| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

  1. #1

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    Lightbulb {الزواج كأس كل الناس شاربه} *|* البحث عن الزوجة المثالية ومعايير الإختيار الأساسية*|* - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    كيف تبحث عن الزوجة المثالية
    وما هي معايير الإختيار الأساسية
    وما هو طريق الإختيار الناجح


    أصعب إختيار في حياة كل إنسان هو إختيار الزوج والزوجة

    فهو إختيار يتبعه حياة جديدة مشتركة ممتدة إلى نهاية العمر
    وهذه الحياة من سنن الله تعالى في خلقه وبها تستمر الحياة وبدونها يفنى الوجود البشري

    لذلك جعلها الله فطرة بشرية وحاجة إنسانية
    وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جعلها من عظيم سنته ومنهجه وتبرأ ممن تركها تنطعاً وترهبناً


    والزواج قد يكون واجب أو مستحب أو مباح أو مكروه أو حرام
    وتفاصيل ذلك في كتب الفقه

    ولنتحدث عن المعتاد وهو أن الزواج إما واجب أو مستحب

    وبالتالي فالإنسان المسلم إذا بلغ سن الزواج فإنه يتبع أمر النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في قوله:ــ
    { يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }

    والباءة هي القدرة المادية والمعنوية على الزواج

    والبحث عن الزوجة الصالحة من السنن النبوية
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم:ــــ
    ( تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها . فاظفر بذات الدين تربت يداك )
    إي إذا لم تظفر بذات الدين فلن تفلح

    وكذلك فإنه من السنة أن يسأل أهل البنت أو البنت نفسها عن الزوج المتقدم لهم للتأكد من خلقه ودينه
    والصحابية فاطمة بنت قيس رضي الله عنها ذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم أنه خطبها كل من معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ـــ
    ( أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه وأما معاوية فصعلوك لا مال له)
    لاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عيوباً فيهم ولم يسكت كأن الأمر غيبة ولم يذكر أي مميزات ولكن ذكر العيوب فقط لأنه على أساس تلك العيوب يقرر الإنسان قراره
    لذلك فإذا أتاك رجل يسأل عن رجل آخر من أجل موضوع زواج فمن السنة أن تخبره بكل ما تعرفه من عيوبه دون حرج

    المهم أنه بذلك يكون الإختيار للزوج والزوجة من السنة
    ويكون الدين هو المعيار الأول في الإختيار دون إهمال المعايير الأخرى

    والمعايير الأخرى منه:ــ الشكل , المستوى الإجتماعي, المستوى الإقتصادي, المستوى التعليمي, طريقة التفكير , الأسرة .............
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    والمعيار الأول بلا خلاف هو:ــــــ
    ـــ1ـــ الدين (الدين والخلق):ـــ
    ولكن في البداية لابد أن نوضح نقطة مهمة جداً
    عندما نضع الدين في المقام الأول في الإختيار فلا ننسى أن الدين ينقسم إلى قسمين (دين وخلق):ــ
    ـ1ـ الدين (العبادات والفرائض والواجبات ...)
    ـ2ـ الخلق (الأخلاق والتربية والمعاملات ...)


    وبالتالي فإن كلمة الدين تحتوي على أمرين
    ولكن أين الأولوية بين هذين الأمرين المذكورين فوق (1 و 2)

    نأخذ الأولوية من رقم 1 بأساسيات الدين مثل الصلاة والحجاب (كل ما هو من الأساسيات في الدين) والبعد عن الكبائر من خمور ومخدرات وفواحش
    ثم ننطلق إلى رقم 2 فنأخذ منه الأخلاق كلها فهي أهم من أي شيء في رقم 1 بإستثناء الأساسيات التي وضحتها
    وبعد الحصول على القدر المرضي من الخلق من رقم 2 نعود لنأخذ بقية رقم 1 من واجبات وسنن ومعرفة بالدين والقرآن إلى آخر أمور الدين

    والنقطة السابقة مهمة جداً جداً جداً جداً جداً جداً

    فبعض الناس يأخذ الحديث بظاهره ويبحث عن الدين ومظاهر الدين والعبادات وكل ما هو مرتبط بالدين
    وتكون المفاجئة بعد ذلك بأن الشخص مغلف بغلاف كامل من الدين والعبادات والإجتهاد في العبادة
    ولكنه للأسف منحط الأخلاق متردي الأدب وضيع التربية
    فتتحول الحياة إلى جحيم
    ويبدأ بعض الحمقى برمي التهم على الدين وأن هؤلاء هم أهل الدين
    لكن الحقيقة أن الخطأ من البداية هو الإعتقاد أن الدين قسم واحد فقط وليس قسمين

    لذلك أدعوا كل من يطبق الحديث أن يفهم معناه جيداً حتى لا يقع في مصيدة الدين بلا أخلاق

    والأهم من ذلك
    أن النظر للدين والخلق لابد أن تجعله نظرة شمولية لمن تختاره ولأسرته يعني للزوجة ولأسرتها أو للزوج ولأسرته
    وإذا كانت النظرة الشمولية في الدين قد تكون ظالمة أحياناً لأنه يختلف مستوى تدين الأفراد داخل الأسرة الواحدة وأكرر وأقول أحياناً
    لكن النظرة الشمولية للأسرة في الخلق كثيراً ما تكون صائبة ويكون الولد سر أبيه والبنت نسخة من أمها لأنهم تعودوا على تلك الأخلاق في البيت منذ ولادتهم
    وقلما يخرج فرد ذو أخلاق كريمة من بيت قليل الأخلاق

    والأمر الأخير في نقطة الدين هو أنه الأمر الوحيد الذي لا تهاون فيه
    فإذا لم تجد المستوى المطلوب من الدين والخلق فاعتبر الأمر منتهي
    بمعنى أنه لا يوضع في الميزان مع أمور أخرى
    ولا يتنازل عنه مقابل مميزات أخرى
    بل هو أمر قاطع
    يعني مادة اللي يسقط فيها يعيد السنة ومينفعش يعدي للسنة اللي بعدها وهو شايل مادة
    يعني زي مادة القرآن للأزهريين في جامعة الأزهر من يسقط في القرآن يعيد السنة حتى لو إمتياز في باقي المواد

    لكن كل الأمور الأخرى التي سأشير إليها بعد ذلك مقبول التنازل عنها كلها أو بعضها أو عن بعضها مقابل البعض الآخر

    المهم
    بعد تقييم النقطة الأولى وهي نقطة الدين ننطلق للنقاط التالية وهي أيضاً مهمة والترتيب الذي سأذكره بداية من النقطة 2 ليس له معنى الأولوية بمعنى أن النقطة 2 ليست أهم من 4 ونقطة 5 ليست أقل في الأهمية من نقطة 3
    كما انها معايير تقريبية قد يضع غيري معايير أكثر منها أو أقل بلا خلاف
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    2ـ مستوى التعليم
    مستوى التعليم من النقاط الفضفاضة ولكنها مهمة
    دون إنخداع بألقاب العلم من أستاذ إلى دكتور إلى مهندس إلى غير ذلك فالواقع قد يختلف
    وكثيراً ما يكون تقارب المستوى العلمي أحد أسباب التوفيق وأحياناً أخرى قليلة يكون سبب للمشاكل
    ولكن لابد أن يوضع في الحسبان
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    3ـ المستوى الإقتصادى
    التقارب في المستوى الإقتصادي أمر مهم
    ولكن من الممكن التنازل عنه مقابل أشياء أخرى
    أحياناً ممكن التنازل عنه
    وأحياناً لا يمكن التنازل عنه
    ومثال على ذلك
    البنت التي كانت تعيش في بيت أبيها في منطقة راقية جداً والسواق يوصلها لجامعتها أو لعملها ويعيدها والخادمة تنظف غرفتها
    قد وأقول قد يعني قد لا يصلح أن تتزوج من رجل رقيق الحال ليس غني ويسكن في الدور التاسع بدون أسانسير ومواصلاتها تصبح التكتك وآخرها مروحة خشب
    ولكن أيضاً قد يقبل به أهلها وينفقوا عليه ويشتروا له شقه ويرفعوه لمستواهم المالي
    قد وقد وقد
    لكن المهم أن تؤخذ في الحسبان
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    4ـ المستوى الإجتماعي
    لابد أن يوضع في الحسبان
    لأنه وقت الإنسجام كله عسل
    لكن وقت الخناق ممكن تبدأ المعايرة من أي طرف للآخر والمعايرة بين الزوجين أمر لا يمر بسهولة
    أو بدون المعايرة الإحساس الداخلي من أحد الطرفين بدونيته أو بدونية الآخر كثيراً ما يهدم الحياة الزوجية
    لذلك لابد أن تأخذ في الحسبان
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    5ــ الشكل أو الجمال
    عندما قال النبي صلى الله عليه وسلم (فاظفر بذات الدين) ليس معنى ذلك إغفال الأمور الأخرى ومنها الجمال
    ولكن معناه تقديم الدين على ما سواه وجعل ما سواه في المرتبة الثانية
    لذلك فمعروف أن مسألة القبول الشكلي مهمة جداً جداً جداً
    لدرجة أن النبي صلى الله عليه وسلم سمح لصحابية أن تخلع نفسها من زوجها لأنها إشتكت له أنها تراه أقبح الناس ولا تقبله أبداً
    لكن لابد من العلم أن جمال الزوجة أو الزوج إلى زوال
    ولا يوجد إنسان في الدنيا كامل الجمال
    وكما أنك ترى فيها نقص في الجمال فأنت أيضاً فيك نقص في الجمال
    ولكن هناك وجه أنت بشخصك تقبله وتعجب به ووجه آخر لا تقبله
    وهذا يختلف من شخص لآخر
    وسبحان الله أن الأمر قد يصل للنقيض في رؤية الجمال
    فالجمال أمر نسبى فقد يرى غيرك قبيحاً ما تراه أنت جميلاً
    أما من يبحث عن حور عين في الدنيا أو من تنتظر أن يأتيها حوري عيني فليبحثوا إلى يوم القيامة ولن يجدوا

    والمقصود أن القبول بين الطرفين مطلوب
    لذلك من السنة أن يحاول الرجل أن يرى الزوجة قبل التقدم باي طريقة حتى لو في الطريق أو في محل أو سوق أو من فوق شجرة أو أي وسيلة أخرى حتى لا نجرح مشاعر المسلمات
    وفي الحديث:ــ
    عن ‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏أنه خطب امرأة فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏انظر إليها فإنه ‏ ‏أحرى ‏ ‏أن يؤدم ‏ ‏بينكما
    وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا أَلْقَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي قَلْبِ اِمْرِئٍ خِطْبَةَ اِمْرَأَةٍ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا "
    وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَقَدَرَ أَنْ يَرَى مِنْهَا بَعْضَ مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ "
    وروى الحاكم عن النبي صلى الله عليه وسلم مَرْفُوعًا : إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ اِمْرَأَةً فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَنْظُرَ مِنْهَا , إِذَا كَانَ إِنَّمَا يَنْظُرُ إِلَيْهَا لِخِطْبَةٍ , وَإِنْ كَانَتْ لَا تَعْلَمُ
    وَعن أَبِي هُرَيْرَةَ ‏قَالَ كُنْت عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ تَزَوَّجَ اِمْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَظَرْت إِلَيْهَا ؟ " قَالَ لَا . قَالَ " فَاذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا , فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

    وبعض الناس ينظر إلى صورتها الفوتوغرافية عند محرم من محارمها مثل أخيها ولكن دون أن يأخذ الصورة

    وبعض الناس يستضيفونه في بيتهم ويقابل بنتهم أمامهم ويتحدثون قليلاً وتراه ويراها وبعد ذلك يقرر وهي تقرر مسألة القبول أو عدمه
    وهذه طريقة منتشرة والكثير يضطر لها في هذا الزمان وإن كانت طريقة سيئة ومقيته ولكن الضرورة تدعو لها كثيراً من الأحيان
    والسبب أنه في بعض الأحيان بمجرد أن يراها أو تراه لا يحدث بينهم أي قبول ولكن نتيجة للحرج لأنه في بيتهم يستمر قليلاً ثم يذهب
    وبعدها تحدث الإتصالات ويقول انه ما إرتاحش أو مفيش قبول وهذا حقه
    لكن هذا الأمر يؤثر في نفسية البنت وكل شوية خطاب داخلين وطالعين ومش مرتاحين
    حاجة تحبط البنت
    والمسلم لا يحل له أن يؤذي مشاعر المسلمين

    لذلك فمن يستطيع أن ينظر إليها بأي طريقة أخرى قبل دخول البيت فهذا أفضل ألف مرة
    ولو مفيش طريقة يبقى يشوفها في بيتها والأمر لله
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    6ــ الأسرة
    أنت تتزوج إمرأة سيكون أخوتها أخوالاً لأولادك وآباؤها أجداداً لأولادك
    وسيؤثرون في أولادك
    وكذلك الزوجة سيكون إخوة زوجها أعماماً لأبنائها
    فعليك أن تختار البيت الطيب والأسرة الطيبة
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    7ـ طريقة التفكير
    حتى لو كان المستوى التعليمي متقارب وعالي فإن الفكر مهم جداً
    فبعض المتعلمين رأيته مرة يتحدث أنه عندما يتزوج وينجب البنات فإنه لن يعلمهم ولن يدخلهم مدارس حتى يحفظهم من الشرور
    ومثل طريقة التفكير هذه قد تهدم أسرة
    لذلك فلابد من فهم طريقة التفكير والتأكد أنها مقبولة للطرف الآخر ومتقاربة وبالتأكيد هناك فروق لكن التقارب مهم
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    8ــ الموافقة من البنت
    في الجاهلية كان الرجل يزوج بنته لمن يهوى هو بمزاجه هو دون أن يسألها عن رأيها وكأنها سلعة
    لكن الإسلام حرم ذلك وجعله زواج باطل
    عن أبي هريرة رضي الله عنه : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح الأيم حتى تستأمر ، ولا تنكح البكر حتى تستأذن . قالوا : يا رسول الله ، فكيف إذنها قال : أن تسكت } .
    والحديث فيه إشارة إلى حياء بنات الصحابة
    فالبنت عندما يسألها أهلها هل أنتي موافقة على فلان
    فإذا كانت رافضة تصرح بذلك
    أما إذا كانت موافقة فإنها تستحي أن تقول نعم أريد فلان فتسكت حياءاً وخجلاً من والديها وهنا يكون هذا السكوت قبولاً وهؤلاء كانوا قمم العالم في الأخلاق
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

    إلى آخره من معايير الإختيار التي قد تكون أكثر من ذلك لكن القاعدة واحدة
    كل المعايير قد يقبل فيها مستوى عالي أو منخفض أو قد يقبل عدم وجودها أصلاً مقابل أمور أخرى ما عدا المعيار الأول وهو الدين الشامل
    أي الدين الذي ينقسم إلى قسمين (دين وخلق)



    ومن الأمور المنتشرة بين بعض الناس حديث يحاول البعض جعله قاعده وهو في الحقيقة ليس بقاعدة وحده إذا إفترضنا صحته ولكنه أيضاً ليس بصحيح فهو حديث ضعيف
    وهو قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير "
    وحيث أن هذا الحديث ضعيف فلا يستعمل كقاعدة
    لأنه تعارض مع أحاديث أخرى أصح منه وتعارضه
    مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تنكح البكر حتى تستأذن)
    يعني لا يزوج ولي الأمر بنته أو وليته لأحد إلا إذا إستأذنها ووافقت
    وقد ترفض البنت أن تتزوج من صاحب الدين لأنه لا قبول بينهما

    وبالتالي إذا جاءك من ترضى دينه وخلقه فقد حقق المعيار الأول وأهم المعايير في الإختيار
    لكن لا يعني ذلك الموافقة عليه إلا بالنظر للمعايير الأخرى


    وقد أشرنا في بداية الموضوع أن الصاحبية عندما سألت النبي عن من يخطبونها فإنه أخبرها عن عيوبهم الدنيوية ولم يذكر أي عيوب دينية ولم يقل لها طالما ترضين دينه وخلقه يبقى تتجوزيه بالعافية


    والتوفيق في إختيار الزوجة ليس أمراً هيناً أو سهلاً بل هو من أصعب الأمور إلا على من يسر الله له
    لذلك على الرجل والمرأة أن يدعوا الله تعالى مخلصين له أن يكرمهم بالتوفيق في إختيار الزوجة الصالحة والزوج الصالح
    فهذا الإخيار الموفق يكون أعظم نعمة في الحياة الدنيا
    والإختيار الغير موفق يكون من أعظم النقم والبلايا في الحياة الدنيا

    وعلى الأهل أن يساعدوا ويسهلوا أمر الزواج ولا يفرطوا في الطلبات فتيسير الزواج حفظ لأبنائهم وبناتهم وحفظ للمجتمع بأسره
    وتصعيب الزواج بلاء ومصيبة على المجتمع بأسره

    والله سبحانه وتعالى أمر بذلك في قوله تعالى (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم) سورة النور


    ولكن هذا ليس عذراً لمن لم يستطع أن يتزوج أن يغضب الله تعالى
    فقد أمر الله تعالى من لم يستطع الزواج أن يستعفف ويتعفف ويصبر حتى يغنيه الله
    يقول الله تعالى (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحًا حتى يغنيهم الله من فضله) سورة النور
    والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :ــ
    { يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }


    وكما طلبنا من الأهل أن لا يغالوا في الطلبات وأن يسهلوا الزواج

    لابد للمقدم على الزواج أن يعلم أنه في شريعة الإسلام ملزم بدفع المهر وتوفير بيت الزوجية الملائم بجميع مشتملاته وليس على الزوجة شيء من هذا كله
    فإذا ساعده أهل الزوجة وشاركوه في تجهيز بيته ولم يأخذوا منه مهراً نقداً مقدماً أو ساعدوه بأي طريقة في بعض ما عليه فهذا جميل منهم وفضل
    فليحفظه لهم في بنتهم
    فإنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل


    وفي النهاية أبشر كل من يسعى للزواج ونيته صادقة لله تعالى أن يعف نفسه عن الحرام وأن يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ويطلب رضى الله سبحانه وتعالى وكل نية فيها خير

    فإني أبشره بقول النبي صلى الله عليه وسلم:ـــ
    (ثلاثة حق على الله عونهم المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف)

    وصدقني إذا إستطعت مادياً ومعنوياً أن تقدم على أمر الزواج فإنك بمجرد أن تتخذ خطوات جادة وتختار الزوجة فإن رزق الزواج تجده يأتي إليك من حيث لا تحتسب والله تعالى يعينك على أمر الزواج

    ولكل زواج ظروفه
    ولا يصح أن تقاس ظروف الزواجات على بعضها لأن الله تعالى يسهل لكل إنسان بطريقة خاصة
    فتجد رجلاً تزوج وتحمل جميع تكاليف الزواج من الألف إلى الياء
    وترى رجل آخر ليس لديه الكثير من المال لكن أهل الزوجة تكفلوا بكل شيئ حتى بيت الزوجية
    وآخرون يقتسمون بينهم
    وكل زواج وله ظروفه الخاصة طالما بالتراضي وبشرع الله تعالى وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وحيث أن موضوع الزواج بحر واسع لا قبل لواحد أن يحيط به وحده

    فأدلوا بدلوكم لتعم الفائدة بارك الله فيكم

    والله أعلم
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وآل بيته ومن تبعه إلى يوم الدين في كل لمحة ونفس عدد كل معدود لك يا الله يا عظيم
    والحمد لله رب العالمين

    ــ
    [/]

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  2. #2

    الصورة الرمزية S O P H O S

    رقم العضوية : 71514

    تاريخ التسجيل : 25May2010

    المشاركات : 26,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-

    السيارة: -- -- all FiaT ---

    السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---

    دراجة بخارية: - - - - - - -

    الحالة : S O P H O S غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يبارك فيك موضوع جميل
    جزاك الله خيرا ..


  3. #3

    الصورة الرمزية Eng_Doaa

    رقم العضوية : 128988

    تاريخ التسجيل : 28Aug2012

    المشاركات : 285

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Noch nicht !!

    السيارة[2]: Kia_Pride

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Eng_Doaa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاكم الله خيرا


  4. #4

    الصورة الرمزية m_adeleid

    رقم العضوية : 74660

    تاريخ التسجيل : 05Jul2010

    المشاركات : 842

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo-Egypt

    السيارة: Kia Pride 2001 Automatic

    السيارة[2]: لانسر كريستاله 98 مانيوال

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : m_adeleid غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا يا اخي
    عسي الاهل و الرجل و المرأه يتعظوا بهدا الكلام


  5. #5

    الصورة الرمزية Menna Hassan

    رقم العضوية : 129406

    تاريخ التسجيل : 16Sep2012

    المشاركات : 299

    النوع : انثى

    الاقامة : cairo

    السيارة: ______

    السيارة[2]: Hyundai Accent

    دراجة بخارية: ___

    الحالة : Menna Hassan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تسلم ايدك فعلا.............
    والله ده مش موضوع.......ده مرجع للى عايز يتجوز.......
    جزاك الله خيرا


  6. #6

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    وجزاكم الله كل خير
    أشكركم على ردودكم الطيبة

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  7. #7

    الصورة الرمزية YoussefMostafa

    رقم العضوية : 3554

    تاريخ التسجيل : 04Dec2007

    المشاركات : 1,653

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ------------------

    السيارة[2]: -------------------

    دراجة بخارية: ------------------

    الحالة : YoussefMostafa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ما شاء الله موضوع رائع

    جزاك الله خيرا


  8. #8

    الصورة الرمزية maka

    رقم العضوية : 5950

    تاريخ التسجيل : 18Feb2008

    المشاركات : 8,108

    النوع : ذكر

    الاقامة : .

    السيارة: .

    السيارة[2]: .

    دراجة بخارية: .

    الحالة : maka غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا باشمهندس احمد

    بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ


  9. #9

    الصورة الرمزية ياسر مصطفي

    رقم العضوية : 125621

    تاريخ التسجيل : 04Jun2012

    المشاركات : 861

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر الفيوم

    السيارة: انت اكيد بتهزر ياعم انت

    السيارة[2]: مفيش حاجه بعيده عن ربنا

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : ياسر مصطفي غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يبارك فيك
    موضوع جميل جدا

    اللهم أفتح لي بابَ رزقاَ حلالاَ طيباَ مباركاً فيهِ . يارب


  10. #10

    الصورة الرمزية smartchoice

    رقم العضوية : 46171

    تاريخ التسجيل : 04Sep2009

    المشاركات : 474

    النوع : ذكر

    الاقامة : بلاد المسلمين

    السيارة: كيا سول هاى لاين 2011 أن شاء الله

    السيارة[2]: تويوتا كورولا 1983 أتوماتيك

    دراجة بخارية: No

    الحالة : smartchoice غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    جزاك الله خيرا
    موضوع رائع و مجهود يستحق كل تقدير

    <marquee direction="down" scrolldelay="120" style="font-family: Tahoma; font-size: 20pt; color: black">سبحان الله و بحمده</marquee></p>



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 12-05-2013, 02:36 PM
  2. النتائج المترتبة على الزواج الثاني ردا على موضوع منافع الزواج الثاني
    بواسطة نور القمر في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 05-04-2011, 01:52 PM
  3. الأم المثالية
    بواسطة mertahgedan في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 28-03-2011, 03:58 PM
  4. مابعد الزوجة الصينيه اليكم الزوجة اليابانيه اكثر جودة واعتماديه (بالصور)
    بواسطة hossam_elwani في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 16-03-2010, 11:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2