جزاك الله خيرا . و أرجو ذكر مرجعك فى معرفة سند الحديث حتى نتعلم جميعاالسلام عليكم
الحديث المذكور هو حديث موضوع ولا شك في ذلك، والحذر ثم الحذر من ذكر قول بدون علم أو أدنى معرفة ودون تبيان وإلصاقه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل والأدهى أن يكون عنوانا لموضوع بهذا السياق !!!!
أين السند والتخريج وما صحته؟؟؟
وبالبحث وإيجاد الدليل نجد أن الحديث لاشك أنه موضوع من موضوعات الكذاب سويد بن سعد قبحه الله، فهذا الحديث محكوم عليه بالوضع، أي أنه ليس من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا هو معنى الحديث الموضوع، ولم يذكر في أي كتاب من كتب صحيح، ولا بأي رواية من الرواة الثقات بل وأنكروه. وبإذن الله أؤكد إن هذا الحديث لا يصح عن رسول الله ولا يجوز أن يكون من كلامه فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية ولها أعمال هي شرط في حصوله. وهذا حديث لا يشبه هذا كلام النبوة من حيث نقد المتن، وقد أنكره حفاظ الحديث ولهم أقوال فيه وكلام حفاظ الإسلام في انكار هذا الحديث هو الميزان، واليهم يرجع في هذا الشأن وهذا من أهمية كلام المتقدمين.
ومما يوضح ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم عد الشهداء في الصحيح، فذكر المقتول في الجهاد، والمبطون، والمحروق،والنفساء يقتلها ولدها، والغريق، وصاحب ذات الجنب، ولم يعد منهم العاشق يقتله العشق، وكان من الاستدلال قول الله تعالى: ((وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى))
أرجو ألا ننثر كلمات ونستهل مواضيع بذكر مغلوطات أو أكاذيب، وأرجو من الإدارة الموقرة المتابعة والرقابة.
عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
وعن أبي قتادة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر : إياكم وكثرة الحديث عني ، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
وأنصح مرة أخرى بالتثبت والتيقن والمراجعة قبل الكلام في حديث أو آية وهذا لعموم الإفادة والنفع، حتى لا نقع أو نزل زللا قد لا يغفر والعياذ بالله،
وقد حكم كثير من علماء الحديث وأئمته على من روى حديثاً موضوعاً من غير تنبيه إلى وضعه وتحذير الناس منه بالتعزير والتأديب.وشكرا
و هذا هو موقع الدرر السنية للبحث عن الأحاديث و أسانيدها
http://www.dorar.net
اللهم صلى و سلم على النبى محمد
المفضلات