الله يفتح عليك ويجعلة فى ميزان حساناتك ان شاء الله
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 89096
تاريخ التسجيل : 21Feb2011
المشاركات : 588
النوع : ذكر
الاقامة : الاسكندرية
السيارة: استرا كوزمو 2012 + IX35 2015
السيارة[2]: سيات 133 + ماتريكس 2008
دراجة بخارية: SYM150, 200, 300 & 400 - CB600F- 919- F4i - Shadow 400 & 750 - Magna - R1
الحالة :
الله يفتح عليك ويجعلة فى ميزان حساناتك ان شاء الله
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 152687
تاريخ التسجيل : 03Dec2013
المشاركات : 12
النوع : ذكر
الاقامة : القاهره
السيارة: دايو
السيارة[2]: بيجو
الحالة :
موضوع ممتاز
كلية التربية النوعية - جامعة بنها
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 56434
تاريخ التسجيل : 21Dec2009
المشاركات : 441
النوع : ذكر
الاقامة : ALEXENDRIA
السيارة: Fluence H.L 15
السيارة[2]: OPEL ASTRA AT 05
دراجة بخارية: no
الحالة :
السلام عليكم ورحمة االله
بعد اذنك ياشيخ خالد ايه رايك فى الفتوى هذه من موقع اسلام ويب
فمن المعلوم أن الفقهاء اختلفوا في المدة التي إذا أقامها المسافر انقطع بها عنه حكم السفر على أقوال ذكرناها في الفتوى رقم: 6215، وذكرنا أن شيخ الإسلام ابن تيمية يرى أن للمسافر أن يقصر الصلاة ما دام لم ينو الإقامة المطلقة وهو ما رجحه الشيخ ابن عثيمين رحم الله جميع علماء المسلمين.
قال الشيخ في الشرح الممتع: القول الراجح ما ذهب إليه شيخ الإِسلام ابن تيمية رحمه الله من أن المسافر مسافر ما لم ينوِ واحداً من أمرين:
1 ـ الإِقامة المطلقة.
2 ـ أو الاستيطان.
والفرق: أن المستوطن نوى أن يتخذ هذا البلد وطناً، والإِقامة المطلقة أنه يأتي لهذا البلد ويرى أن الحركة فيه كبيرة، أو طلب العلم فيه قوي فينوي الإِقامة مطلقاً بدون أن يقيدها بزمن أو بعمل، لكن نيته أنه مقيم لأن البلد أعجبه إما بكثرة العلم وإما بقوة التجارة، أو لأنه إنسان موظف تابع للحكومة وضعته كالسفراء مثلاً، فالأصل في هذا عدم السفر؛ لأنه نوى الإِقامة فنقول: ينقطع حكم السفر في حقه. أما من قيد الإِقامة بعمل ينتهي أو بزمن ينتهي فهذا مسافر، ولا تتخلف أحكام السفر عنه. اهـ
وقال في لقاء الباب المفتوح: أقرب الأقوال إلى الصواب: قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله؛ أن الرجل ما دام غائباً عن بلده ولم يتخذ البلد الثاني وطناً فهو مسافر، كل مَن بقي لحاجة ومتى انتهت رَجَعَ فهو مسافر سواء عَيَّن المدة أم لم يعيِّن... اهـ.
وصلى اللهم وسلم على اشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أخي الفاضل , جزاك الله خيرا
وكما ذكرت حضرتك اختلف العلماء في مدة القصر
ومن هذه الأقوال قول شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله والذي أخذ به الشيخ بن عثيميين رحمه الله
ومنها أيضا ما جاء في فتاوى اللجنة الدائمة ( وهو قول الجمهور )
"المسافر الذي نوى الإقامة ببلد أكثر من أربعة أيام لا يقصر الصلاة ، وإذا كانت الإقامة دون هذه المدة فإنه يقصر الصلاة"
لما ثبت من حديث جابر وابن عباس رضي الله عنهم أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قدم مكة لصبح رابعة من ذي الحجة في حجة الوداع ،
فأقام صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اليوم الرابع والخامس والسادس والسابع ، وصلى الفجر بالأبطح اليوم الثامن ، فكان يقصر الصلاة في هذه الأيام ،
وقد أجمع النية على إقامتها كما هو معلوم ، فكل من كان مسافراً ونوى أن يقيم مدة مثل المدة التي أقامها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أو أقل منها
قصر الصلاة،
ومن نوى الإقامة أكثر من ذلك أتم الصلاة ؛ لأنه ليس في حكم المسافر"
فالذي آخذ به أخي الكريم هو قول الجمهور والذي أخذت به اللجنة الدائمة
وصلِّ اللهم وسلم على الحبيب محمد
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 56434
تاريخ التسجيل : 21Dec2009
المشاركات : 441
النوع : ذكر
الاقامة : ALEXENDRIA
السيارة: Fluence H.L 15
السيارة[2]: OPEL ASTRA AT 05
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات