| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1

    الصورة الرمزية AHMED_DINAMO

    رقم العضوية : 117054

    تاريخ التسجيل : 24Nov2011

    المشاركات : 1,807

    النوع : ذكر

    الاقامة : Sheraton :D

    السيارة: isA Soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2003 Ex Salon

    دراجة بخارية: NEVER

    الحالة : AHMED_DINAMO غير متواجد حالياً

    افتراضي الفتاوى في امر الكلاب - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلام عليكم


    فتاوى
    فتوى فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر بسم الله الرحمن الرحيم سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ، وبعد فقد وقع إلى فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت موضوع اتصال الكلاب بالآدميين من حيث نجاستها وطهرها ، وقد أفاد فضيلته بالموافقة على ما ذكرتم من أن اتخاذ الكلاب في البيوت لدفع مضرة أو جلب منفعة جائز ، وذلك أمر عام متفق عليه في نحو كلب الصيد أو حراسة الزرع أو الماشية أو كل ما يجلب منفعة أو يدفع مضرة ، وكذلك وافق فضيلته على أن جسد الكلب ولعابه وعرقه طاهر مادام حياً ، وعلى ذلك إذا جلس الكلب الذي حكيت طهارته - على السرير - أو لامس شخصاً فإنه لا ينجسه ، ولا يمنع ذلك من صحة صلاته وعبادته المتوقفة على الطهارة سواء أكان جسمه مبتلاً أو غير مبتل ، خاصة في الكلاب المتخذة لمنفعة أو لدفع مضرة لأن في ملامسته مع الاحتراز عنه مشقة شديدة . وذلك مالم تكن هناك نجاسة أخرى علقت بفمه أو جسده فإن النجاسة تكون خارجة عنه . وقد أذن في اتخاذه فيما رواه ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إلا كلب صيد أو كلب ماشية ) فقد ستثناهما من أمره صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب كما جاء في هذه الرواية فالحكم بطهارتهما أيسر وأنسب وأطيب بالنسبة لمن كان متصلا بها أو مخالطاً لها . هذا وإن من أبرز خصائص الإسلام العناية بالطهارة والنظافة للإنسان في جسمه وفي ثوبه وفي مكانه وفي آنيته التي يشرب منها. وقد بلغت أحاديث الرسول التي توحي بكمال العناية في الطهارة - حد الكثرة المتواترة ، وتتبعت في ذلك مواقع القذر ، فأمرت بغسلها وتطهيرها وشددت في بعض المواقع نظرا لما لها من الأثر السيء في صحة الإنسان وعملاً على سلامته من الجراثيم الفتاكة التي تذهب بصحته وتقضي على حياته وكان من ذلك حديث : ( إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله بالماء سبعاً إحداهن بالتراب ) وقد فهم كثير من العلماء أن العدد في الغسل مع الترتيب مقصودان لذاتهما فأوجبوا أن تكون إحدهن بالتراب . وإننا لنرى في ذلك أن المقصود من العدد مجرد الكثرة التي يتطلبها مجرد الإطمئنان إلى زوال أثر لعاب الكلب وأن المقصود من التراب استعمال مادة مع الماء من شأنها تقوية الماء في إزالة ذلك الأثر . والواقع أن ذلك كله إنما قصد منه الطمأنينة الصحية وتقبل ذلك بنفس راضية مطمئنة ، ولذلك فليطمئن المتصلون بالكلاب التي اتخذت لأغرض تتصل بأعمالهم أو بشأن من شؤونهم .
    والله الموفق
    بهذا أفاد فضيلة الإمام الأكبر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    16 من رمضان سنة 1381 هـ ///// 21 من فبراير سنة 1962م
    مدير مكتب شيخ الأزهر للشؤون العامة
    عبدالحكيم سرور
    مرجع الفتوى في : الكلاب في خدمة العدالة والمجتمع
    تأليف اللواء كمال الحديدي--------------------------------------------------------------------------------

    باب ما يجوز بيعه من الحيوانات ومالا يجوز
    173 - مسألة : جواز بيع الكلب
    ويجوز بيع الكلب معلما كان أو غير معلم
    * ويضمن متلفه ، لأنه مال متقوم ، يباح الانتفاع به شرعاً ، حراسة واصطياداً فصار كالبازي ، فإنه يجوز بيعه.
    روى عن ابن عباس أنه عليه الصلاة والسلام ( نهى عن بيع الكلب ، إلا كلب صيد أو ماشية )
    وعن ابن عمر ( أنه عليه الصلاة والسلام قضى في كلبٍ بأربعين درهماً )
    فدل أن بيعه جائز .
    وفي (الأصل) : يجوز تمليك الكلب المعلم بالبيع والهبة والوصية وغير المعلم كذلك .
    حتى ذكر في (النوادر) أنه يجوز بيع الجرو .
    * وعند الشافعي : لا يجوز بيعه أصلاً ، لنهيه عليه الصلاة والسلام عن بيع الكلب .
    قلنا : ذلك محمول على ابتداء الإسلام ، حين كان يأمر بقتل الكلاب ، قلعاً لهم عما إلفوا من مصاحبتها ، فلما تركوا الألف ، سقط ما ثبت تغليطاً .
    174 - مسألة : بيع الكلب العقور :
    وعن أبي يوسف : لا يجوز بيع الكلب العقور لأنه لا ينتفع به فصار كبيع الهوام المؤذية .
    وعن محمد : أنه يجوز بيعه .
    175 - مسألة : إمساك الكلب :
    وأما في إمساك الكلب ، فالكلب الذي له نفع : حراسة واصطياد ، يجوز امساكه .
    والكلب الذي له ضرر ، لكونه عقوراً ، أمر بقتله لدفع الضرر ، فإذا كان له صاحب : يقدم إليه ، فإن لم يدفع ضرره ، يضمن ما أتلف بعده ، لا ما أتلف قبله ، فصار بمنزلة الحائط المائل .
    وقيل : إن لم يوجد الإشلاء من صاحبه : لا يضمن ، لأن جناية العجماء هدر ، لا يضاف فعله إلى صاحبه .
    والكلب الذي لا ضرر له ، ولا نفع ، لا يتعرض إليه .
    --------------------------------------------------------------------------------

    مرجع الفتوى من : منية الصيادين في تعلم الاصطياد وأحكامه
    للإمام الفقيه ابن ملك ، محمد بن عبداللطيف بن فرشته

    منقووول


  2. #2

    الصورة الرمزية abou-yahia

    رقم العضوية : 13633

    تاريخ التسجيل : 26Jun2008

    المشاركات : 5,636

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Optra 2007 AT

    السيارة[2]: Pegeout 406 2004

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : abou-yahia غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا

    وياريت ده يحد من ظاهره تربيه الكلاب للوجاهه فقط بين الشباب

    وشكرا



    afrtow سابقاً
    [B]
    [gdwl] الإمام الشافعي
    إني رأيت وقوف الماء يفسده * * * إن ساح طاب وإن لم يجرِ لم يطبِ
    والأُسد لولا فراق الأرض ما افترست * * *والسهم لولا فراق القوس لم يصبِ
    والشمس لو وقفت في الفلك دائمة * * * لملّها الناس من عربٍ ومن عجمِ[[/gdwl]/B]


  3. #3

    الصورة الرمزية AHMED_DINAMO

    رقم العضوية : 117054

    تاريخ التسجيل : 24Nov2011

    المشاركات : 1,807

    النوع : ذكر

    الاقامة : Sheraton :D

    السيارة: isA Soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2003 Ex Salon

    دراجة بخارية: NEVER

    الحالة : AHMED_DINAMO غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abou-yahia مشاهدة المشاركة
    شكرا

    وياريت ده يحد من ظاهره تربيه الكلاب للوجاهه فقط بين الشباب

    وشكرا
    انا عامل الموضوع ده مخصوص لان الناس بئت بتبالغ فى موضوع الكلاب ده



 

المواضيع المتشابهه

  1. حد ليه فى الكلاب
    بواسطة amdd في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-04-2012, 03:28 PM
  2. أستفسار فى بناء قطعة أرض و تحويلها إلى بيت و الفتاوى كتيـــــــر
    بواسطة MaNoLa في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-04-2012, 07:43 AM
  3. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 25-06-2011, 03:15 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2