| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

  1. #1

    الصورة الرمزية hilal

    رقم العضوية : 136267

    تاريخ التسجيل : 10Mar2013

    المشاركات : 1,993

    النوع : ذكر

    الاقامة : none

    السيارة: none

    السيارة[2]: none

    الحالة : hilal غير متواجد حالياً

    افتراضي تغيير سير التكييف وسير الكاتينة لأوبل فكترا سي (مترجم) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    الأدوات المطلوبة:
    طقم لقمة نجمة (مؤنث) مقاسات : (E10) ، (E16) ، (E20).
    طقم لقمة نجمة (مذكر) مقاسات : (T20) ، (T27) ، (T55).
    لقمة ألانكيه أو مفتاح الانكيه (Allen key) مقاس 6 ملم.
    لقمة أو مفتاح مقفول 19 ملم 12 حرف.
    طقم لقمة عادي ، ومفكات لزوم فك الخراطيم وخلافه.
    الخطوات:
    1- إيقاف السيارة على أرض مستوية ، وتهوية مسامير ربط العجلة الامامية اليمنى ، ورفع السيارة على الكوريك ، ثم وضع رافعة ثابتة لأننا سوف نحتاج الكوريك فيما بعد.
    فك العجلة وضعها جانبا.
    فك الغطاء البلاستيك الواقي للعجلة أسفل الرفرف ، وهو مثبت بأربع مسامير نجمة مقاس (T20) ، واحد منها مربوط بالرفرف ، وثلاثة بهيكل السيارة.



    2- فك وحدة تنقية الهواء ، حيث يتم تهوية الافيز الخاص بخرطوم حساس الماف ، ثم رفع الوحدة كاملة ، وهي فرصة لفتحها وفحص فلتر الهواء وتنظيفه.


    بعد الفك.


    3- قاعدة الموتور اليمنى مثبتة في جسم السيارة بواسطة مسمارين وصامولة مقاس 16 ملم ، ومتصلة بـ (ساندة) مربوطة في المحرك بثلاثة مسامير نجمة طويلة مقاس (E16) ، يمكنك الحفاظ على القاعدة والساندة متصلتين أثناء الفك.
    يتم أولا تهوية المسامير الخمسة والصامولة ، ثم وضع الكوريك أسفل حوض الموتور بعد وضع قطعة قماش ناعمة على الكوريك ، ثم ارفع الكوريك برفق حتى يبدأ تحميل الموتور على الكوريك ويخف التحميل على قاعدة الموتور ، ثم فك المسامير والصامولة لتحرير قاعدة الموتور ، وضعها في مكان قريب.
    4- ارفع غطاء البوجيهات البلاستيك المكتوب عليه (Ecotec) ، ثم افصل فيشة الكهرباء الخاصة بمجموعة البوبينة ، ثم فك المسمارين اللذين يربطان هذه المجموعة وهما نجمة مقاس (T40) ، وارفع هذه المجموعة جانبا.
    5- فك البوجيهات.
    6- سوف تلاحظ أن شداد سير التكييف (The serpentine belt tensioner) مثبت في جسم المحرك بمسمار أسود نجمة مقاس (E16) ، وفوقه مسمار فضي كبير مقاس 19 ملم له 12 حرف ، وأسفله تجويف لإدخال زمبة تثبيت.

    قم بتهوية المسمار الفضي باستخدام لقمة أو مفتاح 19 ملم مغلق ذو 12 حرف ، ثم قم بدفع الشداد عكس اتجاه عقارب الساعة إلى النهاية بقدر ما تستطيع ، وضع بنطة شنيور أو مفتاح ألانكيه لتثبيته في موضعه ، ويفضل التقاط صورة أو رسم كروكي لمسار السير حتى لا تنسى مساره عند إعادة تركيبه.


    7- قم بإزالة سير التكييف ، ثم قم بتحرير الشداد للتخلص من قوة الشد ، لأننا سوف نحتاج لفك الشداد نفسه بعد قليل.

    وهذا الشداد بعد الفك.


    8- فك الغطاء السفلي لسير الكاتينة وهو مثبت بمسمارين نجمة مقاس (E10).

    9- باستخدام لقمة نجمة مقاس (E20) قم بتدوير بكرة عمود الكرنك في اتجاه عقارب الساعة حتى يصل المحرك عند النقطة الميتة العليا (TDC) ، وذلك بمحاذاة علامة التوقيت في ترس عمود الكامات الايمن مع علامة التوقيت في ترس عمود الكامات الايسر وبحيث تكون العلامتين على خط مستقيم مع مركزي الترسين تقريبا كما توضح الصورة التالية.
    وننصح بتصوير وضع الترسين وبكرة عمود الكرنك قبل أن تفك سير الكاتينة لتحديد موضع العلامات الثلاثة ، وبالتالي تستطيع العودة لنفس الوضع الموجود قبل الفك بدقة.






    10- تقوم مراكز الخدمة باستخدام أداة خاصة من البلاستيك لتثبيت الترسين الخاصين بعمودي الكامات مثل الموضحة بالصورة ، ولكن نظرا لأن هذه الطريقة غير محكمة ، ننصح بالطريقة الآتية لتثبيتها بشكل جيد:
    أ- ارفع خرطوم السلوك الموجود في تجويف الغطاء في أعلى المحرك في الجانب الذي به السيور ، وكذلك المجموعة البلاستيك الخاصة بالسلوك وراء المحرك (وهي مثبتة بثلاثة عراوي من الخلف ، وعروتين من الجنب). ولن تحتاج إلى فك أي توصيلة ، حيث يمكنك إخراج غطاء التاكيهات من بينها.
    ب- خلف المحرك يوجد خرطوم فايظ مثبت في غطاء التاكيهات بواسطة أفيز معدني على شكل حرف (U) ، قم بسحب الافيز لأعلى بعناية ثم اسحب الخرطوم من الغطاء.
    ج- فك غطاء التاكيهات ، وهو مثبت بواسطة 4 مسامير نجمة مقاس (E10) في كل جانب ومسمار عند كل طرف ، ومسمار أخير مدفون أسفل مجموعة الاسلاك ، والاجمالي 11 مسمار وهي مسامير مثبتة بالغطاء ، ولن تحتاج لنزعها تماما.
    د- ضع قطعة قماش نظيفة على الكامات لحمايتها من الأتربة أثناء العمل.
    هـ- افحص جوان غطاء التاكيهات للتأكد من سلامته ، وهو مصنوع من مادة قابلة لإعادة الاستخدام مرة أخرى بعكس الجوانات المطاطية أوالمصنوعة من الفلين. وإذا كان سليما قم بتنظيفه وكذلك تنظيف غطاء الصبابات ورأس السلندر ، ولا تنسى أن تتأكد من عدم تسرب الزيت فيما بعد عقب السير عدة مئات من الكيلومترات.
    و- بعد التأكد من وجود المحرك عند النقطة الميتة العليا (TDC) ، أنظر عند نهاية كل عمود من عمودي الكامات فوق ترس العمود مباشرة سوف تجد في كل منهما فتحة كبيرة (تشبه الفتحة الموجودة في رأس المسمار البرمة) ويجب أن تكون الفتحتان على خط مستقيم مع بعضهما تماما.



    ز- تقوم مراكز الخدمة باستخدام أداة خاصة لتثبيت هاتين الفتحتين من أجل الحفاظ على استقامة الفتحتين مع بعضهما على خط واحد أثناء تغيير التروس نفسها ، ولكني وجدت أن تثبيت هاتين الفتحتين أثناء تغيير سير الكاتينة سوف يمنع أي مشكلة قد تواجهك في تثبيت علامات التوقيت للترسين ، وهذه الاداة يمكن تصنيعها بسهولة ، بواسطة قطعة من الصلب أو الالومنيوم سمكها حوالي 4.5 ملم ، وعرضها 25 ملم ، وطولها 230 ملم ، وبها فتحتان تسمحان بدخولها في نهاية عمود الكامات ، كما يظهر بالصورة التالية:



    ح- قم بتدوير عمود كامات السحب (العمود الداخلي باتجاه زجاج السيارة) عند الضرورة حتى تتوازى فتحة العمود مع سطح المحرك ، ثم قم بإدخال قطعة الصلب السابق تصنيعها في فتحة العمود ، ويمكنك استخدام مفتاح نجمة مقاس (T55) لتدوير ترس العمود مع الحذر لان تجويف صامولة الترس ليس عميقا ومعرضة للتفويت.
    إذا كانت قطعة الصلب لا تدخل في فتحة عمود الكامات الآخر (عمود كامات الطرد) يمكنك تدوير ترس العمود قليلا حتى يتم تثبيت الترسين معا. ولا تنسى أن تتأكد مرة أخرى من أن علامة عمود الكرنك ثابته في موضعها بعد ما سبق.



    11- الخطوة التالية هي فك مسمار بكرة عمود الكرنك مقاس (E20) تمهيدا لفك البكرة نفسها ،
    ويمكن إجراء ذلك بإحدى طريقتين هما:
    أ- طلب مساعدة من شخص لكي يضغط على بدال الفرامل مع تعشيق الفتيس لمنع العجلتين الاماميتين من الدوران أثناء الفك.
    ب- إدخال قطعة معدنية صغيرة أو مفتاح ألانكيه أو بنطة شنيور في فتحة ترس الفلام (الحدافة) الموجودة بالقرب من قاعدة الموتور الامامية السفلى.

    بعد فك مسمار بكرة الكرنك ، سوف تنزلق بكرة الكرنك بسهولة (يجب إستبدال هذا المسمار بواحد جديد طالما فكيته) ثم فك 4 مسامير نجمة مقاس (E10) المثبتة للجزء السفلي لغطاء سير الكاتينة ، وأحد هذه المسامير الاربعة موجود فوق شداد سير التكييف مباشرة ويمكن رؤيته من أعلى ، وخلف هذا الغطاء ستشاهد علامة التوقيت الخاصة بالترس السفلي مع الوحدة الخاصة بطلمبة الزيت.

    قم بفك المسمار مقاس (E16) نجمة الذي يربط شداد سير التكييف بجسم المحرك ، وسوف تلاحظ أن الغطاء الاوسط لسير الكاتينة مثبت بواسطة مشبكين بلاستيك ، واحد عند كل طرف.
    وبعد إزالة الأغطية الثلاثة لسير الكاتينة ، نكون قد وصلنا تماما لسير الكاتينة.

    12- فك مسمار النجمة مقاس (E16) الذي يربط شداد سير التكييف والدينامو في جسم المحرك ، وفك الغطاء الأوسط لسير الكاتينة وهو مثبت بعروتين بلاستيك في كل جانب.

    الآن أنت أصبحت وجها لوجه أمام سير الكاتينة



    13- إذا نظرت من الجانب الايمن للسيارة ، ستجد شدادة سير الكاتينة على يسارك ، والبكرة الحرة على يمينك ، وسوف تجد في الشدادة فتحة سداسية أسفل المسمار النجمة الذي يتوسطها ، قم بتدوير الشداد في اتجاه عقارب الساعة باستخدام مفتاح ألانكيه مقاس 6 ملم مع دفع السير لإزالته.



    14- توجد فتحة في داخل بكرة الشداد يمكنك أن تدخل فيها بنطة شنيور صغيرة لتثبيت البكرة ، ولكنك قد لا تحتاج لذلك لأن عزم الشدادة ليس قويا ويمكنك إزالة السير بدون تثبيت البكرة.

    15- قم بتركيب سير الكاتينة الجديد ، ثم تأكد من عدم تحرك عمودي الكامات ، وإذا حدث ذلك فلابد من إعادة محاذاة علامات التوقيت على التروس (وسوف تحتاج لمفتاح لقمة نجمة مقاس (T55) لإجراء ذلك) كذلك تأكد من محاذاة علامتي توقيت ترس الكرنك.

    16- حرر بكرة الشداد ، وركب بكرة الكرنك والمسمار الخاص بها بشكل مؤقت ، ولا تنسى أن تزيل قطعة الحديد المستخدمة في تثبيت ترس الفلام (الحدافة) لو كنت استخدمت هذه الطريقة ، ثم قم بتدوير عمود الكرنك 720 درجة (لفتين كاملتين) ، وتحقق من وضع علامات التوقيت بالاستعانة بالصور التي قمت بتصويرها قبل الفك ، وإذا وجدت أي خلل ، ابدأ من جديد مرة أخرى.

    17- عند التأكد من محاذاة علامات التوقيت ، قم بتثبيت ترس الفلام مرة أخرى أو استعن بصديق يدوس فرامل مع تعشيق السيارة كما ذكرنا سابقا ، ثم فك بكرة الكرنك.

    الشكل النهائي للتروس واماكن العلامات



    18- التركيب عكس الخطوات السابقة كما يلي:
    أ- تركيب الغطاء الاوسط لسير الكاتينة
    ب- قاعدة الموتور
    ج- شداد سير التكييف والدينامو
    د- الغطاء السفلي لسير الكاتينة ، ثم ربط بكرة الكرنك بقوة باستخدام مسمار جديد مع التأكد من وضعها في منتصف ترس الكرنك تماما ، ثم حرر ترس الفلام.
    هـ- ركب الغطاء العلوي لسير الكاتينة.
    و- ركب سير التكييف والدينامو ، وسوف تحتاج لتثبيت شدادة السير مرة أخرى.
    ز- ركب الغطاء العلوي لسير الكاتينة.
    ح- ركب وحدة تنقية الهواء
    ط- ركب الغطاء البلاستيك الواقي للعجلة أسفل الرفرف ، ثم ركب العجلة.


    إن أعجكم الموضوع أرجو الدعاء لإبني محمد هلال بالرحمة..


    تمت الاضافه بواسطة منسق القسم

    وداعا


  2. #2

    الصورة الرمزية aldesha989

    رقم العضوية : 126849

    تاريخ التسجيل : 30Jun2012

    المشاركات : 2,313

    النوع : ذكر

    الاقامة : الأسكندريه

    السيارة: يارب دودج :D

    السيارة[2]: Mazda 121

    دراجة بخارية: ما بحبهاش

    الحالة : aldesha989 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله يكرمك وتسلم ايدك والله يرحم محمد ويغفر ليه ويدخله الجنه بدون حساب ولا سابقه عذاب وجزاك الله كل خير

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


  3. #3

    الصورة الرمزية hilal

    رقم العضوية : 136267

    تاريخ التسجيل : 10Mar2013

    المشاركات : 1,993

    النوع : ذكر

    الاقامة : none

    السيارة: none

    السيارة[2]: none

    الحالة : hilal غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aldesha989 مشاهدة المشاركة
    الله يكرمك وتسلم ايدك والله يرحم محمد ويغفر ليه ويدخله الجنه بدون حساب ولا سابقه عذاب وجزاك الله كل خير
    وجزاك خيرا وشكرا على مرورك الكريم والدعاء

    وداعا


  4. #4

    الصورة الرمزية attyasat

    رقم العضوية : 135663

    تاريخ التسجيل : 26Feb2013

    المشاركات : 109

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة المهندسين

    السيارة: نوبيرا

    السيارة[2]: فيات 131

    الحالة : attyasat غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله يرحم محمد ويغفر ليه ويدخله الجنه بدون حساب ولا سابقه عذاب وجزاك الله كل خير


  5. #5

    الصورة الرمزية احمد فهمى

    رقم العضوية : 63659

    تاريخ التسجيل : 28Feb2010

    المشاركات : 6,854

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: X-trail

    السيارة[2]: Jeep Wrangler

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : احمد فهمى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لا اله الا الله هو الواحد الاحد الباق الوحيد الله يرحم ولدك ان لله وان اليه راجعون هقولك كلمه واحده (اصبر) يا اخي .....

    أحمد فهمى


  6. #6

    الصورة الرمزية hilal

    رقم العضوية : 136267

    تاريخ التسجيل : 10Mar2013

    المشاركات : 1,993

    النوع : ذكر

    الاقامة : none

    السيارة: none

    السيارة[2]: none

    الحالة : hilal غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد فهمى مشاهدة المشاركة
    لا اله الا الله هو الواحد الاحد الباق الوحيد الله يرحم ولدك ان لله وان اليه راجعون هقولك كلمه واحده (اصبر) يا اخي .....
    شكرا استاذ احمد على ذوقك ، ونحن بعون الله صابرون

    وداعا


  7. #7

    الصورة الرمزية احمد فهمى

    رقم العضوية : 63659

    تاريخ التسجيل : 28Feb2010

    المشاركات : 6,854

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: X-trail

    السيارة[2]: Jeep Wrangler

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : احمد فهمى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اخى الفاضل هلال اسمحلى اضيف صوره ايضاحيه وكلمتين لموضوعك قبل تثبيتو فى الورشه

    أحمد فهمى


  8. #8

    الصورة الرمزية hilal

    رقم العضوية : 136267

    تاريخ التسجيل : 10Mar2013

    المشاركات : 1,993

    النوع : ذكر

    الاقامة : none

    السيارة: none

    السيارة[2]: none

    الحالة : hilal غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد فهمى مشاهدة المشاركة
    اخى الفاضل هلال اسمحلى اضيف صوره ايضاحيه وكلمتين لموضوعك قبل تثبيتو فى الورشه
    أستاذ أحمد أنا من تلاميذك ، وانا لسه بتعلم منكم ، تفضل بتعديل ما تشاء أو حذف ما تشاء

    وداعا


  9. #9

    الصورة الرمزية احمد فهمى

    رقم العضوية : 63659

    تاريخ التسجيل : 28Feb2010

    المشاركات : 6,854

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: X-trail

    السيارة[2]: Jeep Wrangler

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : احمد فهمى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hilal مشاهدة المشاركة
    أستاذ أحمد أنا من تلاميذك ، وانا لسه بتعلم منكم ، تفضل بتعديل ما تشاء أو حذف ما تشاء
    بارك الله فيك يا اخ هلال دى الاخلاق اللى تعودنا عليها فى القسم بس بتظهر مواقف غريبه بين الحين والاخر بتخلف النظام ويا سيد هلال انت مكسب لقسم اوبل

    أحمد فهمى


  10. #10

    الصورة الرمزية احمد فهمى

    رقم العضوية : 63659

    تاريخ التسجيل : 28Feb2010

    المشاركات : 6,854

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: X-trail

    السيارة[2]: Jeep Wrangler

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : احمد فهمى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    تم اضافة الموضوع

    أحمد فهمى



 
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تغيير سير الدينامو وسير الكاتينة
    بواسطة simsim_scorpio في المنتدى ســـيات
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 22-09-2012, 04:55 PM
  2. صوت الموتور بقي اعلي بعد ما غيرت سير الكاتينة+سير الدينامو+سير التكييف
    بواسطة drsamehhabib في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-12-2009, 08:32 AM
  3. تكلفة تغيير سير الكاتينة +سير الدينامو+سير التكييف
    بواسطة drsamehhabib في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-11-2009, 04:05 PM
  4. سير الكاتينة وسير الباور
    بواسطة callsherif في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-08-2009, 11:45 AM
  5. العلاقة بين سير التكييف وسير الكاتينة
    بواسطة mohsen في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 09-04-2008, 04:28 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2