السلام عليكم


نبدأ بالتعريف : الترول هو شخص يشارك في منتديات الحوار بغرض تشتيت الحوار او لمجرد لفت الانتباه:

معني الكلمة:
اول استخدام لكلمة ترول كان في 8 فبراير 1990 كان موجهاً من شخص اسمه مارك ميلر لشخص اسمه تاد

طبعاً ما حطيت كلامهم وترجمته لأن فيه ألفاظ قبيحه


اما معني الكلمة فقيل فيه قولان :

قيل انه يعني الخطاف الhook الذي تصطاد به الاسماك ، وقيل انه يعود علي وحش في الميثولوجيا الاغريقية ، وحش سمين قبيح ممتلئ بالبثور وذو رائحة كريهه

فمن يؤيد مقولة الخطاف يؤيد وجهة نظره بسلوك الترول ، فالترول يضع رده وعيناه علي ردة فعل الاشخاص نحوها ، هو لا يكتب لانه مقتنع بما يكتب ، بل يكتب ليستفز ويثير الاخرين

اما من يؤيد مقولة الوحش الاغريقي فيؤيده بنفسية الترول ، فالنفسية التي تنتج هذا السلوك يجب ان تكون قبيحة.

انواع الترول:

1. الترول الواضح :
هذا النوع لا يبذل مجهوداً في اخفاء تخريبه ، يقص ويلصق و يخرب المواضيع بوضع ردود طويلة هو يعلم ان احداً لن يقرأها ، فالناس تأتي للمنتديات الحوارية للتحاور ، وهذا يختلف ان تنتوي قراءة كتاب مثلاً ، الترول بهذا السلوك يثير عند الشخص شعوراً خفياً بالذنب او الاحباط واليأس وينتج عنه في النهاية توقف الحوار العااقل بين المتحاورين.

2. الترول المخادع :
هو اكثر تطوراً من الترول الواضح ولكنه ايضاً سهل اكتشافه بالنسبة لمعظم اعضاء المنتدي ، فهناك شبه اجماع علي نبذه وتجاهله ، هذا الترول يرضي الانا عنده بالتظاهر امام الاخرين انه شئ يختلف عما يكونه هو في الحقيقة ، مستغلاً كون الانترنت مجالاً مكشوفاً يسهل ادعاء اي شئ فيه ، هذا الترول يختلق مجموعه من الاكاذيب ويرصها بشكل قصة يظل يرددها طوال الوقت ، وقد يمزج بها بعض الحقائق "ليحبش" و"يبهر" القصة امام الجماهير ، وبما ان الكذب ملوش رجلين فهؤلاء عادة يكشفون بواسطة اعضاء المنتدي الاخرين ، وعندما يحدث هذا فانهم يلجأون لبعض التكتيكات:
1- اذا زادت سخونة النقاش ، فانه يدعي ان ماقله هو نكته ، وانك انت الملام لانك لا تفهم النكات وليس لديك روح دعابة.
2- ينشئ حساباً جديداً ويتدخل لمصلحة الحساب القديم ، وغالباً ما يقول انه طرف ثالث غير مهتم او انه صديق له.
3- يدعي ان احدهم اخترق جهازه او ان اخوه الصغير كتب بحسابه بدون اذنه.
4-قد يلجأ لانسحاب تكتيكي فيتراجع عن كذبة من كذباته وينشئ حزمة جديدة من الاكاذيب التي يدافع عنها بضراوة ، وهكذا.
5-اذا حوصر اكثر فإنه يتحول لنوع اخر ، قد يتحول للترول الواضح ، فيغرق المنتدي ، او يبدأ في مساخفة الجميع بشكل واضح

3.الترول التناقضي:
هذا الترول يستهدف المنتديات التي يجمع روادها علي شئ ما ويدخل ليكتب شيئاً ضد ارائهم بشكل فاضح ومزعج ، تخيلوا مثلاً:
- منتدي لحركة كفاية والمعارضة المصرية وعضو يكتب موضوعاً عن انجازات مبارك في مصر.
-منتدي للمقاومة الفلسطينية وحماس وعضو يكتب موضوعاً بعنوان " اسرائيل دولة محبة للسلام ، فلماذا لا نتعلم منها؟؟"
-منتدي شيعي وعضو يدخل للكتابة عن بيعة علي بن ابي طالب لعمر بن الخطاب .
كلها مواقف يمكن المجادلة بناءً عليها ، ولكن السؤال هنا هو عن الغرض من الحوار ، فالكفاييون لن يقدروا مباركاً ابدا ، ويستحيل ان يحب الحماسيون اسرائيل ، ويؤذي الشيعة كثيراً الحديث عن ان علي قد بايع عمراً. فالحوار في اساسه مبني علي حدود عقلية معينة وهي وان كانت غير ظاهرة وغير مكتوبة فهي في لاوعي كل واحد ، والترول يلعب علي هذه النقطة فيخرجها من اللاوعي للوعي محدثاً قدراً كبيراُ من الازعاج.
الغريب انه لن يغير رأية حتي باكثر الحجج قوة ، فلن يحاول حتي الاقتراب من اراء الاعضاء ، ففي كل مرة سيكرر نفس جمله تقريباً.
ورغم ان كشفه اصعب من الترول الواضح والمخادع ، فان هناك عدداً من العلامات المميزة له:
1- استخدام اهانات واضحة ، او غير واضحة للاخرين بغرض اغضابهم.
2- يتهم المنتدي كله بالتحجر واحادية الرأي ، جملة "انتم تقمعون الرأي الاخر" هي جملة محبوبة عنده.
3-يتجاهلون الرد علي الاسئلة ووالحجج القوية التي سيثيرها -بطبيعة الحال- الجميع ضدهم.
4- يستخدمون اسلوب "اتهم من يتهمك" ، اي ان من يتهمهم بانهم ترول سيواجه بتهمة الترول نفسها ، وغالباً ما تتحول الموضوعات التي يشاركون بها الي اتهامات متبادلة "بالتترل"

4. الترول ذو الاجندا
عضو يسجل في منتدي ما لا ليحاور ، ولكن لينفذ اهدافاً معينة في دماغه- احياناً ما يكون احراج خصم سابق له ، او احداث تخريب بمنتدي طرد منه من قبل ، او تسويق فكرة عن مفهوم ما ، ولنبتعد عن مثال الاسلام والاقباط الذي يقفز علي الذهن بطريقة غير قابلة للمقاومة ، فتخيلو مثلاً منتدي امريكي عن فن استخدام الاسلحة وانواع المسدسات والبنادق الالية ثم يدخل فيه مجموعه من السلام الاخضر الذين يريدون اقرار قانون بتجريم تصنيع الاسلحة وبيعها ، ويبدئون بخدمة اجندتهم بطريقة مزعجة لاعضاء المنتدي.

5-الترول السفسطائي:
ترول مثقف ومتنور جيداً وغالباً ما يكون قد قرأ كثيراً ويعرف الكثير من التفاصيل في موضوع الحوار ، ولكن المشكلة تبدأ عند الاختلاف معه وخصوصاً اذا ظهرت بوادر انحشاره في الركن ، فهذا الترول مسلح بمجموعه من الاسلحة الجدلية و اللفظية التي ترهقمن يتحاور معه ، وغالباً ما سيتحول الحوار معه من حوار في موضوع الي حوار في مسألة تافهة جداً في الموضوع ، وقد يلجأ لطرق غير نزيهة في الحوار مثل اتفسير كلمات المحاور بشكل خاطئ او اتهام الخصم بانه لا يفهم الموضوع ، بحيث يتحول النقاش الي دفاع عن النفس ، فالترول السفسطائي يراهن علي ملل الخصم او موته قبل انتهاء الحوار.

6. الترول النابح : يستغل كون الانترنت خفيفة الرقابة ويبدأ بشتيمة الرواد علناً وخصوصاً اذا سمح المراقبون بهذا، وتكون مدخلاته بلا عقل او منطق او حتي الحد الادني من الرغبة في المناقشة وبالكثير من التعليقات العننصرية ، وغالباً ما يحاط مجموعه من الجراء الصغيرة التي يصبح لها زعيماً.

7- الترول الفنان : هذا الترول يعرف فنون الترل واسراره ، فهو يستطيع بحركات لبقة احراج شخص معين واظهاره بمظهر الغبي . يجب الاحتياط منه

8- الترول الامعة : يبذل جهداً خرافياً لاقناع الاخرين انه ينتمي لمجموعه ما ، وفي العادة يمكن تحليل ردوده الي سلوك "وانا ايضاً" البسيط ، فهو كالكلب الذي يحاول اقناع قطيع من الذئاب انه منهم

اعجبني الموضوع فاحببت نقله اليكم واريد سماع ارائكم هل يوجد بيننا ترولات