توجد في كل دولة من دول العالم قواعد وقوانين مرور خاصة بها قد يجدها بعض سائقي السيارات غير عادلة ولكن بعضها قد يصل إلى درجة الغرابة...!!!
فمثلا...

في اسبانيا :
قانون يجرم السائق الذي يرتدي صندلاً وهو يقود سيارته وإذا كشف أمره سينال عقاباً على جريمته بحسب ماينص عليه قانون السير الإسباني
...!!!




في فنلندا :
على سائقي التاكسي أن يدفعوا حوالي 40 دولاراً أميركياً سنوياً في حال أرادوا تشغيل الموسيقى أثناء القيادة وإلا فإنهم يتعرضون للغرامة المالية فيما يعتبر طريقة للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية ..!!! لذلك يتبع سائقو التاكسي القانون بطريقة أخرى فهم يغلقون الراديو تجنباً لدفع المبلغ السنوي ..!!




في لوكسمبورج :
لا يوجد قانون يتعلق بضرورة أن تحتوي السيارة أو لا تحتوي على زجاج أمامي للسيارات المكشوفة الكابورليه وعلى الرغم من إنه لا يوجد ما يمنع ذلك إلا أنه من الممنوع أن تسير السيارة دون مساحات للزجاج حتى وإن لم يوجد زجاج من الأساس ...!!!






في اليابان :
إذا قام السائق بالتسبب في وصول الماء المتسخ إلى الرصيف إذا مر على تجمع من الماء بعد يوم ممطر أو ما شابه فإنه يدفع غرامة قدرها حوالي 65 دولاراً أميركياً
...!!!





في سويسرا:
إذا كنت سوف تقوم بالقيادة على الطرق السريعة بدلاً من الطرق الثانوية فعليك أن تضع ملصقاً بذلك على السيارة ويمكن أن تشتري الملصق من محطات البنزين أو على النقاط المركزية قبل بداية ونهاية الطريق السريع ...!!! وفي حال لم تلتزم بذلك ستتعرض لغرامة تبلغ حوالي 235 دولاراً أميركياً ...!!!






في ألمانيا :
خلو سيارتك فجأة من الوقود على الطرقات السريعة أمر ممنوع وإذا حضرت دورية شرطة وشاهدتك متوقفاً وخزان وقود سيارتك فارغ ستقع في ورطة كبيرة حيث يتم تغريمك ...!!!






في لندن :
تختلف غرامات الوقوف بالسيارة في مكان ممنوع الانتظار فيه من مكان إلى مكان تبعاً لما يحدده المجلس المحلي لتلك المنطقة ..!!! والمدينة مقسمة إلى 32 منطقة وتتراوح الغرامات في المدينة ما بين حوالي 130 إلى 195 دولاراً
امريكياً ...!!!





في إيطاليا :
تحتاج
بعض الأماكن الأثرية والتاريخية إلى تصريح خاص لكي تقود السيارة من خلالها وفي حال اخترقت أحد تلك الشوارع الاثرية دون تصريح فإن غرامات مالية تنتظرك في البريد حتى ولو بعد عام من اختراق الحظر وتتراوح قيمة الغرامة ما بين حوالي 75 إلى 120 دولاراً أميركياً ...!!!





في برلين وميونيخ بالمانيا :
أن تحمل السيارة ملصقاً بيئياً عليها وتبلغ قيمة الملصق ما بين حوالي 7 دولارات أميركية إلى 30 دولاراً أميركياً، بينما تبلغ قيمة الغرامة المالية التي قد تدفعها لعدم القيام بذلك نحو حوالي 60 دولاراً أميركياً
...!!!



في بانكوك بتايلاند :
تتغير بعض الطرق من حالتها خلال ساعات اليوم ففي بعض الأحيان التي تكون فيها تلك الطرق أحادية الاتجاه في أحيان أخرى على مدار اليوم تتحول لشوارع ذات اتجاهين ...!!! على حسب حالة الزحام في بعض ساعات اليوم ...!!! ولو استخدمت الاتجاه المعاكس في وقت الاتجاه الواحد تاخد غرامة السير عكس الاتجاه ...!!!






في جنوب أفريقيا :
عليك أن تتوقف لقطعان الحيوانات والماشية على الطريق إذا أردت المرور وإذا لم تلتزم بتلك القاعدة المرورية قد تصل غرامتك لأكثر من حوالي 500 دولار أميركي ...!!!