معبد الانسان (المعمار الحى) :-



ظهر كتاب معبد الانسان لأول مرة سنة 1949 للكاتب Schwaller De Lubicz بعد اقامته
بالأقصر هو و عائلته أكثر من 15 سنة لدراسة معبد الأقصر دراسة وافية .
تقوم نظرية معبد الانسان على الفلسفة المصرية القديمة التى نظرت للانسان على أنه صورة مصغرة للكون ( microcosm ) و أدركت أن النسب التى خلق على أساسها جسم الانسان لم تكن اعتباطية , بل قامت على ما يعرف فى الهندسة ب "النسبة الذهبية" التى تعطى تناغما
و هى أيضا النسبة المهيمنة على منظومة الخلق فى الكون كله .

و كما قال تحوت فى ألواحه "كما فوق كما تحت" , أدرك المصرى القديم أن القوانين التى خلقت الكون هى نفس القوانين التى خلقت جسم الانسان , فكأن جسم الانسان صورة مصغرة للكون .

يحكى معبد الأقصر من خلال أحجاره و تناسق بنائه على نسب جسم الانسان و من خلال الأعمال النحتية فيه قصة خلق الانسان و تطوره و علاقته بالكون .

معبد الأقصر هو مثال فريد لعمل فنى يقوم على التناغم الهندسى المبنى على قانون النسبة الذهبية و التى يكون لها تأثيرا كالسحر فى وجدان الانسان , و فى قدس الأقداس استخدم المهندس المصرى النسبة الهندسية 8:9 و هى نسبة موسيقية , فكأننا أمام سيمفونية عزفت فى الصخر .
قام Schwaller De Lubicz باعداد رسم بيانى لنسب الهيكل العظمى للانسان حسب علم ال ( Biometry ) و طابقها بخريطة النسب الهندسية لمعبد الأقصر فوجد هناك تطابقا بين الاثنين .
ليس فقط تطابق نسب المعبد مع جسم الانسان , و لكن هناك أشياء لا يمكن اعتبارها مصادفات , مثل ذكر ميلاد الملك فى المكان الذى يناظر السرة فى جسم الانسان و ذكرت ألقاب الملك فى الموقع الذى يناظر الأحبال الصوتية فى جسم الانسان , كما ذكرت أسماء النترو (الكائنات المقدسة) فى الموقع الذى يناظر فم الانسان لرمزية الخلق بقوة كلمة "كن" .
و فى الموقع الذى يناظر الغدة الدرقية التى تتحكم فى نمو الانسان نجد صورا لميلاد أطفال و ارضاعهم , كما يناظر موقع قدس الأقداس فى المعبد موقع الغدة النخامية فى جسم الانسان و هى الغدة المهيمنة و المنظمة لعمل كل الغدد الصماء فى جسم الانسان .
و يرى Schwaller De Lubicz أن صورة موقعة قادش التى تم تصويرها على الحائط الخارجى للمعبد ان هى الا صورة رمزية للصراع بين الخير و الشر , و فقط عند هزيمة الشر و انتصار الخير يستطيع الانسان أن يدخل المعبد , فالمعبد هو "الانسان الكامل" و هو ما قصده المصرى القديم ببناء معبد الأقصر .


بيت الحياة المصري