وجزاك أخي الحبيب مثله إن شاء الله
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا السابع عشر بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة النساء في الآيات 11 , 12
مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ
مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ
مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ
مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ
إخوة الإسلام هذه الكلمة التي تكررت أربع مرات في سورة النساء في الآيات 11 , 12
ذكر الله تعالى الوصية قبل الدين , مع أن ما تعلمناه في الفقه أن الدين مقدم على الوصية في الأداء
قال أهل العلم وسبب هذا : -
1 - أن الدين له دائنون سيطالبون به في حالة الوفاة ومعهم مستنداتهم , أما الوصية فقد تكون
لفقراء ولا يعلمون أصلا أن الميت أوصى لهم ,
من أجل ذلك قدم الله الوصية على الدين في الذكر ليخوف أهل الميت من إهمالهم للوصية
2 - أن المفترض - أن تكون ديون المسلم قليلة لأنه يحبس عن الجنة حتى يوفى عنه دينه
أما الوصية فقد تكون في حدود ثلث التركة , فمن حيث الحجم يفترض أن الوصية أكبر من الدين
من أجل ذلك قدم الله ذكر الوصية على الدين مع أنه مقدم عليها في الأداء
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الثامن عشر بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة طه في الآية 115
ولقد عهدنا إلى ءادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما
إخوة الإسلام , تذكرت اليوم وأنا أصلي الفجر بهذه الآيات في الربع الأخير من سورة طه
أنني كنت في الصغر أفهم كلمه ولم نجد له عزما على غير معناها
كنت أظن أن مقصود بها ليس له عزم على طاعة الله
حتى سمعت مرة تفسيرا جميلا من أحد العلماء
معنى الآية لم نجد له عزما أي قصدا على أكل الشجرة بل أكل ناسيا، يعني لم يكن له عقد قلب
على إمضاء المعصية
أي لم نجد له عزما على المعصية ( أي لم يكن له قصدا لها بل فعلها نسيانا )
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله الرحمن الرحيم
فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ۖ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا ﴿٢٧﴾ يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ﴿٢٨﴾ فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا ﴿٢٩﴾
ليس المقصود في الأيه "أخت" اخوة الدم او النسب
ولكن المقصود بها التشبيه في الخلق والفضائل
فكان يعرف عن السيدة مريم حسن الخلق والورع وخشية الله ويستنكرون فعلتها ان تأتي لهم بولد لا يعرفون ابيه
هذا والله اعلي واعلم
صحح لي يا شيخ خالد - ان كنت علي خطأ
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا التاسع عشر بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة السجدة في الآية 10
وَقَالُوا أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ۚ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ (10)
إخوة الإسلام , ليس معنى كلمة ضللنا في الأرض أي تهنا في الأرض كما يتبادر للذهن
ولكن معناها أإذا متنا وصرنا ترابا واختلطنا في الأرض – في سياق إنكارهم للبعث –
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
وجزاك الله مثله اخي الفاضل / كريم
وفعلا المعنى مشابه لقصة سيدنا يونس عليه السلام
"وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت
سبحانك إني كنت من الظالمين"
نقدر عليه أي : نضيق عليه في بطن الحوت
واختاره ابن جرير ، واستشهد عليه بقوله تعالى : ( ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا
يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا )
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة مريم في الآية 23
فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23)
إخوة الإسلام , ليس معنى كلمة فَأَجَاءَهَا أي أتاها كما يتبادر للذهن
ولكن معناها أي ألجأها واضطرها المخاض إلى جذع النخلة
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الحادي و العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة يوسف في الآية 63
فَلَمَّارَجَعُوا إِلَىٰ أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
(63)
إخوة الإسلام , كان أحد الإخوة يقرأ عليّ سورة يوسف وعند هذه الآية قال يا شيخ , هل اخو سيدنا
يوسف اسمه نكتل ؟؟؟
فقلت له نكتل ليست اسم أخي سيدنا يوسف كما يتبادر للذهن
ولكن نكتل معناها نزداد كيلا
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
( إنك ميت وإنهم ميتون ( 30 ) ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون ( 31 )
سمعت تفسيرا ان كلمة ميت بتشديد الياء معناها شخص حي لكنه سيموت والدليل على ذلك ان الله وصف بها الرسول عليه الصلاة والسلام وهو مازال حيا وكذلك وصف بها الكفار الذين يكذبونه وهم احياء
اما كلمة ميت بتسكين الياء فهي التي تعني شخصا قد مات فعلا كقول الله
أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون
كنت اظن قبل ذلك ان كلمة ميت بتشديد الياء هي كما نعنيها في العامية تعني شخص قد مات
ياريت حضرتك توضح الفرق بين الكلمين لأني مش عارفة اوضح كويس
وجزاك الله خيرا
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
فعلا أختي الفاضلة , كما ذكرتِ حضرتك , جزاكِ الله خيرا وبارك الله لكِ
الفرق بين ( ميْت ) بتسكين الياء وبين ( ميِّت ) بتشديد الياء
فالأول ما قد مات والثاني ماسيموت
فالميْت بالسكون هو الذي خرجت روحه
أما الميّت بالتشديد مع الكسر تعني هو الشخص الذي فيه روح ولكن سيموت
فالميْت: هو المخلوق الذي مات فعلاً وخرجت روحه وأصبح جثة هامدة ،وأطلق القرآن هذا اللفظ
على :
1- الشخص الميْت ، قال الله تعالى :(أيود أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميْتاً )
2 - البلد الميْت ، قال الله تعالى :( وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ )
3 - البهيمة الميْتة ، قال الله تعالى : ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِه )
.والميِّت : مخلوق حي ، ما زال يعيش حياته ، وينتظر أجله ، فهو ميَّت مع وقف التنفيذ ، ونرى هذا
المعنى واضحاً في قوله تعالى وهو يخاطب رسوله الكريم
( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ. ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُون ) .
الآية الكريمة تخاطب رسول الله صلى الله عليه و سلم وتخبره بأنه سيموت وأن خصومه الكفار
سيموتون و لكنه وقتها كان صلى الله عليه وسلم حيا ،
فكل حي " ميِّت " حال حياته ينتظر حلول الأجل .
والله أعلى وأعلم
وصل الله وسلم على الحبيب محمد
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الثاني و العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة العاديات
إن الإنسان لربه لكنود ( 6 ) وإنه على ذلك لشهيد ( 7 ) وإنه لحب الخير لشديد ( 8 )
معنى الخير في قوله تعالى: وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ هو المال،
ومثله قول الله عز وجل: (كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين)والله أعلى وأعلم
والخير ههنا المال، لا خلاف بين أهل العلم في ذلك
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الثالث و العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة النور الآية 35
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا
كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ
نَارٌ ۚ نُورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
معنى مشكاة في قوله تعالى: مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ , المشكاة كوّة ، أي شباك صغير مسدود غير نافذ ،
كالذي يوجد في البيوت القديمة كـنة رف توضع عليه مثلا لمبة الجاز
وليس معناها السراج أو ما شابة كما يتبادر للذهن
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الرابع و العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة هود الآية 71
وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ
فضحكت اي حاضت وهو من التعبير القراني اللطيف وهي كانت بالاصل عاقرا لا تحيض وهي
علامة وبشرى على عودتها على القدرة على الانجاب
قال ذلك مجاهد وعكرمة رحمهما الله
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
يااااااه .. أنا أول مره أعرف المعنى ده.
أنا اللي فهمته من سياق الايات انها ضحكت دهشه من أنها تلد في هذا السن.
بس فعلا المعنى ده في لغة العرب يقولون : "ضحكت النخلة" ، إذا أخرجت الطلع أو البسر . وقالوا : "الضحك" الطلع . قال : وسمعنا من يحكي : "أضحكت حوضا" أي ملأته حتى فاض.
جزاك الله خيرا يا شيخ خالد.
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الخامس و العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة العاديات الآيات 6 , 7 , 8
إن الإنسان لربه لكنود وإنه على ذلك لشهيد وإنه لحب الخير لشديد
الخير هتا هو المال , أي أن الإنسان لحب المال لشديد
وليس مقصود من كلمة الخير فعل الخير كما يتبادر للذهن
ومثل ذلك قول الله تعالى إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف
أي إن ترك مالا
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
ربنا يباركلك يا شيخ خالد
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا السادس و العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة التكاثر
ألهاكم التكاثر ( 1 ) حتى زرتم المقابر ( 2 )
ألهاكم التكاثر : أي أشغلكم التكاثر، وهذا التكاثر يكون بالمال، ويكون بالولد، ويكون بالجند، ويكون
بالجاه، ويكون بالسلطان، ويكون بكل متاع من متاع الحياة الدنيا، إذا تكاثر به الإنسان، وألهاه عن
طاعة الله جل وعلا.
حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ يعني: حتى متم، ودفنتم في المقابر فهم استمروا على هذا اللهو، أو استمروا
على هذا التكاثر الذي أغفلهم عن الآخرة، حتى وضعوا في قبورهم، وهذا الانشغال عن أمر الآخرة
إنما جاء من الغفلة التي أورثها التكاثر
وقوله جل وعلا: حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ وما قال الله جل وعلا حتى صرتم إلى الآخرة، ولكن قال:
حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ليبين للعباد أن هناك رجعة بعد الموت؛ لأن كل زائر يرجع، فالإنسان إذا زار
أحدا بعد هذه الزيارة يرجع إلى أهله، فكذلك هذا الميت إذا مات، ووضع في قبره فهو زائر؛ لأن له
مثوًى أخيرا، وهو الجنة، أو النار.
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا السابع و العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة النور
لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا
أي لا تقولوا أيها المؤمنون للنبي صلى الله عليه وسلم عند ندائكم عليه يا محمد كما ينادي بعضكم
بعضا
وكما كانت تقول اليهود ياموسى ادع لنا ربك
وكما تقول النصارى يا عيسى بن مريم هل يستطيع ربك
ولكن قولوا يا رسول الله , أو يا نبي الله
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الثامن و العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة الزخرف عن ءال فرعون
فلما ءاسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين
فلما ءاسفونا أي فلما أغضبونا وليس معناها من الأسف كما يتبادر إلى الذهن
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا التاسع و العشرون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة طه
وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى (18)
قال الإمام الطبري وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي أي أضرب بها الشجر اليابس فيسقط ورقها وترعاه غنمي
وقال الإمام القرطبي وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي أَيْ أَضْرِب أَغْصَان الشَّجَر لِيَسْقُط وَرَقهَا , فَيَسْهُل عَلَى غَنَمِي تَنَاوُله فَتَأْكُلهُ
وكذلك قال الإمام بن كثير رحمه الله
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الثلاثون بمشيئة الله تعالى
جاءت كلمة عتيا في القرءان مرتين , والمرتين في سورة مريم في الآيتين 8 , 69 وكل منهما لها معنى مختلف
الآية الأولى قول الله تعالى على لسان زكريا عليه السلام
قال رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا ( 8)
عتيا هنا من الكبر :أي أوصلني الكبر في العمر لما أعجز عن فعله في الماضي ألا وهو الإنجاب.
الآية الثانية قول الله تعالى عن أهل النار
ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا ( 69 )
عتيا هنا من التمرد : أي ثم لنأخذن من كل جماعة منهم أشدهم على الله عتوا ، وتمردا فلنبدأن بهم .
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الحادي والثلاثون بمشيئة الله تعالى
كلمة خُفية ( بضم الخاء ) تتشابه مع كلمة خِيفة ( بكسرالخاء ) وقد تختلطان على من يتلوا القرءان فلا يفرق بينهما
خُفية بمعنى سرا ووردت مرتين في القرءان ولم ترد إلا مع الدعاء
1 - قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ( الأنعام )
2 - ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةًإِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ( الأعراف )
خِيفة بمعنى خوفا ووردت أربع مرات في القرءان منهم مرة مع الدعاء
والباقي مرتين مع سيدنا إبراهيم لما رأى الملائكة لا تمد أيديها للطعام ومرة مع سيدنا موسى لما ألقى السحرة حبالهم
1 - وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً ( الأعراف )
2 - فَلَمَّا رَأَىٰ أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ( هود )
3 - فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَىٰ ( طه )
4 - فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ ( الذاريات )
فمن الملاحظات الجميلة أن خُفْيَةً تأتي مع الدعاء ( وأن كلمة دعاء الدال مضمومة مثل خاء خفية )
وأن خِيفَةً تأتي مع الذكر ( وأن كلمة ذكر الذال مكسورة مثل خاء خيفة )
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الثاني والثلاثون بمشيئة الله تعالى
قال تعالى
وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
يُطِيقُونَهُ : معناها لا يطيقونه
أي وعلى الذين لا يطيقون الصيام كاشيخ الكبير و المريض الذي لا يرجى شفاؤه
وقيل معناها : يقدرون عليه ولكن بصعوبة ومشقة
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الثالث والثلاثون بمشيئة الله تعالى
قوله عز وجل : ( ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال : يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية :
( ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) وتضعونها في غير موضعها ولا تدرون ما هي ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن الناس إذا رأوا منكرا فلم يغيروه يوشك أن يعمهم الله تعالى بعقابه " .
وفي رواية " لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليستعملن الله سبحانه وتعالى عليكم شراركم فليسومنكم سوء العذاب ، ثم ليدعون الله عز وجل خياركم فلا يستجاب [ لكم ] " .
قال أبو عبيد : خاف الصديق أن يتأول الناس الآية على غير متأولها فيدعوهم إلى ترك الأمر بالمعروف [ والنهي عن المنكر ] فأعلمهم أنها ليست كذلك
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الرابع والثلاثون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة الحزاب
قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا ۖ وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا (18)
هذه الآية كنت أصلي بها اليوم في الفجر وهي أول آية في الربع الأخير من الجزء 21 ,
كلمة الْمُعَوِّقِينَ ( بكسرالواو وتشديدها ) معناها المثبطين ( الذين يقومون بتثبيط المؤمنين عن القتال ) وهم المنافقين
وليس معناها المعوَقين ( بفتح الواو وتشديدها ) أي أصحاب الإعاقة
أي أنها جاءت في الآية اسم فاعل وليس اسم مفعول
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
للرفع موشضوع فوق الوصف
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الخامس والثلاثون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة البقرة
إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ
كثير من المسلمين يقرأ هذه الآية ولا يعرف معناها ولا سبب نزولها ولا يعرف سبب تحرج المسلمين من السعي بين الصفا والمروة
وسبب نزول هذه الآية أنه كان على الصفا والمروة صنمان أساف ونائلة وكان أساف على الصفا ونائلة على المروة وكان أهل الجاهلية يطوفون بين
الصفا والمروة تعظيما للصنمين ويتمسحون بهما فلما جاء الإسلام وكسرت الأصنام كان المسلمون يتحرجون عن السعي بين الصفا والمروة لأجل
الصنمين فأذن الله فيه وأخبر أنه من شعائر الله .
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
و برضه يا شيخ خالد الايه ممكن تفهم على غير معناها .. ان "فلا جناح عليه أن يطوف بهما" قد تفهم على ان السعي بين الصفا و المروة مندوب أو مستحب و ليس واجب .. مع ان لا يتم الحج أو العمرة الا بالسعي و هو ركن.
و جملة "فلا جناح عليه" ذكرت للسبب اللي حضرتك أوضحته عاليه .. جزاك الله خيرا على التوضيح.
جزاك الله خيرا أخي الحبيب على التذكير بهذه الآية العظيمة
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا السادس والثلاثون بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى في سورة الأنبياء الآية 72 عن خليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ
قال أهل العلم أصل النافلة في اللغة : الزيادة على الأصل ،
ومنه النوافل في العبادات ؛ لأنها زيادات على الأصل الذي هو الفرض ،
وولد الولد زيادة على الأصل الذي هو ولد الصلب
فوهب الله لإبراهيم عليه السلام , إسحاق , ثم وهب له ولد الولد وهو يعقوب نافلة أي زيادة على الأصل الذي هو إسحاق
قال بن عباس رضي الله عنهما , النافلة هنا ولد الولد وهو يعقوب بن إسحاق
وكما قال تعالى وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب
فبشرها الله بأنها سترزق بالولد وبولد الولد
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]