منعت السلطات المصرية شاحنة إسرائيلية تنقل ثلاثة أطنان ونصف الطن من التحف المصنوعة من الخزف من الدخول إلى أراضيها ،بعدما رصدت مستويات إشعاعية مرتفعة جدا في حمولتها.

وقال مسئول في أجهزة الأمن المصرية يوم الإثنين إن السلطات صادرت هذه الشحنة عند مركز العوجة الحدودي الذي يفصل مصر عن إسرائيل ، بعد رصد مستوى إشعاعي مرتفع في الشاحنة.

وأضاف أن فريقا تقنيا من الهيئة المصرية للطاقة النووية ينتظر وصوله للتحقق من الحمولة.

وتابع أن الشحنة حمولتها تزيد عن ثلاثة أطنان من التحف الخزفية وكانت مستوردة من إسرائيل لحساب إحدى الشركات المصرية بالجيزة.

كانت مصر قد أعادت إلى إسرائيل الشهر الماضي شحنة وزنها 32 طنا من مادة القرميد التي تدخل في صناعة الخزف والأرضيات بعد احتجازها أربعة أيام بسبب ارتفاع نسبة الإشعاع بها عن الحد المسموح به.

وكشفت تحاليل جهاز الأمان النووي بهيئة الطاقة الذرية عن احتواء الشحنة على كميات كبيرة من الإشعاع تستلزم سرعة إعادتها إلى إسرائيل.

ورفضت مصر خلال العام الماضي إدخال شحنتي رمل فلاتر زراعية وأسمدة عضوية قادمتين من إسرائيل لحساب شركات مصرية لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الإشعاع.

وطالبت مصر إسرائيل مرارا بالالتزام بالمعدل الآمن لنسبة الإشعاع في شحنات البضائع القادمة إليها عبر معبر العوجة على الحدود بينها وبين إسرائيل مباشرة.

وتظهر إحصاءات معبر العوجة أن حركة التبادل التجاري بين مصر وإسرائيل قد بلغت خلال الربع الأول من العام نحو 30 ألف طن.

(أ.ف.ب ، رويترز)