| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

  1. #1

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي ((( الأحـكـام الـفـقـهـيـة لســـجود التّــلاوة ))) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنّا

    إخوة الإيمان والإسلام , هذا الموضوع من المواضيع التي تم إنشائها في منتدى كلامنا

    ونظرا لتوقف منتدى كلامنا وعودة الإجتماعي لنايل موتورز

    ونظرا لأهمية الموضوع فقد أدرجته هنا ليستفد منه أكبر عدد من الزملاء الأفاضل

    لأن حبيبنا صلى الله عليه وسلم قال طلب العلم فريضة على كل مسلم

    إخوة الإسلام في القرءان خمس عشرة سجدة سجدها النبي صلى الله عليه وسلم

    في السور التالية بالترتيب


    الأعراف الآية رقم 206 - الرعد الآية رقم 105 - النحل الآية رقم 50 -الإسراء الآية رقم 109 -

    مريم
    الآية رقم 58 -الحج الآية رقم 18 -الحج الآية رقم 77 -الفرقان الآية رقم 60 -

    النمل
    الآية رقم 26 -السجدة الآية رقم 15 -ص الآية رقم 24 -فصلت الآية رقم 38 -

    النجم
    الآية رقم 62 -الإنشقاق الآية رقم 21 -العلق الآية رقم 19

    وهذه مشاركة وسؤال وإجابته في موضوع خيركم من تعلم القرءان وعلمه

    عن احكام سجود التلاوة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shikh_Khaled مشاهدة المشاركة
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    وبعد إخوة الإسلام , تحدثنا في الموات الثلاث السابقة عن سجدتي السهو والشكر

    وحديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن سجدة قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ

    السَّجْدَةَ فَسَجَدَ ، اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ : يَا وَيْلَهُ وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ يَا وَيْلِي أُمِرَ ابْنُ آدَمَ

    بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ

    فحديثنا بمشيئة الله عن

    [mark=#9c0303]ســــجود التـــلاوة[/mark]

    سجود التلاوة نلخص عنه الحديث في النقاط التالية :

    1 - سجود التلاوة سجدة واحدة يسجدها المسلم إذا قرأ آية من آيات السجود ( 15 ءاية )

    2 - سجود التلاوة سنة للقارئ والمستمع وليس بواجب

    3 - إذا كان سجود التلاوة في الصلاة فإنه يجب فيه التكبير عند الخفض والرفع

    4 - أما إذا كان خارج الصلاة فيشرع فيه التكبير عند السجود ولا يشرع عند الرفع منه وليس فيه

    تسليم

    5 - ولا تشترط له الطهارة

    6 - لا يشرع للمستمع أن يسجد إلا إذا سجد القارئ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ عليه زيد

    بن ثابت رضي الله عنه سورة النجم ولم يسجد فلم يسجد النبي صلى الله عليه وسلم .

    فدل ذلك على عدم وجوب سجود التلاوة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر على زيد تركه . كما

    دل الحديث أيضا على أن المستمع لا يسجد إلا إذا سجد القارئ .كالذي يستمع إلى تلاوة القرآن

    الكريم بواسطة جهاز التسجيل ومر القارئ بآية فيها سجدة تلاوة فلا يسجد المستمع

    7 - ويشرع في سجود التلاوة من الذكر والدعاء ما يشرع في سجود الصلاة وروي عن النبي صلى

    الله عليه وسلم أنه دعا في سجود التلاوة بقوله

    اللهم اكتب لي بها عندك أجرا وامح عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها

    من عبدك داود عليه السلام

    8 - يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي عن الصلاة ، على الصحيح من قولي العلماء ؛ لأنه ليس

    له حكم الصلاة ، ولو فرضنا أن له حكم الصلاة جاز فعله في وقت النهي ؛ لأنه من ذوات الأسباب ،

    كصلاة الكسوف وركعتي الطواف لمن طاف في وقت النهي

    9 -
    لا يشرع للمسلم أن يسبح لكونه لا يتمكن من السجود للتلاوة

    ولا أعلم على خلاف ذلك دليلا من كتاب ولا سنة

    [mark=#a30202]سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لاإله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك[/mark]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aif مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ربنا يبارك فيك يا شيخ خالد
    ...
    سؤال
    لو قرأ الامام وسجد سجدة التلاوة وكانت في آخر السورة التي يقرأها
    مثل النجم والعلق
    هل يرفع من سجود التلاوة للركوع مباشرة ؟
    ام يقوم واقفا ثم يكبر ويركع ؟
    هذا بفرض انه لن يكمل التلاوة بالسورة التالية
    واذا اراد الامام ان ويسجد سجدة التلاوة اثناء الصلاة .... هل يفضل ان ينبه المصلين قبل الصلاة انه سيسجد سجدة تلاوه ؟
    جزاك الله خير
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shikh_Khaled مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك يا حاج أحمد

    إجابة سؤال حضرتك الأول , لايجوز للإمام أن يرفع من سجود التلاوة للركوع مباشرة ,

    لأن الركوع يتم الإنتقال إليه من القيام وليس من السجود

    وإذا اعتدل الإمام قائما فله أن يقرأ بعض ءايات من السورة التالية أو من أي سورة أخرى حتى

    لو سابقة لها في ترتيب المصحف وليس له أن يقرأ من نفس السورة ءايات سابقة لها ( حتى

    لايكون تنكيس ) وله أن يركع دون قراءة والله أعلم

    إجابة سؤال حضرتك الثاني , تنبيه الإمام للمصلين بأن هناك سجدة تلاوة لم يرد فعله عن النبي

    صلى الله عليه وسلم , ولعله يدخل من باب التنبيهات قبل الصلاة كالتنبيه بإغلاق المحمول أو كقول

    بعض الإئمة اخشعوا في صلاتكم واطرحوا الدنيا خلف ظهوركم وصلوا صلاة مودع والله أعلم

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
    وروابط المشاركات السابقة بالترتيب

    http://www.nilemotors.net/Nile/18955...post3873551469

    http://www.nilemotors.net/Nile/18955...post3873552019

    http://www.nilemotors.net/Nile/18955...post3873554111

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد







  2. #2

    الصورة الرمزية S O P H O S

    رقم العضوية : 71514

    تاريخ التسجيل : 25May2010

    المشاركات : 26,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-

    السيارة: -- -- all FiaT ---

    السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---

    دراجة بخارية: - - - - - - -

    الحالة : S O P H O S غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا ..


  3. #3

    الصورة الرمزية SonaSteel

    رقم العضوية : 82616

    تاريخ التسجيل : 03Dec2010

    المشاركات : 6,066

    النوع : ذكر

    الاقامة : حلمية الكلاماتا :)))

    السيارة: Ex Sunny M/F/O 2011

    السيارة[2]: Polo M/F/O 1995

    دراجة بخارية: مولتوسيكل :)

    الحالة : SonaSteel غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك يا شيخنا ... نفع الله بك وزادك علما وجعله في ميزان حسناتك يارب
    بحبك في الله
    أسألك الدعاء :)

    أُمـــ الغوالــــــــــــــــي ..... أُسطــــورة لـــــهــــــا تاريـــــخ

    [img3]https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/524144_516916281678719_387980934_n.jpg[/img3]
    [marq="4;right;2;scroll"]Eng.Hussein GaMal[/marq]
    [marq="4;left;2;scroll"]Mob. +20111 960-9399[/marq]


  4. #4

    الصورة الرمزية lanos2004

    رقم العضوية : 119672

    تاريخ التسجيل : 27Jan2012

    المشاركات : 6,807

    النوع : ذكر

    الاقامة : النزهه الجديدة

    السيارة: اتباعت

    السيارة[2]: lanos 1.5 16 v

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : lanos2004 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا لك على المعلومات القيمه


  5. #5

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة s o p h o s مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ..

    وجزاك مثله أخي الفاضل وبارك الله فيك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sonasteel مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك يا شيخنا ... نفع الله بك وزادك علما وجعله في ميزان حسناتك يارب
    بحبك في الله
    أسألك الدعاء :)
    وبارك الله فيك أخي الحبيب بشمهندس حسين

    أحبك الله الذي أحببتني فيه , أسأل الله أن يظلنا في ظله يوم لا ظل إلا ظله

    رجلان تحابّـا في الله

    أسأل الله أن يغفر ذنبك ويحصن فرجك ويهدِ قلبك وييسر لك الخير حيثما كنت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lanos2004 مشاهدة المشاركة
    شكرا لك على المعلومات القيمه
    عفوا أخي الحبيب , وجزاك الله خيرا


  6. #6

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    ولإتمام الفائدة نتحدث بمشيئة الله عن سنة نبوية ثابتة هجرها كثير من الناس إلا من رحم الله , وهي

    [mark=#00ff51]ســـــــجــدة الشـــــــكر[/mark]

    روى الإمام أبو داود رحمه الله في سننه وصححه الشيخ الألباني رحمه الله عن أبي بكرة رضي الله

    عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءه أمر سرور أو بشر به خر ساجدا شاكرا لله

    ونوجز إخوة الإسلام الكلام على سجود الشكر في النقاط التالية :

    1 - يشرع سجود الشكر للمسلم إذا حدث له نعمة أو بشر بها , أو اندفع عنه نقمة أو بشر بها

    وكذلك إذا حدثت النعمة أو دفعت النقمة عن المسلمين عامة

    2 - لا يشترط له ما يشترط لسجود الصلاة , من طهارة و استقبال قبلة و ستر عورة

    3 - لا يجب فيه تكبير في أوله , ولا في ءاخره , ولا تشهد , ولا سلام .

    4 - لا يجب فيه دعاء معين , بل ما يناسب المقام من حمد الله ودعائه

    5 - يشرع سجود الشكر للراكب بالإيماء على قدر استطاعته

    وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وءاله أجمعين



  7. #7

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا لحضرتك لادراج الموضوع مرة اخرى ، و كنت سألت حضرتك بالموضوع الاول عن حكم سجود التلاوة اثناء القراءة بالمصحف اثناء السفر و ركوب المواصلات .. و حضرتك رديت .. بارك الله فيك .. انا ليا سؤال بعيدا عن هذا الموضوع .. هل يمكن اخراج الصدقات بنية وقوع الثواب و الاجر لأقارب و اناس قريبين من قلب مخرج الصدقة ؟

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  8. #8

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة
    شكرا لحضرتك لادراج الموضوع مرة اخرى ، و كنت سألت حضرتك بالموضوع الاول عن حكم سجود التلاوة اثناء القراءة بالمصحف اثناء السفر و ركوب المواصلات .. و حضرتك رديت .. بارك الله فيك .. انا ليا سؤال بعيدا عن هذا الموضوع .. هل يمكن اخراج الصدقات بنية وقوع الثواب و الاجر لأقارب و اناس قريبين من قلب مخرج الصدقة ؟

    لا شكر على واجب أخي الفاضل , وبارك الله فيك

    إن شاء الله يمكن إخراج الصدقة بهذه النية التي ذكرتها حضرتك

    وجزاك الله خيرا وتقبل الله


  9. #9

    الصورة الرمزية abd_el_7amid

    رقم العضوية : 42527

    تاريخ التسجيل : 13Jun2009

    المشاركات : 1,009

    النوع : ذكر

    الاقامة : هرم

    السيارة: يا مسهل

    السيارة[2]: هوندا سيتى 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : abd_el_7amid غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا يا شيخنا

    كان الصحابة يفعلون السُنة لأنها“سُــنة” ونحن نتركها لأنها ” سُــــنة ”!!


  10. #10

    الصورة الرمزية abogogo

    رقم العضوية : 49702

    تاريخ التسجيل : 12Oct2009

    المشاركات : 3,421

    النوع : ذكر

    الاقامة : om el donya

    السيارة: - suzuki maruti - lanos

    السيارة[2]: chevroletspark

    دراجة بخارية: CBR 250 FIRE

    الحالة : abogogo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    جزاك الله خيرأ ... وأسمح لي إضافة سجود السهو ..
    سجود السهو :سجود السهو: عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو، وأسبابه ثلاثة: الزيادة، والنقص، والشك.
    أولاً: الزيــادة:
    إذا زاد المصلي في صلاته قياماً، أو قعوداً، أو ركوعاً، أو سجوداً متعمداً بطلت صلاته، وإن كان ناسياً ولم يذكر الزيادة حتى فرغ منها فليس عليه إلا سجود السهو، وصلاته صحيحة، وإن ذكر الزيادة في أثنائها وجب عليه الرجوع عنها ووجب عليه سجود السهو، وصلاته صحيحة.
    مثال ذلك: شخص صلَّى الظهر (مثلاً) خمس ركعات ولم يذكر الزيادة إلا وهو في التشهد، فيكمل التشهد، ويسلم، ثم يسجد للسهو ويسلم.
    فإن لم يذكر الزيادة إلا بعد السلام سجد للسهو وسلم، وإن ذكر الزيادة وهو في أثناء الركعة الخامسة جلس في الحال فيتشهَّد ويسلِّم ثم يسجد للسهو ويسلِّم.
    دليل ذلك: حديث عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم صلَّى الظهر خمساً، فقيل له: أزيد في الصلاة؟ فقال: «وما ذاك؟» قالوا: صليت خمساً، فسجد سجدتين بعدما سلَّم. وفي رواية: فثنى رجليه واستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلَّم.)
    ثانياً: النقص:
    أ ـ نقص الأركان:
    إذا نقص المصلي ركناً من صلاته فإن كان تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركها عمداً أم سهواً؛ لأن صلاته لم تنعقد.
    وإن كان غير تكبيرة الإحرام فإن تركه متعمداً بطلت صلاته.
    وإن تركه سهواً فإن وصل إلى موضعه من الركعة الثانية لغت الركعة التي تركه منها، وقامت التي تليها مقامها، وإن لم يصل إلى موضعه من الركعة الثانية وجب عليه أن يعود إلى الركن المتروك فيأتي به وبما بعده، وفي كلتا الحالين يجب عليه أن يسجد للسهو بعد السلام.

    مثال ذلك: شخص نسي السجدة الثانية من الركعة الأولى فذكر ذلك وهو جالس بين السجدتين في الركعة الثانية فتلغو الركعة الأولى وتقوم الثانية مقامها، فيعتبرها الركعة الأولى ويكمل عليها صلاته ويسلِّم، ثم يسجد للسهو ويسلِّم.
    ومثال آخر: شخص نسي السجدة الثانية والجلوس قبلها من الركعة الأولى فذكر ذلك بعد أن قام من الركوع في الركعة الثانية فإنه يعود ويجلس ويسجد، ثم يكمل صلاته ويسلِّم، ثم يسجد للسهو ويسلِّم.
    ب ـ نقص الواجبات:
    إذا ترك المصلِّي واجباً من واجبات الصلاة متعمداً بطلت صلاته.
    وإن كان ناسياً وذكره قبل أن يفارق محله من الصلاة أتى به ولا شيء عليه.
    وإن ذكره بعد مفارقة محله قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه رجع فأتى به ثم يكمل صلاته ويسلِّم، ثم يسجد للسهو ويسلِّم.
    وإن ذكره بعد وصوله الركن الذي يليه سقط فلا يرجع إليه، فيستمر في صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلِّم.
    مثال ذلك: شخص رفع من السجود الثاني في الركعة الثانية ليقوم إلى الثالثة ناسياً التشهد الأول فذكر قبل أن ينهض فإنه يستقر جالساً فيتشهد، ثم يكمل صلاته ولا شيء عليه.
    وإن ذكر بعد أن نهض قبل أن يستتم قائماً رجع فجلس وتشهد، ثم يكمل صلاته ويسلِّم، ثم يسجد للسهو ويسلِّم.
    وإن ذكر بعد أن استتم قائماً سقط عنه التشهد فلا يرجع إليه، فيكمل صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلِّم.
    دليل ذلك: ما رواه البخاري وغيره عن عبدالله بن بحينة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم صلَّى بهم الظهر فقام في الركعتين الأوليين ولم يجلس (يعني للتشهد الأول) فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبَّر وهو جالس فسجد سجدتين قبل أن يسلِّم ثم سلَّم.

    ثالثاً: الشـك:
    الشك: هو التردد بين أمرين أيُّهما الذي وقع.
    والشك لا يلتفت إليه في العبادات في ثلاث حالات:
    الأولى: إذا كان مجرد وهم لاحقيقة له كالوساوس.
    الثانية: إذا كثر مع الشخص بحيث لا يفعل عبادة إلا حصل له فيها شك.
    الثالثة: إذا كان بعد الفراغ من العبادة، فلا يلتفت إليه ما لم يتيقن الأمر فيعمل بمقتضى يقينه.
    مثال ذلك: شخص صلَّى الظهر فلمَّا فرغ من صلاته شك هل صلَّى ثلاثاً أو أربعاً، فلا يلتفت لهذا الشك إلا أن يتيقن أنه لم يصلِّ إلا ثلاثاً فإنه يكمل صلاته إن قرب الزمن ثم يسلم، ثم يسجد للسهو ويسلم، فإن لم يذكر إلا بعد زمن طويل أعاد الصلاة من جديد.
    وأما الشك في غير هذه المواضع الثلاثة فإنه معتبر.
    ولا يخلو الشك في الصلاة من حالين:
    الحال الأولى: أن يترجَّح عنده أحد الأمرين فيعمل بما ترجَّح عنده، فيتم عليه صلاته ويسلِّم، ثم يسجد للسهو ويسلِّم.

    مثال ذلك: شخص يصلِّي الظهر فشكَّ في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة لكن ترجَّح عنده أنها الثالثة، فإنه يجعلها الثالثة فيأتي بعدها بركعة ويسلِّم، ثم يسجد للسهو ويسلِّم.
    دليل ذلك: ما ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «إذا شكَّ أحدكم في صلاته فليتحرَّ الصواب فليتم عليه، ثم ليسلم، ثم يسجد سجدتين» هذا لفظ البخاري(6).
    الحال الثانية: أن لا يترجَّح عنده أحد الأمرين فيعمل باليقين وهو الأقل، فيتم عليه صلاته، ويسجد للسهو قبل أن يسلِّم ثم يسلِّم.
    مثال ذلك: شخص يصلِّي العصر فشكَّ في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة، ولم يترجَّح عنده أنها الثانية أو الثالثة، فإنه يجعلها الثانية فيتشهَّد التشهُّد الأول، ويأتي بعده بركعتين، ويسجد للسهو ويسلِّم.
    دليل ذلك: ما رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «إذا شكَّ أحدكم في صلاته فلم يدرِ كم صلَّى ثلاثاً أم أربعاً؟ فليطرح الشك وليَبنِ على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلِّم، فإن كان صلَّى خمساً شفعن له صلاته، وإن كان صلَّى إتماماً لأربعٍ كانتا ترغيماً للشيطان».
    ومن أمثلة الشك: إذا جاء الشخص والإمام راكع فإنه يُكَبِّر تكبيرة الإحرام وهو قائم معتدل، ثم يركع وحينئذٍ لا يخلو من ثلاث حالات:
    الأولى: أن يتيقن أنه أدرك الإمام في ركوعه قبل أن يرفع منه فيكون مدركاً للركعة وتسقط عنه قراءة الفاتحة.
    الثانية: أن يتيقن أن الإمام رفع من الركوع قبل أن يدركه فيه فتفوته الركعة.

    الثالثة: أن يشك هل أدرك الإمام في ركوعه فيكون مدركاً للركعة، أو أن الإمام رفع من الركوع قبل أن يدركه ففاتته الركعة، فإن ترجَّح عنده أحد الأمرين عمل بما ترجَّح فأتمَّ عليه صلاته وسلم، ثم سجد للسهو وسلَّم إلا إذا لم يفته شيء من الصلاة، فإنه لا سجود عليه حينئذٍ.
    وإن لم يترجَّح عنده أحد الأمرين عمل باليقين (وهو أن الركعة فاتته) فيتم عليه صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلِّم ثم يسلِّم.
    فائــدة:
    إذا شكَّ في صلاته فعمل باليقين أو بما ترجَّح عنده حسب التفصيل المذكور، ثم تبين له أن ما فعله مطابق للواقع وأنه لا زيادة في صلاته ولا نقص، سقط عنه سجود السهو على المشهور من المذهب لزوال موجب السجود وهو الشك.
    وقيل: لا يسقط عنه ليراغم به الشيطان لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «وإن كان صلَّى إتماماً لأربع كانتا ترغيماً للشيطان». ولأنه أدَّى جزءاً من صلاته شاكًّا فيه حين أدائه وهذا هو الراجح.
    مثال ذلك: شخص يصلي فشكَّ في الركعة أهي الثانية أم الثالثة؟ ولم يترجح عنده أحد الأمرين فجعلها الثانية وأتمَّ عليها صلاته، ثم تبين له أنها هي الثانية في الواقع، فلا سجود عليه على المشهور من المذهب، وعليه السجود قبل السلام على القول الثاني الذي رجَّحناه.
    سجود السهو على المأموم:
    إذا سها الإمام وجب على المأموم متابعته في سجود السهو؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إنما جُعِلَ الإمام ليؤتمَّ به، فلا تختلفوا عليه» إلى أن قال: «وإذا سجد فاسجدوا» متفق عليه من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه
    وسواء سجد الإمام للسهو قبل السلام أو بعده فيجب على المأموم متابعته إلا أن يكون مسبوقاً أي قد فاته بعض الصلاة، فإنه لا يتابعه في السجود بعده لتعذُّر ذلك إذ المسبوق لا يمكن أن يسلم مع إمامه، وعلى هذا فيقضي ما فاته ويسلم، ثم يسجد للسهو ويسلم.
    مثال ذلك: رجل دخل مع الإمام في الركعة الأخيرة، وكان على الإمام سجود سهو بعد السلام، فإذا سلَّم الإمام فليقم هذا المسبوق لقضاء ما فاته ولا يسجد مع الإمام، فإذا أتمَّ ما فاته وسلَّم سجد بعد السلام.
    وإذا سها المأموم دون الإمام ولم يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه؛ لأن سجوده يؤدي إلى الاختلاف على الإمام واختلال متابعته؛ ولأن الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ تركوا التشهد الأول حين نسيه النبي صلى الله عليه وسلّم فقاموا معه ولم يجلسوا للتشهد مراعاة للمتابعة وعدم الاختلاف عليه.
    فإن فاته شيء من الصلاة فسها مع إمامه أو فيما قضاه بعده لم يسقط عنه السجود، فيسجد للسهو إذا قضى ما فاته قبل السلام أو بعده حسب التفصيل السابق.
    مثال ذلك: مأموم نسي أن يقول: «سبحان ربي العظيم» في الركوع، ولم يفته شيء في الصلاة، فلا سجود عليه. فإن فاتته ركعة أو أكثر قضاها ثم سجد للسهو قبل السلام.
    مثال آخر: مأموم يصلي الظهر مع إمامه فلمَّا قام الإمام إلى الرابعة جلس المأموم ظنًّا منه أن هذه الركعة الأخيرة، فلما علم أن الإمام قائم قام، فإن كان لم يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه، وإن كان قد فاتته ركعة فأكثر قضاها وسلَّم، ثم سجد للسهو وسلَّم. وهذا السجود من أجل الجلوس الذي زاده أثناء قيام الإمام إلى الرابعة.
    والخلاصـة:
    يتبين لنا مما سبق أن سجود السهو تارة يكون قبل السلام، وتارة يكون بعده.
    فيكون قبل السلام في موضعين:
    الأول: إذا كان عن نقص، لحديث عبدالله بن بحينة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم سجد للسهو قبل السلام حين ترك التشهد الأول. وسبق ذكر الحديث بلفظه.
    الثاني: إذا كان عن شك لم يترجَّح فيه أحد الأمرين، لحديث أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ فيمن شكَّ في صلاته فلم يدر كم صلَّى؟ ثلاثاً أم أربعاً؟ حيث أمره النبي صلى الله عليه وسلّم أن يسجد سجدتين قبل أن يسلم، وسبق ذكر الحديث بلفظه.
    ويكون سجود السهو بعد السلام في موضعين:
    الأول: إذا كان عن زيادة لحديث عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ حين صلى النبي صلى الله عليه وسلّم الظهر خمساً فذكروه بعد السلام فسجد سجدتين ثم سلم، ولم يبين أن سجوده بعد السلام من أجل أنه لم يعلم بالزيادة إلا بعده، فدل على عموم الحكم، وأن السجود عن الزيادة يكون بعد السلام سواء علم بالزيادة قبل السلام أم بعده.
    ومن ذلك: إذا سلم قبل إتمام صلاته ناسياً ثم ذكر فأتمها، فإنه زاد سلاماً في أثناء صلاته فيسجد بعد السلام؛ لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ حين سلم النبي صلى الله عليه وسلّم في صلاة الظهر أو العصر من ركعتين فذكروه فأتم صلاته وسلم ثم سجد للسهو وسلم، وسبق ذكر الحديث بلفظه.
    الثاني: إذا كان عن شك ترجَّح فيه أحد الأمرين لحديث ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم أَمَرَ مَن شكَّ في صلاته أن يتحرَّى الصواب فيتم عليه، ثم يسلِّم ويسجد. وسبق ذكر الحديث بلفظه.
    وإذا اجتمع عليه سهوان موضع أحدهما قبل السلام، وموضع الثاني بعده، فقد قال العلماء: يغلب ما قبل السلام فيسجد قبله.
    مثال ذلك: شخص يصلِّي الظهر فقام إلى الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول وجلس في الثالثة يظنها الثانية ثم ذكر أنها الثالثة، فإنه يقوم ويأتي بركعة ويسجد للسهو ثم يسلِّم.
    فهذا الشخص ترك التشهد الأول وسجوده قبل السلام، وزاد جلوساً في الركعة الثالثة وسجوده بعد السلام فغلب ما قبل السلام.
    وتقبل تحياتي ...

    [mshosh2]http://www7.0zz0.com/2013/05/08/17/903528565.jpg[/mshosh2]



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2