أخى الكريم خبر الوفاة و أنها شقيقة رأفت الهجان فى اللينك القادم
أخت غير شقيقة
http://www.albayan.ae/2012-04-21-1.1635192
عرض للطباعة
أخى الكريم خبر الوفاة و أنها شقيقة رأفت الهجان فى اللينك القادم
أخت غير شقيقة
http://www.albayan.ae/2012-04-21-1.1635192
قريبآ بأذن الله
نلتقى مع
باعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي
و
قصة
الفنان العبقرى
سيد درويش
http://www10.0zz0.com/2012/04/21/13/171411911.jpg
‫أنا هويت وانتهيت - سيد درويش - معالجة صوتياً‬‎ - YouTube
‫سيد درويش - طلعت يا محلا نورها‬‎ - YouTube
القصة أهداء خاص الى
Eng. Mohamed Sayed
:beat4: (SYD) :beat4:
أنتظرونا
:coming-soon[1]:
قصة
الفنان العبقرى
سيد درويش..فنان الشعب
http://www8.0zz0.com/2012/04/25/12/215612704.jpg
يعد الفنان والموسيقار سيد درويش باعث النهضة الموسيقية في مصر والعالم العربي على حد سواء، وقد زاعت شهرته وجابت الآفاق، وأصبح صاحب مدرسة لها سمتها وخصوصيتها المتميزة في ميدان الموسيقى والإنشاد، مما جعل الكثيرين يخصونه بمؤلفات متفردة عن حياته وأعماله ودرست هذه الأعمال في معظم المعاهد العلمية الأكاديميات المتخصصة في الموسيقى، كما أنجزت عنه رسائل ودراسات أكاديمية في مصر والعالم العربي، وهي تمثل مراجع علمية هامة تلقي الضوء على فترة مهمة في تاريخ مصر والأمة العربية. ألهبت أغانيه الوطنية والحماسية مشاعر المواطنين مصريين وعرب ضد الاستعمار والتدخل الأجنبي، ولعل أهمها أغنية "قوم يا مصري وشد الحيل"
==========================
نشأته
http://4.bp.blogspot.com/-gw1kX554Xf...%25D8%25A7.JPG
اسمه السيد درويش البحر، وشهرته سيد درويش ولد في الإسكندرية في 17 مارس 1892، وكان أبوه درويش البحر بحاراً فقيراً له ورشة صغيرة في كوم الدكة وكان يصنع القباقيب والكراسي الخشبية ويحصل على رزقه هو وأسرته بصعوبة شديدة، وكان أمياً لا يقرأ ولا يكتب وأمه اسمها (ملوك) كانت سيدة من أسرة فقيرة أيضاً وكانت أمية هي الأخرى، وقد سبقته إلى الدنيا شقيقتان تكبرانه قليلاً، وبدأ ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري، والتحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ثم عمل في الغناء في المقاهي.
==========================
شخصيته وأخلاقه
http://www10.0zz0.com/2012/04/21/13/171411911.jpg
يقول معاصروه وأصدقاؤه الأحياء إنه كان ممتلئ الجسم قوي العضلات وكان وجهه وسيماً سمحاً وكان مزاجه مرحاً ضاحكاً متفائلاً يميل إلى السخرية الجميلة الذاكية من دون مرارة ولا حقد وكان طيب القلب شديد الولاء لأصدقائه ولكل الناس كريماً مفتوح الكف عطوفاً على الفقير والضعيف وكان ذكي العقل والقلب المعنى الفهم حساساً إلى أبعد حدود الحساسية، سريع الانفعال سريع النسيان وكان يخص أمه بحب يقرب العبادة ويدللها كأنها طفلة صغيرة، وكان جذاب الشخصية جميل الحديث سريع النكتة.
وبرغم أنه كسب كثيراً من الذهب فانه لم يدخر شيئاً فلم يكن يخاف المستقبل ولم يكن يطمع في مستوى معيشة يبعد به عن الطبقات الشعبية التي ولد وتربى فيها، ولهذا كان يتخلص أولاً بأول من كل ما يكسبه فبعد أن يكفي نفسه وأسرته بما يجعل بيته شبعانا مستوراً سعيداً، كان يسد حاجة المحتاج من أصدقائه أو من زملائه الفنانين ثم من الناس الذين لا يكاد يعرفهم وكان يصرف الباقي على مجالات أنسه والهامة وغالباً ما تكون بين أصدقائه وأحبابه.
==========================
بدايته وإنتاجه الفني
http://www14.0zz0.com/2012/04/25/13/449547634.jpg
تزوج الشيخ سيد وهو في السادسة عشرة من العمر، وصار مسؤولا عن عائلة، فاشتغل مع الفرق الموسيقية، لكنه لم يوفق، فاضطر أن يشتغل عامل بناء، وكان خلال العمل يرفع صوته بالغناء، مثيرا إعجاب العمال وأصحاب العمل، وتصادف وجود الأخوين أمين وسليم عطا الله، وهما من أشهر المشتغلين بالفن، في مقهى قريب من الموقع الذي كان يعمل به الشيخ سيد درويش، فاسترعى انتباههما ما في صوت هذا العامل من قدرة وجمال، واتفقا معه على أن يرافقهما في رحلة فنية إلى الشام في نهاية عام 1908، حيث قضى هناك عشرة شهور تعرف خلالها بالأستاذ عثمان الموصلي وحفظ عنه التواشيح، وفي عام 1909 ألحقه الأخوان عطا الله بفرقتهما. وكان للأستاذ عثمان الموصلي أثر كبير على مسيرة الشيخ سيد فأغنية "زوروني كل سنة مرة" و أغنية "طلعت يا محلى نورها" واللتان تعتبران أشهر ما ألفه الشيخ سيد كانتا في الأصل من تلحين الأستاذ عثمان الموصلي.
ثم سافر مرة أخرى إلى الشام من عام 1912 حتى عام 1914 حيث أتقن العزف على العود وكتابة النوتة الموسيقية، فبدأت ينابيع الفن تتفجر لدى سيد درويش فلحن أول أدواره "يا فؤادي ليه بتعشق" وهنا صار اللحن للمرة الأولى هو تصور موسيقي للمعنى.
وفي عام 1917 انتقل سيد درويش إلى القاهرة، ومنذ ذلك سطع نجمه وصار إنتاجه غزيرا، فقام بتلحين كافة روايات الفرق المسرحية في عماد الدين أمثال فرقة نجيب الريحاني، جورج أبيض وعلي الكسار، حتى قامت ثورة 1919 فغنى "قوم يا مصري". أدخل سيد درويش في الموسيقى للمرة الأولى في مصر الغناء البوليفوني في أوبريت العشرة الطيبة وأوبريت شهرزاد والبروكة.بلغ إنتاجه في حياته القصيرة من القوالب المختلفة العشرات من الأدوار وأربعين موشحا ومائة طقطوقة و 30 رواية مسرحية وأوبريت.
في الفترة التي عمل فيها الشيخ سيد درويش على المسارح الرخيصة عرف أمرين لم يكن بهما سابق معرفة النساء وصياغة الألحان فالتعارف الأول طبيعي وأما التعارف الثاني فكان بحكم الموهبة المتأصلة في نفسه وروحه وكلاهما فطري بالنسبة لهذا الفنان الكبير كما أن ألمه الكمين في نفسه كان السبب في أن يخرج إلى الوجود بلغته الفلسفية النغمية فيسحر بجمالها الألباب ويرقص النفوس، إنه ما كان يلحن أغنية حتى يرددها أفراد الشعب والعوالم اللواتي يقمن الأفراح والمسارح الغنائية وموسيقات الجيش والموسيقات الأهلية والسر في انتشار الشيخ سيد بين أفراد الشعب هو أن لكل لحن قصة ومناسبة ولكل مناسبة أثرها العميق في نفس الشيخ سيد درويش المرهفة الحساسة فأول أغنية لحنها كانت زوروني كل سنة مرة حرام تنسوني بالمرة وكانت مناسبة تأليفها أن امرأة يحبها قالت له هذه العبارة ابقى زورنا يا شيخ سيد ولو كل سنة مرة ولحن آخر كان وحيه امرأة غليظة الجسم اسمها جليلة أحبها حبا عظيما وغدت إلهامه في النظم والتلحين والغناء هجرته هذه المرأة وأخذت تتردد على صائغ في الإسكندرية وعمل لها الصائغ خلخالا فغضب الشيخ سيد وفكر بالانتقام من حبيبته وعزوله وكان أول انتقام من نوعه على الطريقة الموسيقية الغنائية.
==========================
ألحانه
http://www14.0zz0.com/2012/04/25/13/894043267.jpg
لحن الشيخ سيد أجمل أغانيه في مناسبة غرامية حرجة وكانت الأغنية من مقام حجاز كار وقصة هذه الأغنية أنه بينما كان يعمل مغنيا على مسارح الإسكندرية تعلق قلبه بحب غانيتين الأولى اسمها فردوس والثانية اسمها رضوان فكان إذا تخاصم مع الأولى ذهب إلى الثانية والعكس بالعكس وصدف مرة أن هجرته الاثنتان معا وبقي مدة من الزمن يتلوى من ألم الهجران وفي إحدى لياليه بينما كان رأسه مليئا بما تعود عليه في بيئته ومحيطه من ألوان الخمور والمخدرات خطرت على باله فردوس وهاج شوقه فقصد بيتها طالبا الصفح والسماح بالدخول عليها ولكنها أبت استقباله لعلاقته مع عشيقته الثانية رضوان فأقسم الشيخ سيد أيمانا مغلظة بأنها صاحبة المقام الأول في قلبه وجوارحه ولكن فردوس أرادت البرهان بأن يغنيها أغنية لم يسبق أن قالها أحد قبله في غانية فأنشدها في الحال:
يا ناس أنا مت في حبي وجم الملايكة يحاسبوني حدش كده قال
وانتهت الأغنية بالبيت الأخير الذي كان له شفيعا في دخول بيت فردوس فقال:
قالوا لي اهو جنة رضوان واخترت أنا جنة فردوس
شعر الشيخ سيد بتدهوره الاجتماعي إثر غرامه المتواصل من غانية إلى غانية فقرر أن يترك الإسكندرية وأن يقيم في القاهرة وبخاصة حتى يبعد عن جليلة وفعلا ترك الإسكندرية عام 1917 وقرر الإقامة في القاهرة وفيها تعرف على المطربين والمطربات والفرق التمثيلية وهنا تغيرت أحواله ودخل في دور الحياة الجدية وشعر بهذا التحسن الذي وصل إليه وأنشد آنذاك دوره المعروف: يوم تركت الحب كان لي في مجال الأنس جانب ورجع لي المجد تاني بعد ما كان عني غايب.
==========================
حفلاته
http://www7.0zz0.com/2012/04/25/13/584960461.jpg
أول حفلة أقامها الشيخ سيد في القاهرة كانت في مقهى الكونكورديا وحضر هذه الحفلة أكثر فناني القاهرة منهم الممثلون والمطربون وكان على رأسهم إلياس نشاطي وإبراهيم سهالون الكمانجي وجميل عويس حتى وصل عدد الفنانين المستمعين أكثر من عدد الجمهور المستمع وفي هذه الحفلة قدم سيد دوره الخالد الذي أعده خصيصا لهذه الحفلة الحبيب للهجر مايل من مقام السازكار وفيه خرج عن الطريقة القديمة المألوفة في تلحين الأدوار من ناحية الآهات التي ترددها الجوقة وكانت غريبة على السمع المألوف ولذا انسحب أكثر الحاضرين لأنهم اعتقدوا أن هذه الموسيقى كافرة وأجنبية وأن خطر الفن الجديد أخذ يهدد الفن العربي الأصيل وبالطبع إن فئة الفنانين المستمعين لم ينسحبوا لأنهم أدركوا عظمة الفن الجديد الذي أعده الشيخ سيد لمستقبل الغناء العربي اشترك الشيخ سيد مع الفرق التمثيلية ممثلا ومغنيا فعمل مع فرقة سليم عطا الله وسافر معها إلى سوريا ولبنان وفلسطين وكان لهذه الرحلة أثر كبير في اكتسابه أصول الموسيقى العربية إذ تتلمذ في حلب على الشيخ عثمان الموصلي العراقي ويقول الشيخ محمود مرسي إن الشيخ سيد عاد بعد هذه الرحلة أستاذا كبيرا في ميدان الموسيقى العربية.
سافر مرة ثانية مع فرقة جورج أبيض إلى البلاد السورية فأعاد الصلات الفنية بينه وبين موسيقييها واكتسب من أساتذتها ما افتقر إليه من ألوان المعرفة ولما عاد إلى القاهرة في هذه المرة رسم لنفسه خطة جديدة في ميدانه الغنائي والمسرحي فلحن معظم أدواره وموشحاته الخالدة التي عرفت الناس بمدرسته الإبداعية الجديدة ظهر للشيخ سيد أول دور بعد هذه الرحلة وكان مقام العجم يا فؤادي ليه بتعشق وكان مقتبسا من موشح حلبي قديم مقام العجم أيضا أخذه الشيخ سيد عن الشيخ عثمان الموصلي ولكنه لم يستطع في بادئ الأمر أن ينسبه إلى نفسه وإنما نسبه إلى إبراهيم القباني وعندما اشتهر الشيخ سيد في تلحين الأدوار بين الناس عاد ونسبه إلى نفسه وينسب إلى الشيخ سيد عشرة أدوار واثنا عشر موشحا وأوبريت وطقاطيق وأهازيج وأناشيد وغيرها أما الأدوار فهي :
يا فؤادي ليه بتعشق من مقام العجم يللي قوامك يعجبني من مقام التكريز في شرع مين من مقام الزنجران الحبيب للهجر مايل سازكار ضيعت مستقبل حياتي من الشورى أنا عشقت من مقام الحجاز كار أنا هويت من مقام الكرد عشقت حسنك من مقام البستة نكار يوم تركت الحب من مقام الهزام وغيرها.
==========================
أغانيه الوطنية
http://www7.0zz0.com/2012/04/25/13/654113821.jpg
اقتبس من أقوال الزعيم مصطفى كامل بعض عباراته وجعل منها مطلعا للنشيد الوطني بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي ولحن أيضا نشيدا وطنيا من نظم مصطفى صادق الرافعي ومطلعه: بني مصر مكانكم تهيأ فهيا مهدوا للملك هيا خذوا شمس النهار حليا، كما لحن في مناسبة أخرى أناشيد وطنية قال فيها: أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الأهرامين جدودي أنشؤوا العلم العجيب ومجرى النيل في الوادي الخصيب لهم في الدنيا آلف السنين ويفنى الكون وهم موجودين.
وأنشد في جماعة من المتظاهرين ضد الاحتلال الإنجليزي هذا النشيد محمسا إياهم قال: دقت طبول الحرب يا خيالة وآدي الساعة دي ساعة الرجالة انظروا لأهلكم نظرة وداع نظرة ما فيش بعدها إلا الدفاع وعالج الشيخ سيد في أغانيه الموضوع الاجتماعي في غلاء المعيشة والسوق السوداء قال استعجبوا يا أفندية ليتر الكاز بروبية.
وهكذا نجد أن الشيخ سيد استطاع أن يدرك ويلمس سائر الأمراض الاجتماعية وأن يسهم في الميدان الوطني إسهاما كبيرا فكانت أغانيه الوطنية يغنيها الشعب بكل حواسه وقلبه ومشاعره. لم يكن أثر الشيخ سيد في ميدان التمثيل والأوبرا العربية بأقل من أثره في ميدان الموسيقى والموشح والدور والطقطوقة والمونولوج الشعبي والأناشيد الوطنية وغيره من ألوان الغناء العربي في شتى مواضيعه فقد أضاف إلى هذه المآثر مأثرة جديدة وهي تلحين الأوبرا وأول لحن كان أوبرا شهرزاد ظهرت هذه الأوبرا للمرة الأولى أواخر عام 1920 وأوائل العام 1921 وكان انقلابها بدء انقلاب جديد في عالم الموسيقى العربية والألحان المسرحية كما لحن أوبرا العشرة الطيبة. ألف هذه الأوبرا محمد تيمور ونظم أغانيها بديع خيري وألف نجيب الريحاني فرقة تمثيلية خاصة برئاسة عزيز عيد لإخراجها وكلف الشيخ سيد بتلحين محاوراتها وأغانيها ولحن أوبرا البروكة وهذه التسمية هي اصطلاح فني يقصد به الشعر المستعار الذي يضعه الممثلون على رءوسهم والرواية معربة عن أوبرا لاما سكوت لاروان ولحن أوبرا كليوباترا وانطونيو واقتبس هذه الأوبرا للمسرح العربي الأستاذان سليم نخلة ويونس القاضي وقدماها للسيدة منيرة المهدية التي قدمتها بدورها لسيد درويش لوضع موسيقاها ولكنه لم يلحن منها إلا الفصل الأول وقد حاول إتمام تلحينها في فصليها الثاني والثالث الأستاذ محمد عبد الوهاب.
==========================
الخلاصة
http://www7.0zz0.com/2012/04/25/13/843813023.jpg
إن ألحان الشيخ سيد للأوبرات بلغ عددها العشرين منها التي لحنها لفرقة نجيب الريحاني وهي واو وآش ورن وقولوا له وفشر ولحن لفرقة علي الكسار راحت عليك ولسه وأم أربعة وأربعين والبربري في الجيش والهلال وجزءا من أوبريت الانتخابات ولحن لفرقة منيرة المهدية كلها يومين والفصل الأول من أوبرا كليوباترا ولحن لأولاد عكاشة الدورة اليتيمة وهدى وعبد الرحمن الناصر وإذا اعتبرنا أن كل أوبرا عشرة ألحان فتكون مجموع ألحان الشيخ سيد في أوبراته العشرين مائتي لحن، بالإضافة إلى الأدوار والموشحات والأناشيد الوطنية والمونولوجات وغيرها من الألحان والأهازيج التي قدمها الشيخ سيد للموسيقى العربية.
لقد كان هدف الموسيقى المصرية قبل الشيخ سيد الطرب فقط ولكنه جعل منها مهنة أكبر، وهي استخدام هذا الفن العظيم في الجهاد الوطني والإصلاح الاجتماعي، بالإضافة إلى ناحية التطريب في الموسيقى والغناء العربي. على أن الطريقة التي سار عليها الشيخ سيد في ألحانه للأوبرا كانت منهجية صحيحة وكأنه متخرج من أرفع المعاهد الموسيقية، فكان يتلو النص الشعري أولا ليتفهم معانيه فهما دقيقا ثم يعيش في بيئته ويعاشر أبطاله ثم يأخذ في إلقاء النص الشعري إلقاء تمثيليا يناسب عباراته ومعانيه كأنه ممثل على خشبة المسرح وبعد ذلك يأخذ في إلباسه ثوبه الموسيقي الذي يناسبه ويقول الشيخ سيد: إن الموسيقى لغة عالمية ونحن نخطئ عندما نحاول أن نصبغها بصبغة محلية يجب أن يستمع الرجل اليوناني والرجل الفرنسي والرجل الذي يعيش في غابات أواسط إفريقيا إلى أي موسيقى عالمية فيفهم الموضوع الموسيقي ويتصور معانيه ويدرك ألغازه لذلك فقد قررت أن ألحن البروكة على هذا الأساس وسأعطيها الجو الذي يناسب وضعها والذي رسمه لها المؤلف. سأضع لها موسيقى يفهمها العالم كله.
وقد انتهت حياة هذا الفنان الخالد يوم 15 سبتمبر من عام 1923 (ويقال إن سبب الوفاة هو تسمم مدبر من الانجليز) وله من العمر إحدى وثلاثون سنة وما أقصره من عمر وما أكثره من إنتاج وما أشقه من جهاد في سبيل هذه الحياة القصيرة المتواضعة،وقد تجددت الروح في الطابع الأصيل للمزاج المصري وما زال نشيد بلادي بلادي الذي ألفه في مطلع القرن 20 هو النشيد القومي لمصر اليوم و كان المصريين يفخرون بذلك.
وقد احتفل محرك البحث الشهير "جوجل" بذكرى ميلاد فنان الشعب الموسيقار الكبير الشيخ سيد درويش، يوم 17 من مارس وهو نفس يوم تاريخ ميلاده ، واستخدمت جوجل صورة لدرويش كبديل لحرف الـ"g" اللاتيني، الذي يأتي رابعًا في ترتيب الحروف الإنجليزية المكونة لاسم محرك البحث "Google"، بينما اتخذ حرف الـ"L" شكل العلم المصري مدون عليه النشيد الوطني "بلادي لكي حبي وفؤادي" وامتد ليشمل شعار جوجل بأكمله.
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/...356981-235.jpg
(منقول)
من أغانى سيد درويش
أنا هويت وانتهيت
‫أنا هويت وانتهيت - سيد درويش - معالجة صوتياً‬‎ - YouTube
خفيف الروح
‫خفيف الروح - سيّد درويش‬‎ - YouTube
طلعت يا محلا نورها
‫سيد درويش - طلعت يا محلا نورها‬‎ - YouTube
شد الحزام
‫سيد درويش شد الحزام‬‎ - YouTube
أهو ده اللى صار
Sayed Darwish-Aho da el sar اهو ده لي صار--سيد درويش - YouTube
قوم يا مصري
‫سيد درويش - قوم يا مصري‬‎ - YouTube
تابع أغانى سيد درويش
بوخمار خنفشار
‫بوخمار خنفشار-السيد درويش.wmv‬‎ - YouTube
والله تستاهل ياقلبي
‫سيد درويش - والله تستاهل ياقلبي‬‎ - YouTube
الوصوليين
‫سيد درويش - الوصوليين‬‎ - YouTube
سيد درويش يابو عبدة قول لأبو حمدة
‫سيد درويش يابو عبدة قول لأبو حمدة (المنزولجية)‬‎ - YouTube
دنجي دنجي
Sayed darwish.سيد درويش دنجي دنجي - YouTube
اوعك تصدقي (لرشايدة)
‫سيد درويش اوعك تصدقي (لرشايدة)‬‎ - YouTube
عطشان ياصبيا و ياعزيز عيني
‫سيد درويش عطشان ياصبيا و ياعزيز عيني‬‎ - YouTube
تابع أغانى سيد درويش
بلادي بلادي
‫بلادي بلادي بصوت سيد درويش‬‎ - YouTube
وحياة صبري الوارثين/ع النسوان
‫سيد درويش وحياة صبري الوارثين/ع النسوان‬‎ - YouTube
الكوكايينجيه
‫الشيخ سيد درويش الكوكايينجيه.wmv‬‎ - YouTube
عواطفك دى أشهر من نار
‫عواطفك دى أشهر من نار - سيد درويش‬‎ - YouTube
أوعي يمينك
‫أوعي يمينك - سيد درويش - Sayed Darwich - Ew3a Yminak - Better Quality‬‎ - YouTube
احنا الغجر وانتو الحكام
‫سيد درويش احنا الغجر وانتو الحكام‬‎ - YouTube
أقرأ ياشيخ قفاعة
‫سيد درويش أقرأ ياشيخ قفاعة‬‎ - YouTube
برج القاهرة
http://www13.0zz0.com/2012/04/26/13/161312923.jpg
صورة نااااادرة جدا يظهر برج القاهرة وقت بناءه سنة 1959
استغرق بناء البرج 5 سنوات من ( 1956 الي 1961 ) و تكلف 6 مليون جنيه و شارك فيه 500 عامل , طوله 187 متر ومكون من 16 طابق، و قتها كان اطول مبني في افريقيا و هو اطول من هرم خوفو بـ 44 متر
محاكمة الزعيم
أحمد عرابى
1882
http://www5.0zz0.com/2012/04/26/14/767951819.jpg
إذا أردت أن تنظر إلى قائد عسكرى واجه مصيره بكل شجاعة وكبرياء ورجولة .. أنظر إلى صورة محاكمة الزعيم أحمد عرابى ، وترحم على زمن القادة الرجال الذين لم يعرفوا طريق المستشفيات الدولية ، وكانوا أشجع من الهروب خلف النظارات السوداء ..
لم يستطيعو...ا هزيمة عرابى طوال شهر كامل ، فلجأوا إلى الخيانة كأخر وسيلة يمكنهم بها هزيمته وكسر ثورته .. وجدوا ضالتم فى عدد من المقربين منه أمثال " على يوسف خنفس ، سعيد الطحاوى ، عبد الرحمن حسن " الأول كان ينقل خطط عرابى للإنجليز ، والثانى كان ينقل معلومات خاطئة عن تحركات الإنجليز لعرابى ، والثالث كان يحرس معسكر عرابى وفتح الطريق للإنجليز ليلا ، وبفعل خيانتهم إستشهد نحو ألفان من خيرة جنود مصر ..
عاد عرابى إلى القاهرة لتجهيز جيش جديد فلم ينجح إلا فى جمع 40 خفيرا ، فذهب إلى بيته فى القاهرة وتقلد ملابسه العسكرية كاملة ونياشينه وسيفه ، وذهب إلى الجنرال ( لو ) وسلمه نفسه وهو يقول " اننى أسلم نفسى رغما عنى ، ولو كان فى وسعى مواصلة الحرب ما سلمت نفسى " ..
ظل عرابى معتقل لدى الإنجليز لبضعة أيام قبل أن يسلموه لرجال الخديوى ، لتبدأ مرحلة من المهانة والذل يندى لها جبين الشرف والإنسانية يلقاها عرابى من رجال الخديوى الخائن .. الذى وبكل غل يرسل له يوميا أغوات ورجال القصر وخدم القصر وآخرون تخصصوا فى إهانة السجناء ، يسبوه ويقظفوه بأقذر السباب ويضربوه ويخلعوا عنه ثيابه ويبصقون على وجهه ..
ظهرت القائمة السوداء لتضم كل محامى يحاول أن يدافع عن عرابى فى المحكمة الهزلية التى نصبها الإستعمار الإنجليزى له ، وعندما يأس عرابى من وجود محامى مصرى واحد يدافع عنه وعن قضيته وقضية مصر ، وافق على الدفاع عنه محاميان من دعاة الحرية وحقوق الإنسان فى إنجلترا وهما " مستر بابير " ، " برودلى " ، وقالا أن شخصية عرابى تركت فى نفسيهما اعظم الإنطباعات ، وأشادا بروحه العالية وشجاعته ، وقوة إيمانة بقضية بلده ، ونجحا بالفعل فى تبرئته من كل التهم الموجة إليه .. لكن الخديوى أصر على إعدامه
خافت إنجلترا من تأليب الرأى العام العالمى ضدها فى حال إعدام عرابى ، فقررت إدانته بتهمة العصيان وإصدار قرار بإعدامه مصحوبا بعفو من الخديوى ونفيه من البلاد ، وأقنعت لجنة المحكمة المحاميان بإعتراف عرابى على تهمة العصيان مقابل العفو ، لكن عرابى رفض الإعتراف بالعصيان وقال " كيف أكون أنا عاصى ، وإذا كان الخديو إنحاز للإنجليز ، فهل أسمى أنا عاصيا ، لأننى أطعت إرادة الأمة المصرية ؟"فقرر المحامى مستر بابير التحدث بدلا من عرابى
وحصل عرابى على قرار العفو والنفى خارج البلاد هو ورفاقه وكان المنفى فى جزيرة " سرنديب"
عاد عرابى من منفاه بعد 19 عاما عندما توسط الأمير جورج ولى عهد إنجلترا للعفو عنه ، عاد الزعيم البطل فوجد أن الثورة المضادة نالت منه ومن نضاله ، ووصل الجحود بالبعض أن بصقوا على وجه وهو جالس على أحد المقاهى ..
المراجع التاريخية ..
- الموسوعة الذهبية..عبد الحميد حجازى
- أحمد عرابى الزعيم المفترى عليه .. محمود الحفيف
- عظماء الوطنية فى مصر .. شحاتة عيسى إبراهيم
- البطل أحمد عرابى .. عبد الرحمن الرافعى
- عمالقة ورواد .. المستشار أنور حجازى