| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 35

  1. #21

    الصورة الرمزية Abouelela

    رقم العضوية : 576

    تاريخ التسجيل : 10May2007

    المشاركات : 315

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 أكتوبر

    السيارة: واجا

    السيارة[2]: بلونيز

    الحالة : Abouelela غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    والله موضوع رائع .. وفتح الباب لسماع ـعليقات كثيرة متنوعة .. لكنها فيها برضه نكت كتير قوى .. ( بعيدا عن السخرية بالطبع )
    وأٌقرأوا معي بعض هذه المتنوعات ..

    جيشنا اقوي جيش في المنطقه
    بأمارة إيه !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وماعدا ذلك صينى تقفيل مصرى....
    مافهمتش !!!!!!!!!!!!!! برضه سبيرووووووووو ....

    كن وقت الأزمات كل دا بيتغير فورا.. ودا اللى أتمنى مكونش غلطان فيه.
    ده أعتقادى الراسخ بإذن الله ......


    بعدين الحرب مش زى زمان دروع بشرية و الكلام دة لا طيرارات تخلص الاول بعدين نفكر فى الجيش
    الكلام ده بأمارة إيه ............. نظريا ماشي .. بس عمليا.. ما حدش شاف حزب الله .. !!!!!!!!

    أكبر حجم لسلاح داخل سيناء هو المسدس و البندقيه
    ممنوع أى سلاح ثقيل يدخل سيناء
    ده التعليق إللي بيرد علي تعليق " أحسن جيوش في الأمم جيوشنا ...."


    بس كفاية .. مع خالص الشكرياجماعه .. ووقت الأمتحان يكرم المرء أو يهااااااااااااان .. وبيان المعدن الفعلي
    لكن في النهاية :- مع أجمل تعليق .......


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معناه ( لا تتمنوا لقاء العدو فان لقيتموه فاثبتوا )

    خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ وَ إِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ


  2. #22

    الصورة الرمزية محمد المصرى

    رقم العضوية : 75

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 591

    النوع : ذكر

    الاقامة : New Cairo

    السيارة: Toyota

    السيارة[2]: Octavia a5

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : محمد المصرى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كتب : ABONORA
    بما ان الموضوع قلب تحليلات عسكرية فكر كده لو فعلا السودان بقت تحت الاحتلال ,,,, فكر كده لو المحتل ده ضرب صاروخ واحد بس (اي صاروخ مش لازم القنابل ام كام طن اللي بتضرب تحت الارض ) فكر كده لو ضرب بيه السد العالي

    يعني مفيش نور
    يعني مفيش ميه
    يعني فيضان علي الاقل في نص مصر
    يعني ............ مش عايز اكمل فكر انت[/quote]



    لو الموضوع بالبساطة الى حضرتك بتكلم عليها ده كانت امريكا بعتت كام صاروخ على ايران
    انما الموضوع مش مجرد صاروخ ده ليه ابعاد تانية كتير
    ومتنساش قناة السويس ويوم ما تتقفل هتعمل ايه فى المصالح الاوربية الى ما بتفكرش فى حاجة الا المصالح الاقتصادية بتاعتها
    ومصالح دول كتير


  3. #23

    Abonora

    الصورة الرمزية Abonora

    المشاركات : n/a

    الحالة :

    افتراضي للمرة التانية (امريكا مش بتستهبل يا فوزية) -

    ماشاء الله والله الردود والمشاركات حاجة تفرح علي الاقل فيه ناس لسه قلبها علي الامة ،

    بس انا عايز اكد ان الاطماع الانجلو صهيونيه اكبر من تصورتنا يمكن كمان اكبر من تصورات وتوقعات اسمهم ايه دول وده اللي نفسي الناس تفهمة

    والاكيد انها اكبر من اطماع الصهاينة (من الفرات للنيل) ومن ينكر اطماع الصهاينة فهو اما غافل او مكابر

    طب اذا كانت ديه بس (من الفرات للنيل ) هيا اطماع الصهاينة بس امال المنظومة الانجلو صهيونية كلها ناوية علي ايه

    ديه دراسة استراتيجية عن مهمات القواعد العسكرية الامريكية في المنطقة العربية اعتقد انها هتوضح اكتر اللي قولتة قبل كده واللي عايز اقولة

    بس بالله عليكوا ابقوا افتكروا ان ابو نورا قال في يوم ( امريكا مش بتستهبل يا فوزية )


    مهمات القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة العربية؟

    فراغ القوة الذي حدث في منطقة الشرق الأوسط بعد تفكك وانهيار الاتحاد السوفييتي أغرى الولايات المتحدة الأمريكية للتقدم وملء الثغرات التي حدثت بسبب الفراغ.

    • الخارطة الجيوستراتيجية الجديدة:
    يتكون إقليم الشرق الأوسط من عدد من الأقاليم الفرعية، مثل شرق المتوسط، المغرب العربي، شمال افريقيا، وادي النيل، الخليج العربي، وقد سعت الولايات المتحدة لضم بعض الأقاليم الفرعية الصغيرة الأخرى إلى منطقة الشرق الأوسط، بحيث يشكل ما يعرف بـ(الشرق الأوسط الكبير)، وهذه الأقاليم الإضافية تتمثل في: منطقة القوقاز، منطقة شرق افريقيا، جنوب آسيا، منطقة بحر قزوين، ومنطقة آسيا الوسطى.
    كذلك سعت الإدارة الأمريكية إلى بناء (مظلة عسكرية) تشرف على كل هذه المنطقة (أي الشرق الأوسط الكبير)، وتم تطوير قوات الانتشار السريع إلى ما عرف بـ(القيادة الوسطى الأمريكية: USCENTCOM)، والتي أصبحت القيادة المسؤولة حالياً عن كل المواجهات العسكرية الأمريكية الدائرة في هذه المنطقة.. وتسعى أمريكا بشكل حثيث إلى تكامل الغطاء العسكري لمظلة القيادة الوسطى الأمريكية مع الواقع الجيوسياسي القائم في المنطقة، وذلك عن طريق إزالة واستئصال (بؤر المقاومة) للمشروع الأمريكي الجديد.

    • هيكلية القوام العسكري الأمريكي في المنطقة:
    وتنتشر هذه المنشآت بشكل رئيسي في منطقة الخليج (السعودية، البحرين، قطر، الإمارات، سلطنة عمان، الكويت)، وفي منطقة القوقاز (جورجيا، أذربيجان، أرمينيا)، وفي جنوب آسيا (باكستان، أفغانستان)، وفي القرن الافريقي (جيبوتي، ارتيريا)، وفي شمال افريقيا (مصر).. أما نقاط الارتكاز العسكري الرئيسية لهذه القواعد، فتتمثل أولاً في القواعد العسكرية الأمريكية الاستراتيجية الموجودة في (جزيرة دييغو غارسيا) الواقعة جنوب المحيط الهندي، وتعمل بالتنسيق مع الأسطول البحري الأمريكي الخامس، وحاملات الطائرات، والغواصات الاستراتيجية الموجودة في منطقتي الخليج العربي، بحر العرب، على تقديم المساندة الاستراتيجية للقوات الأمريكية الموجودة في الخليج والجزيرة العربية، وتتمثل ثانياً في القواعد العسكرية الموجودة في تركيا والتي تعمل بالتنسيق مع الأسطول السادس الأمريكي والقواعد الأمريكية الموجودة في جنوب أوروبا، من أجل تقديم المساندة الاستراتيجية للقوات الأمريكية الموجودة في الجزء الشمالي من منطقة (الشرق الأوسط الكبير) المفترض.

    • ملء فراغات الخارطة الجيوستراتيجية:
    تقوم الإدارة الأمريكية حالياً من أجل تكثيف وجودها في المنطقة بتركيز خاص على المناطق الواقعة في منطقة شرق المتوسط والقرن الافريقي والمغرب العربي.

    - منطقة شرق المتوسط:

    تقوم أمريكا حالياً بإعداد الترتيبات اللازمة لإقامة القواعد العسكرية في المناطق الآتية:

    * العراق: الخطة تتضمن إقامة أربعة قواعد كبيرة ريئيسية في جنوب، وشرق، وشمال، وغرب العراق، وقاعدة غرب العراق سوف تكون الأكثر أهمية وذلك بسبب قربها من إسرائيل وسوريا.. وبسبب الطبيعة الصحراوية غير المأهولة لغرب العراق، فسوف تكون هذه القاعدة الأكبر في منطقة الشرق الوسط، وسوف تتضمن مخازن لمختلف صنوف الأسلحة بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل، وكذلك سوف تتضمن المهابط والمدرجات الضخمة التي تستطيع استيعاب حركة القاذفات الاستراتيجية الضخمة، وطائرات النقل والإمداد الأمريكية الضخمة.
    ويعتقد بأن قاعدة غرب العراق المتاخمة للحدود السورية العراقية سوف تكون مقر القيادة الوسطى الأمريكية.

    * لبنان: سوف يتم بناء قاعدة (القليعات) في الجزء الشمالي المتاخم لسوريا، والتي سوف تعمل للربط بين الأسطول الأمريكي السادس، والقواعد الأمريكية في تركيا، مع قاعدة غرب العراق، إضافة إلى أنها سوف تستغل كمقر لوحدات قوات الانتشار السريع الأمريكية، والقوات الخاصة الأمريكية.

    * الأردن: حالياً يقدم الأردن الكثير من التسهيلات العسكرية للقوات الجوية والبحرية والبرية الأمريكية، وتوجد بعض القواعد الأمريكية في المناطق الصحراوية الواقعة بالقرب من حدود الأردن مع العراق، وسوريا، والسعودية، وسوف تكتفي أمريكا بجعل الأردن مجرد ممر لحركة القوات والإمداد العسكري الأمريكي القادم عبر إسرائيل، إلى المناطق الأخرى.

    - منطقة الخليج العربي والجزيرة العربية:

    حالياً توجد القواعد الأمريكية في كل بلدان الخليج العربي والجزيرة العربية ما عدا اليمن، والتي استطاعت الإدارة الأمريكية إقناعها بتقديم بعض التسهيلات البحرية، والجوية، وهناك خطة أمريكية للدخول في مفاوضات مع الحكومة اليمنية إقامة قاعدة في الجزء الجنوبي الغربي المطل على نقطة التقاء البحر الأحمر مع المحيط الهندي.

    - منطقة القرن الافريقي:

    توجد القواعد الأمريكية في جيبوتي وفي ارتيريا توجد قاعدة أمريكية صغيرة، ومحطة للاعتراض والتنصت الالكتروني، وحالياً تستأجر إسرائيل بعض جزر حنيس الأرتيرية الخالية من السكان، وتستخدمها كقاعدة للبحرية الإسرائيلية ووحدات الضفادع البشرية التابعة للجيش الإسرائيلي، وهناك مشروع أمريكي- إسرائيلي مشترك لاستئجار بعض هذه الجزر وفقاً لعقد إيجار طويل يمتد لحوالي 99 عاماً، من أجل إقامة قاعدة عسكرية أمريكية- إسرائيلية كبرى في المنطقة تستهدف كل منطقة الجزيرة العربية والقرن الافريقي وشرق افريقيا، وتتحكم نهائياً في حركة الملاحة بالبحر الأحمر.

    - منطقة شمال افريقيا:

    وتضم مصر، ليبيان والسودان، وبسبب مواقف ليبيا والسودان المعادية لأمريكا، فإن القوات الأمريكية ظلت تركز على التعاون مع مصر في كافة المجالات العسكرية، وحالياً توجد قاعدة أمريكية في منطقتي الغردقة وراس بناس اللتان تطلان على البحر الأحمر، ويتم استخدام هذه الموانئ في تقديم الدعم والمساندة لحركة القطع البحرية العسكرية الأمريكية التي تمر بشكل مستمر عبر البحر الأحمر بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي، أما بالنسبة للقوات الجوية الأمريكية، فقد تم الاتفاق بين وزارة الدفاع الأمريكية والحكومة المصرية على لآن تقوم (قاعدة مبارك الجوية) الموجودة بجوار القاهرة، بدور مزدوج، بحيث تخدم كقاعدة عسكرية جوية مصرية، وفي الوقت نفسه كقاعدة عسكرية جوية أمريكية.. وظل هذا الترتيب قيد التنفيذ لعدة سنوات وفقاً لبروتوكول التعاون العسكري المصري- الأمريكي الذي تم التوقيع عليه منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، وقد استضافت مصر عمليات التدريب العسكري الأمريكي، ويتم سنوياً وبشكل دوري إجراء مناورات القوات الأمريكية (قوات الانتشار السريع، القوات الخاصة الأمريكية، والوحدات المظلية الأمريكية، والمدرعات والمدفعية، والطيران)، على النحو الذي يعزز قدرة وكفاءة القوات الأمريكية على القتال في البيئة الجغرافية العربية.. وقد ضم القوام الرئيسي للقوات الأمريكية التي قامت بحرب الخليج الأولى والثانية التي انتهت بغزو واحتلال العراق، معظم القوات التي اشتركت في مناورات النجم الساطع التي أجريت بمصر، وذلك على أساس اعتبارات أنها القوات الأقدر من بين صفوف الجيش الأمريكي على خوض القتال في البلدان العربية، وذلك بسبب القدرة العالية على التكيف العسكري العملياتي والتعبوي والتكتيكي التي اكتسبتها من التواجد في مصر.
    هناك مشروع أمريكي- مصري، لإقامة قاعدة أمريكية في منطقة الصحراء الغربية في الجزء الجنوبي الغربي غير المأهول، وذلك لتكون بمثابة قاعدة استراتيجية ترتبط مع الأسطول السادس والقوات الأمريكية الموجودة في أوروبا، وذلك تمهيداً لعليمات التغلغل العسكرية التي يخطط لها البنتاغون من داخل عمق الأراضي الافريقية.

    - منطقة المغرب العربي:

    ترتبط القوات الأمريكية باتفاقيات مع تونس، والمغرب، وهناك خطة لضم الجزائر إلى هذه الاتفاقيات، بحيث يكون متاحاً أمام القوات الأمريكية استخدام كامل منطقة المغرب العربي كـ(مصطبة بحرية كبيرة) للإنزال البحري، تمهيداً للتقدم في العمق، وأيضاً السيطرة على مضيف جبل طارق، وجنوب البحر الأبيض المتوسط.

    وعموماً فإن الوجود الأمريكي العسكري الضخم في منطقة الشرق الأوسط الكبير (المفترض) هو وجود يتميز بالتضخم المفرط، وذلك لأن أقل من ربع هذه القوات يكفي لحسم أي مواجهة عسكرية تقليدية منخفضة أو مرتفعة الشدة تحدث في هذه المنطقة، ولكن ما هو واضح بقدر أكبر يتمثل في أن هذا الوجود العسكري المتضخم هو استعداد لمواجهات أكبر، ترتبط بأجندة غير شرق أوسطية، وهي أجندة السيطرة على أوروبا نفسها، واستخدام الشرق الأوسط كنقطة ارتكاز عسكري أمريكي لخنق أوروبا، وروسيا، والصين.

    اللعبة الكبرى القادمة ضد أوروبا سوف تركز على خارطة تقسيم أوروبا، والتي تم نشرها في احد مراكز الدراسات الأمريكية الى دول وكيانات صغيرة على غرار ما حدث في يوغسلافيا، وعلى سبيل المثال سوف تعمل أمريكا بعد فترة على دعم تقسيم اسبانيا وإقامة دولة (الباسفيك)، وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أن ايطاليا واليونان سوف يتم التمهيد لتقسيمهما عن طريق استنهاض حركة الاحياء الثقافي- الاثني لفترة ما قبل الوحدة الايطالية التي قادها كارلونجي وللدويلات اليونانية القديمة التي سبقت قيام امبراطورية الاسكندر المقدوني.



    (وربنا وربببببببببببببببببببنا امريكا ما بتستهبل وهما عارفين عايزين ايه واحنا بس اللي نايمين في العسل

    (امريكا مش بتستهبل يا فوزية ) :roll:


  • #24

    الصورة الرمزية PRO-DRIVE

    رقم العضوية : 63

    تاريخ التسجيل : 20Apr2007

    المشاركات : 4,438

    النوع : ذكر

    الاقامة : Dystopia , blashyrkh

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: Subaru Impreza 2006

    الحالة : PRO-DRIVE غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الكلام ده بأمارة إيه ............. نظريا ماشي .. بس عمليا.. ما حدش شاف حزب الله .. !!!!!!!!



    فى فرق لما مجموعات مسلحة تحارب جيش نظامى و لما جيش يحارب جيش هو دة اللى مخليهم مش بيقدروا على اى من التنظيمات و كدة ( مع انى مع حزب الله بس انا بقول الحق و دة مش عيب ) شوف انما بيعجبنى انهم افعال لا اقوال خططوا لشئ و على وشك او فى سبيل الحصول علية مش زينا كلام كلام كلام و فى الاخر نو اكشن :mrgreen:

    <!--EndFragment-->


  • #25

    الصورة الرمزية محمدايهاب

    رقم العضوية : 843

    تاريخ التسجيل : 01Jun2007

    المشاركات : 1,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : maddi

    السيارة: kokoko

    السيارة[2]: kokok

    الحالة : محمدايهاب غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بسم الله
    أولا : إلى أستاذ زيزو
    ليبيا كانت محاصرة دلوقتي الوضع غير بعد أما معمر القذافي(مجنون العرب) استغنى عن الحلم النووي و مثلا بعد أما ليبيا دفعت التعويضات عن قضية لوكربي أهم برنامج حوار أمريكي ( أوبرا ) نصح بمكان معين في ليبيا ( مش فاكر بالظبط أي مكان ) كأحسن 3 اماكن لازم تزورها في العالم قبل أما تموت ( أكيد ليبيا ما أتغيرتش بين ليلة و ضحاها ) بس ده نظام عسكري فكري أعلامي متكامل
    ثانيا
    أنا مش مقتنع خالص بكلا نوا سيزار
    ده كلام مش معقول صحيح أن جيش مصر مش أقوى من جيش اسرائيل بس ده لا يمنع أن مصر صعب جدا يحتلها أجنبي و يستمر إحنا بنحب إلي يحتلونا يكونوا منا
    ثالثا
    امريكا ليس لها كبير بين ليلة و ضحاها ضرب مصنع أدوية في السودان على أنه مصنع للأسلحة البيولوجيا و ضربت الصومال بين ليلة و ضحها بحجة الإرهاب
    رابع
    قال صلى الله عليه وسلم ( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفاً فإنهم خير أجناد الأرض وهم في رباط إلى يوم القيامة ) أو كما قال عليه الصلاة و السلام
    كما ذكر القران أن اليهود سيفسدون في الأرض مرتين
    ( تم تعديل نص الحديث على المشهور منه ، ولم أجده في الصحاح ، وقيل أنه حديث ضعيف ، والله أعلم ) د. أحمد سمير


  • #26

    الصورة الرمزية Hazem Salah

    رقم العضوية : 341

    تاريخ التسجيل : 29Apr2007

    المشاركات : 241

    الاقامة : Mohandesein

    الحالة : Hazem Salah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    باستقراء التاريخ ، هذا مستحيل

    خالص تحياتى
    مهندس/ حـازم صلاح الدين


  • #27

    الصورة الرمزية Abouelela

    رقم العضوية : 576

    تاريخ التسجيل : 10May2007

    المشاركات : 315

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 أكتوبر

    السيارة: واجا

    السيارة[2]: بلونيز

    الحالة : Abouelela غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    استعداد لمواجهات أكبر، ترتبط بأجندة غير شرق أوسطية، وهي أجندة السيطرة على أوروبا نفسها، واستخدام الشرق الأوسط كنقطة ارتكاز عسكري أمريكي لخنق أوروبا،
    بصراحة ياباشا .. أطلت فأحسنت .. وأنا معك قلبا وقالبا .. أن الموضوع كله مراحل .. وأحنا أقل خطوة في الموضوع الكبير
    والصراع القادم فعلا هو صراع أمريكي أوربي .. وإن كنت أستبعد الصراع الأمريكي الآسيوى في هذه المرحلة ..

    أضفت إلي شخصيا الكثير .. فلك كثير الشكر ...

    خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ وَ إِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ


  • #28

    الصورة الرمزية Abouelela

    رقم العضوية : 576

    تاريخ التسجيل : 10May2007

    المشاركات : 315

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 أكتوبر

    السيارة: واجا

    السيارة[2]: بلونيز

    الحالة : Abouelela غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فى فرق لما مجموعات مسلحة تحارب جيش نظامى و لما جيش يحارب جيش
    أنا معاك في الكلام ده .. بس لاحظ أن الهزائم دائما بتبقي للجيوش مش للتنظيمات العسكرية ..

    خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ وَ إِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ


  • #29

    الصورة الرمزية اسامة عبد العزيز جابر

    رقم العضوية : 36

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 113

    الاقامة : جدة (حاليا)

    الحالة : اسامة عبد العزيز جابر غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    (ليس هناك اصدقاء دائمين ولكن هناك مصالح دائمة) هذة المقولة لا أتذكر من قالها ولكنها تعبر بكل صدق عن الوضع العالمى والعلاقات بين الدول لو نظرنا للتاريخ الطويل ونظرنا لصعود وهبوط الحضارات (القوى) سنجد أن منحنى هبوط اى حضارة (قوة) كان يصحبة فى كتير من الأحيان صعود حضارة أخرى (قوة) وفى كتير من الأحيان كانت معظم مصالح هذة الحضارات متضاربة لأنها بكل بساطة كانت قوى تبحث عن وسيلة لأظهار قوتها (الطبيعى أن القوة أذا لم تستخدم فأنها لم تظهر وظاهر القوة كتير علميا واقتصاديا وعسكريا) أعتقد أن أمريكا حاليا تخشى صعود قوتين اساسيتان هما الصين والأتحاد الأوروبى والواضح أن المحرك الأساسى لهذة القوى هو البترول فهى تحاول السيطرة على منابع البترول فى جميع انحاء العالم بكل الوسائل (الشركات الأمريكية للتنقيب أهم من السيطرة العسكرية) ودة اللى جعل الصين حاليا تدخل بقوة فى مجال التنقيب عن النفط وجعل الأتحاد الأوروبى يرصد أكتر من 200 بليون دولار لأبحاث الطاقة فى خلال الخمس سنوات القادمة. واعتقد ان مايحدث بين امريكا وكوريا الشماية هو جزئ من هذا الوضع (اعتقد أن امريكا مرتاحة لوضع كوريا الشمالية الحالى لأنها كدة امريكا عاملاها بعبع لليابان اللى هو مفروض حليف لأمريكا بالضبط ذى ايران لدول الخليج)التوازنات دى (توافق المصالح) ممكن تنقلب فى اى وقت. الدول دى كلها كما تفضلتم هى عارفة هى بتعمل اية ودة حقها. احنا فين بقى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :roll:


  • #30

    Abonora

    الصورة الرمزية Abonora

    المشاركات : n/a

    الحالة :

    افتراضي امريكا والسيطرة على العالم -

    hasad">

    بصراحة ياباشا .. أطلت فأحسنت .. وأنا معك قلبا وقالبا .. أن الموضوع كله مراحل .. وأحنا أقل خطوة في الموضوع الكبير
    والصراع القادم فعلا هو صراع أمريكي أوربي .. وإن كنت أستبعد الصراع الأمريكي الآسيوى في هذه المرحلة ..

    أضفت إلي شخصيا الكثير .. فلك كثير الشكر ...
    العفو يا ابو ليلي بس ده مش كلامي انا ده كلام وراي اكتر من مركز ابحاث ومحللين استراتيجين وعسكريين وكلهم متفقين علي حقيقة ان امريكا تسعى بكل الجد للسيطرة علي العالم

    قال صلى الله عليه وسلم ( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفاً فإنهم خير أجناد الأرض وهم في رباط إلى يوم القيامة ) أو كما قال عليه الصلاة و السلام
    كما ذكر القران أن اليهود سيفسدون في الأرض مرتين
    ( تم تعديل نص الحديث على المشهور منه ، ولم أجده في الصحاح ، وقيل أنه حديث ضعيف ، والله أعلم ) د. أحمد سمير
    فعلا يا دكتور احمد الحديث مش في الصحاح ومش عارف مصدره ، تسلم ايدك يا كتور انت تستحق لقب محقق المنتدي (بجد)


    مقالة للدكتور الدكتور / سعود بن عبد الله المعيقلي بعنوان : امريكا والسيطرة على العالم

    تبدو مناطق الشرق الأوسط، وبحر قزوين، والقرن الإفريقي، متباعدة جغرافيا. ومع ذلك فإنا لا نستطيع أن نعرف حقيقة ما يجري في أحدها دون معرفة ما يجري في بقيتها، فما يجري في بحر قزوين له تداعياته على الشرق الأوسط والقرن الإفريقي، وما يجري في الشرق الأوسط له تداعياته على القرن الإفريقي ومنطقة بحر قزوين، وهكذا دواليك. إنها حرب تستعر بين القوى الكبرى للسيطرة على العالم، حرب وقودها الضعفاء. "حلم السيطرة على العالم" هو المحرك الحقيقي لجميع الحروب، والصراعات السياسية التي نعيشها حاليا، رغم ما تحاول الدول المعتدية دائما تسويقه من حجج واهية لتبرير تدخلها في شؤون هذا البلد أو ذاك عبر وسائل الإعلام.

    ولتوضيح علاقة هذه المناطق ببعضها البعض، فإني سأبدأ أولا من منطقة حوض بحر قزوين، ثم سأنزل إلى الشرق الأوسط، ثم إلى منطقة القرن الإفريقي كمدخل إلى القارة السوداء. لكن قبل أن أبدأ، هناك حدث مهم لا يستقيم الأمر بدون الإشارة إليه، لأنه قلَب السياسة الدولية رأسا على عقب. إنه حادثة قطع النفط العربي عن الدول الغربية إبان حرب أكتوبر 1973. فمنذ ذلك الوقت، أصبح تأمين مصادر الطاقة، وطرق إمدادها، وإيجاد مصادر بديلة عن النفط العربي، هو ما يحدد الأجندة الخارجية والإستراتيجية العسكرية للدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، والتي حرصت دائما على السيطرة على أماكن الطاقة الإستراتيجية، وعلى طرق إمداد العالم بها، كوسيلة للسيطرة على العالم بأسره.

    تطل على بحر أو بحيرة قزوين، التي تحتوي على مخزون هائل من الغاز والنفط، خمسة دول هي إيران، وروسيا، وتركمانستان، وكازاخستان، وأذربيجان. تحديد وضع "قزوين" كونه بحرا أم بحيرة، له أهمية كبيرة جدا، لأنه يحدد نصيب كل دولة مشاطئة له في ثرواته. حسب العُرف الدولي، فإن كل دوله مشاطئة للبحيرة يحق لها 30 كم كمياه إقليمية، و30 كم أخرى يمكنها استغلالها اقتصاديا. أما البحر فإنه يحق لكل دولة مشاطئة له 20 كم كمياه إقليمية، و 300 كم يحق لها استغلاله اقتصاديا. صيغة "بحر" تناسب تركمانستان وأذربيجان، بينما صيغة "بحيرة" تناسب روسيا وكازاخستان. أما إيران، فلا فرق واضح يبدو بين الصيغتين بالنسبة لها بحكم موقعها. لقد أدى هذا الوضع المتشابك والمصالح المتضاربة، إلى توتر العلاقات الدبلوماسية بين هذه الدول، فكل منها يريد فرض الصيغة التي تمكنه من الحصول على أكبر قدر من الثروات الطبيعية في قاع البحيرة.

    "أينما تجد النفط، تجد أمريكا"، هذا الوضع القانوني المعقد لبحر قزوين هو الذي مهد الطريق لأمريكا كي يكون لها موضع قدم في المنطقة. فقد حرصت على التدخل لدعم الدول التي توافق مصالحها سياسيا وعسكريا. وذلك لإحكام سيطرتها على العالم من خلال الطاقة، ولتنويع مصادر الطاقة للاستغناء عن النفط العربي، أو التقليل من نسبة الاعتماد عليه، وكذلك لحرمان روسيا وإيران من أكبر قدر ممكن من ثرواته. ومن أجل ذلك، أنشأت قواعد عسكرية لها في كازاخستان، وجورجيا، وأذربيجان، وأوزباكستان. كما ضمت أيضا بعض دول المنطقة إلى حلف الناتو. أضف إلى ذلك، عزمها على إنشاء درع مضاد للصواريخ في كل من بولندا وتشيكيا بالقرب من روسيا، الأمر الذي اعتبرته روسيا تهديدا مباشرا لأمنها القومي.

    ليس هناك من فائدة تذكر إن هي سيطرت على النفط نفسه، بدون أن تسيطر على طرق تصديره للعالم. لذا فقد دعمت إنشاء خط الأنابيب، الشرقي الغربي، المتمثل في خط أنابيب باكو ـ جيهان، رغم أنه الأعلى كلفة ( 4 مليارات دولار ) على حساب كل من الخط الجنوبي الذي يمر في إيران والذي يعتبر الأقل كلفة، والخط الشمالي الذي يمر في الأراضي الروسية، وذلك لمنعهما من التحكم في نفط المنطقة، ولتكون هي المسيطرة عليه بدون منازع. أما الخط الآخر والذي تخطط لإنشائه، فهو الذي يمر عبر أراضي أفغانستان. وهنا تظهر لنا جليا، الأسباب الحقيقية لاحتلال أفغانستان، فهي بموقعها الإستراتيجي تمثل محورا لعبور نفط وغاز قزوين إلى الأسواق الآسيوية في المستقبل القريب. وبذلك تتيح للولايات المتحدة التحكم في شرايين الطاقة المتجهة إلى الصين، والهند، واليابان. وهذا بدوره سيساعد كثيرا الولايات المتحدة، في إبقاء هذه الدول تحت الهيمنة الأمريكية.

    أما روسيا، فإنها تحاول بأقصى ما تستطيع من وسائل أن ترد على الاكتساح الأمريكي، لمنطقة تعتبرها منطقة نفوذ طبيعي لها، كونها وريثة الإتحاد السوفييتي السابق. وكان أقوى ردودها هو تحالفها الإستراتيجي مع إيران. إذا، روسيا بأمس الحاجة لإيران لسببن. أولهما، هو دعمها لفرض صيغة "بحيرة" لتتمكن من الاستفادة من أكبر قدر ممكن من ثروات بحر قزوين. وثانيهما، هو الرد على الاختراق الأمريكي لمنطقة نفوذها وذلك بدعم موقف إيران في منطقة نفوذ الولايات المتحدة، الشرق الأوسط. ولا ننسى أن الصين تدعم إيران أيضا للضغط على الولايات المتحدة لسببين أيضا. أولهما، إجبار واشنطن على التخلي عن دعمها لتايوان والتي تعتبرها الصين جزءا منها. وثانيهما، الرد على تهديد واشنطن لمصالحها في قارة إفريقيا، كما سيتبين لنا لاحقا.

    من هنا يتضح لنا أن هناك تحالفا بين الدول الثلاث تحولت بموجبه إيران إلى رأس حربة لمحاربة النفوذ الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط. وفي مقابل ذلك، تقوم كل من روسيا والصين بدعم إيران في مجلس الأمن، بأن تسعى جاهدة لتعطيل صدور قرارات مجلس الأمن، أو تخفيفها على أقل تقدير، لتضييع أكبر قدر ممكن من الزمن. كما تقدم روسيا بموجبه التكنولوجيا النووية، والسلاح الروسي المتقدم إلى إيران، وهذا واضح من بناء روسيا لمحطة بوشهر النووية الإيرانية. وقد تكرس هذا التحالف في "مؤتمر شنغهاي للتعاون"، حين التقى زعماء الدول الثلاث في قمة تاريخية خطيرة. إن تشابك المصالح هذا، وإدراكا من إيران لخطورة الدور الذي تلعبه، لصالح كل من روسيا والصين، هو ما يفسر لنا لا مبالاة إيران بالتهديدات الأمريكية، ونبرة التحدي والقوة التي تستخدمها في الرد على تلك التهديدات.

    عبر البوابة الإيرانية، نكون قد وصلنا إلى أهم وأخطر منطقة في العالم، إنها منطقة الشرق الأوسط. فإيران تعتبر حلقة وصل الأحداث بين منطقة بحر قزوين، وبين هذه المنطقة. ولكي نفهم جيدا حقيقة ما جرى في الماضي، وما يجري حاليا، وما سيجري في المستقبل إن بقي الحال كما هو عليه، يجب أن نعلم أن لدى الدول الغربية إستراتيجية عليا، لا تحيد عنها مهما اختلفت، أو تضاربت مصالحها، وهي ألا يتكرر ما حدث عام 1973، من قطع للنفط أو شن للحرب. الخطوط العريضة لهذه الإستراتيجية تقوم : أولا، على التواجد العسكري الدائم في المنطقة لتأمين منابع النفط. وثانيا، على إبقاء المنطقة على الدوام، منطقة قلاقل وحروب وعدم استقرار، لإضعاف الدول الواقعة فيه سياسيا وعسكريا، حتى لا تملك قرارها السياسي، فتصبح غير قادرة على استخدام النفط كسلاح استراتيجي تهدد به الغرب، ولتفقد كذلك قدرتها على اتخاذ قرار بشن حرب تكون هي صاحبة المبادرة فيها. بمعنى آخر، فإنه غير مسموح لأي من دول المنطقة بأن تكون لها قوة عسكرية تمكنها من أن تصبح قوة إقليمية تهيمن على المنطقة وبالتالي النفط. وهذا بالضبط هو سبب ما جرى للعراق، وما سيجري لإيران.

    وتطبيقا لهذه الإستراتيجية، دخلت منطقة الشرق الأوسط في مسلسل طويل من القلاقل والحروب، وعدم الاستقرار. فمن الحرب العراقية الإيرانية، إلى احتلال الكويت، إلى حصار العراق، وصولا إلى الاحتلال الكامل للعراق، الذي لم يمكن أمريكا من النفط العراقي فحسب، بل مكنها أيضا من السيطرة على أسعار النفط العالمية أيضا. أما في الوقت الراهن، واعتمادا على نفس الإستراتيجية، فإن الاستعدادات تجري على قدم وساق لتوجيه ضربة جوية قاصمة لقدرات إيران العسكرية، وخاصة النووية منها. وتتزايد احتمالات هذه الضربة كلما زادت ضغوط الكونجرس على البيت الأبيض لجدولة الانسحاب من العراق. إذا إن خروج الولايات المتحدة من العراق في ظل إيران نووية، يعني تقديم المنطقة وما فيها من موارد طبيعية هدية خالصة للهيمنة الإيرانية، وبالتالي للهيمنة الروسية ـ الصينية. وهذا يعني عمليا فقدان سيطرتها على العالم. وهي إن فعلت ذلك، فهي كمن يحفر قبره بيده. لكن ما نراه جليا أن أمرا كهذا مستبعد تماما عن خيارات الإدارة الأمريكية، وهذا ما تشهد به جميع التحركات السياسية والعسكرية الأمريكية.

    بالطبع فإن ضربة كهذه لن تكون تحت غطاء الأمم المتحدة ومجلس الأمن، بسبب الدعم الروسي والصيني لإيران، الذي قد يصل لحد استعمال حق النقض الفيتو الذي تتمتعان فيه. ولكن مع ذلك فإنهما، لن تدخلان في مواجهة عسكرية مع الولايات المتحدة، وإيران تعلم ذلك جيدا. ولكن روسيا بالذات، وفي حالة وصول الأمر إلى المواجهة فإنها قد تزود إيران ببعض الأسلحة الروسية المتطورة جدا، من قبيل صواريخ إس 300، المضادة للطائرات، والتي تعتبر الأكثر تفوقا على مستوى العالم بالنسبة لأنظمة الدفاع الجوي. هذه الصواريخ تشكل مصدر قلق لسلاح الجو الأميركي في كل مرحلة تستعد خلالها الولايات المتحدة لخوض حرب جديدة. وحسب اعتقادي فإن الولايات المتحدة لن توجه أي ضربة جوية لإيران قبل أن تتأكد عما إذا كانت موسكو قد زودت طهران بها، لأن ذلك يعني فقدان أمريكا عمليا لتفوقها الجوي، الذي تعتمد عليه كثيرا في حروبها.

    ( وإلى حين اللقاء في الجزء الثاني حيث سنتحدث عن حقيقة ما يحدث في القرن الإفريقي وإفريقيا وعلاقته ببقية الأحداث )

    دمتم بخير

    منقول عن الدكتور / سعود بن عبد الله المعيقلي



  •  
    صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

    المواضيع المتشابهه

    1. الولايات العربية المتحدة
      بواسطة hzmmmk في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 12-02-2011, 11:42 AM
    2. تويوتا تسحب 412000 سيارة في الولايات المتحدة
      بواسطة Samir Elshahawy في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 03-08-2010, 10:15 PM
    3. تنامي حصة فورد في سوق الولايات المتحدة
      بواسطة auto5truck في المنتدى فـــــورد
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 07-06-2009, 03:53 PM
    4. الولايات المتحدة الديمقراطية
      بواسطة Samir Elshahawy في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 05-11-2008, 11:24 AM
    5. الولايات المتحدة الأمريكية تقع في قارة اوروبا
      بواسطة MoToRiZeR في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
      مشاركات: 37
      آخر مشاركة: 13-05-2008, 08:44 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2