منظومة الفرامل



حركة السيارة واستقرارها على الطرق تعتمد على القوى الاحتكاكية Friction Forces المتولدة بين الإطارات المطاطية والطريق، حيث أن كفاءة عمليات التوجيه Steering ، التعجيل Accelerating أو الفراملة Braking تتوقف بالدرجة الأولى على القوى الاحتكاكية والتى تساوى حاصل ضرب القوة العمودية على الإطار فى معامل الاحتكاك بين الإطار والطريق. وتعتبر منظومة الفرامل ومنظومة التوجيه Steering System من أهم المنظومات التى تستخدم لتجنب كثير من الحوادث أثناء الحركة بسرعات عالية. هذا الباب يستعرض أداء منظومة الفرامل.
تستخدم منظومة الفرامل لتقليل سرعة السيارة أو إيقافها بصورة آمنة عند ظروف التشغيل المختلفة (حمل كامل - بدون حمل - أثناء الدوران - سرعات علية) وعلى طرق مختلفة سواء كانت جافه Dry road أم مبتلة Wet.


ويمكن تلخيص الوظائف الرئيسية للفرامل فى الآتى:
1- تقليل سرعة السيارة او ايقافها.
2- ثبات حركة السيارة على المنحدرات.
السيارة بصفة عامة تحتوى على أكثر من نظام للفرامل حيث يوجد فى كل سيارة نظامين للفرامل على الأقل، الأول يطلق عليه فرامل الخدمة Service Brake:



ويستخدم لتقليل سرعة السيارة أو إيقافها عند ظروف التشغيل المختلفة

والنظام الثانى يطلق عليه فرامل اليد أو الطوارئ Parking Brake Emergency Brake or Hand or


ويستخدم أثناء توقف السيارة أو عند عدم عمل الفرامل الرئيسية (فرامل الخدمة). استخدام فرامل الخدمة يعمل على توليد عجلية تقصيرية Deceleration لحركة السيارة تصل إلى 7 م/ ث2 للسيارات الصغيرة وسيارات النقل المتوسطة والأتوبيسات حتى 5 طن وزن وعجلة تقصيرية قيمتها 5,5 م/ث2 لسيارات النقل الكبيرة.

هناك منظومات أخرى للفرامل تستخدم كوسيلة مساعدة وتسمى Auxiliary Brake مثل فرملة المحرك ومنظومة فرملة العادم.

يتبع شرح اليه عمل الفرامل وكيفية تغيير التيل