اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karim_monir
بارك الله فيك شيخنا خالد
بس الفتوة هنا للعمرة عن النفس
لكن هو عايز يعمل عمره لوالده
وانت عارف تكاليف العمرة ومشاقها
وبارك الله فيك أخي الحبيب أبو عبد الرحمن
فتوى الشيخ بن عثيميين والشيخ الألباني لتكرار أداء العمرة سواء عن النفس أو عن الغير
وهي فتوى الكثير من علماء الحرم أيضا
ولكن كما ذكرت أن الأمر فيه خلاف
فالشيخ بن باز رحمه الله لا يمنع تكرار العمرة
فيمكن أن يأخذ بهذه الفتوى
وإليك أخي الحبيب نص الفتوى
قال الشيخ ابن باز :
إذا أردت الحج أو العمرة لك أو لغيرك من الأموات أو العاجزين عن أدائها لكبر سن أو مرض لا
يرجى برؤه ، فإن الواجب عليك أن تحرم من الميقات الذي تمر عليه وأنت قاصد الحج أو العمرة
فإذا فرغت من أعمال العمرة أو الحج فلا حرج عليك أن تأخذ عمرة لنفسك من أدنى الحل كالتنعيم
والجعرانة ونحوهما ، ولا يلزمك الرجوع إلى الميقات ؛ لأن عائشة رضي الله عنها أحرمت بالعمرة
من ميقات المدينة مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فلما فرغت من حجها وعمرتها
استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة مفردة فأمر أخاها عبد الرحمن أن يذهب بها إلى
التنعيم فاعتمرت بعد الحج ولم يأمرها بالرجوع إلى الميقات . وكانت قد أدخلت الحج على عمرتها
التي أحرمت بها من الميقات بأمر النبي صلى الله عليه وسلم لما حاضت قبل أن تؤدي أعمالها .
وبالله التوفيق اهـ
فتاوى ابن باز (17/15) .