[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل , نكمل - بمشيئة الله تعالى - التنبيهات الفقهية الخاصة بصلاة الجماعة
أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزدنا علما
سائلا المولى - عز وجل - النفع والمثوبة وهو حسبنا ونعم الوكيل.
[mark=#55ff00]<<< صـلاة الـجـمـاعـة - تـنـبـيهـات فـقـهـيــَّة >>> ( 4 ) [/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
18 - الصلاة خلف المبتدعة فيها تفصيل:
فإن كان متلبسا ببدعة شركية كدعاء غير الله، أو اعتقاده أن الأولياء يعلمون الغيب، أو يتصرفون في الكون، فلا تصح الصلاة خلفه،
وإن كانت بدعته غير شركية [كالتلفظ بالنية، والاجتماع على الذكر]، صحت الصلاة خلفه.
19 - تنفل الموظف بعد الصلاة بغير السنن الرواتب لا يجوز؛ لأن وقته مستحق لغيره بمقتضى عقد الإجارة أو الوظيفة،
وأما السنة الراتبة فلا بأس بها لأنها ممن جرت العادة بالتسامح فيه من المسؤولين. [مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (15/32)]
20 - قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: " التبليغ خلف الإمام لغير حاجة بدعة غير مستحبة باتفاق الأئمة،
وإنما يجهر بالتكبير الإمام، كما كان النبي - - وخلفاؤه يفعلون، ولم يكن أحد يبلغ خلف النبي - -
، لكن لما مرض النبي - صلى الله عليه وسلم - ضعف صوته، فكان أبو بكر - رضي الله عنه - يسمع بالتكبير،
وقد اختلف العلماء: هل تبطل صلاة المبلغ؟ على قولين في مذهب مالك، وأحمد وغيرهما " [مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (23/403)].
21 - قال الشيخ ابن عثيمين: " تخطي الرقاب حرام حال الخطبة وغيرها، لقول النبي - - لرجل رآه يتخطى رقاب الناس: (اجلس فقد آذيت)
ويتأكد ذلك إذا كان في أثناء الخطبة؛ لأن فيه أذيةً للناس، وإشغالاً لهم عن استماع الخطبة، حتى وإن كان التخطي إلى فرجة؛
لأن العلة وهي الأذية موجودة ". [فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (16/147)].
22 - لا حرج على الصبي المميز أن يصف مع الجماعة، بل ينبغي تعويده ذلك وتشجيعه عليه، وتمكينه من الصف الأول وغيره إذا سَبق إليه،
والتمييز يكون غالباً في سبع سنين، لكنه لا يختص حصراً بسن السابعة،
فقد يكون الطفل ذكيا نابها وهو في السادسة أو الخامسة، فيعقل الصلاة، ويلتزم بآداب المسجد.
23 - إذا ركع المسبوق قبل الوصول إلى الصف، كي يدرك الركعة مع الإمام، فقد وقع في المكروه، ولكن صلاته صحيحة،
لما روى البخاري من حديث أَبِي بَكْرَةَ - رضي الله عنه -، أَنَّهُ انْتَهَى إِلَى النَّبِي - - وَهْوَ رَاكِعٌ، فَرَكَعَ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَى الصَّفِّ،
فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِي - - فَقَالَ: ((زَادَكَ اللَّهُ حِرْصًا، وَلاَ تَعُدْ)).
قال الإمام الشافعي - رحمه الله - في الأم: " فكأنه أحب له الدخول في الصف، ولم ير عليه العجلة بالركوع حتى يلحق بالصف،
ولم يأمره بالإعادة، بل فيه دلالة على أنه رأى ركوعه منفرداً مجزئاً عنه".
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff38]يتيع - إن شاء الله - وفي انتظار أي أسئلة أو استفسارات من حضراتكم[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]وصل اللهم على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
المفضلات