"نيسان دلتا وينج" مفهوم ثوري في رياضة السيارات





تسعى شركة “نيسان”، إلى تغيير مفهوم سباقات القدرة من خلال دخولها كمؤسس شريك في المشروع الأكثر ثورية في مجال رياضة السيارات في وقتنا الحاضر، وهو مشروع سيارة “دلتا وينج” . كما تعد “نيسان دلتا وينغ”، وهي نسخة سباقات تجريبية، ستستمد قوة دفعها من تقنيات متقدمة من نيسان، المنتج الأكثر إثارة في الجيل الحالي من منتجات رياضة السيارات .


وعلى الرغم من أن الهدف الرئيس من هذه السيارة المبتكرة، هو المشاركة في سباقات “لو مان”، إلا أنها ستعمل في ذات الوقت، كمنصة اختبار لتقنيات سيارات الطرق العادية المقبلة من الصانعة اليابانية .

ومن المنتظر أن تطل هذه السيارة عند أول مشاركة لها في سباق “لو مان 24 ساعة” الأسطوري، المرتقب خلال الفترة 16- 17 يونيو المقبل، بمحرك “ديغ تي” البالغة سعته 6 .1 لتر، والذي يعد الأكثر تطوراً، والأعلى كفاءة من “نيسان” .

ومع أن “دلتا وينج”، لن تصنف ضمن فئة محددة خلال سباق 2012 المرتقب، إلا أن الشركة تتطلع إلى عرض واحدة من تقنياتها التي ستسهم في رسم ملامح التوجه المستقبلي لرياضة السيارات، إلى جانب مساهمتها في مجال الأبحاث، والتطوير لتقنيات المستقبل التي ستأخذ طريقها إلى تشكيلة الغد من سيارات “نيسان” المخصصة للطرق العادية .

وتشمل لائحة الداعمين الأوائل لهذه السيارة والتي سيتم رسمها بالرقم “0” في السباق المرتقب، سائق سباقات الفورمولا الأسطوري السابق دان كيرني، ورائد رياضة السيارات الأمريكي دون بانوز، ومصمم نماذج السيارات التجريبية البريطاني بين بولبي، بالإضافة إلى شركة الإطارات الفرنسية “ميشلان” .

وكما سلفت الإشارة، ستتضمن المزايا الأساسية للسيارة، محرك “ديغ تي”، وهو محرك مطور للسباقات بالأساس، ويحتوي على نظام حقن مباشر للبنزين، ومدعوم بشاحن توربيني، بالإضافة إلى تقنيات أخرى مستعارة من طرز “نيسان” العادية، مثل “ديوك دي آي جي- تي”، طراز القمة في تشكيلة “نيسان جوك” .

وينتج هذا المحرك قوة 300 حصان، ما يساعدها على تحقيق زمن جيد في جولات حلبات السباق، على الرغم من أن هذه القوة تعادل نصف قوة النماذج التقليدية الأخرى . ويتحقق ذلك بفضل وزنها الخفيف، والذي يبلغ نصف وزن نماذج السباق الأولية التقليدية .

ولا تشبه “دلتا وينج”، أياً من سيارات السباق المتواجدة في الحلبات حالياً . فالسائق يجلس بعيداً إلى الوراء، فوق المحور الخلفي تقريباً، ويبدو بعيداً خلف غطاء المقدمة الطويل، والمخروطي الشكل . وقد جذب هذا التصميم المبتكر نادي “إيه سي أو”، منظم سباق لومان 24 ساعة الشهير، إلى دعوة السيارة للمشاركة في نسخة العام الجاري من السباق .

ويقول آندي بالمر، نائب الرئيس التنفيذي لدى “نيسان موتور” في معرض تعليق على المشروع: “بدأت قوانين سباقات السيارات تتشدد مع مرور الزمن، كما أخذت سيارات السباق تتشابه أكثر فأكثر، بينما أضحت التقنيات المستخدمة فيها أقل علاقة بتطوير السيارات العادية”، مضيفاً أن “نيسان دلتا وينغ، تهدف إلى تغيير ذلك من خلال شراكتها في المشروع .