كشف مصدر مسئول بوزارة البترول عن أن الحكومة تتجه لإلغاء بنزين 90 مطلع العام المقبل، نتيجة ضعف الإقبال على هذه النوعية فى السوق المحلية وتعدد شكاوى المواطنين من تدنى درجة جودته وسوء آثاره على السيارات.
وقال المصدر فى تصريحات لـ«الوطن»: إن قرار إلغاء بنزين 90 سيتبعه رفع سعر بنزين 92 بالسوق المحلية لا محالة، مشيراً إلى أن التقارير المقدمة من محطات الوقود عن بنزين 90 تشير إلى ضعف الإقبال عليه، خاصة أن فرق السعر بينه وبين بنزين 92 قدره 10 قروش فقط.
وأضاف المصدر أن المهندس أسامة كمال، وزير البترول، مُصرّ على تنفيذ خطة ترشيد الدعم دون المساس بأسعار البيع لمحدودى الدخل وبدء صرف «كوبونات» شهرية بالأسعار المدعمة لأصحاب السيارات التى لا تزيد سعة محركاتها على 1600 «سى سى»، وهو ما بدأه بتحريك سعر بنزين 95 بالسوق المحلية وبيعه بسعر تكلفته.
وتوقع الدكتور حمدى البنبى، وزير البترول الأسبق، قرب تطبيق الزيادة السعرية فى سعر بنزين 92 فى أقرب فرصة، مشيراً إلى أنه يعد الخطوة الأهم فى سلسلة رفع الدعم الدعم عن المحروقات بعد السولار. وأكد عزيز عفت، الخبير البترولى، أنه من الضرورى الاستفادة بدعم بنزين 90 وإضافته إلى بنزين 80 الذى يستحوذ على معظم الطلب بالسوق المحلية، خاصة فى المحافظات، مشيراً إلى أن محطات الوقود تقلل كل شهر كميات بنزين 90 بمختلف محطات الوقود تدريجياً بعد تعدد الشكاوى بسبب تدنى جودته وتأثيره السيئ على السيارات.


عن الوطن