| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 25 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 12 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 249

  1. #11

    الصورة الرمزية Land_Cruiser

    رقم العضوية : 60618

    تاريخ التسجيل : 01Feb2010

    المشاركات : 5,992

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Renault Duster E2

    السيارة[2]: Nissan Sunny EX 2010 Auto

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Land_Cruiser غير متواجد حالياً

    Thumbs up -

    hasad">

    تسلم ايدك يا فندم. الواحد كان نفسه يعيش فى العصر الذهبى ده فى الروقان


  2. #12

    الصورة الرمزية hugan

    رقم العضوية : 25254

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 11,512

    النوع : ذكر

    الاقامة : القا هره

    السيارة: شاهين 1400 /97

    السيارة[2]: 516.2008 تيجو2013

    دراجة بخارية: دايون 150

    الحالة : hugan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    متابع معاك

    ياتقول كلام في محله يا تقول حلو ياحلو
    http:///photos/a.879931698703941.107...370587/?type=1


  3. #13

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة land_cruiser مشاهدة المشاركة
    تسلم ايدك يا فندم. الواحد كان نفسه يعيش فى العصر الذهبى ده فى الروقان
    الله يخليك
    فعلآ كان زمن جميل


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hugan مشاهدة المشاركة
    متابع معاك
    منور و مشرف


  4. #14

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قصه حياة دنجوان السينما المصرية
    أنور وجدى


    الحقيقة من الصعب سرد قصة حياة انسانية مثل حياة دنجوان السينما المصرية بل والعربية أنور وجدي لما فيها من وقفات إنسانية ولمحات حزن تبكي العيون ولكن ... دعونا نسردها لنتعرف علي جوانب في حياته لم يعرفها الكثير من قبل

    كان "يحيي الفتال" من أصول شامية يعمل قومسينجي في القاهرة بين ورش صناعة النسيج والاقمشة وعندما تيسر له الحال تزوج من مهيبة الركابي ذات الاصول السورية مما اثمر عن انجاب أكثر من ابنة ثم وفي الحادي عشر من اكتوبر سنة 1911 جاء إلي الدنيا أبنه الوحيد ....... أنور ....... أو محمد أنور ...... والذي الحقه والده بمدارس "الفرير" ذات الثقافة الفرنسية والتي كانت تستقبل حينذاك الطبقات الراقية في المجتمع ولكن الفن الذي بدأ يسير في دمه جعله يهرب من المدرسة ليحضر في دور العرض السينمائي كل افلام شارلي شابلن حيث كان محبا له مما جعله يقنع اثنين من اصدقاؤه في المدرسة بالهرب إلي هوليود واتجهوا ثلاثتهم إلي ميناء الاسكندرية ولكن اكتشف البحارة وجودهم وتم تسليمهم إلي إدارة الميناء وخصوصا بعد ان ابلغ اهالي الطفلين عن غيبابهما مما اضطر المدرسة ان تصدر قرارا بفصل أنور وجدي وهو علي مشارف السادسة عشر من عمره فصدم والده وغضبت الأسرة كلها ولذلك حاول أنور وجدي الأنتحار ولكنه فشل ويوم خروجه من المستشفي كان يتسكع في شارع عماد الدين لعله يجد فنانين فيه وبينما يسير بجانب مسرح رمسيس اذ بحريق يشب ويتفاني أنور وجدي في اطفاؤه مما لفت انتباه مدير المسرح فعينه في المسرح ككومبارس

    غضب والده بشده وطرده من المنزل واصبح هذا الفتي يبيت في الشوارع علي المقاهي أو علي دكة خشب لا تحميه من برد قارص أو شمس حارقة

    كانت بدايته أقل من الكومبارس بل انه استخدم كقطعة ديكور في فرقة رمسيس المسرحية عندما أرغمه يوسف و هبي علي ارتداء ملابس جندي روماني في مسرحية «يوليوس قيصر» والوقوف طوال العرض ممسكاً بحربة ومعطياً ظهره للجمهور دون أن ينطق بكلمة واحدة طوال العرض! بأجر شهري 4 جنيهات وكان يسكن في غرفة فوق السطوح مع عبدالسلام النابلسي حتي بدأ يعطيه يوسف وهبي الفرصة ويسند إليه أدواراً صغيرة فتحت له أبواب السينما



    ولقد عرفه يوسف بك وهبي عام 1927، فتى في وجهه ذكاء، وفي عينيه بريق يوحي بشيء، كان واحدا من عشرات الكومبارس الذين يغريهم بريق المسارح فيندفعون إليه ضاربين عرض الحائط بمستقبلهم وأسرهم، ورغم هذا فقد كان سعيدا راضيا، كان يعتبر نفسه قد وضع قدمه على أول الطريق، وكان يبذل جهودا طيبة ليلفت نظره إليه• وبدأ أنور وجدي يصعد السلم خطوة خطوة من كومبارس صامت إلى متكلم، ويلفت نظر يوسف وهبي فيرشحه لدور صغير في مسرحية ( الدفاع ) عام 1931 وينجح فيه نجاحا يترك أثرا لدى يوسف وهبي، فيشجعه ويختاره ليؤدي نفس الدور في الفيلم الذي يحمل نفس اسم المسرحية عام 1935 ويخرجه يوسف وهبي وفي أول تجربة سينمائية له في مجال الإخراج• ولم يجد أنور وجدي من يدفعه إلى الصفوف الأولى في فرقة رمسيس فانتقل إلى الفرقة القومية حيث تبناه زكي طليمات وأعطاه الفرصة التي تتلاءم مع سنه وخبرته لكي يثبت وجوده على المسرح

    ولقد لمع بعد فيلم «العزيمة» وعرف في السينما بأدوار الفتي الأول من خلال فيلم «قضية اليوم» مع عقيلة راتب وأصبح بعدها القاسم المشترك في معظم الأفلام المصرية في ذلك الوقت حتي أنه قام بتمثيل وبطولة 14 فيلماً في عام 1945. ودخل بعدها أنور وجدي مجال الإنتاج من خلال فيلم «ليلي بنت الفقراء» والذي قامت ببطولته ليلي مراد ومن هنا عرف الحب الطريق اليهما وتقدم للزواج منها وقبلت الفنانة الجميلة وتزوجا سرا اثناء تصوير الفيلم ولم يعرف أحدا وقتها حتي جاء مشهد زواجهما في الفيلم وكانت أغنية إحنا الأتنين والعين في العين وكانا يرتديا ملابس العرس وتم التصوير شوط واحد بدون قطع وبعد انتهاء تصوير الأغنية الشهيرة اعلنا انهما تزوجا في نفس اليوم وانهما سيقيما حفلا كل فريق العمل مدعو فيه

    أنصحكم بمشاهدة الأغنية لتروا كم الحب والدفء بينهما وانظروا كيف كان جان السنما ينظر لعروسه يوم زفافهما الحقيقي


    ده لينك الأغنية
    ‫ليلى مراد احنا الاتنين‬‎ - YouTube

    أما عن علاقة أنور وجدي بليلي مراد زوجتة والتي كانت زيجتها منه حديث الوسط الفني بل والشارع المصري لأن ليلي مراد معشوقة الجماهير وانور وجدي دنجوان السينما .. فكانت علاقتهما جميلة يملأها المرح حيث كان أنور وجدي خفيف الظل يحب المزح وكان كل همه أن يقوم بأنتاج اعمال سينمائية عظيمة تهتز لها أرض الفن ومن المعروف انهما عملا سويا في أكثر من فيلم منهم ليلي بنت الفقراء وقلبي دليلي وعنبر وحبيب الروح وكان في هذا الوقت الفنان كمال الشناوي صديقا لهما وكان من حين لأخر يهمس في أذن ليلي بأن تطالب بحقها في الفيلم فهي نجمة كبيرة وكانت تتهاون في أجرها من أجل انور لأنه منتج الأفلام والتي لاقت نجاحا رائعا وفي يوم أرادت ليلي ان تحتد علي أنور وتطالبه بمستحقاتها المالية بفضل الفنان كمال الشناوي الذي كان دائما " يهدي النفوس " بينهما


    <A href="http://www.nilemotors.net/Nile/" target=_blank>
    فما كان من انور وجدي الا و ان كتب لها شيكا بأجر الفيلم وهو ب 15 ألف وذهبت ليلي مراد في اليوم التالي إلي البنك وما ان اخد موظف البنك الشيك حتي وقع علي الأرض من الضحك ولما سألته عن السبب قال لها ان الشيك ب 15 الف مليم
    هكذا كانت حياة الزوجين فيها مرح ومقالب احيانا وفيها شجن ايضا في احيان اخري

    وفي يوم من الأيام كان أنور وجدي يجلس وسط اصدقاؤه ويدعو الله ان يعطيه مليون جنيه ويعطيه معها كل الأمراض
    وكأن ابواب السماء كانت مفتوحة وقتها واستجاب الله لطلب عبده فأصيب أنور وجدي بمرض السرطان في المعدة وفي نفس الوقت أصبح مكتشف المواهب وصانع النجوم وأشهر منتج في السينما العربية
    ونجح كمخرج لما يمتاز به أنور وجدي من كونه مؤسسة فنية تقدم الميلودراما ممزوجة بالاستعراضات والأغاني وفكاهة راقية نظيفة علي إيقاع جديد لم يعرفه الفيلم الغنائي المصري من قبل كما أنه تميز بقدرته عل اكتشاف المواهب وصقلها وتقديمها في أجمل صورة ولعل اكتشاف أنور وجدي للطفلة «فيروز» أكبر شاهد علي ذلك فقدمها في عدة أفلام كان أشهرها فيلمي «دهب» و «ياسمين» الذين أخرجهما عام 1950.
    حدثت هذه القصة بينه وبين كمال الشناوي

    انها قصة فيلم "طريق الدموع "
    الفيلم يعرض قصة حياة الفنان الراحل انور وجدي و معاناته منذ ان بدأ حياته كممثل مجموعات (كومبارس) في فرقة يوسف وهبي حتي اعتلي احدي قمم المجد في السينما المصرية ثم وفاته شاباً مثأثراً بسرطان المعدة وقد مثل شخصية انور وجدي و انتج الفيلم الفنان كمال الشناوي ايماناً بدوره الرائد في السينما و ترحماً عليه أولاً ثم اعتذاراً له ثانياً عن انتقاده له بإحدي احاديثه للصحافة في حياته حين قال أنه لم يعد صالحاً لدور الشاب لزيادة وزنه مما جعل وجدي يعاتبه في مقابلة معه قائلاً له (انت ماجربتش الجوع مثلي , أنا كنت أقسم سندوتش الفول علي وجبتين , و الآن أنا مريض بمعدتي لذلك اصبح لي كرش) مما أبكي الفنان كمال الشناوي و إعتذر لوجدي , و بعدها استعان وجدي بالشناوي في دور رئيسي في فيلمه (أمير الإنتقام) , والطريف في فيلم طريق الدموع أن الشناوي استعان بالفنانة (ليلي فوزي) لتؤدي دورها الحقيقي كزوجة أخيرة لأنور وجدي . و قامت صباح بتأدية دور ليلي مراد كزوجة أيضاً , كما قام (عبد المنعم ابراهيم) بتأدية دور الفنان (سعيد ابو بكر) صديق وجدي الحميم منذ الصعلكة و إلي أن توفي , رحم الله الجميع


    وفي عام 1954 تقدم أنور وجدي للزواج من ليلي فوزي التي كان زواجه منها حلماً بالنسبة له حيث كان في بداية نجوميته قد تقدم لخطبتها من والدها لكن والدها اعتذر وفضل عليه المطرب عزيز عثمان ولكنه هذه المرة نجم الشاشة والفتي الأول. وبالفعل تم الزواج وأثناء قضاء شهر العسل بالسويد أصابه المرض الخطير وحدثت الوفاة عام 1955 عن عمر يناهز 44 سنة. وقبلها كان قد عرض دفع كل ثروته لمن ينقذه من مرضه

    وعندما وصل جثمانه مع زوجته ليلي فوزي في مايو سنة 1955 تجمع أفراد العائلة والأصدقاء حولها لمواساتها وأخذوها إلي منزلها و تركوا جثمان أنور وجدي في حراسة موظف بمكتبه اسمه الخواجه «ليون» وحين وجد هذا الموظف أنه أصبح وحيداً مع جثمان رئيسه في العمل وسط مطار القاهرة الدولي لم يستطع فعل شيء سوي الذهاب بالجثمان إلي مكتب أنور وجدي بوسط البلد فوجده مغلقاً فاتجه إلي منزله ليجده هو الآخر مغلقاً وما كان منه إلا أن يبيت مع الجثمان في ميدان التحرير حتي صباح اليوم التالي لتشيع جنازة أنور وجدي من هناك و يدفن في مقبرته الخاصة بالإمام الشافعي!
    وهكذا هذه لمحات من قصة حياة فتي الشاشة الأول أنور وجدي والذي أتهمه البعض بأنه كان بخيلا وبأنه وزوجتة السابقة ليلي مراد كانا يعملان للتخابر ضد مصر والله يشهد براءتهما من هذه التهمة حيث استدعي أنور وجدي للإدلاء بشهادته عن ليلي مراد وكانت وقتها مطلقة منه ولكنه شهد بأنها تعشق مصر وليس لها أي نشاط مخابراتي علي الإطلاق ضد مصر



    رحم الله انور وجدي ورحم الله الجميع
    (منقول)


  5. #15

    الصورة الرمزية hugan

    رقم العضوية : 25254

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 11,512

    النوع : ذكر

    الاقامة : القا هره

    السيارة: شاهين 1400 /97

    السيارة[2]: 516.2008 تيجو2013

    دراجة بخارية: دايون 150

    الحالة : hugan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله ينور ياباشا
    اضيف نقطه صغيره في موضوع تمنيه المرض علي ان يهبه الله الثروه
    كان هو وصديق الصعلكه سعيد ابو بكر في بدايتهم جالسين علي الرصيف اماما احد المسارح في وسط البلد قبل ان يشتهر
    ونزل الفنان جورج ابيض من سيارته وكان اثر العز بادي عليه فتمني ان يهبه الله الثروه مثل جورج ابيض
    فقال له سعيد ابو بكر ان جورج ابيض لديه المال لكنه مريض
    فقال له انور وجدي مش مهم ربنا يعطيني ثروه والمرض فحقق له الله ماتمناه
    ومن المعروف ايضا ان كمال الشناوي في بدايته مع انور وجدي كان يتم تجهيز السفره باشهي الاطعمه وكمال الشناوي ياكل وانور يتفرج ولا يستطيع ان يمد يده علي اي اكل
    عقابا من الله سبحانه وتعالي له
    عماره انور وجدي
    قام انور وجدي ببناء عماره معروفه باسمه الي الان في وسط البلد
    كان يجلس علي الرصيف امام العماره وقت البناء ومعه ورقه وقلم
    ويحسب العماره فيها كام شقه وتتاجر بكام ويدخل له ايراد كام
    وشاء الله السميع العليم ان يموت انور بعد بناء العماره
    لا يصرف ولا يقبض
    لو كل انسان حمد الله وشكره علي نعمه
    لكن من يتعظ

    ياتقول كلام في محله يا تقول حلو ياحلو
    http:///photos/a.879931698703941.107...370587/?type=1


  6. #16

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hugan مشاهدة المشاركة
    الله ينور ياباشا
    اضيف نقطه صغيره في موضوع تمنيه المرض علي ان يهبه الله الثروه
    كان هو وصديق الصعلكه سعيد ابو بكر في بدايتهم جالسين علي الرصيف اماما احد المسارح في وسط البلد قبل ان يشتهر
    ونزل الفنان جورج ابيض من سيارته وكان اثر العز بادي عليه فتمني ان يهبه الله الثروه مثل جورج ابيض
    فقال له سعيد ابو بكر ان جورج ابيض لديه المال لكنه مريض
    فقال له انور وجدي مش مهم ربنا يعطيني ثروه والمرض فحقق له الله ماتمناه
    ومن المعروف ايضا ان كمال الشناوي في بدايته مع انور وجدي كان يتم تجهيز السفره باشهي الاطعمه وكمال الشناوي ياكل وانور يتفرج ولا يستطيع ان يمد يده علي اي اكل
    عقابا من الله سبحانه وتعالي له
    عماره انور وجدي
    قام انور وجدي ببناء عماره معروفه باسمه الي الان في وسط البلد
    كان يجلس علي الرصيف امام العماره وقت البناء ومعه ورقه وقلم
    ويحسب العماره فيها كام شقه وتتاجر بكام ويدخل له ايراد كام
    وشاء الله السميع العليم ان يموت انور بعد بناء العماره
    لا يصرف ولا يقبض
    لو كل انسان حمد الله وشكره علي نعمه
    لكن من يتعظ
    أستاذى الفاضل
    أشكرك جزيلآ على الأضافة الجميلة و المتابعة
    تحياتى


  7. #17

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أشهر وأظرف نصاب .. الرجل الذى باع الترامواى

    خرج من السجن هذا الإسبوع ( وقت كتابة المقال سنة 48 )الرجل الذى باع الترام ..
    اسمه رمضان أبو زيد العبد وعمره 27 سنة ، وقد وصل إلى مرحلة التعليم الثانوى ثم غادر المدرسة ليستغل مواهبه فى .. بيع الترام لقروى ساذج
    وقد روى التفاصيل كاملة لأول مرة .. كانت له حوادث نصب سابقة لكن حادث الترام هو العمل الفنى الأكبر فى حياته ، وهو يتحدث عنها الأن بإبتسامة تعلو شفتيه ، تجعلك تشك أنه سيتبعها بروائع فنية آخرى .. وحين يرى الشك باديا عليك يقول لك : خلاص بقى يعنى ح عمل إية .. أبيع البحر ؟؟
    ويروى بعد ذلك تفاصيل الحادث فيقول انه كان يركب الترام رقم 30 من شارع القصر العينى ، ووقف إلى جواره أحد القرويين ، فنظرت إليه ووزنته وعرفت أنه سهل .. فأعطيته سيجارة وبدأنا الحديث ، وفهم رمضان منه أنه جاء ليبحث عن عمل لأنه لم يجد فى بلده عملا يليق به .. وفهم أيضا أنه قدم إلى القاهرة يحمل المال الذى يمكنه من البدء فى العمل ..
    ويقول رمضان : ووجدت الفرصة سانحة وبدأت أعرض عليه أعمالا مختلفة ولا شئ منها يروق فى نظره .. وأعطيته سيجارة أخرى ، وأشعلت لنفسى واحدة ثم جائتنى الفكرة سريعة عندما أبدى ملاحظة على إزدحام الترام .. فقلت له : هل تشتريه ؟؟
    وجاء معى وهو سعيد ومبتهج إلى مكتب محامى ، وكان معى صديق لا داعى لذكر إسمه ، أخذ معى صيغة العقد بدون أن يعرف المحامى صاحب المكتب بالطبع .
    وقلت له أنى سأبيعك الترام بمائتى جنية .. فقال ان هذا كثير ..
    فقلت له وكان إسمه (حفظ الله سليمان) لولا أنى بلديتك لما بعت لك الترام الناجح بأقل من ألف جنية .. وقال حفظ الله انه ليس معه إلا ثلاثة وثمانون ..
    وقلت أنا : وهو كذلك .. نأخذ منك ثمانون ونترك لك ثلاثة وتكتب على نفسك كمبيالة بباقى المبلغ وهو 120 جنيها .
    وختم الرجل على الكمبيالة المائة والعشرين جنيها .. وخرجنا ليستلم الترام فقد كان متلهفا عليه .
    وفى ميدان العتبة انتظرنا حتى جاء الترام رقم 30 ، وكان حفظ الله لا يحسن إلا قراءة الأرقام ، فما أن أبصره من بعيد حتى قال : أهه .
    واتجهت انا إلى كمسارى الترام بينما وقف زميلى مع حفظ الله ، واعطيت الكمسارى قرشا وقلت له أن أحد أقربائى القرويين سيذهب معه إلى نهاية الخط ، ولكنه غريب ولا يعرف شيئا ، فلاحظه حتى نهاية الخط ، ثم نبهه إلى النزول .. وقبل الكمسارى وهو يعطينى المليمات الباقية من القرش بعد خصم ثمن التذكرة ، فطلبت إليه أن يبقيها ( الباقى ) فرفع يده يحينى بإحترام .
    وكان القروى ينظر إلينا ، وقد حرص زميلى على أن لا يجعله يرى منظر الكمسارى وهو يحيينى
    وربت على كتف حفظ الله وقلت له : عند نهاية الخط طالبه بكل المتحصل ، وراقب بنفسك الركاب وهم يدفعون .
    وصعد حفظ الله وقلت للكمسارى بمسمع منه : خلى بالك .. وقال الكمسارى : خلاص فهمت .
    وابتسم حفظ الله فى إطمئنان فقلت له بمسمع من الكمسارى : تطالبه بجميع الفلوس وإلا نلغى البيع .. وهز حفظ الله رأسه ، ولم يفهم الكمسارى بالطبع فقد ظن الحديث عن صفقه فى البلد .
    وما حدث بعد ذلك يعرفه كل الناس ، ففى اخر الخط جاء الكمسارى ليلفت نظر حفظ الله الى النزول ، فطالبه بالحساب .. وتساءل الكمسارى : أى حساب ؟؟
    وقال حفظ الله : أه .. فاكرنى عبيط !
    وزادت دهشة الكمسارى حين قال له حفظ الله : ألم يقل لى أمامك تطالبه بجميع الفلوس وإلا تلغى اللبيع .. وسأل الكمسارى : أى بيع ؟؟
    وقال حفظ الله : الترامواى .. انت هتنصب على ؟؟ .. وانتهت المناقشة فى قسم البوليس..
    ومن سوء حظ رمضان أبو زيد ان البوليس كان يحفظ قائمة سوابقه ، فقبض عليه وتعرف عليه حفظ الله ..ودخل السجن وأمضى فيه سنتين ونصف سنة .

    إذا كان بيع الترام بـ ثمانيين جنيها إستوجبت سنتان ونصف سجنا .. فكيف يكون الحال على من باع وطن بأكمله ؟
    ----------------------------
    قام المؤلف جليل البندارى سنة 59 بتحويل الحادث الشهير إلى فيلم سينمائى بإسم (العتبة الخضراء) قام أحمد مظهر بدور النصاب الظريف ، وإسماعيل يس بدور القروى الساذج .
    (منقول)





  8. #18

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مذبحة القلعة 1811

    " اللهم إضرب الظالمين بالظالمين وإخرجنا من بين أيديهم سالمين " بهذا الدعاء تعامل المصريون مع صراع محمد على والمماليك على حكم مصر ، لكن يشاء العلى القدير أن يضرب الظالمين بالظالمين ولا يخرج المصريين سالمين ، تدور رحى المذبحة فتصيب الآمنيين فى بيوتهم ..
    الملاحظ ..أن أطراف المذبحة ليسوا من أهل الوطن ، كلهم غرباء إستباحوا مصر وأهلها وخيراتها .. فـ المماليك عبيد صعاليك تم بيعهم فى مصر وتدربوا على حمل السلاح كانت لهم بطولات فى الدفاع عن الأمة الإسلامية يذكرها التاريخ ، لكنهم خلدوا إلى حياة المجون والجوارى والغلمان وتقوقعوا فى غرورهم وجهلهم .. عانى منهم المصريين بعد طرد الحملة الفرنسية ، وعندما إشتكوا إلى خورشيد باشا من جبروت المماليك الذين إستباحوا أعراض البنات والغلمان وسبى النساء وإستعباد الرجال قال لهم : أناس جاهدوا أشهرا وأياما ، قاسوا ما قاسوه فى الحر والبرد ، حتى طردوا عنكم الفرنسيز .. أفلا تسعونهم فى السكن ؟!!!!!
    والطرف الآخر من المذبحة جنود من الجيش العثمانى ، قدموا مصر وقت الحملة الفرنسية ولم يخرجوا منها ، ومنهم محمد بك الدفتردار – تزوج زهرة هانم إبنة محمد على – وصالح قوش ومحمد لاظوغلى وعدد من الجنود الألبان ، جميعهم كانوا القبضة الحديدية للداهية محمد على والذى قراءوا عليه يوما صفحات من كتاب ميكافيلى – صاحب مقولة الغاية تبرر الوسيلة – فسخر منه وقال : أنا أعرف أكثر منه ..

    المذبحة 1 مارس 1811
    خرج الشعب المصرى لتوديع الجيش المسافر تحت قيادة الأمير أحمد طوسون الإبن الأكبر لـ محمد على لإخماد الحركة الوهابية فى الحجاز ..
    أعد "محمد علي" مهرجانًا فخمًا بالقلعة لتوديع الحملة دعا إليه كبار رجال دولته، وجميع الأمراء والبكوات والكشاف المماليك، فلبى المماليك تلك الدعوة واعتبروا الدعوة زيادة فى الكرم ودليل رضاه عنهم، وقبل ابتداء الحفل دخل البكوات المماليك على محمد علي فتلقاهم بالحفاوة، ودعاهم إلى تناول القهوة معه، وشكرهم على إجابتهم دعوته، وألمح إلى ما يناله ابنه من التكريم إذا ما ساروا معه في الموكب، وراح محمد علي يتجاذب معهم أطراف الحديث؛ إمعانًا في إشعارهم بالأمن والود.
    وحان موعد تحرك الموكب، فنهض المماليك وبادلوا محمد علي التحية، وانضموا إلى الموكب، وكان يتقدم الركب مجموعة من الفرسان في طليعة الموكب، بعدها كان والي الشرطة ومحافظ المدينة، ثم كوكبه من الجنود الألبان بقيادة صالح قوش، ثم المماليك ، وبعدهم جموع بكوات المماليك على صهوات جيادهم .
    وتحرك الموكب ليغادر القلعة، فسار في طريق ضيق نحو باب "العزب"، فلما اجتاز الباب طليعة الموكب ووالي الشرطة والمحافظ، أُغْلِق الباب فجأة من الخارج في وجه المماليك، ومن ورائهم الجنود الألبان، وتحول الجنود بسرعة عن الطريق، وتسلقوا الصخور على الجانبين، وراحوا يمطرون المماليك بوابل من الرصاص، أخذت المفاجأة المماليك وساد بينهم الهرج والفوضى، وحاولوا الفرار، ولكن كانت بنادق الجنود تحصدهم في كل مكان، ومن نجا منهم من الرصاص فقد ذُبِح بوحشية.
    وسقط المماليك صرعى مضرجين في دمائهم، حتى امتلأ فناء القلعة بالجثث، ولم ينج من المماليك الأربعمائة والسبعين الذين دخلوا القلعة في صبيحة ذلك اليوم إلا واحد يسمى "أمين بك" كان في مؤخرة الصفوف، واستطاع أن يقفز بجواده من فوق سور القلعة، وهرب بعد ذلك إلى الشام..
    وصل خبر تلك المذبحة إلى الجماهير المحتشدة في الشوارع لمشاهدة الموكب فسرى الذعر بينهم، وتفرق الناس، وأقفلت الدكاكين والأسواق، وهرع الجميع إلى بيوتهم، وخلت الشوارع والطرقات من المارة.
    وسرعان ما انتشرت جماعات من الجنود الألبان ، في أنحاء القاهرة يفتكون بكل من يلقونه من المماليك وأتباعهم، ويقتحمون بيوتهم فينهبون ما تصل إليه أيديهم، ويغتصبون نساءهم، وتجاوزوا بالقتل والنهب إلى البيوت المجاورة ، ولم يسلم المصريون من هذه المحنة القاسية ، فأصابهم ما أصاب المماليك ، السفاحون الألبان لم يفرقوا بين قصور المماليك وبيوت المصريين فإستباحوا كل ما تصل إليه أيديهم .
    وكثر القتل، واستمر النهب، وهتك الأعراض ، وسادت الفوضى ثلاثة أيام، قُتل خلالها نحو ألف من المماليك ومئات من المصريين ونُهب خمسمائة بيت، ولم يتوقف السلب والنهب إلا بعد أن نزل محمد علي إلى شوارع المدينة، وتمكن من السيطرة على جنوده وأعاد الانضباط..
    وكانت هذه الرسالة الثانية من محمد على لكل من يحاول أن يعارضه ، وكانت الأولى نفى الزعيم السيد عمر مكرم .
    المصادر ..
    تاريخ الجبرتى
    مصر من نافذة التاريخ .. جمال بدوى


  9. #19

    SYD

    الصورة الرمزية SYD

    رقم العضوية : 94704

    تاريخ التسجيل : 14Apr2011

    المشاركات : 12,403

    النوع : ذكر

    الاقامة : Haram - Giza

    السيارة: OPEL VECTRA 2.0

    السيارة[2]: Seat IBIZA 1999

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : SYD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تسلم ايدك

    موضوع اكثر من رائع

    متابع

    Eng. Mohamed Sayed | MS Networking Trainer
    IBIZA MK2 (Typ 6K) APQ 1.4 MPI R4 44KW - 60hp

    <a href=http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic94704_5.gif target=_blank>http://www.nilemotors.net/Nile/signa...pic94704_5.gif</a>

    صفحة القسم علي الفيس بوك


  10. #20

    الصورة الرمزية mr_vampire

    رقم العضوية : 55956

    تاريخ التسجيل : 16Dec2009

    المشاركات : 3,827

    النوع : ذكر

    الاقامة : EGYPT

    السيارة: BMW

    السيارة[2]: LANCER

    دراجة بخارية: ISA

    الحالة : mr_vampire غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    موضوع ممتاز وسرد للاحداث اكتر من ممتاز . وفي انتظار المزيد.

    وياريت صاحب الموضوع يطلب من الادارة التثبيت لانه فعلا يستاهل.

    تحياتي.



 
صفحة 2 من 25 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 12 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير مقابلة نمور كيا السادسة ....... عودة الزمن الجميل
    بواسطة ابو ليلى في المنتدى كـــــيا
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 22-09-2012, 10:26 AM
  2. ابتهالات من الزمن الجميل
    بواسطة AhMeD EzZ في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-08-2011, 06:14 AM
  3. صور ... من الزمن الجميل!
    بواسطة SeiffoZ في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 14-09-2009, 06:26 AM
  4. الزمن الجميل
    بواسطة أبو إياد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23-02-2009, 08:23 PM
  5. اعلانات من الزمن الجميل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة osama في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-11-2008, 06:38 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2