه في المصاحف .
    وقد دلت عامة الروايات على أن أول من أمر بجمع القرآن من الصحابة، أبو بكر رضي الله عنه عن مشورة من عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأن الذي قام بهذا الجمع زيد بن ثابت رضي الله عنه، فقد روى البخاري في "صحيحه" عن زيد رضي الله عنه أنه قال: أرسل إليَّ أبو بكر مقتل أهل اليمامة وعنده عمر، فقال أبو بكر: إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحرَّ - أي اشتد وكثر - يوم اليمامة بالناس، وإني أخشى أن يستحرَّ القتل بالقراء في المواطن، فيذهب كثير من القرآن، إلا إن تجمعوه، وإني لأرى أن تجمع القرآن، قال أبو بكر: قلت لعمر كيف أفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: هو والله خير، فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح الله صدري، ورأيت الذي رأى عمر. قال زيد: وعمر عنده جالس لا يتكلم، فقال أبو بكر: إنك رجل شاب عاقل ولا نتهمك، كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتَتَبع القرآن فاجمعه. فوالله لو كلفني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن، قلت: كيف تفعلان شيئاً لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال أبو بكر: هو والله خير، فلم أزل أراجعه حتى شرح الله صدري للذي شرح الله له صدر أبي بكر وعمر، فقمت فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف والعُسب وصدور الرجال…وكانت الصحف التي جُمع فيها القرآن عند أبي بكر حتى توفاه الله، ثم عند عمر حتى توفاه الله، ثم عند حفصة بنت عمر. رواه البخاري .



    أنا اللى بتكلم عنه بس التفكير هو اللى خلاهم يجمعوا القران , اهم حاجة فى الاسلام هى استخدام العقل بشرط عدم التحيز , هو دا الاسلام اساسا.

    مفيش فى الاسلام حاجة اسمها شيخ او عالم دين ابدا ابدا و لا فى حاجة اسمها رضى الله عنه لاننا مش عارفين ربنا راضى عن مين بعد بعض صحابة الرسول , المشكلة اللى حصلت ان اللى اسمهم الشيوخ دول سيطروا على دماغ ناس كتير بسبب علمهم بالدين سواء قران و احاديث لدرجة ان الناس قدسوهم و قفلوا مخهم تماما , الشيخ دا شخص عادى زيى و زي حضرتك و على فكرة فى شيخ منافق و فى شيخ لا يفقه شىء فى الدين علشان الدنيا مش معرفة بس , معرفة و عقل للحكم و فى منهم اللى معندوش العقل بسبب الجهل و العصبية و غيره اللى طابعة على شخصيته او بيئة نشئته , مفيش شيخ مقدس و لا فى شيخ بينزل عليه الوحى , الشيخ دا مفروض يقولى كلام اقتنع بيه او ارفضه لانه دا رايه او يقولى كذا كذا علشان فى قران كذا او حديث كذا مش يقولى دا كافر و دا حلال و دا حرام و يحلل و يحرم و يكفر حسب مزاجه او حسب استناده لتفسيريات هو شايفها او حسب جهله و كدا , دى مش شغلته و ديننا مفيهوش الكلام دا , كلها اجتهادات قد يصيب و قد يخيب و ربنا يحاسبه حساب عسير علشان بيضل الناس بالباطل و بيفتى مع ان ربنا مخلقش مفتى فى الدنيا و كلها اجتهاداااات و دا اللى كتير من الناس مش مؤمنة بيه , يقولك انا معنديش علم فبروح للى عنده علم , الكلام دا ينفع فى الدنيا انما فى امور الدين مينفعش علشان مفيش حد عنده علم من ربنا احنا منعرفوش, يا ريت حضرتك تفكر كويس اوى فى النقطة دى و علشان كدا بتلاقى شيوخ بيقولوا كلام عكس كلام شيوخ تانية علشان محدش فيهم عنده علم و كله عنده دليل و حجة و كله كلام قد يصيب و قد يكون غلط!!!!!!!
    محدش عنده علم , احنا نروح نسال الشيوخ يشرحولنا رايهم و يقولولنا على اى اساس بنوا رايهم و على اى احاديث و على اى قران و احنا نحكم و مفروض لو فى راى تانى يقولولنا و فى الاخر يقولو الله اعلم لان ربنا مداش العلم لحد


    أنا بطلب من حضرتك بس تفكر فى الكلام بموضوعية و يا ريت و الله دى نصيحة لوجه الله يا ريت متسمعش تانى لللى اسمهم حسان و يعقوب و الحوينى و الاشكال دى , عندك الشيخ الشعراوى و الغزالى و شيوخ تانية كتير كلامها بيخاطب العقل و برده ارائهم مش قران كلها اجتهادات و دا اللى الشيخ الشعراوى قاله لما جه يفسر القران مثلا.



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هديتك لست الحبايب السنة دي ايه ؟
    بواسطة islamnabil في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 21-03-2012, 01:26 PM
  2. الصديقة المطهرة
    بواسطة محمد بلال في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-09-2010, 07:54 AM
  3. الفريون السنة دي
    بواسطة SunSet في المنتدى مشاكل وصيانة تكييف السيارة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2010, 01:06 PM
  4. هـتـصـيـف السنة دى ؟؟
    بواسطة Terrible_DaRsH في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 08-07-2009, 03:41 AM
  5. الصيف حر قوى السنة دى
    بواسطة mohamed ossama في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-06-2008, 03:36 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2