د.احمد ان حاسس انك مقريتش كلامي كويس ... مع اني تعبت فيه كتير
و كمان انا حاسس ان حضرتك ازهري ... صح ولا انا غلطان ؟؟
انا مش هرد على كل نقطة لاني رديت عليها قبل كده
نقاط معينة محتاجة رد
الاذآن الاول ليس بدعة و لكنه ثابت في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام بإقراره ... حيث قال:إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتومأن الأذان الأول في الفجر مثلاً والذي كان يتم قبل الوقت الحقيقي للفجر وهو معروف في الكثير من البلدان الإسلامية والأرياف المصرية يعد سنة حسنة لأنه يؤكد على إيقاظ المسلمين للصلاة ، وإلا على حسب كلامك لاعتبر بدعة لأنها لا أصل لها في الكتاب ولا السنة .
يعني بلال كان بيأذن الاول قبل الفجر بشوية ... و وقت اذان الفجر الحقيقي بيأذن ابن ام مكتوم
اما بقية الامثلة فهي تعد من باب الخطأ او الخلاف الفقهي و لا اراها من باب البدع
القاعدة: ان اي حكم شرعي بني على دليل حتى و لو كان ضعيفا فهو ليس ببدعة ... انما قد يكون خطأ
لو كنت تقصد الآية الكريمة: { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } فالمراد بالصدقة ها هنا الزكاة المفروضة ... و ليست صدقة التطوع كما يتبادر الى ذهن البعض !فحين تجد شخصاً ينفق على أيتام بهدف تعليمهم وليس إطعامهم ، ويود اعتبار هذا صدقة ، فهذه سنة حسنة في هذا العصر ، إذ تؤكد التعاون على البر ، بل وذهب العلماء على أن هذا الإنفاق من الصدقة وله أجرها ، وإلا لكانت حسب كلامك بدعة حيث لا يجوز الإنفاق سوى في مصارف الصدقة الثمانية فقط .
ان لم تقصد هذا فبرجاء التوضيح
اتفاق اهل العلم على عكس هذا !!كذلك التصدق على المراكز الصحية بهدف العلاج فلم يرد العلاج كمصرف شرعي للزكاة ولا للصدقة .. ولكن مع القياس الشرعي تعد سنة حسنة ..
و القياس ان تقيس مثلا دخول الحائض المسجد على دخول الجنب ... فالقياس هنا جلي
اما انفاق الزكاة على المراكز الصحية فبالقياس على ماذا ؟؟
ايه دليل التأصيل دهومن المصادر الثانوية :
الاستحسان .. والاستحسان يعد تدعيماً لجواز فعل لم يرد في المصادر الرئيسية وفق الاستحسان العقلي لهذا الفعل ولعدم احتمال الفعل لأي جانب من الضرر .
حضرتك وصلت الى مصدر من مصادر التشريع ... يبقى المفروض طبعا يكون المصدر ده ليه دليل شرعي ... ايه هو؟
و الاستحسان ده يكون من قبل مين ... اي مسلم ولا العلماء بس و لا مين بالضبط
و بعدين حضرتك بتقول الاستحسان العقلي ... و حضرتك طبعا عارف ان عقل الانسان قاصر ... يبقى ازاي هعتمد على عقل قاصر كمصدر شرعي
انا مش فاهم الكلام الحقيقةوالتقليد في علوم العقيدة أقل درجات الإيمان ، والأصح أن يصل الإنسان إلى درجة "المعرفة " حيث المعرفة الدينية هي التي تتم وفق قواعد الشرع والفقه والأصول وإعمال العقل وتقدير الحاجة وفق مقتضيات الزمان بما لا يخالف نصاً شرعياً أو دليل قطعي .
وحتى لا يوؤل كلامي على غير مقصده
فإن فكرة الامتثال لله وإن ظن به البعض أنها مرادفة للتقليد إلا أنه ليس كذلك قطعاً فهي لا تتنافى مع المعرفة فأصل العبادات وكيفية أدائها من مظاهر الامتثال لله عز وجل دون حاجتها لاكتساب حجة عقلية أو بيان هدف المشروعية فلا يحق لشخص أن يدعي اجتهاداً في عدد الركعات ، ولا في أيام الصيام ، ولا في مناسك الحج ، ولا في نصاب الزكاة .. والامتثال هنا لا يعد تقليداً
تقصد ايه "بالمعرفة" و كمان في العقيدة
يعني اتفكر بعقلي عشان اعرف ربنا ... زي المقولة الشهيرة "ربنا عرفوه بالعقل" و لا ايه ... انا فعلا مش فاهم مقصودك
و بعدين العقيدة مفيهاش تقدير الحاجات وفق مقتضيات الزمان ... العقيدة ثابتة ... الفقه هو اللي ممكن يتغير مع الحاجات
الكلام الحقيقة داخل في بعضه شوية ... او كتير ... مش قادر افهم منه معنى محدد
في الآخر انا عايز بس اسالك سؤالين
اول سؤال ... ايه رايك في السبحة او المسبحة ... شيء حسن ولا لأ ... انا عقليا بقول انها شيء كويس اوي عشان تقدر تضبط التسبيح و تذكر ربنا و الذكر ليه فضل كبير ... فهي على حد كلامك مستحسنة عقلاً ... فهل تعتقد انها مستحسنة شرعاً ؟
تاني سؤال ... لو كانت قراءة الفاتحة قبل البدأ في اي عمل او قول حرما بعد الصلاة - او ما شابهة من الامور المستحسنة عقلاً- حسنة فلماذا فوت علينا الرسول عليه الصلاة و السلام هذه المعلومة و لم يقلها لنا كما اوصانا بالبسملة عند اي عمل ؟؟ هل نسي ام تعمد تفويت هذا الفضل علينا ؟؟
لو تحب نكمل النقاش يا دكتور ياريت يكون كلامك مدعم بادلة و اقوال اهل العلم ... و الا فانا متوقف عند هذا الحد
جزاكم الله خيرا و السلام عليكم
المفضلات