<<< الاعتكـاف والسنن الربّانية المهجورة - فقه وأحكام وثمرات وفوائد >>>
[mark=#55ff00]
<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/i...axQYbPexHact-R
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوة الإيمان والإسلام , الاعتكاف في رمضان سنة مؤكدة وهدي نبوي فاضل، التزمه رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpgحتى مات، كما حدثتنا بذلك عائشة رضي الله عنها،
واعتكف أزواجه من بعده.. فما شروط الاعتكاف وأحكامه؟ وما فقه الاعتكاف؟ وما هي أحكام المعتكف؟ وما ثمرات وفوائد الاعتكاف؟
الاعتكاف في اللغة: لزوم الشيء وحبس النفس عليه، وفي الشرع: هو المقام في المسجد لطاعة الله تعالى على صفة مخصوصة http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png سر الاعتكاف ومقصوده : المقصود من الاعتكاف هو عكوف القلب على الله تعالى، والخلوة به عن الاشتغال بالخلق، والاشتغال به وحده سبحانه http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png قال تعالى وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْماعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png وقال تعالى وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png وعن عائشة رضي الله عنها رضي الله عنها - «أنَّ النّبيَّ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg كان يعتكفُ العشر الأواخرَ من رمضان حتى توفَّاهُ اللهُ عزَّ وجلَّ، ثمَّ اعتكف أَزْواجُهُ من بَعْدهِ» متفقٌ عليه.
الحديث دليل على مشروعية الاعتكاف للرجال والنساء واستحبابه في العشر الأواخر، والمقصود منه جمع القلب بالخلوة عن الناس والإقبال على الله تعالى والتنعم بذكره وعبادته.
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png وعنها - رضي الله عنها - قالتْ: «كان النّبيُّ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg إذا أَراد أَنْ يَعْتكِفَ صلى الْفجْر ثمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ» مُتّفقٌ عَلَيه.
الحديث دليل على استحباب دخول المعتكف معتكفه بعد صلاة الفجر.
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png وعنها - رضي الله عنها - قالتْ: «إن كان رسولُ الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg لَيُدْخلُ عليَّ رأسَهُ وهُو في المسجد فأُرَجِّلُهُ،
وكان لا يدخل الْبيتَ إلا لحاجةٍ إذا كان مُعْتكفاً» متفقٌ عليه.
الحديث دليل على أن خروج بعض بدن المعتكف لا يضر، وأنه يشرع له التنظف والتزين، وأنه لا يخرج من المسجد إلا للأمر الضروري.
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png وعنْها - رضي الله عنها - قالت: «السُّنّةُ على المُعتكف أنّ لا يعودَ مريضاً، ولا يشْهدَ جنازةً، ولا يمسَّ امرأةً ولا يُبَاشِرَهَا،
ولا يخْرُجَ لحاجَةٍ إلا لَما لا بُدَّ لَهُ مِنْهُ. ولا اعتكاف إلا بصومٍ، ولا اعتِكافَ إلا في مَسْجدٍ جامعٍ»
فيه بيان آداب الاعتكاف وما لا يجوز للمعتكف،
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.pngللاعتكاف ثمراته وفوائده العديدة والمتنوعة، وقد سنَّ لنا النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان رغبةً في الأجر والقرب من الله تبارك وتعالى؛ ولذلك كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- تقول: "كان النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهلهويمكن أن نُجمِل الفوائد والثمرات المترتبة على الاعتكاف فيما يلي:
1- تربية النفس على الإخلاص في العبادة، وترك الرياء جملة؛ لأن المعتكف يعبد الله في معتكفه خاليًا لا يراه من الناس إلا القلة، وقد لا يراه أحد؛ فيكون هذا أدعى إلى إخلاصه في عبادته، والتخلص من آفة الرياء. 2- التخفف من ضغوط الحياة؛ فإن من فوائد الاعتكاف أنه خلوة علاجية، يهدئ فيها المعتكف من روعه، ويتخفف من ضغوط حياته ومشاغله،
ويقلل من انفعالاته الضارة، وهو ما يؤكده بعض الأطباء. 3- التربية على التخلص من فضول الكلام والثرثرة، وفضول النوم، وفضول الطعام والشراب، وكثرة الخلطة؛ لأن كل ذلك مكروه للمعتكف. 4- الإقبال على العبادة وتعويد النفس عليها؛ بما أن المعتكف منقطع للعبادة بصورها المختلفة، ومتفرغ للقيام بها كل التفرغ. [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]
اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]
[mark=#55ff00]
<><><><><><><><><><><>[/mark]