| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 32

  1. #21

    الصورة الرمزية SASA3

    رقم العضوية : 52307

    تاريخ التسجيل : 06Nov2009

    المشاركات : 1,688

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mansoura CitY

    السيارة: nissan sunny 2015

    السيارة[2]: Mitsubishi Lancer 1998

    دراجة بخارية: moto regl

    الحالة : SASA3 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة greenday مشاهدة المشاركة
    الشيخ مبروك عطية يبين حرمة الأيجار القديم وحرمة اخذ المستاجر اموال بالباطل بغرض اخلاء الوحدة المستأجرة
    ‫الشيخ مبروك عطية يبين حرمة الأيجار القديم.mp4‬‎ - youtube


    انت جبت من الاخر

    بارك الله فى المبرووك عطية

    [sor2]http://www13.0zz0.com/2012/12/24/19/217090392.jpg[/sor2]


  2. #22

    الصورة الرمزية smsm2015

    رقم العضوية : 61214

    تاريخ التسجيل : 07Feb2010

    المشاركات : 793

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: دراجة نارية

    الحالة : smsm2015 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اصبر يا اخى ولا تستعجل حتى لا تندم فيه كلام ان الايجار القديم هيتعدل اكيد وهيعطوا مهلة لكل مستاجر خمس سنوات بحد اقصى تزداد خلالها القيمه الايجاريه بمقدار معين بعدها تتحرر العلاقة بين المالك والمستاجر ..

    ممكن حاليا تبيعوا الشقق الخاليه بالارض المبنى عليها العقار وتتركوا الشقق المستاجره فترة الى ان يتعدل قانون الايجار القديم حتى لو اتباعوا وهما مستاجرين بعد تعديل القانون فالمشترى هيقدرهم لانه عارف بعد فتره زمنيه محدده هيسترد شققه كانك عندك شقة مؤجرها قانون جديد لمده معينه وباعتها وهى مستاجره ...


  3. #23

    الصورة الرمزية م. حاتم السباعي

    رقم العضوية : 44992

    تاريخ التسجيل : 16Aug2009

    المشاركات : 2,227

    النوع : ذكر

    الاقامة : el maadi

    السيارة: kia

    السيارة[2]: Qashqai

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م. حاتم السباعي غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الاخ الفاضل صاحب الموضوع
    الاخوة الافاضل المشاركين
    بالنسبة لرأي الدين و الفتوي الشرعية فبالتأكيد سوف يقوم الاخ الكريم بسؤال اهل الذكر عن حكم هذا الامر هو بنفسه لان احيانا ما يصلح لي لا ينطبق علي غيري من احكام و بالتأكيد المستأجر ايضا له الحق ان يسأل عن الحكم في هذا الامر

    و لكن تعالو بنا نفكر بهدوء حتي لا نظلم احد
    و امامنا ثلاث حالات

    حين اكون مالك للعقار و حين اكون مستأجر مقيم و حين اكون مستأجر غير مقيم

    1- مالك العقار او ورثته
    كنت اعلم علم اليقين اثناء امتلاكي للارض و بداية تفكيري في بناء البيت او العمارة اني اتاجر في هذا الامر فلم تكن نيتي ان ابنيها لنفسي و لابنائي من بعدي و لكن انا بنفسي قمت بالبناء بكامل ارادتي و قمت بتحديد السعر الذي يناسبني و عرضتها للايجار و انا اعلم القانون و اعلم كل كبيرة و صغيرة و اعلم ان من سيقيم في الشقة هو مواطن سوف يتزوج و ينجب و الموت و الحياة بيد الخالق وحده و ان ابنائه و زوجته سوف يستمرون في البقاء في نفس الشقة بعد وفاة والدهم فلم يكن في العقد ما يمنعهم من ذلك و هنا فأنا علي علم تام بهذا الامر قبل البدء فيه

    2- العقار له اصلا عمر افتراضي يتراوح ما بين 50 : 70 سنة و نعلم جميعا ان المستأجر حين يهدم العقار فوق رأسه هو و اولاده يخرج من الارض بلا اي تعويض و بلا اي محاسبة و بلا اي شئ يذكر و قد حدث ذلك اثناء الزلزال و بيرحل المستأجر عن الارض و يستفيد مالك العقار بالملايين و لا يفكر وقتها في ان يعوض المستأجر بأي قرش و هذا حقه و المستأجر لا يملك الا ان يسلم بالامر الواقع و بيرمي في الشارع و لا يسأل عنه احد
    3- المستأجر اذا فكر في اي يوم من الايام ان يتصرف في الوحدة كمالك لها بيتم طرده من قبل المالك الاصلي او ورثته كأن يهدم جدار او ان يغير النشاط او ان يمتنع عن سداد الايجار كل هذه الامور تبيح للمالك ان يطرده و معني بقاء المستأجر طوال العمر ملتزم بما يشرعه القانون فهو غير مخالف للعقد الذي ابرم بينه و بين المالك الحقيقي حتي و ان تغير المالك مرة و اتنين و تلاتة

    4- قام المستأجر طوال هذه الفترة الزمنية بتحديث الوحدة المستأجرة و الصرف عليها و ادخال محسنات عليها من اعمال ديكور و انشاءات و تحديثات و تغيير احيانا لكامل المواد المستخدمة في التشطيبات من ادوات سباكة لكهرباء سواء داخلية او خارجية كل هذا علي حسابه الخاص داخل الوحدة المستأجرة و كذلك قام مع المستأجرين الاخرين بالصرف علي العقار ككل بعيدا عن المالك الاصلي الذي احيانا تنقطع صلته بالعقار الا حين يتم تحصيل الايجار فقط و يقوم المستأجرين بكافة انواع الترميم علي حسابهم و اعمال الصيانة دون اي اقتطاع من القيمة الايجارية طوال سنوات طويلة و حين يهدم العقار يتحملو وحدهم كل خسارتهم وحدهم و يخرج الكاسب الوحيد من هذه الكارثة مالك العقار او ورثته ما يطلب منهم وقتها اي احد اي شئ لهذه الاسر التي شردت و فقدت كل ما لديها في العين ( التي كانت مستأجرة )

    5- المستأجر يقيم في الوحدة التي استأجرها هو او ابوه و هو راضي بالزمن و تغيراته و راضي بأنه لو جار عليه الزمن و ما استطاع في يوم من الايام ان يسدد الايجار فترة من الفترات سوف يطرد هو و اهله في الشارع بلا اي مآوي و شاهدنا حالات كثيرة علي مر الزمان يطردون من شققهم المستأجرة و شاهدنا في المحاكم الارامل التي طردو بسبب مطالبة صاحب العقار لهم بالاجرة و استند وقتها للقانون و لم يستند للشرع و لم يستند للشفقة و قال الجميع ( حقه ) من حكم في ماله فما ظلم و اللي صعبان عليه الناس اللي بيطردوا من الملاك يدفعو الفلوس بدل منهم
    و كل هذا و المستأجر راضي و راضي بأحكام القانون فالدولة رفعت القيمة الايجارية في فترة من الفترات اظن في التسعينات بشكل معين و لم يعترض المستأجر و اذا لم يلتزم بمثلي الاجرة او ثلاثة امثال او اربعة امثال التي قضتها المحكمة يطرد من العين و ايضا المستأجر مفوض امره لله و راضي بما تحكم به الدولة و تشرعه من قوانين

    6- المستأجر يقيم في العين المستأجرة لا به و لا عليه و اذا بالمالك يريد ان يخرجه منها لان الارض الان تسوي ملايين طيب هو ذنبه ايه و ايه اللي هيعود عليه من الخروج و لماذا يخرج و هو لم يرتكب اي مخالفة تقتضي خروجه مع ان وجوده لم يكن وضع يد علي العين و لم يكن فرض عضلات و لم يكن جميلة من المالك للعقار و احسان منه ان آواه بل كان تعاقد (( بالقانون و بالتعاقد في زمن معين )) فما الداعي الان لان يخرج بهذا الشكل المهين

    7- المستأجر الذي يملك اي شقة اخري خلاف هذه الشقة و يغلق العين المستأجرة بلا اي سبب فهو ايضا مخالف للقانون الذي اعطاه الحق في ان يستأجر هذه الشقة لكي يقيم فيها و ليس لكي يخزنها و لا لكي يجعلها خاوية علي عروشها فلا هو استفاد و لا هو افاد غيره

    اخيرا

    نصيحة لوجه الله
    اخي الكريم صاحب الموضوع
    لو خرج هؤلاء الناس بلا اي ذنب ارتكبوه و كانو مظلومين و جاء عليهم الليل و بكي فيهم احد لله
    سواء اب او ام او ابناء في جوف الليل لله
    فو الله الذي لا اله الا هو ما كفاهم ملايين الدنيا ان تعوضهم عن الظلم الذي تعرضو له
    و لن يستفيد مالك العقار بهذه الملايين التي سوف تعود عليه اي شئ

    و تعالو نفكر قليلا ما ذا لو ان احد ملاك العقارات استأجر سيارة و التزم مع صاحبها بالثمن المتفق عليه و اذا بصاحب السيارة يطمع ان يأخذ زيادة فهل سيسمح له مستأجر السيارة بذلك ( طبعا لا )

    قام مالك عقار بأستئجار محل في عقار اخر و بعد فترة اراد صاحب العقار هدم العقار فهل سيقوم صاحب المحل ان يخلي له المحل لانه ايجار و ليس ملك

    يا رب اجعلنا نخرج منها غير ظالمين للناس

    تحياتي للجميع


    م.حاتم السباعي


  4. #24

    الصورة الرمزية greenday

    رقم العضوية : 32931

    تاريخ التسجيل : 14Feb2009

    المشاركات : 344

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لانوس

    السيارة[2]: لادا روسى

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : greenday غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hagan مشاهدة المشاركة
    الاخ الفاضل صاحب الموضوع
    الاخوة الافاضل المشاركين
    بالنسبة لرأي الدين و الفتوي الشرعية فبالتأكيد سوف يقوم الاخ الكريم بسؤال اهل الذكر عن حكم هذا الامر هو بنفسه لان احيانا ما يصلح لي لا ينطبق علي غيري من احكام و بالتأكيد المستأجر ايضا له الحق ان يسأل عن الحكم في هذا الامر

    و لكن تعالو بنا نفكر بهدوء حتي لا نظلم احد
    و امامنا ثلاث حالات

    حين اكون مالك للعقار و حين اكون مستأجر مقيم و حين اكون مستأجر غير مقيم

    1- مالك العقار او ورثته
    كنت اعلم علم اليقين اثناء امتلاكي للارض و بداية تفكيري في بناء البيت او العمارة اني اتاجر في هذا الامر فلم تكن نيتي ان ابنيها لنفسي و لابنائي من بعدي و لكن انا بنفسي قمت بالبناء بكامل ارادتي و قمت بتحديد السعر الذي يناسبني و عرضتها للايجار و انا اعلم القانون و اعلم كل كبيرة و صغيرة و اعلم ان من سيقيم في الشقة هو مواطن سوف يتزوج و ينجب و الموت و الحياة بيد الخالق وحده و ان ابنائه و زوجته سوف يستمرون في البقاء في نفس الشقة بعد وفاة والدهم فلم يكن في العقد ما يمنعهم من ذلك و هنا فأنا علي علم تام بهذا الامر قبل البدء فيه

    2- العقار له اصلا عمر افتراضي يتراوح ما بين 50 : 70 سنة و نعلم جميعا ان المستأجر حين يهدم العقار فوق رأسه هو و اولاده يخرج من الارض بلا اي تعويض و بلا اي محاسبة و بلا اي شئ يذكر و قد حدث ذلك اثناء الزلزال و بيرحل المستأجر عن الارض و يستفيد مالك العقار بالملايين و لا يفكر وقتها في ان يعوض المستأجر بأي قرش و هذا حقه و المستأجر لا يملك الا ان يسلم بالامر الواقع و بيرمي في الشارع و لا يسأل عنه احد
    3- المستأجر اذا فكر في اي يوم من الايام ان يتصرف في الوحدة كمالك لها بيتم طرده من قبل المالك الاصلي او ورثته كأن يهدم جدار او ان يغير النشاط او ان يمتنع عن سداد الايجار كل هذه الامور تبيح للمالك ان يطرده و معني بقاء المستأجر طوال العمر ملتزم بما يشرعه القانون فهو غير مخالف للعقد الذي ابرم بينه و بين المالك الحقيقي حتي و ان تغير المالك مرة و اتنين و تلاتة

    4- قام المستأجر طوال هذه الفترة الزمنية بتحديث الوحدة المستأجرة و الصرف عليها و ادخال محسنات عليها من اعمال ديكور و انشاءات و تحديثات و تغيير احيانا لكامل المواد المستخدمة في التشطيبات من ادوات سباكة لكهرباء سواء داخلية او خارجية كل هذا علي حسابه الخاص داخل الوحدة المستأجرة و كذلك قام مع المستأجرين الاخرين بالصرف علي العقار ككل بعيدا عن المالك الاصلي الذي احيانا تنقطع صلته بالعقار الا حين يتم تحصيل الايجار فقط و يقوم المستأجرين بكافة انواع الترميم علي حسابهم و اعمال الصيانة دون اي اقتطاع من القيمة الايجارية طوال سنوات طويلة و حين يهدم العقار يتحملو وحدهم كل خسارتهم وحدهم و يخرج الكاسب الوحيد من هذه الكارثة مالك العقار او ورثته ما يطلب منهم وقتها اي احد اي شئ لهذه الاسر التي شردت و فقدت كل ما لديها في العين ( التي كانت مستأجرة )

    5- المستأجر يقيم في الوحدة التي استأجرها هو او ابوه و هو راضي بالزمن و تغيراته و راضي بأنه لو جار عليه الزمن و ما استطاع في يوم من الايام ان يسدد الايجار فترة من الفترات سوف يطرد هو و اهله في الشارع بلا اي مآوي و شاهدنا حالات كثيرة علي مر الزمان يطردون من شققهم المستأجرة و شاهدنا في المحاكم الارامل التي طردو بسبب مطالبة صاحب العقار لهم بالاجرة و استند وقتها للقانون و لم يستند للشرع و لم يستند للشفقة و قال الجميع ( حقه ) من حكم في ماله فما ظلم و اللي صعبان عليه الناس اللي بيطردوا من الملاك يدفعو الفلوس بدل منهم
    و كل هذا و المستأجر راضي و راضي بأحكام القانون فالدولة رفعت القيمة الايجارية في فترة من الفترات اظن في التسعينات بشكل معين و لم يعترض المستأجر و اذا لم يلتزم بمثلي الاجرة او ثلاثة امثال او اربعة امثال التي قضتها المحكمة يطرد من العين و ايضا المستأجر مفوض امره لله و راضي بما تحكم به الدولة و تشرعه من قوانين

    6- المستأجر يقيم في العين المستأجرة لا به و لا عليه و اذا بالمالك يريد ان يخرجه منها لان الارض الان تسوي ملايين طيب هو ذنبه ايه و ايه اللي هيعود عليه من الخروج و لماذا يخرج و هو لم يرتكب اي مخالفة تقتضي خروجه مع ان وجوده لم يكن وضع يد علي العين و لم يكن فرد عضلات و لم يكن جميلة من المالك للعقار بل كان (( بالقانون و بالتعاقد في زمن معين )) فما الداعي الان لان يخرج بهذا الشكل المهين

    7- المستأجر الذي يملك اي شقة اخري خلاف هذه الشقة و يغلق العين المستأجرة بلا اي سبب فهو ايضا مخالف للقانون الذي اعطاه الحق في ان يستأجر هذه الشقة لكي يقيم فيها و ليس لكي يخزنها و لا لكي يجعلها خاوية علي عروشها فلا هو استفاد و لا هو افاد غيره

    اخيرا

    نصيحة لوجه الله
    اخي الكريم صاحب الموضوع
    لو خرج هؤلاء الناس بلا اي ذنب ارتكبوه و كانو مظلومين و جاء عليهم الليل و بكي فيهم احد لله
    سواء اب او ام او ابناء في جوف الليل لله
    فو الله الذي لا اله الا هو ما كفاهم ملايين الدنيا ان تعوضهم عن الظلم الذي تعرضو له
    و لن يستفيد مالك العقار بهذه الملايين التي سوف تعود عليه اي شئ

    و تعالو نفكر قليلا ما ذا لو ان احد ملاك العقارات استأجر سيارة و التزم مع صاحبها بالثمن المتفق عليه و اذا بصاحب السيارة يطمع ان يأخذ زيادة فهل سيسمح له مستأجر السيارة بذلك ( طبعا لا )

    قام مالك عقار بأستئجار محل في عقار اخر و بعد فترة اراد صاحب العقار هدم العقار فهل سيقوم صاحب المحل ان يخلي له المحل لانه ايجار و ليس ملك

    يا رب اجعلنا نخرج منها غير ظالمين للناس

    تحياتي للجميع


    م.حاتم السباعي
    اولا راى الدين واضح فى الموضوع ده وفى فتاوى كتيرة جدا سواء من مفتى الجمهورية نصر فريد واصل او جميع مشايخ السلفية وعدد كبير من مشايخ الأزهر وواضح حضرتك تفكر من وجهة نظر واحدة بس هو ان المستاجر مظلوم وفقير والمالك جبار وطماع وانا هرد على جميع النقط اللى حضراك اسردتهم

    1- اولا تعميم معرفة المالك بهذا الموضوع هو مغلطة كبيرة لان فى ملاك قاموا بالبناء والتاجير وفى اعتقادهم ان الأيجار شهر بشهر كما هو مكتوب فى اغلب عقود الأيجار القديم وقام بتحويل كلمة مشاهرة التى تعنى الدفع شهر بشهر الى مدى الحياة وتورث وليس ذلك فقط قام عبد الناصر بعمل قوانين تجبر الملاك على تاجير الشقق الخالية رغما عنهم والا ستقوم الدولة بتاجيرها وليس هذا فقط قام عبد الناصر ومن بعده السادات بعمل لجان تقييم من شانها تقليل القيمة الأيجارية التى اتفق عليها المالك مع المستاجر وهل تعتقد بشمهندس مدحت ان هناك من هو عاقل فيقوم بتاجير شقق فى بيته للاستثمار والربح فيها هو واولاده واحفاده من بعضه ويعلم انه سيحصل اولاده واحفاده على نفس الأيجار الذى كان ياخده من 40 سنة فى الوقت الذى كانت كيلو اللحمة فيه لا تتجاوز الجنيه والأن اولاده يتقاضون نفس المبلغ وكيلو اللحمة ب 80 جنيه فاى عقلية تلك التى تفكر بهذه الطريقة

    2-العقار له بالفعل عمر افتراضى وعدم صيانته بسبب قلة ما يدفع للمالك يجعل عمره الأفتراضى يقل اكثر واكثر ومن الغريب ان حضرتك بتتعجب على ان المستاجر لا ياخذ تعويض وان كنت لا افهم تعويض عن ايه بالظبط عن الملاليم التى يدفعها هو واسرته منذ سنوات ام عن ظلمه لصاحب العقار هو واحفاده فهل نغير شرع الله نجعل المستاجر يرث مع صاحب الملك وهو الذى يحدث حاليا فى شكل ميراث ابناء المستاجر للشقة وميراث ابن صاحب العقار لل 5 جنيه ايجار الشقة فهل يعقل هذا

    3- من الطبيعى ان لا يخالف المستاجر ما تم الأتفاق عليه والا تحول العقد الى عقد تمليك اليس كذلك فهذا ليس احسان او تكرم منه على المالك بل هو التزام وبالرغم من ذلك فهناك عدد كبير من المستاجرين يقومون بهد حوائط وعمل تغيير كامل ومحدش بيكلمهم ولا يقدر ياخد معاهم حق ولا باطل

    4- مستغرب من الوصف الذى وصفته للمستاجرين على انهم يقومون بالصيانة وجميع الأعمال المكلفة على صاحب الملك الشرير الطماع ويقوم بالترميم وكل شئ فيجب ان يتحمل هذا المالك الجشع جميع المصاريف من الأيجار الرهيب الذى يقوم المستاجر بدفعه فهو يدفع خمسة جنيهات او عشر جنيها فلماذا يكتفى هذا الجشع هو ووارثته بالمجئ فقط لكى يتحصلوا على قيمة الأيجار الكبير الذى لا اظن انه يتعدى جنيه200 للعمارة بالكامل فربما يقوم المالك الجشع بصرفها فى نفس اليوم ثمن وجبة كيلو ونصف كباب هذا على افتراض ان المالك الجشع مازال حى والأغلب ان ورثته الذين يزيد عددهم عن خمسة او عشرة اشخاص يوزعون هذا المبلغ الضخم عليهم شهريا فيكتفى كلا منهم بشراء سندوتشات فول وطعمية وفى النهاية عندما ينهار العقار على المستاجرين الغلابة لا يتقاضون اى مبلغ من المال جزاء سكنهم واستجارهم للشقة طوال هذا الوقت والتكفل بجميع المصاريف من سباكة واعمال اخرى للشقة التى يعيشون فيها فعلا حاجة تضايق بجد

    5- فعلا المستاجر راضى عن الأيجار الذى تم تخفيضه فى الستينات والسبعينات رغما عن المالك ولم يستطع المالك الكلام خوفا من الحكام فالمستاجر غلبان والمالك طماع كان لا يوجد من الملاك من ترك زوجته واولاده الأيتام لا يوجد ما يصرف عليهم سواء ايجار البيت الذى قام بشراؤه لكى يعينهم على الحياة ولكن للاسف فلم يكفى هذا الأيجار لشراء حذاء يذهب اليها احد اولاده للمدرسة فالمستاجر الغلبان لا يجب ارهاقه بزيادة الأيجار وحتى عندما ارتفعت الأيجارات فمثلا من يدفع خمسة جنيهات اصبح يدفع مبلغ رهيب 12 جنيه مصرى وهذا ليس مثال من وحى الخيال ولكنه عن تجربة شخصية اتذكر ان هناك عدد من المستاجرين اقام دعوة قضايا لرفض هذه الزيدات المرهقة ولكنهم تراجعوا عندما وجدوا انهم سيدفعون للمحامى ما يعادل ايجار الشقة لمدة عشر سنين قادمة

    6- فعلا المستاجر لا به ولا عليه بالرغم ان هناك عدد كبير من المستاجرين من فتح الله عليه واصبح يمتلك شقق او عمارة او لديه المقدرة لشراء وحدة سكنية فى افضل مكان ولكن البخل واستقلال الأيجار البسيط يجعله باقى فى الشقة التى استاجرها مع العلم ان القانون الذى تسبب فى ذلك هو قانون مخالف للشريعة الاسلامية وتم فى العصر الأشتراكى الذى انتهى منذ اعوام طويلة

    7- اخيرا وجدت ان المستاجر من البشر قد يخطئ شكرا لهذه الأضافة

    8- تشبيه حضرتك مغلوط تماما هل هناك من يقوم بتاجير سيارة او شقة مدى الحياة وتورث هل هناك عقود بهذه الكيفية اذا كان اكبر مدة ايجارية هى 59 سنة فكيف نغير شرع الله ونضع عقود ابدية تم فرضها من قبل نظام اشتراكى لم يهتم بالضرر الواقع على جزء من الشعب بل اهتم بتاييد الجزء الأكبر منه ولو على حساب ظلم طبقة معينة فى ذلك الوقت ولو حضرتك بتتكلم على العقد شريعة المتعاقدين فهل لو قمت بعمل عقد عمل مع حضرتك بقيمة خمسة الاف جنيه بشرط ان تدفع لك هذه القيمة مدى الحياة وان يعمل من بعدك اولادك بنفس قيمة العقد حتى لو اصبحت قيمة الخمسة الأف جنيه تساوى قيمة ال 50 جنيه الأن فهل لو حضرتك قمت بالتوقيع على هذا العقد فهل يكون شرعى ام

    9- من قام ببناء عقار فى الماضى كان يهتم بالربح ويؤمن مستقبل اولاده واحفاده من بعضه لم يكن شئون اجتماعية او ملاك نزل من السماء ليقوم بالبناء لحساب الأخرين وابنائهم اى شخص منا قام بعمل مشروع ووجده يخسر ولو بعد 50 سنة من المكاسب سيقوم بتغييره فهذا حقه يكفى كل ما يحدث من انهيارات للعقارات وجرائم ترتكب وقضايا بالملايين بسبب هذا القانون الجائر يكفى تدمير للثروة العقارية لمصر اراضى وعقارات بالمليارات لا تتحصل الدولة على ضرائب لها بسبب تدنى الأيجارات يسقط قانون الأيجار القديم

    تعليق اخير : اغلب الملاك يقومون بالدعاء يوميا على المستاجرين بسبب الظلم الواقع عليهم وإن لم نستطع الحصول على حقنا فى الدنيا فنحن واثقين ان نحصل على حقنا فى الأخرة باذن الله


  5. #25

    الصورة الرمزية البرنس

    رقم العضوية : 51663

    تاريخ التسجيل : 31Oct2009

    المشاركات : 173

    النوع : ذكر

    الاقامة : الجيزة

    السيارة: KIA Rio 2013

    السيارة[2]: Chevrolet Optra 2008

    دراجة بخارية: ...

    الحالة : البرنس غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة greenday مشاهدة المشاركة
    اولا راى الدين واضح فى الموضوع ده وفى فتاوى كتيرة جدا سواء من مفتى الجمهورية نصر فريد واصل او جميع مشايخ السلفية وعدد كبير من مشايخ الأزهر وواضح حضرتك تفكر من وجهة نظر واحدة بس هو ان المستاجر مظلوم وفقير والمالك جبار وطماع وانا هرد على جميع النقط اللى حضراك اسردتهم

    1- اولا تعميم معرفة المالك بهذا الموضوع هو مغلطة كبيرة لان فى ملاك قاموا بالبناء والتاجير وفى اعتقادهم ان الأيجار شهر بشهر كما هو مكتوب فى اغلب عقود الأيجار القديم وقام بتحويل كلمة مشاهرة التى تعنى الدفع شهر بشهر الى مدى الحياة وتورث وليس ذلك فقط قام عبد الناصر بعمل قوانين تجبر الملاك على تاجير الشقق الخالية رغما عنهم والا ستقوم الدولة بتاجيرها وليس هذا فقط قام عبد الناصر ومن بعده السادات بعمل لجان تقييم من شانها تقليل القيمة الأيجارية التى اتفق عليها المالك مع المستاجر وهل تعتقد بشمهندس مدحت ان هناك من هو عاقل فيقوم بتاجير شقق فى بيته للاستثمار والربح فيها هو واولاده واحفاده من بعضه ويعلم انه سيحصل اولاده واحفاده على نفس الأيجار الذى كان ياخده من 40 سنة فى الوقت الذى كانت كيلو اللحمة فيه لا تتجاوز الجنيه والأن اولاده يتقاضون نفس المبلغ وكيلو اللحمة ب 80 جنيه فاى عقلية تلك التى تفكر بهذه الطريقة

    2-العقار له بالفعل عمر افتراضى وعدم صيانته بسبب قلة ما يدفع للمالك يجعل عمره الأفتراضى يقل اكثر واكثر ومن الغريب ان حضرتك بتتعجب على ان المستاجر لا ياخذ تعويض وان كنت لا افهم تعويض عن ايه بالظبط عن الملاليم التى يدفعها هو واسرته منذ سنوات ام عن ظلمه لصاحب العقار هو واحفاده فهل نغير شرع الله نجعل المستاجر يرث مع صاحب الملك وهو الذى يحدث حاليا فى شكل ميراث ابناء المستاجر للشقة وميراث ابن صاحب العقار لل 5 جنيه ايجار الشقة فهل يعقل هذا

    3- من الطبيعى ان لا يخالف المستاجر ما تم الأتفاق عليه والا تحول العقد الى عقد تمليك اليس كذلك فهذا ليس احسان او تكرم منه على المالك بل هو التزام وبالرغم من ذلك فهناك عدد كبير من المستاجرين يقومون بهد حوائط وعمل تغيير كامل ومحدش بيكلمهم ولا يقدر ياخد معاهم حق ولا باطل

    4- مستغرب من الوصف الذى وصفته للمستاجرين على انهم يقومون بالصيانة وجميع الأعمال المكلفة على صاحب الملك الشرير الطماع ويقوم بالترميم وكل شئ فيجب ان يتحمل هذا المالك الجشع جميع المصاريف من الأيجار الرهيب الذى يقوم المستاجر بدفعه فهو يدفع خمسة جنيهات او عشر جنيها فلماذا يكتفى هذا الجشع هو ووارثته بالمجئ فقط لكى يتحصلوا على قيمة الأيجار الكبير الذى لا اظن انه يتعدى جنيه200 للعمارة بالكامل فربما يقوم المالك الجشع بصرفها فى نفس اليوم ثمن وجبة كيلو ونصف كباب هذا على افتراض ان المالك الجشع مازال حى والأغلب ان ورثته الذين يزيد عددهم عن خمسة او عشرة اشخاص يوزعون هذا المبلغ الضخم عليهم شهريا فيكتفى كلا منهم بشراء سندوتشات فول وطعمية وفى النهاية عندما ينهار العقار على المستاجرين الغلابة لا يتقاضون اى مبلغ من المال جزاء سكنهم واستجارهم للشقة طوال هذا الوقت والتكفل بجميع المصاريف من سباكة واعمال اخرى للشقة التى يعيشون فيها فعلا حاجة تضايق بجد

    5- فعلا المستاجر راضى عن الأيجار الذى تم تخفيضه فى الستينات والسبعينات رغما عن المالك ولم يستطع المالك الكلام خوفا من الحكام فالمستاجر غلبان والمالك طماع كان لا يوجد من الملاك من ترك زوجته واولاده الأيتام لا يوجد ما يصرف عليهم سواء ايجار البيت الذى قام بشراؤه لكى يعينهم على الحياة ولكن للاسف فلم يكفى هذا الأيجار لشراء حذاء يذهب اليها احد اولاده للمدرسة فالمستاجر الغلبان لا يجب ارهاقه بزيادة الأيجار وحتى عندما ارتفعت الأيجارات فمثلا من يدفع خمسة جنيهات اصبح يدفع مبلغ رهيب 12 جنيه مصرى وهذا ليس مثال من وحى الخيال ولكنه عن تجربة شخصية اتذكر ان هناك عدد من المستاجرين اقام دعوة قضايا لرفض هذه الزيدات المرهقة ولكنهم تراجعوا عندما وجدوا انهم سيدفعون للمحامى ما يعادل ايجار الشقة لمدة عشر سنين قادمة

    6- فعلا المستاجر لا به ولا عليه بالرغم ان هناك عدد كبير من المستاجرين من فتح الله عليه واصبح يمتلك شقق او عمارة او لديه المقدرة لشراء وحدة سكنية فى افضل مكان ولكن البخل واستقلال الأيجار البسيط يجعله باقى فى الشقة التى استاجرها مع العلم ان القانون الذى تسبب فى ذلك هو قانون مخالف للشريعة الاسلامية وتم فى العصر الأشتراكى الذى انتهى منذ اعوام طويلة

    7- اخيرا وجدت ان المستاجر من البشر قد يخطئ شكرا لهذه الأضافة

    8- تشبيه حضرتك مغلوط تماما هل هناك من يقوم بتاجير سيارة او شقة مدى الحياة وتورث هل هناك عقود بهذه الكيفية اذا كان اكبر مدة ايجارية هى 59 سنة فكيف نغير شرع الله ونضع عقود ابدية تم فرضها من قبل نظام اشتراكى لم يهتم بالضرر الواقع على جزء من الشعب بل اهتم بتاييد الجزء الأكبر منه ولو على حساب ظلم طبقة معينة فى ذلك الوقت ولو حضرتك بتتكلم على العقد شريعة المتعاقدين فهل لو قمت بعمل عقد عمل مع حضرتك بقيمة خمسة الاف جنيه بشرط ان تدفع لك هذه القيمة مدى الحياة وان يعمل من بعدك اولادك بنفس قيمة العقد حتى لو اصبحت قيمة الخمسة الأف جنيه تساوى قيمة ال 50 جنيه الأن فهل لو حضرتك قمت بالتوقيع على هذا العقد فهل يكون شرعى ام

    9- من قام ببناء عقار فى الماضى كان يهتم بالربح ويؤمن مستقبل اولاده واحفاده من بعضه لم يكن شئون اجتماعية او ملاك نزل من السماء ليقوم بالبناء لحساب الأخرين وابنائهم اى شخص منا قام بعمل مشروع ووجده يخسر ولو بعد 50 سنة من المكاسب سيقوم بتغييره فهذا حقه يكفى كل ما يحدث من انهيارات للعقارات وجرائم ترتكب وقضايا بالملايين بسبب هذا القانون الجائر يكفى تدمير للثروة العقارية لمصر اراضى وعقارات بالمليارات لا تتحصل الدولة على ضرائب لها بسبب تدنى الأيجارات يسقط قانون الأيجار القديم

    تعليق اخير : اغلب الملاك يقومون بالدعاء يوميا على المستاجرين بسبب الظلم الواقع عليهم وإن لم نستطع الحصول على حقنا فى الدنيا فنحن واثقين ان نحصل على حقنا فى الأخرة باذن الله
    مين اللي يدعي علي مين يا باشا و المالك لما كان ياخد مني خلو علشان يسكني في الأول مكانش حرام ولا لما ياخد مني فلوس تاني مقدم علشان يبني بيها مكانش حرام و بعدين البيت أصلا هو بناه بملاليم و كان ولا يسوي و تمنه وصله مرة و إتنين و تلاتة من الإيجارات في مده لا تتجاوز 5-7 سنين و بعدين الساكن مقالكش أنا عايز أمشي متديلوش فلوس و خليه قاعد و حقك بيوصلك إنما إن علشان السعر غلي دلوقتي كل مالك عقار مش عاجبة و عايز يكبش الفلوس و في ستين داهية الساكن و في الاخر كمان تقولي المالك هو اللي بيدعي علي الساكن و ماله يا أستاذ خلي المالك و الساكن قاعدين مع بعد لحد الاخرة و اللي ليه حاجة هايخدها و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون


  6. #26

    الصورة الرمزية greenday

    رقم العضوية : 32931

    تاريخ التسجيل : 14Feb2009

    المشاركات : 344

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لانوس

    السيارة[2]: لادا روسى

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : greenday غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohabzengar مشاهدة المشاركة
    مين اللي يدعي علي مين يا باشا و المالك لما كان ياخد مني خلو علشان يسكني في الأول مكانش حرام ولا لما ياخد مني فلوس تاني مقدم علشان يبني بيها مكانش حرام و بعدين البيت أصلا هو بناه بملاليم و كان ولا يسوي و تمنه وصله مرة و إتنين و تلاتة من الإيجارات في مده لا تتجاوز 5-7 سنين و بعدين الساكن مقالكش أنا عايز أمشي متديلوش فلوس و خليه قاعد و حقك بيوصلك إنما إن علشان السعر غلي دلوقتي كل مالك عقار مش عاجبة و عايز يكبش الفلوس و في ستين داهية الساكن و في الاخر كمان تقولي المالك هو اللي بيدعي علي الساكن و ماله يا أستاذ خلي المالك و الساكن قاعدين مع بعد لحد الاخرة و اللي ليه حاجة هايخدها و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
    مين اللى قال ان كل الناس خدوا خلو انا جدى الله يرحمه مخدش ولا مليم وده بشهادة المستاجرين وفى زيه كتير ولو البناء بملاليم حضرتك مبنتش بيت ليه حد منعك ما الموضوع سهل قوى كده واول مرة اعرف ان اللى يوصله حق المشروع وزيادة يتبرع بيه هو لو انا ماجر عربية ووصلى تمنها بعد 6-7 سنين زى ما انت بتقول اسيبها لاول واحد يخدها منى او اسيبها للى ماجرها منى لو انت عملت مشروع بتاجر بدل وفساتين افراح مثلا بعد ما تحصل مكسبك وزيادة هتدى البدل بتاعتك للى بياجرها كلام غريب فعلا وكل المستأجرين بيقولوه بالرغم انه مش منطقى والقانون هيتم تعديله باذن الله مش هنقعد لحد الأخرة متقلقش الموضوع هيتناقش قريب فى مجلس الشعب


  7. #27

    الصورة الرمزية م. حاتم السباعي

    رقم العضوية : 44992

    تاريخ التسجيل : 16Aug2009

    المشاركات : 2,227

    النوع : ذكر

    الاقامة : el maadi

    السيارة: kia

    السيارة[2]: Qashqai

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م. حاتم السباعي غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة greenday مشاهدة المشاركة
    حلو قوى موضوع الصح ده هو صح فى قانون ايه ولا فى اى دين بالظبط وحلو موضوع لو اخد اكتر من كده ربنا مش هيباركله فى الفلوس كده كده ربنا مش هيباركله لانه مال حرام ازاى بياخد قيمة حاجة هو مدفعش ربع قيمتها كل الفتاوى بتحرم ده لما يبقى مستاجر عنده بدل الشقة عمارة ومش عايز يسيب الشقة اللى ماجرها بملاليم وبيتشرط على المالك ياخد منه نصف تمن الشقة واكتر ده يبقى اسمه ايه ده
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة greenday مشاهدة المشاركة
    400 الف جنيه كتير جدا جدا وهما استغلوكم لما عرفوا قيمة البيت بس الغالب واللى طبعا غلط ودى حصلت معايا بشكل شخصى بياخدوا حوالى ربع او ثلث تمن الشقة او المحل بس طبعا كل حالة مختلفة عن التانية فى اللى محتاج فلوس وبيكونوا ورثة كتير وفى اللى مش همه حاجة ويياخد فلوس كتير الأفضل انكم مكنتوش تعرفوهم انكم هتبيعوا البيت بملايين كنت ممكن تقوللهم واحد من الورثة عايز يشترى منكم الشقق عشان يسكن هو وعياله او كل واحد من الورثة يعرض عليهم مبلغ كانه بيشترى شقة ليه هو شخصيا اوحاجة زى كده فلو تمن الشقة مثلا 300 الف جنيه مياخدش اكتر من 100 الف جنيه باى حال من الأحوال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة greenday مشاهدة المشاركة
    اولا راى الدين واضح فى الموضوع ده وفى فتاوى كتيرة جدا سواء من مفتى الجمهورية نصر فريد واصل او جميع مشايخ السلفية وعدد كبير من مشايخ الأزهر
    انا قلت للاخ صاحب الموضوع ان يسأل اهل الذكر اخي الكريم
    وواضح حضرتك تفكر من وجهة نظر واحدة بس هو ان المستاجر مظلوم وفقير والمالك جبار وطماع
    هذا ما تظنه انت اخي الكريم فيعلم الله اني ما اقصد ابدا كل ما ذكرت و كل حالة لها شأنها و كل مالك و كل مستأجر لهم اوضاع و ظروف تختلف بأختلاف الزمان و المكان و لكننا نتحدث دائما علي العام فلا نعلم ما وضع المالك و لا المستأجر
    وانا هرد على جميع النقط اللى حضراك سردتهم

    1- اولا تعميم معرفة المالك بهذا الموضوع هو مغلطة كبيرة لان فى ملاك قاموا بالبناء والتاجير وفى اعتقادهم ان الأيجار شهر بشهر كما هو مكتوب فى اغلب عقود الأيجار القديم وقام بتحويل كلمة مشاهرة التى تعنى الدفع شهر بشهر الى مدى الحياة
    اتفق معك ان هناك من كان لا يعلم و هم من قام بالبناء في ما قبل عهد عبد الناصر يعني ما قبل بناء سنة 55 مثلا
    يعني ما بعد تطبيق القانون فلا يحق لهم ان يقولو لا نعلم و هم من قصدتهم من مشاركتي
    وتورث وليس ذلك فقط قام عبد الناصر بعمل قوانين تجبر الملاك على تاجير الشقق الخالية رغما عنهم والا ستقوم الدولة
    كما قام عبد الناصر بسحب الاراضي التي كان يملكها فئة من الناس و وزعها علي الشعب و قام ايضا بتأميم الشركات و اصبحت ملك للشعب و قام ايضا بتأميم قناة السويس و اصبحت ملك للشعب
    كل هذا ما دخل المستأجر فيه اخي الكريم و هناك قانون تفعله الدولة و يبيحه القائمين علي الفتوي في حينها

    بتاجيرها وليس هذا فقط قام عبد الناصر ومن بعده السادات بعمل لجان تقييم من شانها تقليل القيمة الأيجارية التى اتفق عليها المالك مع المستاجر وهل تعتقد بشمهندس حاتم ان هناك من هو عاقل فيقوم بتاجير شقق فى بيته للاستثمار والربح فيها هو واولاده واحفاده من بعضه ويعلم انه سيحصل اولاده واحفاده على نفس الأيجار الذى كان ياخده من 40 سنة فى الوقت الذى كانت كيلو اللحمة فيه لا تتجاوز الجنيه والأن اولاده يتقاضون نفس المبلغ وكيلو اللحمة ب 80 جنيه فاى عقلية تلك التى تفكر بهذه الطريقة
    انت هنا اخي الكريم من تغالط نفسك
    عبد الناصر بشهادة حضرتك قام بفرض شئ معين علي الملاك
    ( اظننا لا نختلف في ذلك ) و كان هذا ظلم طبعا
    فلماذا قام ملاك اخرين ببناء اراضي جديدة و هم يعلمون الظلم الواقع بالقانون بل منهم من قام ببناء ادوار عديدة في عهد السادات مع ان القانون اللي ظلم ملاك ال عشرينات و التلاتينات و الابعينات و الخمسينات كل دول لم يدعو اصحاب العقارات اللي بنيت في عهد عبد الناصر و السادات ان يكفوا عن بنائها و هم يعلمون انهم سوف يقومون بتأجيرها ايضا مدي الحياه
    و ايضا كل هذا ايه دخله في المستأجر اخي الكريم الذي لم يغتصب حق ليس من حقه
    هذه قضية مالك و حكومة مثلها مثل القضايا التي ذكرناها من قبل و كل مصالح الدولة و كل مصانع الدولة التي كان يملكها اشخاص و تم تأميمها و جعلها ملك للدولة مال هذا و مال العاملين بهذه المصانع ان يستمرو في عملهم و يأخذو مرتباتهم و الدولة هي التي نصبت علي اصحاب الحق و ليس العاملين
    2-العقار له بالفعل عمر افتراضى وعدم صيانته بسبب قلة ما يدفع للمالك يجعل عمره الأفتراضى يقل اكثر واكثر ومن الغريب ان حضرتك بتتعجب على ان المستاجر لا ياخذ تعويض
    بسبب ان حضرتك تري الامور خلاف ما اقول فسرتها كذلك
    و لكني لم اذكر ذلك و لم اطالب المالك بأي مشاركة في الصيانة بل قلت ان المستأجر يكلف و يصين و حين ينهدم العقار يخرج منه بلا اي شئ ( فبالله عليك هل هذه كلمة تقول ان المالك يعوضه ) بل قلت ان المستفيد الوحيد هو المالك و هذا حق
    و لا احد يعاتبه في ذلك
    وان كنت لا افهم تعويض عن ايه بالظبط عن الملاليم التى يدفعها هو واسرته منذ سنوات ام عن ظلمه لصاحب العقار هو واحفاده
    انا اوضحت لحضرتك اني لم اطالب المالك بتعويض
    و سبحان الله العظيم
    يستفيد المالك و قتها من قانون الدولة الظالمة التي كانت تظلمه و يمضي المستأجر لحاله بهذا القانون ايضا فلماذا كان مشارك في ظلم المالك اولا و الان اصبح ضحية للقانون
    و كل هذا ايضا انا قلت عنه انه حق فلماذا تفهمه حضرتك عن انه تحامل علي المالك او اني اراه بصورة سيئة
    فهل نغير شرع الله نجعل المستاجر يرث مع صاحب الملك وهو الذى يحدث حاليا فى شكل ميراث ابناء المستاجر للشقة وميراث ابن صاحب العقار لل 5 جنيه ايجار الشقة فهل يعقل هذا
    واضح اخي الكريم ان الامور عندك بها لبس كبير
    هذه الارض التي نقيم عليها هي من الاصل ليست ارضنا اي اننا لم نأتي بها
    ابا عن جد منذ بدأ الخليقة
    فالارض هذه ايضا كانت في يوم من الايام ملك للدولة في عهد من العهود الماضية و اتاحت ( بالقانون ) ان تبيعها للناس
    فأشتري من اشتري و هذه ميزة اتاحها قانون الدولة في زمن معين و لم يستطيع اي انسان ان يأتي ليقول هذه ارضي فهناك عقود و هناك محاكم و هناك قانون دولة كفل لاصحاب هذه الاراضي ان يمتلكوها و يتوارثوها و هي ايضا نفس الدولة التي لا تبيح لاهل سيناء تملك الارض في هذه الحقبة الزمنية
    و هي ايضا نفس الدولة التي فعلت في يوم من الايام ( قانون ) اسمه الايجار يحكم عملية بين طرفين
    لا جدال انه به ظلم لطرف علي طرف و لكن لا ذنب للمستأجر في هذا الظلم لانه لم يكن طرف فيه من البداية

    3- من الطبيعى ان لا يخالف المستاجر ما تم الأتفاق عليه والا تحول العقد الى عقد تمليك اليس كذلك فهذا ليس احسان او تكرم منه على المالك بل هو التزام
    اذا حضرتك الان تستشهد ( بالعقد ) الذي تقول عنه من الاصل انه ظلم فكيف يفعل في وقت و يلغي في وقت
    كيف يفعله المالك حين يمتنع المستأجر عن دفع الاجرة او تغيير العين و يأخذ حقه ( و هنا يكون قد استفاد من القانون الذي تضعه الدولة للفصل بين الناس و بدون وجود قانون تصبح غابة نعيش فيها )
    و حين يستقر المستأجر في شقة ( بالقانون ايضا ) تتهمه حضرتك انهم حرام عليهم و انهم يستحلون هم و احفادهم العين المستأجرة مع ان هذا تم بالقانون ايضا في نفس الدولة
    وبالرغم من ذلك فهناك عدد كبير من المستاجرين يقومون بهد حوائط وعمل تغيير كامل ومحدش بيكلمهم ولا يقدر ياخد معاهم حق ولا باطل
    هناك قضايا بمئات الالاف في المحاكم بسبب هذه الاعمال
    و لو هدم حائط يؤثر علي المبني بيتم طرد المستأجر
    و لو تم تغيير النشاط بيتم طرد المستأجر
    و كل هذا حق و لا به اي شئ و هو ايضا بالقانون الذي يحكم الناس سواء ملاك او مستأجرين
    4- مستغرب من الوصف الذى وصفته للمستاجرين على انهم يقومون بالصيانة وجميع الأعمال المكلفة على صاحب الملك الشرير الطماع ويقوم بالترميم وكل شئ
    لماذا تستغرب اخي الكريم و هذا حق و موجود في كل مكان
    مع ان القانون بيجبر المالك انه يقوم بالاعمال الخارجية للعقار و لكن المستأجر يقوم بها عن طيب خاطر لانه يعلم ان المالك لا ذنب له في هذا و لا دخل له بما فرضه القانون عليه
    و لم اذكر اخي الكريم ان اصحاب العقارات طماعين و شريرين الله يكرمك
    فيجب ان يتحمل هذا المالك الجشع جميع المصاريف من الأيجار الرهيب الذى يقوم المستاجر بدفعه فهو يدفع خمسة جنيهات او عشر جنيها فلماذا يكتفى هذا الجشع هو ووارثته بالمجئ فقط
    الله يكرمك واضح جدا مدي التحامل الذي تتهمني به
    فأنا اقول ان الملاك تنقطع علاقتهم بالعقار الا حين يتم تحصيل الايجار و هذا حق فكثير منهم لا يقيمون بهذه العقارات و لو هو ساكن معهم اكيد هيدفع معاهم عن شقته التي بالتأكيد سيكون لها نصيب مثلهم في الصيانة او الترميم العام
    لكى يتحصلوا على قيمة الأيجار الكبير الذى لا اظن انه يتعدى جنيه200 للعمارة بالكامل فربما يقوم المالك الجشع بصرفها فى نفس اليوم ثمن وجبة كيلو ونصف كباب هذا على افتراض ان المالك الجشع مازال حى والأغلب ان ورثته الذين يزيد عددهم عن خمسة او عشرة اشخاص يوزعون هذا المبلغ الضخم عليهم شهريا فيكتفى كلا منهم بشراء سندوتشات فول وطعمية وفى النهاية عندما ينهار العقار على المستاجرين الغلابة لا يتقاضون اى مبلغ من المال جزاء سكنهم واستجارهم للشقة طوال هذا الوقت والتكفل بجميع المصاريف من سباكة واعمال اخرى للشقة التى يعيشون فيها فعلا حاجة تضايق بجد
    كل ما ذكرته حضرتك لم اذكره و لا دخل لنا هنا بأن المستأجر يدفع مبالغ لا تكفي لكيلو الكباب فهو اصلا مثله مثل المالك يعيش تحت مظلة قانون الدولة و هو ايضا لم يأخذ حق ليس من حقه هو و المالك تحكمهم قوانين الدولة
    5- فعلا المستاجر راضى عن الأيجار الذى تم تخفيضه فى الستينات والسبعينات رغما عن المالك ولم يستطع المالك الكلام خوفا من الحكام فالمستاجر غلبان والمالك طماع كان لا يوجد من الملاك من ترك زوجته واولاده الأيتام لا يوجد ما يصرف عليهم سواء ايجار البيت الذى قام بشراؤه لكى يعينهم على الحياة ولكن للاسف فلم يكفى هذا الأيجار لشراء حذاء يذهب اليها احد اولاده للمدرسة فالمستاجر الغلبان لا يجب ارهاقه بزيادة الأيجار وحتى عندما ارتفعت الأيجارات فمثلا من يدفع خمسة جنيهات اصبح يدفع مبلغ رهيب 12 جنيه مصرى وهذا ليس مثال من وحى الخيال ولكنه عن تجربة شخصية اتذكر ان هناك عدد من المستاجرين اقام دعوة قضايا لرفض هذه الزيدات المرهقة ولكنهم تراجعوا عندما وجدوا انهم سيدفعون للمحامى ما يعادل ايجار الشقة لمدة عشر سنين قادمة
    لا يكفي ابدا اخي الكريم ان تجعل تجربتك و معايشتك لمشكلة هي مقياس للحكم العام
    فحضرتك لم تري ما رأه غيرك و انت لم تشاهد مآسي شاهدها غيرك و ايضا لم تشاهد ملاك يتحايلون لطرد السكان و هذا لا دخل له بالملاك المحترمين الذين يمثلون 99% من ملاك العقارات و ايضا لا دخل للمستأجرين بقلة منهم لا تتقي الله في الملاك ويظل المالك و المستأجر ضحية دولة

    6- فعلا المستاجر لا به ولا عليه بالرغم ان هناك عدد كبير من المستاجرين من فتح الله عليه واصبح يمتلك شقق او عمارة او لديه المقدرة لشراء وحدة سكنية فى افضل مكان ولكن البخل واستقلال الأيجار البسيط يجعله باقى فى الشقة التى استاجرها مع العلم ان القانون الذى تسبب فى ذلك هو قانون مخالف للشريعة الاسلامية وتم فى العصر الأشتراكى الذى انتهى منذ اعوام طويلة
    مازلت حضرتك تخلط الاوراق
    فأنا ذكرت ان المستأجر الذي مازال يقطن شقة من عصور سابقة اي انه مازال يقيم فيها هو او من اتاح له القانون ذلك هو ليس مجبر علي ترك هذه الشقة ابدا الا بالقانون و لم اذكر ابدا المستأجرين الذين يمتلكون اموال او فتح الله عليهم بأن هذا ايضا حقهم فأنا اتحدث عمن لا يملكون
    7- اخيرا وجدت ان المستاجر من البشر قد يخطئ شكرا لهذه الأضافة
    تحت امرك يا فندم
    يا ليتني كنت ابتديت حديثي بالنقطة دي يمكن نظرتك و تحليلك لمشاركتي كانو اختلفو شوية
    8- تشبيه حضرتك مغلوط
    شفت بقي حضرتك منفعل ازاي و بتفسر كلامي غلط ازاي
    اخي الكريم ان تأجيرك للسيارة تم تحت مظلة قانون و بالقانون اتاحت لك الدولة ان تظل هذه السيارة معك ( دا لو اعتبرنا اننا بنتحدث عن اول جيل تم تطبيق القانون عليهم ) مش الناس اللي اشترت سيارات بعد تفعيل القانون و عرضتها للايجار بعد ذلك و هي تعلم ان القانون بيكفل لمستأجرها وضع معين
    تماما هل هناك من يقوم بتاجير سيارة او شقة مدى الحياة وتورث هل هناك عقود بهذه الكيفية اذا كان اكبر مدة ايجارية هى 59 سنة فكيف نغير شرع الله
    يا اخي الكريم
    ان واضع القانون لم يكن ابن عم المستأجر الله يكرمك
    و لم يغير المستأجر في شرع الله شئ
    ونضع عقود ابدية تم فرضها من قبل نظام اشتراكى لم يهتم بالضرر الواقع على جزء من الشعب بل اهتم بتاييد الجزء الأكبر منه ولو على حساب ظلم طبقة معينة فى ذلك الوقت ولو حضرتك بتتكلم على العقد شريعة المتعاقدين فهل لو قمت بعمل عقد عمل مع حضرتك بقيمة خمسة الاف جنيه بشرط ان تدفع لك هذه القيمة مدى الحياة وان يعمل من بعدك اولادك بنفس قيمة العقد حتى لو اصبحت قيمة الخمسة الأف جنيه تساوى قيمة ال 50 جنيه الأن فهل لو حضرتك قمت بالتوقيع على هذا العقد فهل يكون شرعى ام
    انت هنا اخي الكريم تتحدث عن ( قانون )
    و تشريع و بناء منظومة جديدة ترضي الله و لا تبخث الناس اشيائها تتبع الشرع و تبحث ايضا في ان تكفل للجميع الامتلاك في اراضي الدولة الواسعة ( اشياء كثيرة و طويلة ) لا دخل للمستأجر فيها من قبل و لا من بعد
    و كذلك ليست هي الحالة التي نبحث فيها
    فما يطرح علينا هي حالة نقول فيها رأينا
    المستأجرين المقيمين في العقار ( لم يضعو القانون و لم يهدرو الحقوق و لم يفعلو اي شئ يضر بأحد ) و هم مقيمين و لا يريدو الخروج مثلا ( لان هذا حقهم )
    فما الداعي لاجبارهم علي الخروج
    و الناس كتر خيرهم عرضو عليهم مبلغ ليغروهم علي الخروج
    فأذا ارتضوها لكي يقيمو في مكان اخر فخيرا اذا لم يقبلوها فهم ليسو جشعين بالضرورة
    9- من قام ببناء عقار فى الماضى كان يهتم بالربح ويؤمن مستقبل اولاده واحفاده من بعضه لم يكن شئون اجتماعية او ملاك نزل من السماء ليقوم بالبناء لحساب الأخرين وابنائهم اى شخص منا قام بعمل مشروع ووجده يخسر ولو بعد 50 سنة من المكاسب سيقوم بتغييره فهذا حقه يكفى كل ما يحدث من انهيارات للعقارات وجرائم ترتكب وقضايا بالملايين بسبب هذا القانون الجائر يكفى تدمير للثروة العقارية لمصر اراضى وعقارات بالمليارات لا تتحصل الدولة على ضرائب لها بسبب تدنى الأيجارات يسقط قانون الأيجار القديم
    فعلا اخي الكريم
    و الله معك حق يسقط القانون الجائر الذي يظلم اي فرد و انا معك في هذا و اطالب به من زمان
    و لكن ايضا هذا ليس ما نتحدث عنه الان
    تعليق اخير : اغلب الملاك يقومون بالدعاء يوميا على المستاجرين بسبب الظلم الواقع عليهم وإن لم نستطع الحصول على حقنا فى الدنيا فنحن واثقين ان نحصل على حقنا فى الأخرة باذن الله
    و هذا ايضا حق
    من كان له عند اي مستأجر حق في الدنيا فأن الله لن يترك احد
    لا مالك و لا مستأجر

    يبقي بعد كل هذا ان ننبه الاخ الكريم صاحب الموضوع
    ان المستأجرين القاطنين في الشقق
    لا ذنب لهم في اي شئ
    فلا هم من فعلو القانون و لا هم من ظلمو الملاك و لا هم لهم دخل في اي شئ



    م.حاتم السباعي


  8. #28

    lad

    الصورة الرمزية lad

    رقم العضوية : 87652

    تاريخ التسجيل : 06Feb2011

    المشاركات : 1,232

    النوع : ذكر

    الاقامة : 7elwan

    السيارة: Hyundai Elantra 2004 Manual

    السيارة[2]: Hyundai Getz 2006 Manual

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : lad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohabzengar مشاهدة المشاركة
    العقد شريعة المتعاقدين مالك البيت الأصلي كان عارف كده من زمان و قبل يأجرة علي كده و بالستة جنية دول أكيد وصله تمن البيت علي الأقل مرتين و أكتر زمان لأن ال6 جنية زمان دول كانو زي ال 3000 جنية دلوقتي علي أقل تقدير و البيت عمرة ما كان زمان هايجيب 5 مليون ... و بعدين ماهو الساكن دلوقتي قاعد في شقة و مرتاح أية اللي يخلية يسيبهالك علشان إنت تستفيد و هو يطلع يتمرمط في الشوارع ولا يتبهدل كل سنه في الإيجار الجديد لازم علشان يطلع ياخد اللي يجيبله شقة تمليك في نفس المستوي
    كلام 100100 وده اللى مفروض يتعمل


  9. #29

    الصورة الرمزية Egyzizo

    رقم العضوية : 442

    تاريخ التسجيل : 03May2007

    المشاركات : 3,648

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: 127 & 128

    السيارة[2]: Logan 2010 FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : Egyzizo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hagan مشاهدة المشاركة

    يبقي بعد كل هذا ان ننبه الاخ الكريم صاحب الموضوع
    ان المستأجرين القاطنين في الشقق
    لا ذنب لهم في اي شئ
    فلا هم من فعلو القانون و لا هم من ظلمو الملاك و لا هم لهم دخل في اي شئ



    م.حاتم السباعي
    الشقة قيمتها لو اتباعت تمليك بين 150 - 200 ألف
    والمستأجرين مش عايزين يخرجوا غير لو كل واحد أخد 400 ألف
    لأن السمسار مفطمهم على قيمة البيعة فعايزين النص وخلاص.

    مع العلم بأن شقتين من التلاتة الى ساكنهم جيل تانى يعنى أولاد المستأجر الأصلى المتوفى.

    The only alternative to coexistence is codestruction - Nehru



  10. #30

    الصورة الرمزية Egyzizo

    رقم العضوية : 442

    تاريخ التسجيل : 03May2007

    المشاركات : 3,648

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: 127 & 128

    السيارة[2]: Logan 2010 FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : Egyzizo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة greenday مشاهدة المشاركة
    400 الف جنيه كتير جدا جدا وهما استغلوكم لما عرفوا قيمة البيت بس الغالب واللى طبعا غلط ودى حصلت معايا بشكل شخصى بياخدوا حوالى ربع او ثلث تمن الشقة او المحل بس طبعا كل حالة مختلفة عن التانية فى اللى محتاج فلوس وبيكونوا ورثة كتير وفى اللى مش همه حاجة ويياخد فلوس كتير الأفضل انكم مكنتوش تعرفوهم انكم هتبيعوا البيت بملايين كنت ممكن تقوللهم واحد من الورثة عايز يشترى منكم الشقق عشان يسكن هو وعياله او كل واحد من الورثة يعرض عليهم مبلغ كانه بيشترى شقة ليه هو شخصيا اوحاجة زى كده فلو تمن الشقة مثلا 300 الف جنيه مياخدش اكتر من 100 الف جنيه باى حال من الأحوال
    تفسيرك صح .. بس الموضوع حصل كده لأن السمسار باعنا ليهم ، وهو اللى وزهم على طلب الأرقام دى ، لأنه هيسمسر منهم هم كمان.

    The only alternative to coexistence is codestruction - Nehru




 
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اجمد حركة وحيلة شوفتها في حياتي لطرد مستأجر تجاوز مدة الأيجار
    بواسطة محمد محمد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 21-04-2011, 02:00 AM
  2. مشكلة مع مستأجر محل عندى
    بواسطة A.Saad في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 05-08-2010, 12:50 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2