انتوا عارفين انا من فترة كنت عامل توبيك بخصوص احسن نوع بطارية للشراء ، وللعلم فان التفكير في شراء بطارية جديدة قبل انتهاء العمر الافتراضي للبطارية القديمة بوقت كاف عامل مهم جدا حتى تتمكن من اتخاذ قرار الشراء الصحيح للبطارية الأنسب من حيث الكفاءة والسعر وحتى لا تقع فى مأزق ضيق الوقت وبالتالى تشترى اى نوع والسلام زي ما حصل معايا قبل كدة ، وانا شايف ان اهم النقط في هذا الموضوع تتلخص في الاتي:

1. تاريخ الإنتاج

أن المواد الكيماوية التي تتكون منها البطارية تتأثر بعامل الزمن حتى لو لم يتم تركيبها في السيارة لذلك يجب الحرص على معرفة تاريخ الإنتاج قبل شرائها وتفضيل الأحدث إنتاجاً بحيث لا تشتري أي بطارية مضى على إنتاجها 6 أشهر.

2. القدرة الاحتياطية

معرفة القدرة الاحتياطية للبطارية وهي تعني المسافة أو الفترة التي يمكن للبطارية تسيير السيارة بمفردها دون إعادة شحنها آليا عند حدوث عطل مفاجئ في الدينامو .

ويمكنك معرفتها من الكتالوج المرفق معها وهي لا توجد على الملصق الموجود على جانب البطارية.
وعلى سبيل المثال ان البطاريه 12 فولت 70 امبير / ساعه اى انها تستطيع إخراج قوة دافعه مقدارها 70 امبير لمدة ساعة متواصله واذا اخذنا فى الاعتبار الاضواء التى ستستعملها ليلاً والتجهيزات الاخرى مثل الكاسيت والمكيف بإختصار اى شئ يعمل بالكهرباء فيتم تجميع الامبير الذى تستهلكه هذه التجهيزات فيمكننا بسهول معرفة الوقت الحقيقى لعمل البطاريه دون شحن من الدينامو.

3. حجم البطارية

لابد أن يكون حجمها متناسب مع المكان المخصص لها في السيارة، واختيار بطارية من حجم غير ملائم يجعلها غير مستقرة في مكانها مما يقلل عمرها الافتراضي.

4. فترة الضمان

كلما كانت البطارية جيدة الصنع قدمت الشركة المنتجة فترة ضمان أكبر، كما أن شهادة الضمان وخدمة ما بعد البيع مهمةجداً بالنسبة للبطارية التي قد تكتشف بعد شرائها عدم كفاءتها أو وجود عيب صناعي بها وتأكد من إن تحصل على فاتورة معتمدة حتى تتمكن من استخدام الضمان عند الحاجة او استبدال البطارية باخرى في الضمان.

5.يجب الالتزام بقدرة البطارية التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة.
فلا يمكننا ان نستعمل بطاريه 55 امبير لتشغيل سيارة موصى لها ببطارية 70 امبير ونشتكى بعد ذلك ان البطاريه لا تقوم بعملها بطريقه صحيحه.

6. إذا وجدت البائع يحاول إقناعك بشراء بطارية ذات عمر افتراضي أطول وبسعر يبلغ ضعف سعر البطارية العادية ...كبر دماغك واختار البطارية العادية على أساس أن شراء بطاريتين خلال أربع سنوات بنفس سعر بطارية واحدة هو الخيار الأفضل.

مع تحياتي لكل زملائي الكرام واي شخص يحب يضيف معلومة جديدة في هذا الموضوع سوف اكون سعيد جدا بهذه الاضافة انا وباقي الزملاء.