نظرا للآقبال المتزايد على السيارات المستعمله عملتك التقرير ده لآفاضة الآعضاء.
1 التأكد من تاريخ شراء البائع للسيارة فاذا كانت المدة طويلة فغالبا ما تكون السيارة سليمة اما اذا كانت المدة لا تتجاوز شهور فيجب اعادة النظر في هذه السيارة فيمكن ان يكون صاحب السيارة يريد التخلص منها ومن اعطالها.
2 فحص لون الدخان الذي يخرج من ماسورة عادم السيارة فاذا كان الدخان يميل الى السواد فهناك اعطال بالمحرك يمكن اصلاحها اما اذا كان الدخان ازرق او ابيض فانصح بعدم شراء السيارة.
3 التأكد من سلامة طلاء السيارة وفحص اطاراتها.
4 التأكد من عدم وجود صدمات بارزة بجسم السيارة.
5 ملاحظة سطح المحرك والتأكد من خلوه من الزيوت.
6 فحص حالة السيارة الداخلية وذلك من حيث سلامة الفرش ومن سلامة مسجل السيارة ومن كفاءة عمل مكيف الهواء والتأكد من جميع اجهزة السيارة الداخلية عموما.
ولو قام المشتري بالخطوات السابقة سوف يوفر على نفسه الكثير من الجهد والمال.
تحديد الاسعار
وعن الجهة التي تحدد سعر السيارة في المعرض التقينا بعبدالعزيز السرى احد اصحاب المعارض فاشار الى ان اصحاب المعارض غالبا ما يقترحون على البائع سعرا معينا للسيارة وانها لن تباع الا بهذا السعر فإذا رفض البائع ذلك فلا يتم قبول عرض السيارة في المعرض,, ايضا قد يقترح البائع سعرا مغريا للسيارة فيكون ذلك كفيلا بسرعة بيع السيارة ولذلك قد تجد سيارة معينة في احد المعارض ولو عدت الى هذا المعرض بعد عدةشهور تجدها لم تباع بعد وذلك لارتفاع سعرها.
طريقة مفضلة
وفي اثناء الجولة في معارض السيارات التقينا ببعض الشباب الذين سألناهم عن الطريقة المفضلة في شراء السيارة المستعملة هل هي من المعرض اوالحراج فكانت البداية مع مساعد الشهري فقال: افضل الشراء من المعارض بسبب تقديم ضمان لمدة معينة على السيارة فاذا حصل اي عطل فيها يمكنني اصلاحها على حساب المعرض علما ان هذا الضمان لا يقدم الا من قبل معارض معينة فقط ويشمل الاجزاء المهمة في السيارة.
لا للضمان
ويختلف مع الرأي السابق حسن البارغي فيشير الى ان المعارض التي تقدم ضمانا على السيارة قد تضع ضمانا على اجزاء السيارة السليمة اما التالفة فلا يشملها الضمان مما يجعل المشتري يعتمد على هذا الضمان فلا يقوم بفحص السيارة بل يقوم بشرائها بمجرد النظر الى جمال منظرها الخارجي وطلائها فينساق اليها وبعد استعمالها يتفاجأ بالاعطال الكثيرة التي لا يشملها الضمان والتي قد تكلف المشتري الكثير.
الفحص في كل الأحوال
اما علي القرني فيرى ان فحص السيارة قبل شرائها من الحراج او المعرض او من اي جهة هو المهم كما انه يفضل بيع السيارة في الحراج اذا كان مستعجلا في بيعها وليس لديه الوقت في ان يوقفها في المعارض بشرط الالتزام بالامانة واخبار المشتري بكل عيوب السيارة قبل بيعها.
خطوات فحص السيارة
وبعد سؤال اهل الخبرة عن افضل الطرق في شراء السيارة المستعملة وطرق معرفة صلاحيتها توجهنا بالسؤال الى الخبرة الميكانيكية فكان لنا لقاء مع المهندس اسماعيل محمد فقال: لاشك ان حراج السيارات يعتبر بمثابة شباك للصيد يضعها بعض الشريطية للبائع فهناك عدة طرق يتبعها البعض لتضليل المشتري منها وضع مادة لزجة مع زيت المحرك لكي لا يخرج دخان من عادم السيارة او استعمال طفايات الحريق بطريقة معينة تجعل الكربون يحترق في داخل محرك السيارة ولا يخرج من العادم ولذلك لابد من اجراء فحص شامل للسيارة قبل شرائها ويمكن ان نعمل الخطوات التالية لفحص السيارة وهي:
1 الكشف الميكانيكي للسيارة والكشف على جهاز الكمبيوتر اذا كانت السيارة الكترونية وفحص سلامة الجير والتأكد من عدم وجود صوت في دفرنس السيارة اثناء تجربتها.
2 فحص الهيئة العامة للمحرك وتكامل اجزائه دون نقص احداها.
3 فحص حرارة الماء وضغط الليات.
4 فتح غطاء المحرك للزيت اثناء وضعية التشغيل فإذا لم يلاحظ تبخر للزيت عند القرب من محل الغطاء فهذا مؤشر على جودة حالة المحرك اما ان حصل العكس فهناك احتمال لتخبيط المحرك.
5 فحص المصابيح الضوئية والاشارات الجانبية والتأكد من عملها.
6 فحص إطارات السيارة والتأكد من عدم تشققها او استهلاكها.


ومن الآخر ياريت تأخد معاك ميكانيكي وكهربائي عربيات.