هاملتون يفوز بسباق موناكو المتقلّب و يستمر النحس مع فيراري الذي لم يفز منذ 2004 في موناكو











حقق لويس هاملتون أجمل إنتصاراته للمرة الأولى في موناكو، في سباقٍ شهد كل أنواع الطقس والأحداث وأنواع الإطارات. تقدم سائق الماكلارن الى صدارة ترتيب السائقين بعد تحقيقه الفوز الثاني في هذا الموسم.
إحتل روبرت كوبيكا المركز الثاني مع BMW وأبقى نفسه في معركة اللقب حيث يتأخر ست نقاط فقط عن متصدر الترتيب. إحتل فيليبي ماسا المركز الثالث مع الفيراري وإقترب أكثر من الصدارة وبفارق أربع نقاط فقط، أما زميله كيمي رايكونن فبقي رصيده كما هو بسبب عدم تسجيله أي نقطة اليوم، إلا أنه تراجع في ترتيب البطولة الى المركز الثاني.
إستفاد مارك ويبر من السباق المتقلب ليحتل المركز الرابع مع خمس نقاط قيّمة لفريق ريد بول بعد إنسحاب زميله دايفد كولتارد من بداية السباق. وكانت الإصطدامات قد سمحت لسائق تورو روسو سيباستيان فيتيل بالتقدم الى المركز الخامس مسجلاً أربع نقاط لفريقه.
وسجل روبنز باريكيلو في هذا السباق نقاطه الأولى في هذا الموسم بإحتلاله المركز السادس بعد جفافٍ دام 26 سباقاً. وسجل كازوكي ناكاجيما نقطتين مع المركز السابع في حين ختم هايكي كوفالاينن مراكز النقاط.
إنطلق سباق الإمارة مع الفيراري على الخط الأول، ماسا ثم رايكونن، والماكلارن على الخط الثاني، هاملتون ثم كوفالاينن، وتلاهم كوبيكا من BMW، روزبرغ من الويليامز، ألونزو من رينو، وترولي من تويوتا.
بدأت الأمطار تهطل بشكلٍ خفيف قبل إنطلاق لفة التحمية وهذا ما توقعته الفرق فإعتمدت الإطارات المتوسطة في البداية مع أغلب السائقين. المشكلة الوحيدة في لفة التحمية حصلت مع كوفالاينن الذي دفعه فريقه الى الحظيرة حيث إنطلق من هناك من المركز الأخير.
إصطدامات غير خطيرة حصلت في اللفة الأولى أجبرت باتون، روزبرغ، وغلوك على تغيير الأجنحة الأمامية المتضررة. أما هاملتون فإحتك بجانب الحلبة وتضرر إطار سيارته مجبراً إياه على التخلى عن المركز الثاني في اللفة السادسة ودخول الحظيرة إضطرارياً.
شهدت اللفة السابعة إحتكاك ألونزو بالحائط وتضرر إطاره مثل هاملتون ما أجبره على دخول الحظيرة، إضافة الى إصطدامٍ بين كولتارد من ريد بول وبورديه من تورو روسو ما إستدعى دخول سيارة الأمان.
غادرت سيارة الأمان في اللفة العاشرة فبقي ماسا بالصدارة أمام رايكونن، كوبيكا، هاملتون، هيدفيلد، ويبر، ألونزو وناكاجيما. إلا أن رايكونن خسر المركز الثاني بسبب عقوبةٍ تسبب بها فريقه لأنه لم يقرر أي نوعٍ من الإطارات سيعتمد قبل ثلاث دقائق من بداية السباق. نفذ رايكونن العقوبة في اللفة 13 وتابع السباق بالمركز الرابع وراء ماسا، كوبيكا، وهاملتون.
حاول ألونزو مع إطارات المطر إجتياز هيدفيلد مع الإطارات المتوسطة فإصطدما ولكن بدون أضرار خطيرة، إلا أن ألونزو أجبر على إستبدال الجانح الأمامي وبالتالي خسارة المركز الخامس.
إرتكب ماسا خطأ في اللفة 15 فخرج قليلاً عن المسار ليستفيد كوبيكا وينقضّ على المركز الأول.
توقفت الأمطار في اللفة 20 وبدأت الحلبة تجف تدريجياً. أجرى المتصدر ماسا أول توقف صيانة طبيعي في اللفة 26 متزوداً بإطارات متوسطة جديدة. ثم دخل رايكونن من المركز الرابع فإستبدل الجانح الأمامي المتضرر وتزود بالوقود وإستبدل الإطارات بإطاراتٍ متوسطة مماثلة.
إختلفت الإستراتيجيات بين السائقين إلا أن المشترك بينهم قبل منتصف السباق كان إبقاء الإطارات المتوسطة حيث لم تجف الحلبة تماماً وكانت التوقعات بهطول أمطار جديدة. إلا أن مرحلة ما بعد منتصف السباق شهدت تحول بعض السائقين الى الإطارات الجافة مثل سائقي رينو.
ومع إنهاء التوقفات الأولى تصدر هاملتون السباق وبدأ يطير مبتعداً عن ماسا وكوبيكا حتى وصل بالفارق الى 35 ثانية فأصبح جاهزاً للدخول مرة ثانية الى الحظيرة ومتابعة السباق بالمركز الأول.
تحول أغلب السائقين الى الإطارات الجافة في المرحلة الأخيرة من السباق. أجرى هاملتون توقفه الثاني وتابع السباق بالصدارة وزاد الفارق بينه وبين كوبيكا المتقدم الى المركز الثاني الى 38 ثانية. إلا أن حادث إصطدام حصل مع روزبرغ في اللفة 61 أجبره على الإنسحاب ودخول سيارة الأمان، وبالتالي خسر هاملتون أفضلية تقدمه الكبير.
الترتيب في هذه الأثناء كان على الشكل التالي: هاملتون بالصدارة، يليه كوبيكا، ماسا، ساتل، رايكونن، ويبر، فيتيل، باريكيلو.
غادرت سيارة الأمان مع بقاء عشر دقائق على النهاية. وما إن إنطلق السائقون حتى إصطدم رايكونن بساتل فحرم الألماني وفريق فورس إنديا من نقاطه الأولى هذا الموسم، ونتيجة كانت مفاجأة كبرى لهذا الفريق. إنسحب ساتل من السباق في حين إستبدل رايكونن الجانح الأمامي وتابع السباق بالمركز التاسع و خسر المركز الرابع في السباق و الاول في الترتيب العام.
وبذلك تقدم ويبر الى المركز الرابع وفيتيل الى المركز الخامس وباريكيلو الى السادس. ودخل ناكاجيما وكوفالاينن الى مراكز النقاط.

وبذلك يكون الترتيب العام بعد 6 جولات:

ترتيب السائقين في البطولة
لويس هاملتون 38 كيمي رايكونن 35 فيليبي ماسا 34 روبرت كوبيكا 32 نيك هيدفيلد 20 هايكي كوفالاينن 15 مارك ويبر 15 فرناندو ألونزو 9 يارنو ترولي 9 نيكو روزبرغ 8 كازوكي ناكاجيما 7 سيباستيان فيتيل 4 جنسن باتون 3 روبنز باريكيلو 3 سيباستيان بورديه 2

ترتيب الصانعين في البطولة
فيراري 69 ماكلارن 53 BMW 52 ويليامز 15 ريد بول 15 تويوتا 9 رينو 9 هوندا 6 تورو روسو 6

السباق القادم هو المشهور بحوادثة
FORMULA 1 GRAND PRIX DU CANADA 2008


احسن حاجة في formula 1 اني بشجع فريق mercedes mclaren و السائق kimi rikonen .