| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30

  1. #1

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb <<< صـلاة الـجـمـاعـة - تـنـبـيهـات فـقـهـيــَّة >>> - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الإخوة والأخوات الأفاضل , الصلاة عماد الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين

    وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة فإن صلحت صلح عمله كله وإن فسدت فسد عمله كله

    وقد قرأت بعض التنبيهات الفقهية للدكتور / خالد سعد النجار , ووجدتها مفيدة وقيمة واستفدت منها ورأيت أن يشاركني إخواني الإستفادة -

    أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزدنا علما

    [mark=#55ff00]<<< صـلاة الـجـمـاعـة - تـنـبـيهـات فـقـهـيــَّة >>> ( 1 ) [/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    صلاة الجماعة من الشعائر التي تنطوي على حسنات جزيلة، ومعاني عظيمة، وحكم ربانية جليلة، ويكفي أن حاضري المسجد ضيوف الرحمن،

    فضلا عن توكيد أواصر المحبة والتآلف بين المسلمين، وترسيخ معاني الوحدة والتآزر، ولذا وجب الاهتمام بفقهها، والعناية بآدابها علما وعملا،

    ومن هذا المنطلق رأيت أن أقتطف من البحوث الفقهية بعض الدرر والتنبيهات النادرة التي ربما لا يتفطن لها البعض،

    سائلا المولى - عز وجل - النفع والمثوبة وهو حسبنا ونعم الوكيل.

    1 - روى ابن ماجة عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، قال - -:((من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر))

    [(صحيح) حديث 6300 صحيح الجامع]..


    2 - من كان بعيدا نائيا من المسجد بحيث لا يسمع النداء بلا مكبرات الصوت مع سكون الرياح والضوضاء ونحو ذلك مما يؤثر على السماع

    فلا تجب عليه صلاة الجماعة في المسجد.

    وهذا بالنسبة للصلوات الخمس مع الجماعة، وأما الجمعة فلها شأن مختلف، فإنها تجب على كل من كان في المدينة أو القرية التي تقام فيها الجمعة،

    سواء سمع النداء أم لم يسمع، مهما ترامت أطراف البلد، وهذا بإجماع العلماء.


    3 - قال عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: "كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر والعشاء أسأنا به الظن" [رواه الحاكم في المستدرك (764) وغيره،

    وصححه على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي والألباني].


    4 - روى الترمذي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - -: ((مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الْأُولَى

    كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ: بَرَاءَةٌ مِنْ النَّارِ، وَبَرَاءَةٌ مِنْ النِّفَاقِ)) والحديث ضعفه الترمذي، وضعفه جماعة من العلماء المتقدمين وأعلوه بالإرسال،


    وحسنه بعض المتأخرين منهم الألباني في صحيح الترمذي.


    5 - روى أبو داود والنسائي عن أنس -رضي الله عنه- أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ - - قَالَ:((رَاصُّوا صُفُوفَكُمْ، وَقَارِبُوا بَيْنَهَا، وَحَاذُوا بِالْأَعْنَاقِ)) [صححه الألباني].

    قال السندي - رحمه الله -: " قَوْله: ((رَاصُّوا صُفُوفكُمْ)) بِانْضِمَامِ بَعْضكُمْ إِلَى بَعْض عَلَى السَّوَاء

    ((وَقَارِبُوا بَيْنَهَا)) أَيْ: اِجْعَلُوا مَا بَيْن صَفَّيْنِ مِنْ الْفَصْل قَلِيلًا، بِحَيْثُ يَقْرَب بَعْض الصُّفُوف إِلَى بَعْض".


    وقال المناوي - رحمه الله -: "((وقاربوا بينها)) بحيث لا يسع بين كل صفين صف آخر حتى لا يقدر الشيطان أن يمر بين أيديكم".

    6 - إذا أدرك المأموم الإمام حال الركوع أجزأته تكبيرة واحدة، وهي تكبيرة الإحرام عن تكبيرة الركوع،

    روي ذلك عن زيد بن ثابت وابن عمر وسعيد وعطاء والحسن وإبراهيم النخعي، وبه قال الأئمة الأربعة (أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد).

    قال أبو داود: "قلت لأحمد: أُدرك الإمام راكعاً؟ قال: يجزيك تكبيرة".

    فإن أمكن أن يأتي بتكبيرتين: الأولى للإحرام، والثانية للركوع فهذا أولى، قال أبو داود: " قلت لأحمد: يكبر مرتين أحب إليك؟

    قال: فإن كبر مرتين فليس فيه اختلاف ".

    وعلى الداخل أن يكبر للإحرام قائماً، فإن أتى به على حال انحنائه للركوع لم يصح.


    قال أبو داود: " سمعت أحمد سئل عمن أدرك الإمام راكعاً، فكبر ثم ركع فرفع الإمام؟ قال: إذا أمكن يديه من ركبتيه قبل أن يرفع الإمام فقد أدرك ".


    7 - قال ابن عثيمين- رحمه الله -: " إذا صلى الإمام صلاة يسرع فيها، لا يطمئن فيها، ولا يدع من خلفه أن يطمئن، فهاهنا لا تجوز الصلاة خلفه،

    ويجب على من خلفه أن يفارقه ويتم الصلاة وحده؛ لأنه إذا كان تطويل الإمام إطالة مخالفة للسنة تبيح للمأموم أن يدع إمامه ويتم الصلاة وحده،

    فإن ترك الإمام الطمأنينة يبيح الإنفراد، فإذا كان الإمام يسرع إسراعا لا يتمكن المأموم فيه من القيام بواجب الطمأنينة

    فإنه يجب على المأموم في هذه الحال أن يفارق الإمام وأن يصلي وحده؛

    لأن المحافظة على الطمأنينة ركن من أركان الصلاة" [مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (13 /634)]

    8 - إن زاد الإمام ركناً ناسياً، كما لو قام لركعة خامسة من الرباعية مثلاً، أو زاد سجوداً: وجب على المأموم تنبيهه، فإن لم يرجع، لم يجز له

    متابعته، وعليه أن يبقى جالسا ويتشهد ويسلم، فإن تابعه عالما بأن هذه الركعة هي الخامسة بطلت صلاته، وإن تابعه جاهلا أو ناسيا، فصلاته صحيحة.


    9 - يجوز للمرأة أن تفتح على محرمها في الصلاة إذا أخطأ بشرط أن لا يكون هناك رجال أجانب يسمعونها

    ونهيّ المرأة عن التسبيح وأمرها بالتصفيق في الحديث إنما هو في مثل الحال التي ورد فيها الحديث، وهي وجود النساء مع الرجال الأجانب.

    فمع وجود الرجال الأجانب فإنه لا ينبغي للنساء رفع أصواتهن بالتأمين في الصلاة ولا التسبيح لرد الإمام عند خطئه.

    قال الزركشي: وقد أطلقوا التصفيق للمرأة، ولا شك أن موضعه إذا كانت بحضرة رجال أجانب،

    فلو كانت بحضرة النساء أو الرجال المحارم فإنها تسبح كالجهر بالقراءة بحضرتهم. [مغني المحتاج: 1 / 418].


    10 -" المشروع للمأموم إذا كان واحدا أن يقف عن يمين الإمام مساويا له، وليس في الأدلة الشرعية ما يدل على خلاف ذلك "

    [مجموع فتاوى الشيخ ابن باز: 12/198].

    وإذا كان المأموم أكثر من واحد فإنه يكون خلفه ويمين الصف أفضل من يساره وهذا إذا كانا متقاربين، فإذا بعد اليمين بعداً بيناً فإن اليسار والقرب من الإمام أفضل.


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff38]يتيع - إن شاء الله - وفي انتظار أي أسئلة أو استفسارات من حضراتكم[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    روابط التبيهات


    فضلا اضغط على الرابط للانتقال مباشرة إليه



    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط الثاني

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط الثالث

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط الرابع

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط الخامس

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط السادس

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط السابع

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط الثامن

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط التاسع

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط العاشر

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط الحادي عشر

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    الرابط الثاني عشر

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]وصل اللهم على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #2

    الصورة الرمزية إبراهيم المصرى

    رقم العضوية : 97092

    تاريخ التسجيل : 30Apr2011

    المشاركات : 1,457

    النوع : ذكر

    الاقامة : Abbasid, Cairo, Egypt

    السيارة: fiat 128 1985

    السيارة[2]: lancer shark 2016‬‏

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : إبراهيم المصرى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

    لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله


  3. #3

    الصورة الرمزية Ahmed A Rahman

    رقم العضوية : 13961

    تاريخ التسجيل : 01Jul2008

    المشاركات : 4,984

    النوع : ذكر

    الاقامة : Rehab city

    السيارة: Nissan Sunny 2014

    السيارة[2]: RENAULT LOGAN 2010

    دراجة بخارية: agala

    الحالة : Ahmed A Rahman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا يا شيخنا الحبيب

    د. أحمد عبد الرحمن
    ونرجع ثاني: نفسي الناس تبطل تقول الحشيش مفيهوش ادمان


  4. #4

    الصورة الرمزية S O P H O S

    رقم العضوية : 71514

    تاريخ التسجيل : 25May2010

    المشاركات : 26,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-

    السيارة: -- -- all FiaT ---

    السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---

    دراجة بخارية: - - - - - - -

    الحالة : S O P H O S غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا
    علي تعبك


  5. #5

    الصورة الرمزية Mohamed_Hamid

    رقم العضوية : 73767

    تاريخ التسجيل : 24Jun2010

    المشاركات : 1,096

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: not yet

    السيارة[2]: الحمد لله Nubira 2003 Auto

    الحالة : Mohamed_Hamid غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا. كنت اعرف ان علشان يبقى ادركت الركوع انى لازم اكبر تكبيرة الاحرام ثم تكبيرة الركوع واقول " سبحان ربى العظيم " لكن اللى فهمته انى حتى لو ملحقتش اسبح ال3 تسبيحات يبقى كدة برضه ادركت الركعة .. هل انا فهمت صح ولا خطأ؟


  6. #6

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم المصرى مشاهدة المشاركة
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
    وإياكم أخي الكريم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed a rahman مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا يا شيخنا الحبيب
    وإياك حبيبي دكتور احمد عبد الرحمن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة s o p h o s مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    علي تعبك
    وإياك أخي الحبيب بشمهندس أحمد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhelshaar مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا. كنت اعرف ان علشان يبقى ادركت الركوع انى لازم اكبر تكبيرة الاحرام ثم تكبيرة الركوع واقول " سبحان ربى العظيم " لكن اللى فهمته انى حتى لو ملحقتش اسبح ال3 تسبيحات يبقى كدة برضه ادركت الركعة .. هل انا فهمت صح ولا خطأ؟
    وإياكم أخي الحبيب

    إن أدركت الركوع مطمئنا قبل أن يقول الإمام سمع الله لمن حمده فقد أدركت ولو لم تسبح - والله أعلم


  7. #7

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الإخوة والأخوات الأفاضل , نكمل - بمشيئة الله تعالى - التنبيهات الفقهية الخاصة بصلاة الجماعة

    أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزدنا علما

    سائلا المولى - عز وجل - النفع والمثوبة وهو حسبنا ونعم الوكيل.

    [mark=#55ff00]<<< صـلاة الـجـمـاعـة - تـنـبـيهـات فـقـهـيــَّة >>> ( 2 ) [/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    11- قال الشيخ محمد ابن عثيمين - رحمه الله - [في الشرح الممتع]: والتَّخلُّفُ عن الإِمامِ نوعان: تخلُّفٌ لعذرٍ. وتخلُّفٌ لغير عذرٍ.

    فالنوع الأول: أن يكون لعذرٍ، فإنَّه يأتي بما تخلَّفَ به، ويتابعُ الإمامَ ولا حَرَجَ عليه، حتى وإنْ كان رُكناً كاملاً أو رُكنين،

    فلو أن شخصاً سَها وغَفَلَ، أو لم يسمعْ إمامَه حتى سبقَه الإمامُ برُكنٍ أو رُكنين، فإنه يأتي بما تخلَّفَ به، ويتابعُ إمامَه،

    إلا أن يصلَ الإمامُ إلى المكان الذي هو فيه؛ فإنَّه لا يأتي به ويبقى مع الإِمامِ،

    وتصحُّ له ركعةٌ واحدةٌ ملفَّقةٌ مِن ركعتي إمامهِ الرَّكعةِ التي تخلَّفَ فيها والرَّكعةِ التي وصلَ إليها الإِمامُ. وهو في مكانِهِ.

    مثال ذلك:رَجُلٌ يصلِّي مع الإِمامِ، والإِمامُ رَكَعَ، ورَفَعَ، وسَجَدَ، وجَلَسَ، وسَجَدَ الثانيةَ، ورَفَعَ حتى وَقَفَ،

    والمأمومُ لم يسمعْ ((المُكبِّرَ)) إلا في الرَّكعةِ الثانيةِ؛ لانقطاعِ الكهرباء مثلاً، ولنفرضْ أنه في الجمعة، فكان يسمعُ الإِمامَ يقرأُ الفاتحةَ،

    ثم انقطعَ الكهرباءُ فأتمَّ الإِمامُ الركعةَ الأُولى، وقامَ وهو يظنُّ أنَّ الإِمامَ لم يركعْ في الأُولى فسمعَه يقرأ (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ)

    فنقول: تبقى مع الإِمامِ وتكونُ ركعةُ الإِمامِ الثانيةِ لك بقية الركعة الأولى فإذا سلَّمَ الإِمامُ فاقضِ الركعةَ الثانيةَ،

    قال أهلُ العِلمِ: وبذلك يكون للمأمومِ ركعةٌ ملفَّقةٌ مِن ركعتي إمامِهِ؛ لأَنه ائتَمَّ بإمامه في الأُولى وفي الثانية.

    فإن عَلِمَ بتخلُّفِهِ قبلَ أن يصلَ الإِمامُ إلى مكانِهِ فإنَّه يقضيه ويتابعُ إمامَه،

    مثاله:رَجُلٌ قائمٌ مع الإِمامِ فرَكَعَ الإِمامُ وهو لم يسمعْ الرُّكوعَ، فلما قال الإِمامُ: ((سَمِعَ اللهُ لمَن حمِدَه)) سَمِعَ التسميعَ،

    فنقول له: اركعْ وارفعْ، وتابعْ إمامَك، وتكون مدركاً للركعةِ؛ لأن التخلُّفَ هنا لعُذرٍ.

    النوع الثاني: التخلُّف لغيرِ عُذرٍ. إما أن يكون تخلُّفاً في الرُّكنِ، أو تخلُّفاً برُكنٍ.

    فالتخلُّفُ في الرُّكنِ معناه: أن تتأخَّر عن المتابعةِ، لكن تدركُ الإِمامُ في الرُّكنِ الذي انتقل إليه،

    مثل: أن يركعَ الإِمامُ وقد بقيَ عليك آيةٌ أو آيتان مِن السُّورةِ، وبقيتَ قائماً تكملُ ما بقي عليك، لكنك ركعتَ وأدركتَ الإِمامَ في الرُّكوعِ،

    فالرَّكعةُ هنا صحيحةٌ، لكن الفعلَ مخالفٌ للسُّنَّةِ؛ لأنَّ المشروعَ أن تَشْرَعَ في الرُّكوعِ من حين أن يصلَ إمامك إلى الرُّكوعِ، ولا تتخلَّف؛

    لقول النبي -
    -: ((إذا رَكَعَ فاركعوا)).

    والتخلُّفُ بالرُّكنِ معناه: أنَّ الإِمامَ يسبقك برُكنٍ، أي: أن يركَعَ ويرفعَ قبل أن تركعَ.

    فالفقهاءُ - رحمهم الله - يقولون: إذا تخلَّفتَ بالرُّكوعِ فصلاتُك باطلةٌ كما لو سبقته به،

    وإنْ تخلَّفتَ بالسُّجودِ فصلاتُك على ما قال الفقهاءُ صحيحةٌ؛ لأنه تَخلُّفٌ برُكنٍ غيرِ الرُّكوعِ.

    ولكن القولَ الراجحَ أنَّه إذا تخلَّفَ عنه برُكنٍ لغيرِ عُذرٍ فصلاتُه باطلةٌ، سواءٌ كان الرُّكنُ ركوعاً أم غير ركوع.

    وعلى هذا؛ لو أنَّ الإِمامَ رَفَعَ مِن السجدةِ الأولى، وكان هذا المأمومُ يدعو اللهَ في السُّجودِ فبقيَ يدعو اللهَ حتى سجدَ الإِمامُ السجدةَ الثانيةَ فصلاتُه باطلةٌ؛

    لأنه تخلُّفٌ بركنٍ، وإذا سبقه الإِمامُ بركنٍ فأين المتابعة؟


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff38]يتيع - إن شاء الله - وفي انتظار أي أسئلة أو استفسارات من حضراتكم[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]وصل اللهم على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  8. #8

    الصورة الرمزية alaa74

    رقم العضوية : 19638

    تاريخ التسجيل : 20Sep2008

    المشاركات : 3,094

    النوع : ذكر

    الاقامة : New Cairo

    السيارة: ربنا كريم

    السيارة[2]: Honda city 2008

    دراجة بخارية: no

    الحالة : alaa74 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل وبارك الله لك وزادك الله من علمه
    وأثابك من فضله العظيم وانار الله بصيرتك وزادك تفقها فى الدين .

    اخى الحبيب وشيخنا الجليل الشيخ خالد
    أود ان تلقى الضوء
    فى موضوعك الثرى هذا عن صلاه الجماعه
    عن موضوع مساواة الإمام وسبقه فى احيان أخرى اثناء الصلاه
    وهذا الموضوع لاحظته كثيرا من بعض المصلين وخاصه فى صلاه القيام
    بحيث يساوى المأموم الإمام فى كل حركاته وفى احيان كثيره يسبقه وهذا مخالف بالطبع
    فأرجو ان تحدثنا قليلا فى هذا الأمر
    وجزاك الله عنا خيرا.....



    علاء الشناوى


  9. #9

    الصورة الرمزية ganash

    رقم العضوية : 53767

    تاريخ التسجيل : 23Nov2009

    المشاركات : 1,794

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ganash غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله كل خير يا شيخ خالد


  10. #10

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alaa74 مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل وبارك الله لك وزادك الله من علمه
    وأثابك من فضله العظيم وانار الله بصيرتك وزادك تفقها فى الدين .

    اخى الحبيب وشيخنا الجليل الشيخ خالد
    أود ان تلقى الضوء
    فى موضوعك الثرى هذا عن صلاه الجماعه
    عن موضوع مساواة الإمام وسبقه فى احيان أخرى اثناء الصلاه
    وهذا الموضوع لاحظته كثيرا من بعض المصلين وخاصه فى صلاه القيام
    بحيث يساوى المأموم الإمام فى كل حركاته وفى احيان كثيره يسبقه وهذا مخالف بالطبع
    فأرجو ان تحدثنا قليلا فى هذا الأمر
    وجزاك الله عنا خيرا.....


    وجزاك الله مثله أخي الحبيب وصديقي العزيز أبو عمر

    دائما أذكر الناس بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام بأنّ سبق الإمام حرام ومبطل للصلاة , ومساواته مكروهة , والتخلف عنه وسوسة

    اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا

    وجزاك الله خيرا على طرح هذا السؤال وجعل في ميزان حسناتك من استفاد منه

    وهذا رباط الدرس الخامس عشر من موضوع من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    وهذا الدرس خاص بمبطلات الصلاة

    http://www.nilemotors.net/Nile/18955...post3873394563

    وهذا اقتباس من رقم 7 من هذه المبطلات


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shikh_Khaled مشاهدة المشاركة

    7 - تقدم المأموم على الإمام ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ

    بالإضافة إلى أن الذي يرفع رأسه قبل الإمام قد يعرض نفسه إلى أن يتحول رأسه لرأس حمار كما

    جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي

    الله عنه " أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ganash مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير يا شيخ خالد
    وإياكم أخي الحبيب



 
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2