حبيبي بشمهندس / سامح , الله يسلمك , ويجعله في ميزان حسناتنا جميعا , وجزاك الله كل خير
عرض للطباعة
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة التاسعة[/mark]
عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ان الرسول صلى الله عليه وسلم خرج في اضحى او فطر الى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء
تصدقن فاني رأيتكن أكثر أهل النار وفي رواية تصدقن وأكثرن الاستغفار فقلن: وبم يارسول الله ؟ قال تكثرن اللعن,وتكفرن العشير, ما رأيت من
ناقصات عقل ودين اذهب للب الرجل الحازم من أحداكن فقلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يارسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأه مثل نصف شهادة الرجل
,فقلن: بلى فقال فذلك من نقصان عقلها أليس اذا حاضت لم تصل ولم تصم فقلن بلى قال فذلك من نقصان دينها
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
شرح مختصر مبسط للوصية النبوية
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
كفرُ الإحسانِ من الكبائرِ، إذا إنسانٌ أحسنَ إلى إنسانٍ فقالَ له أنت ما عمِلتَ معي خيراً،جَحَدَ، عليه ذنبٌ كبيرٌ، ولا سيّما الزوجةُ إذا قالت لزوجِها ما تعملُاللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين
معي خيرًا أنت، ما تعملُ معي معروفًا، وقد عمِلَ معها كثيرًا، تنكرُ، هذا الإنكارُ ذنبٌ كبيرٌ.
وهذا يحصلُ من النّساءِ كثيرًا، لذلك الرسولُ قال: "تكفرنَ"، شبَّهَهُ بالكفرِ، شبَّهَ هذا الشىءَ الإكثارَ من اللعنِ وجحدَ الإحسانِ، جحَدَ الجميلِ، إنكارَ الجميلِ
من الزوجِ، هذينِ الأمرينِ أي إكثارَ اللعنِ وجحدَ الجميلِ أي الإحسانِ شبّهَهُما رسولُ اللهِ بالكفرِ الذي هو كفرٌ حقيقيٌ الذي هو الخروجُ من الإسلامِ،
شبَّهَهما بذلكَ لأنهما ذنبانِ كبيرانِ، لعنُ المسلمِ الذي لا يَستحقُّ اللعنَ ذنبٌ كبيٌر كبيرٌ كبيرٌ كأنّه قتلَهُ، الذي يلعنُ مسلمًا بغيرِ سببٍ كأنه قتلَهُ، من عِظَمِ ذنْبهِ،
كما قالَ الرسولُ ذلكَ: "لَعْنُ المسلم كقتلِه" كذلك جَحْدُ العَشِيرِ أي إحسانِ الزوجِ، الزوجُ إذا كان لزوجتِه محسِنًا ثم ذاتَ يومٍ تخاصما فغضبِتْ منه وقالتْ:
أنا ما رأيتُ منكَ خيرًا، هذا ذنبٌ كبيرٌ عندَ اللهِ، وهذا شىء ٌكثيرٌ من النساءِ، يُكثِرنَ من اللعنِ كما قالَ الرسولُ، ويُكثرنَ من كفرانِ العشيرِ أي انكارِ
الإحسانِ،
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
جزاك الله خيرا ..
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة العاشرة [/mark]
روى بن ماجة رحمه الله عن عائشه رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( ياعائشه اياك ومحقرات الذنوب فان لها من الله طالبا )
صححه الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة وفي صحيح الجامع وفي صحيح بن ماجة
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
شرح مختصر مبسط للوصية النبوية
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
هذه وصيه الرسول لأم المؤمنين عائشه وهي وصيه غالية نفيسة انها تحذير من امر يغفل منه أكثر الخلق الا وهو صغائر الذنوب ,اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين
قال انس بعد وفاة النبي :( انكم لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر ان كنا لنعدها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم من الموبقات)
قال البخارى معنى ذلك المهلكات .
فاذا كانت تلك المقاله من انس في عصر من بقي من الصحابة وعصرالتابعين فكيف لو رأى انس رضي الله عنه .. احوال الناس اليوم؟
ان المؤمن يحزن ويتحسر لتفريط أهل الإسلام في حقوق الله تعالى ولا يستطيع الا ان يقولواحسرتاه ياعباد الله .
استمعوا الى ام الدرداء وهي تقول: دخل ابو الدرداء يوما مغضبا قالت مالك؟
فقال : ( والله ما اعرف فيهم شيئا من امر محمد صلى الله عليه وسلم الا انهم يصلون جميعا)
ترى ماذا يقول ابو الدرداء لو رأى الناس اليوم ؟
وقديما قال الزاهد بلال بن سعد رحمه الله : ( لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى من عصيت )
وقديما قال ابو جعفر السائح رحمه الله : بلغنا عن امرأه متعبدة كانت تصلي الضحى مائة ركعة كل يوم وكانت تصلي بالليل لا تستريح
وكانت تقول لزوجها: قم ويحك إلى متى تنام ؟ إلى متى انت فيغفله ؟ أقسمت عليك ان لا تكسب معيشتك الا من حلال أقسمت ان لا تدخل النار من اجلي,
بر امك, صل رحمك ,لاتقطعهم فيقطع الله بك
وهكذا كانت المرأه المسلمة عابده , تقيه, مساعده لزوجها في أمور دينها .
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الحادية عشرة [/mark]
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ياعائشه عليك بتقوى الله عز وجل , والرفق , فان الرفق لم يك في شئ قط الا زانه, ولم ينزع من شئ قط الا شانه )
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
شرح مختصر مبسط للوصية النبوية
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
هذه وصيه الرسول لأم المؤمنين عائشه وهي وصيه غالية نفيسةاللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين
هذه الوصية الغالية أصل من الأصول التي يحيا بها المسلم في الدنيا فأصل التقوى ان تجعلي بينك و بين ما تخافين منه وتحذرينه وقاية تقيك منهف
تقوى المسلمة لربها ان تجعل بينها وبين ماتخشاه من ربها من غضبه , وسخطه,
وعقابه وقاية تقيها من ذلك , وهو فعل طاعة ربها , واجتناب معاصيه .
ولأن التقوى لها أهميه في حياة المسلم فقد وصى ربنا _ تبارك وتعالى بها من قبلنا وايانا فقال جل شأنه : ( ولقد وصينا الذين اوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم ان اتقوا الله ) ا
ذن فتقوى الله هي وصيه للأولين والآخرين .
ولقد بين ربنا عز وجل ان التقوى هي خير ما يأخذه المؤمن من دنياه بل وحثنا على ذالك فقال : (وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يا اولى الألباب )
وقال الإمام الشافعي رحمه الله :
ولست أرى السعادة مـــــال .... ولكن التقي هو السعيد
وتقوى الله خير الزاد ذخرا .... وعند الله للأتقــى مزيد
ولذا كانت القوى وصية الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه , ولميزل السلف الصالح يتواصون بها
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الثانية عشرة [/mark]
وعن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج مِنْ عندها بُكرةً حين صلّى الصّبـح وهِيَ في مسجدها ،
ثم رَجَع بَعْـد أن أضحى وهي جالسـة فقال ما زِلْـتِ على الحـال التي فارَقْتُـكِ عليهـا ؟قالت نعم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد قُلتُ
بَعْدك أرْبع كلمات ثلاث مرّات ، لو وُزِنَت بما قلتِ مُنذُ اليوم لوَزَنَتَهُنّ
[mark=#fcfc32]سبحان الله وبحمده عَدَدَ خَلْقهِ ، ورِضاءَ نَفْسهِ ، وزِنَةَ عرشه ، ومِداد كلماته [/mark]
رواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الثالثةعشرة [/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي قال: "اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة:
1. اصدقوا إذا حدّثتم.
2. وأوفوا إذا وعدتم.
3. وأدّوا إذا اؤتمنتم.
4. واحفظوا فروجكم.
5. وغضوا أبصاركم.
6. وكُفّوا أيديكم".
رواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
صلى الله عليه وسلم
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد حبات الرمال وعدد ورق الأشجار وعدد قطر الأمطار
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في السماء
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في الأرض
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت بين ذلك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما أنت خالق
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في كل وقت وحين
اللهم صل على محمد صلى الله عليه وسلم عدد ما كان وما يكون وعدد الحركات والسكون
خلاص كده ولا ايه؟ مفيش وصايا تانيه؟
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الرابعة عشر[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" اتّقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة،
واتقوا الشُّحّ، فإنّ الشُّحّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهمـ واستحلّوا محارمهم".
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
شرح مختصر مبسط للوصية النبوية
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
في هذه الوصية يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من أمرين : -
الأول الظلم , فإن من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أراضين يوم القيامه
والمفلس يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وصيام ويأتي وقد ظلم هذا وسفك دم هذا فيأخذ هذا من
حسناته وهذا من حسناته فإذا فنيت حسناته أخذ من سيئاتهم فطرح عليه ثم طرح في النار
وانظر إلى تشبيهه صلى الله عليه وسلم للظلم بالظلمات
الثاني الشح , وهو أشد من البخل , قال صلى الله عليه وسلم ثلاث مهلكات شح مطاع وهوى متبع واتباع المرء بنفسه
وانظر إلى تشبيه الحبيب صلى الله عليه وسلم الشح بالرئيس المطاع الذي تقوم بتنفيذ أوامره
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الخامسة عشر[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
روى الإمامان البخاري و مسلم رحمها الله في صحيحهما عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"اجتنبوا السبع الموبقات" قالوا: يا رسول الله وما هُنّ؟ قال:الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق
وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولّي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات".
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
شرح مختصر مبسط للوصية النبوية
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
1- حَذَّرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هذا الحَدِيثِ مِنَ الوُقُوعِ في سَبْعٍ مِنَ المَعاصِي المُهْلِكَاتِ , وَهِيَ مِنْ كَبَائِرِ الذُّنوبِ بالإِجْمَاعِ .
وَقَدِ ابْتَدَأَهَا بِأَخْطَرِهَا عَلَى الإِطْلاَقِ وَهُوَ الشِّرْكُ باللهِ تَعَالَى , لأَنَّ الإِشْراكَ باللهِ هُوَ الذَّنْبُ الذِي لا يَغْفِرُهُ اللهُ لِمَنْ مَاتَ عَلَيْهِ ,
بِدَلِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى : " إِنَّ اللهَ لا يَغْفِرُ أنْ يُشْركَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ". سورة النساء /48 ).
2- ثُمَّ ذَكَرَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ السِّحْرَ , إِذَنِ اْلسِّحْرُ مَوْجُودٌ لاَ شَكَّ في ذلكَ بِنَصِّ القُرْءَانِ وَالحَدِيثِ
وَفَكُّهُ يَكُونُ بِالقُرءانِ الكَرِيمِ , وَبِما وَرَدَ في السُّنَّةِ وَالأَثَرِ مِنْ أَدْعِيَةٍ وَأَوْرَادٍ , وَنَحْوِ ذَلكَ مِمَّا ذَكَرَهُ العُلَمَاءُ وَالمُحَدِّثوُنَ .
3- وَأَمّا قَتْلُ النَّفْسِ الّتِي حَرَّمَ اللهُ قَتْلَهَا إلِاّ بِالحَقِّ فَهُوَ أَكْبَرُ الكَبَائِرِوَالذُّنُوبِ بَعْدَ الكُفْرِ ,سَوَاءٌ في هذا قـَتْلُ الشَّخْصِ نفسه أوْ نَفْسَ غَيْرِهِ .
4- وَأَمَّا في ما يَتَعَلَقُ بِأَكْلِ مَالِ اليَتِيمِ , . قَالَ اللهُ تعالَى :" إِنَّ الذِينَ يَأْكُلونَ أمْوالَ اليَتَامَى ظُلْماً إِنَّما يَأْكُلُونَ في بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً"
فَلاَ يَجوزُ التَّصَرُّفُ في مَالِ اليَتِيمِ في مَا لاَ مَصْلَحَةَ له فِيهِ .
5- وَأَكْلُ الرِّبَـا : قالَ اللهُ تَعالى :" وَأَحَلَّ اللهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَـا ".
وَقَـد رَوى مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : " لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ءَاكِلَ الرِّبَـا وَمُوكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ " ,
وَرُوِيَ عَنْهُ في حَدِيثٍ ءَاخَرَ أَنَّهُ قَالَ :" كُلُّ قَرْضٍ جَرَّ مَنْفَعَةً فَهُوَ رِبَـا " رَواهُ البَيْهَقِيُّ ,
6- والفِرَارُ مِنَ الزَّحْفِ , أَيِ الهُرُوبُ مِنْ أَرْضِ المَعْرَكَةِ , وَالفِرَارُ مِنْ بَيْنِ صُفُوفِ المُقاتِلينَفي سَبيلِ اللهِ بعدَ لِقاءِ العَدُوِّ وَحُضورِ أرْضِ المَعْرَكَةِ ,
لأَنَّ ذلكَ يُؤَدِّي إِلى ضَعْضَعَةِ صُفُوفِالمُسْلِمِينَ , وبَثِّ الوَّهَنِ في عَزَائِمِهِمْ , وَفَتْحِ بَـابِ التَّخَاذُلِ وَكَسْرِ شَوْكَتِهِمْ .
7- وَقذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِناتِ الغَافِلاتِ : أَيْ نِسْبَةُ الزِّنَا إليهِنَّ وَرَمْيُهُنَّ بهِ بِألفَاظٍ صَريحَةٍ في ذلكَ أوْ بِألْفاظٍ لَيْسَتْ صَرِيحَةً وَلَكِنَّها فيهَـا كِنايَةٌ بِنِيَّةٍ .
وَهَذا يُظْهِرُ لنَا خَطَرَ اللسَانِ وَضَرَرَهُ , ومَا يَجُرُّهُ سُوءُ اسْتِعْمالِهِ عَلى صَاحِبِهِ .
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة السادسة عشر[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
روى الإمامان البخاري و مسلم رحمها الله في صحيحهما عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم
" إذا أتيت مضجعك فتوضأ للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن. ثم قُل: "اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة
ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيّك الذي أرسلت"، فإن مُتَّ من ليلتك فأنت على الفطرة،
واجعلهنّ آخر ما تتكلم به. قال: فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغتُ: اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت. قلت: ورسولك؟
قال: " لا ونبيّك الذي أرسلت".
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
شرح مختصر مبسط للوصية النبوية
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
قَوْله ( إِذَا أَتَيْت مَضْجَعك ) أَيْ إِذَا أَرَدْت أَنْ تَضْطَجِع ،
قَوْله ( فَتَوَضَّأْ وُضُوءَك لِلصَّلَاةِ )الْأَمْر فِيهِ لِلنَّدَبِ . وَلَهُ فَوَائِد : مِنْهَا أَنْ يَبِيت عَلَى طَهَارَة لِئَلَّا يَبْغَتهُ الْمَوْت فَيَكُون عَلَى هَيْئَة كَامِلَة ،
وَيُؤْخَذ مِنْهُ النَّدْب إِلَى الِاسْتِعْدَاد لِلْمَوْتِ بِطَهَارَةِ الْقَلْب لِأَنَّهُ أَوْلَى مِنْ طَهَارَة الْبَدَن .
قَوْله ( ثُمَّ اِضْطَجِعْ عَلَى شِقّك )أَيْ الْجَانِب ، وَخَصَّ الْأَيْمَن لِفَوَائِد : مِنْهَا أَنَّهُ أَسْرَع إِلَى الِانْتِبَاه ، وَمِنْهَا أَنَّ الْقَلْب مُتَعَلِّق إِلَى جِهَة الْيَمِين فَلَا يَثْقُل بِالنَّوْمِ ،
وَمِنْهَا قَالَ اِبْن الْجَوْزِيّ : هَذِهِ الْهَيْئَة نَصَّ الْأَطِبَّاء عَلَى أَنَّهَا أَصْلَح لِلْبَدَنِ ،
قَالُوا يَبْدَأ بِالِاضْطِجَاعِ عَلَى الْجَانِب الْأَيْمَن سَاعَة ثُمَّ يَنْقَلِب إِلَى الْأَيْسَر لِأَنَّ الْأَوَّل سَبَب لِانْحِدَارِ الطَّعَام ، وَالنَّوْم عَلَى الْيَسَار يَهْضِم لِاشْتِمَالِ الْكَبِد عَلَى الْمَعِدَة
قَوْله ( وَقُلْ : اللَّهُمَّ أَسْلَمْت وَجْهِي إِلَيْك ) أَيْ أَسْلَمْت ذَاتِي وَشَخْصِي لَك ،
قَوْله ( أَسْلَمْت ) أَيْ اِسْتَسْلَمْت وَانْقَدْت ، وَالْمَعْنَى جَعَلْت نَفْسِي مُنْقَادَة لَك تَابِعَة لِحُكْمِك
إِذْ لَا قُدْرَة لِي عَلَى تَدْبِيرهَا وَلَا عَلَى جَلْب مَا يَنْفَعهَا إِلَيْهَا وَلَا دَفْع مَا يَضُرّهَا عَنْهَا ،
وَقَوْله " وَفَوَّضْت أَمْرِي إِلَيْك "أَيْ تَوَكَّلْت عَلَيْك فِي أَمْرِي كُلّه
وَقَوْله " وَأَلْجَأْت ظهري إليك" أَيْ اِعْتَمَدْت فِي أُمُورِي عَلَيْك لِتُعِينَنِي عَلَى مَا يَنْفَعنِي ؛ لِأَنَّ مَنْ اِسْتَنَدَ إِلَى شَيْء تَقَوَّى بِهِ وَاسْتَعَانَ بِهِ ،
وَخَصَّهُ بِالظَّهْرِ لِأَنَّ الْعَادَة جَرَتْ أَنَّ الْإِنْسَان يَعْتَمِد بِظَهْرِهِ إِلَى مَا يَسْتَنِد إِلَيْهِ ،
وَقَوْله " رَغْبَة وَرَهْبَة إِلَيْك "أَيْ رَغْبَة فِي ثَوَابك " وَرَهْبَة " أَيْ خَوْفًا مِنْ غَضَبك وَمِنْ عِقَابك .
قَوْله ( لَا مَلْجَأ وَلَا مَنْجَأ مِنْك إِلَّا إِلَيْك ) تَقْدِيره لَا مَلْجَأ مِنْك إِلَى أَحَد إِلَّا إِلَيْك وَلَا مَنْجَى مِنْك إِلَّا إِلَيْك .
قَوْله ( آمَنْت بِكِتَابِك الَّذِي أَنْزَلْت ) يَحْتَمِل أَنْ يُرِيد بِهِ الْقُرْآن ، وَيَحْتَمِل أَنْ يُرِيد اِسْم الْجِنْس فَيَشْمَل كُلّ كِتَاب أُنْزِلَ .
قَوْله ( وَنَبِيّك الَّذِي أَرْسَلْت ) سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
قَوْله ( فَإِنْ مُتّ مُتّ عَلَى الْفِطْرَة )وَقَوْله " عَلَى الْفِطْرَة " أَيْ عَلَى الدِّين الْقَوِيم مِلَّة إِبْرَاهِيم ، فَإِنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَام أَسْلَمَ وَاسْتَسْلَمَ ،
قَالَ اللَّه تَعَالَى عَنْهُ ( جَاءَ رَبّه بِقَلْبٍ سَلِيم ) وَقَالَ عَنْهُ ( أَسْلَمْت لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) وَقَالَ ( فَلَمَّا أَسْلَمَا )
وَقَالَ اِبْن بَطَّال وَجَمَاعَة : الْمُرَاد بِالْفِطْرَةِ هُنَا دِين الْإِسْلَام ،
قَوْله ( وَبِرَسُولِك الَّذِي أَرْسَلْت ، قَالَ : لَا . وَبِنَبِيِّك الَّذِي أَرْسَلْت ) فَإِنَّ لَفْظ النُّبُوَّة وَالرِّسَالَة مُخْتَلِفَانِ فِي أَصْل الْوَضْع ، فَإِنَّ النُّبُوَّة مِنْ النَّبَأ وَهُوَ الْخَبَر
فَالنَّبِيّ فِي الْعُرْف هُوَ الْمُنَبَّأ مِنْ جِهَة اللَّه بِأَمْر يَقْتَضِي تَكْلِيفًا ، وَإِنْ أُمِرَ بِتَبْلِيغِهِ إِلَى غَيْره فَهُوَ رَسُول ،وَإِلَّا فَهُوَ نَبِيّ غَيْر رَسُول ، وَعَلَى هَذَا فَكُلّ رَسُول نَبِيّ
بِلَا عَكْس ، فَإِنَّ النَّبِيّ وَالرَّسُول اِشْتَرَكَا فِي أَمْر عَامّ وَهُوَ النَّبَأ وَافْتَرَقَا فِي الرِّسَالَة ، فَإِذَا قُلْت : فُلَان رَسُول تَضَمَّنَ أَنَّهُ نَبِيّ رَسُول ،
وَإِذَا قُلْت : فُلَان نَبِيّ لَمْ يَسْتَلْزِم أَنَّهُ رَسُول ، فَأَرَادَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَجْمَع بَيْنهمَا فِي اللَّفْظ لِاجْتِمَاعِهِمَا فِيهِ حَتَّى يُفْهَم مِنْ كُلّ وَاحِد مِنْهُمَا
مِنْ حَيْثُ النُّطْق مَا وُضِعَ لَهُ وَلِيَخْرُج عَمَّا يَكُون شِبْه التَّكْرَار فِي اللَّفْظ مِنْ غَيْر فَائِدَة ، فَإِنَّهُ إِذَا قَالَ " وَرَسُولك " فَقَدْ فُهِمَ مِنْهُ أَنَّهُ أَرْسَلَهُ ،
فَإِذَا قَالَ " الَّذِي أَرْسَلْت " صَارَ كَالْحَشْوِ الَّذِي لَا فَائِدَة فِيهِ ، بِخِلَافِ قَوْله " وَنَبِيّك الَّذِي أَرْسَلْت " فَلَا تَكْرَار فِيهِ لَا مُتَحَقِّقًا وَلَا مُتَوَهَّمًا
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمنا وزدنا علما
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة السابعةعشر[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
المؤمن القوي خير وأحبّ إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز،
وإن أصابك شيء قلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل قدّر الله وما شاء فعل، فإنّ لو تفتح عمل الشيطان".
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
شرح مختصر مبسط للوصية النبوية
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
المؤمن القوي في إيمانه، والقوي في بدنه وعمله.. خيرٌ من المؤمن الضعيف في إيمانه أو الضعيف في بدنه وعمله،
لأن المؤمن القوي ينتج ويعمل للمسلمين وينتفع المسلمون بقوته البدنية وبقوته الإيمانية، وبقوته العلمية ينتفعون من ذلك نفعًا عظيمًا في الجهاد في
سبيل الله، وفي تحقيق مصالح المسلمين، وفي الدفاع عن الإسلام والمسلمين.. وهذا ما لا يملكه المؤمن الضعيف،
فمن هذا الوجه كان المؤمن القوي خيرًا من المؤمن الضعيف،
وفي كلٍّ خير كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم، فالإيمان كله خير، المؤمن الضعيف فيه خير، ولكن المؤمن القوي أكثر خيرًا منه لنفسه ولدينه ولأهله
ولإخوانه ولأمته..
ففي هذه الوصية الحث على القوة، ودين الإسلام هو دين القوة ودين العزة ودين الرفعة دائمًا وأبدًا يطلب من المسلمين القوة في كل شيء،
قال الله سبحانه وتعالى : وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ
لقوة في الإيمان والعقيدة، والقوة في العمل، والقوة في الأبدان.. لأن هذا ينتج خيرًا للمسلمين.
والمطلوب من المسلم أن يكون قويا في إيمانه وجميع مجالات حياته
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الثامنة عشر[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر كلمات فقال:
لا تُشرك بالله وإن قُتلت وحُرقت
ولا تعُقنّ والديك وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك
ولا تتركنّ صلاة مكتوبة متعمداً، فإنّ من ترك صلاة مكتوبة متعمّداً فقد برئت منه ذمة الله
ولا تشربنّ خمراً فإنه رأس كل فاحشة
وإياك والمعصية فإنّ بالمعصية حلّ سخط الله
وإياك والفرار من الزحف وإن هلك الناس
وإن أصاب الناس موت فاثبت
وأنفق على أهلك من طولك
ولا ترفع عنهم عصاك أدباً وخِفهم في الله.
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
علية افضل الصلاة ولسلام
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد حبات الرمال وعدد ورق الأشجار وعدد قطر الأمطار
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في السماء
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في الأرض
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت بين ذلك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما أنت خالق
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في كل وقت وحين
اللهم صل على محمد صلى الله عليه وسلم عدد ما كان وما يكون وعدد الحركات والسكون
بارك الله فيك يا شيخنا الجليل
بالنسبة للوصية 12
هل فيها تعارض مع الحديث :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ".
يعنى اقعد ولا انام :shine[1]::shine[1]:
وبارك الله فيك أخي إسلام
الوصية رقم 12 والتي خرج النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن صلى الصبح ( ولعله خرج في قضاء مصلحة لأحد المسلمين )
ثم عاد بعد الغداة ليس فيها تعارض مع حديث المكث في المسجد حتى الشروق
ولكنها أبواب للخير وكل يأخذ من يناسب حاله
فكما جاء في الحديث وإن كان ضعيفا ولكن يعمل به في فضائل الأعمال
(( لئن أمشي في حاجة أخي خير لي من أن أعتكف في مسجدي شهرا))
تحياتي لحضرتك أخي الحبيب
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة التاسعة عشر[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" بادروا بالأعمال سبعاً: ما تنتظرون إلا:
فُقراً مُنسياً
أو غنىً مُطغياً
أو مرضاً مُفسداً
أو هرماً مُفَنداً
أو موتاً مُجهزاً
أو الدجّال، فإنه شرٌ غائب منتظر.
أو الساعة والساعة أدهى وأمرُّ.
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]شرح مبسط للوصية النبوية[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
بادروا بالأعمال سبعاً : أي بادروا بالأعمال الصالحة قبل أن تأتي أمور سبعة تمنعك من العمل الصالح وهي : -
1- هل تنتظرون إلا فقراً منسياً : فقرا ينسيك من شدته طاعة الله
2- أو غنى مطغيا : غنى ينسيك من كثرته طاعة الله
3 - أو مرضا مفسدا : مرضا يفسد عليك حياتك
لذلك قال صلى الله عليه وسلم مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ, مُعَافًى فِي جَسَدِهِ, عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ, فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا
4 - أو هرما مفندا : حتى يصير هرما خرفا موضع سخرية
5 - أو موتا مجهزا : موت الفجأة وهو على غير طاعة
6 - أو الدجال فشر غائب ينتظر , أعظم فتنة على وجه الأرض
7 - أو الساعة والساعة أدهى وأمرُّ. قال تعالى يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم
جزاك الله عنا خيرا
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة العشرون[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
روى الإمام السيوطي رحمه الله في الجامع الصغير وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع وصحيح الترغيب عن أوس بن أوس رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إنّ من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خُلِق آدم وفيه قُبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ".
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد حبات الرمال وعدد ورق الأشجار وعدد قطر الأمطار
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في السماء
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في الأرض
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت بين ذلك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما أنت خالق
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في كل وقت وحين
اللهم صل على محمد صلى الله عليه وسلم عدد ما كان وما يكون وعدد الحركات والسكون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
جزاك الله خير الجزاء
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم بلغنا رمضان
بارك الله فيك ياشيخ خالد ع المعلومات القيمه
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الحادية والعشرون[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . وفي كل خير . احرص على ما ينفعك واستعن بالله . ولا تعجز .
وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا . ولكن قل : قدر الله . وما شاء فعل . فإن لو تفتح عمل الشيطان
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
والقوة في هذا الحديث هي قوة الإيمان ، والعلم ، والطاعة ، وقوة الرأي والنفس والإرادة ، ويضاف إليها قوة البدن إذا كانت معينة لصاحبها على العمل
الصالح ؛
لأن قوة البدن وحدها غير محمودة إلا أن تُستعمل فيما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأعمال والطاعات ،
بل قد تكون سبباً في المعاصي كالبطش بالناس وإيقاع الضرر بهم وحراسة أماكن المنكرات .
قال النووي – رحمه الله - : " والمراد بالقوة هنا : عزيمة النفس والقريحة في أمور الآخرة ، فيكون صاحب هذا الوصف أكثر إقداماً على العدو في
الجهاد ، وأسرع خروجاً إليه وذهاباً في طلبه ، وأشد عزيمة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على الأذى في كل ذلك ، واحتمال المشاق في
ذات الله تعالى ، وأرغب في الصلاة والصوم والأذكار وسائر العبادات وأنشط طلباً لها ومحافظة عليها
ومعنى قوله: "احرص على ما ينفعك"
يعني: بالغ في طلبهِ، وابذل الوُسع في تحصيلِه، فإنّ النفع مطلوب.ومعنى قوله واستعن بالله . ولا تعجز . يعني: لا تعتمد على الحرص فقط ولكن مع الحرص استعن بالله سبحانه وتعالى، لأنّه لا غنى لك عن الله،
وفي ضمن ذلك النّهي عن الحرص على الشيء الذي لا ينفع.
ومهما بذلْت من الأسباب فإنّها لا تنفع إلاّ بإذن الله سبحانه وتعالى، فلذلك جمع بين الأمرين: فعل السبب مع الاستعانة بالله عزّ وجلّ.والنهي عن العجز
ثم قال صلى الله عليه وسلم: "وإنْ أصابك شيءٌ فلا تقل: لو أنّي فعلتُ كذا لكان كذا وكذا ولكن قل: قدَّر الله وما شاء فعل
يعني: ممّا تكره، بعدما تحرص على ما ينفعك وتستعين بالله وتترُك العجز، بعدما تعمل هذه الأسباب إذا أصابك شيء ع.... ما تُريد وع.... ما تطلُب فلا
تجزع واعلم أنّ هذا بقضاء الله وقدره، وأنّ الله لو قدّر
لك شيئاً لحصل ولكنّه لم يقدِّر لك، ولا تدري ما الخيرة فيه، لعلّ الله حبسه عنك لخير أرادَه بك، ربّما أن الإنسان يحرص على شيء لو حصل له لأهلَكه،
فالله يمنعه عنه رحمةً به: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}.
لا ترجع هذا إلى تقصيرِك، ولكن أرجِعه إلى قضاء الله وقدرِه.
يعني: أرجِع هذا إلى قضاء الله وقدره، فالذي منعه عنك ليس هو فعلُك أو تركك، وإنّما الذي منعه عنك هو الله سبحانه وتعالى، ولا تدري لعلّ الله أراد بك
خيراً وصرف عنك شرًّا، فارْض بقضاء الله وقدره.
هذا هو شأن المؤمن الذي يؤمن بالقضاء والقدر، أما المنافق وضعيف الإيمان فإنّه إذا أصابَه شيء يكرهُه جزع وتسخّط وقال: هذا بسبب فلان أو هذا
بسبب أنّي ما علمت كذا أو كذا. هذا جُحودٌ للقدر، أو عدم إيمان بالقدر، أو ضعف إيمان بالقدر، وما هكذا المؤمن.
فقول: "قدر الله وما شاء فعل"
يحلّ عن المسلم مشاكل كثيرة.
ثم قال صلى الله عليه وسلم: "فإنّ لو" أي: قول:"لو"
"تفتح عمل الشيطان" إذا أرجعتَ هذا إلى غير القضاء والقدر دخل الشيطان، وصار يوسوس لك ويلقي عليك الأوهام ويُلقي عليك القلق النفسي،
وتُصبح في همٍّ وغم وحزن، أما إذا أغلقتَ هذا الباب وقلتَ: "قضاءُ الله وقدرُه"، أو "قدَّر الله وما شاء فعل"
فإنّك تُغلق باب الشيطان.
فـ "لو" مفتاح لباب الشيطان، و"قدّر الله وما شاء فعل"
إغلاق لباب الشيطان، تستريح من شرِّه ومن هُمومه وأحزانِه ووساوسه
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد حبات الرمال وعدد ورق الأشجار وعدد قطر الأمطار
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في السماء
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في الأرض
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت بين ذلك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما أنت خالق
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في كل وقت وحين
اللهم صل على محمد صلى الله عليه وسلم عدد ما كان وما يكون وعدد الحركات والسكون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الثانية والعشرون[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
روى الإمام أبو داود رحمه الله في سننه وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح سنن أبي داود عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من استعاذكم بالله فأعيذوه،
ومن سألكم بالله فأعطوه،
ومن دعاكم فأجيبوه،
ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه،
فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه".
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد حبات الرمال وعدد ورق الأشجار وعدد قطر الأمطار
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في السماء
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في الأرض
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت بين ذلك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما أنت خالق
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في كل وقت وحين
اللهم صل على محمد صلى الله عليه وسلم عدد ما كان وما يكون وعدد الحركات والسكون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الثالثة والعشرون[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
روى الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: السّفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه، وشرابه، ونومه فإذا قضى نهمته فليعجّل إلى أهله".
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد حبات الرمال وعدد ورق الأشجار وعدد قطر الأمطار
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في السماء
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في الأرض
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت بين ذلك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما أنت خالق
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في كل وقت وحين
اللهم صل على محمد صلى الله عليه وسلم عدد ما كان وما يكون وعدد الحركات والسكون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#5eff00]الـــوصـــيـة الرابعة والعشرون[/mark]
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png روى الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يوماً بعد صلاة الغداة موعظة
بليغة، ذرفت منها العيون، ووجات منها القلوب. فقال رجل: إن هذه موعظة مودّع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله؟ قال:
"أوصيكم بتقوى الله،
والسمع والطاعة وإن عبد حبشي،
فإنه من يعش منكم يرى اختلافاً كثيراً،
وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة،
فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ".
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد حبات الرمال وعدد ورق الأشجار وعدد قطر الأمطار
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في السماء
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت في الأرض
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما خلقت بين ذلك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد ما أنت خالق
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد في كل وقت وحين
اللهم صل على محمد صلى الله عليه وسلم عدد ما كان وما يكون وعدد الحركات والسكون
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد وءاله أجمعين
[mark=#7bff00]<><><><><><><><><><><><><>[/mark]
[frame="7 80"]هى دى مربط الفرساقتباس:
فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ
مش عايزين الشيخ الفولانى قال و الازهر افتى و هكذا
اللى بيقولى فتوة برجعها للاصل اذا كان فى القرون الاولى فاهلا وسهلا
اللهم اجعلنا تابعين لسنة حبيبك صلى الله عليه وسلم و ان كنا مقصرين فاجبر قصرنا يا رب
[/frame]