جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل على موضوعك القيم
وشكرا جزيلا لأستجابتك السريعه لطلبى (خدمه 7 نجوم )
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]<<< المختصر المفيد في أحكام المُضَحّي والأضحية >>>[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل , تلبية لطلب أخي وحبيبي الأستاذ علاء الشناوي ( alaa74 )
فقد أوردت لحضراتكم هذه الأحكام والمسائل المختصرة في أحكام المضحي والأضحية , والله اسأل القبول والإخلاص لي ولكم وللمؤمنين والمؤمنات
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
1 - الأضحية:من العبادات المؤكدة كما في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله وإجماع المسلمين. قال الله تعالى فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
وفي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "ضحى النبي بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما
2 - الحكمة من مشروعيتها:اقتداء بأبينا إبراهيم عليه السلام واتباعاً لسنة نبينا محمد
3 - اختلف العلماء - رحمهم الله- هل الأضحية واجبة أو سنة مؤكدة على قولين :
القول الأول : - إنها واجبة على كل قادر؛للأمر بها في كتاب الله عز وجل في قوله : { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }
ولما روي عن النبي في من ذبح قبل الصلاة أن يذبح بعد الصلاة، وفي ما روي عنه:{من وجد سعةً فلم يضحي فلا يقربنَّ مصلانا}
وهذا مذهب أبي حنيفة، ورواية عن الإمام أحمد، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-
القول الثاني : - أنها سنة مؤكدة على الكفاية, وليست بواجبة , وهو قول جمهور أهل العلم
4 - ويكره ترك الأضحية مع القدرة عليها , قال أبو هريرة رضي الله عنه " مَنْ وَجَدَ مِنْكُمْ سَعَةً فَلَمْ يُضَحِّ، فَلا يَقْرَبَنَّ مُصَلانَا " .
وقال الإمام أحمد والأضحية أفضل من الصدقة بقيمتها
5 - ويجتنب في الأضحية العوراء البيّن عورها , والعجفاء يعني الهزيلة التي لا مخّ لها , والمريضة التي لا يرجى شفاؤها , والعرجاء البيّن عرجها ,
أما مشقوقة الأذن أو مكسورة القرن , فيستحب أن يعدل عنهما , وإن لم يجد غيرهما فلا بأس , وغير تلك العيوب الأربعة الأولى , تجزئ , وكذلك يجزئ الخصيّ .
6 - ويكره لمن دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي , أن يأخذ من شعره ولا بشرته ولا أظافره شيئا ,
وهذا قول مالك والشافعي , وقال أحمد يحرم عليه ذلك
روى الإمام مسلم،رحمه الله في صحيحه أن النبي قال:{إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}
وفي رواية:{ولا من بشره} والبشرة: الجلد؛ - فهذه الثلاثة هي محل النهي: الشعر والظفروالبشرة .
7 - ولا يجزئ في الأضحية إلا ما كان من بهيمة الأنعام , الإبل والبقر والغنم , ولا يجزئ إلا الثنية من الإبل وهو ما تمّ خمس سنين ودخل في السادسة ,
والثنية من البقر وهو ما تمّ له سنتان ودخل في الثالثة , والثنية من الضأن اذا تمت له سنة ,
ويجزئ الجزعة من الضأن ( وهو ما تم ستة أشهر ) , في رأي الجمهور .
8 - ويدخل وقت الذبح بعد الفراغ من صلاة العيد , وينتهي وقت الذبح في آخر أيام التشريق ( رابع يوم العيد ) , بغروب شمسه ,
9 - تجزئ الأضحية من الرجل عنه وعن أهل بيته , وتجزئ البقرة عن سبعة أفراد , والبدنة (الإبل) كذلك .
10 - ويستحب للمضحي أن يأكل من الأضحية , ويهدي , ويتصدق , بلا تحديد لنسب ذلك , فالأمر واسع في ذلك , والله أعلم .
11 - يستحب للمضحي أن يضحي بنفسه , ويقول وهو يذبح " بسم الله , والله أكبر " وإن زاد " اللهم هذا منك ولك ,عني وعن ءال بيتي
اللهم تقبل مني , أو تقبل من فلان " فحسن أيضا . , وإن ذبح له أحد كالجزار فلا بأس .
لفعل النبي ، فإنه يقول:{هذا منك ولك، عن محمد وآل محمد} .
وإن وكّل احد بالذبح له فجائز أيضا , وليس شرطا أن يشهد الذبح بنفسه , لكن يستحب له ذلك .
12 - ويعطي الجزار أجرته , ولا يعطيه بأجرته شيئا من الأضحية , فعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:
أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ، وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِجُلُودِهَا، وَجِلالِهَا، وَلا أُعْطِيَ الْجَازِرَ مِنْهَا شَيْئًا " .
ولا يجوز أن يبيع شيئا من لحمها , وأما جلدها فيجوز أن ينتفع به هو , وإن تصدق به فهو أحسن , والله أعلم
13 - ويجوز أن يدخر من لحم الأضحية فوق ثلاثة أيام , كما شاء , لقول النبيّ " عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ:
" كُنَّا لَا نُمْسِكُ لُحُومَ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ، " فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ أن نتزود منها ونأكل منها يعني فوق ثلاث
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
أعاننا الله وإياكم في هذه الأيام على ذكره وشكره وحسن عبادته
[mark=#ffff00]وصل اللهم على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 19638
تاريخ التسجيل : 20Sep2008
المشاركات : 3,094
النوع : ذكر
الاقامة : New Cairo
السيارة: ربنا كريم
السيارة[2]: Honda city 2008
دراجة بخارية: no
الحالة :
جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل على موضوعك القيم
وشكرا جزيلا لأستجابتك السريعه لطلبى (خدمه 7 نجوم )
علاء الشناوى
رقم العضوية : 115286
تاريخ التسجيل : 10Oct2011
المشاركات : 1,440
النوع : انثى
الاقامة : Nasr City
السيارة: شيفورلية لانوس
السيارة[2]: 128
دراجة بخارية: *
الحالة :
جزاك الله خيراً يا شيخ خالد
وشكراً للأستاذ / علاء على فتح هذا الموضوع
وعندى عدة أسئلة ( ويارب المعاملة تكون 7 نجوم ) :-
1) أيه الموقف الشرعي عن صك الأضحية
يعنى لو هتبرع بقيمة الأضحية ، وأشتري أنا لحمة ؟
2) لو بيتم دبح إضحية في مكان غير منزلي
في مصنع زوجي أو ما شابة
ولم أرى دم الأضحية - فهل أخذت ثوابها ؟ لأني أعلم والله أعلم إن لابد أقرأ الدعاء اللي حضرتك ذكرته في الموضوع مع نزول أول قطرة دماء من الأضحية ؟
3) هل لو زوجي دبح ؟ وأنا لي زمة مالية خاصة ؟ فهل وجب عليا أنا كمان الدبح ؟
4) هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة ( لأن أحد أولاد لم يتم عمل عقيقة له ) ؟
5) هل لو بالقدم أو باليد وجع ما - ووضعها أما الدماء الساخنة الخارجة من الأضحية تكون دواء للوجع ؟
وجزاك الله خيراً
وكل عام والجميع بخير
وأعاده الله عليكم بالخير
رقم العضوية : 79865
تاريخ التسجيل : 10Sep2010
المشاركات : 478
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: ربنا يرزق
السيارة[2]: Gen 2
دراجة بخارية: لا
الحالة :
جزاك الله عنا خير الجزاء
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه
رقم العضوية : 71514
تاريخ التسجيل : 25May2010
المشاركات : 26,773
النوع : ذكر
الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-
السيارة: -- -- all FiaT ---
السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---
دراجة بخارية: - - - - - - -
الحالة :
بارك الله فصحتك يا شيخنا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وإياكم أخي الحبيب أ / علاء , وتحت أمر حضرتك دائما , خدمة سفن ستارز ههههههههههههه
وجزاكم الله خيرا يا فندم , وجزى الله خيرا أخي الحبيب أبو عمر أستاذ علاء على مشاركاته التي دائما تثري أي موضوع يشارك فيه
وإن شاء الله الخدمة سفن ستارز لكل أعضاء منتدانا الجميل
وبالنسبة لإجابات الأسئلة عذرا ستكون إن شاء الله بشكل مختصر لكي أدرك صلاة العشاء
1 - الصك نوع من أنواع الوكالة , وهو جائز في النيابة عن الذابح في الأضحية ,ويجب على الوكيل مراعاة الشروط الشرعية للأضحية من سنها
وسلامتها ووقتها وتوزيعها على مستحقيها وألا يأخذ الجازر منها شيئا
2 - السنة والمستحب أن تشهدي الأضحية , وإن شاء الله يثبت الثواب بدون شهودها - فليس شرطا أن يشهد المضحي الذبح بنفسه
3 - الأضحية تجزيء عن الرجل وعن أهل بيته
4 - تعلمت من مشايخي أنه يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة فقط لو وافق يوم العيد سابع يوم للمولود أو رابع عشر أو إحدى وعشرون يوما له
5 - لا أعلم إذا كانت دماء الأضحية يمكن أن تكون علاجا للوجع , ولا أظن هذا - والله أعلم
وكل عام وحضرتك طيبة وجميع الزملاء والزميلات والمؤمنين والمؤمنات بخير
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 46171
تاريخ التسجيل : 04Sep2009
المشاركات : 474
النوع : ذكر
الاقامة : بلاد المسلمين
السيارة: كيا سول هاى لاين 2011 أن شاء الله
السيارة[2]: تويوتا كورولا 1983 أتوماتيك
دراجة بخارية: No
الحالة :
جزاك الله خير الجزاء و جعل مثواك الجنة
<marquee direction="down" scrolldelay="120" style="font-family: Tahoma; font-size: 20pt; color: black">سبحان الله و بحمده</marquee></p>
رقم العضوية : 33348
تاريخ التسجيل : 18Feb2009
المشاركات : 1,869
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: ........
السيارة[2]: bmw 318I e46
دراجة بخارية: ........
الحالة :
جزاك الله خيرا يا شيخ خالد ودايما مواضيعك فى وقتها .
http://store2.up-00.com/2015-11/1448722430351.jpeg
my new car
رقم العضوية : 11472
تاريخ التسجيل : 24May2008
المشاركات : 668
النوع : ذكر
الاقامة : New Cairo
السيارة: No
السيارة[2]: سبرانزا 516
دراجة بخارية: no
الحالة :
جزاك الله عنا خير الجزاء ... وكل عام وحضرتك بخير
نفسي مصر تتقدم وتبقي زي مصر سنة 1950
mytutor2008 سابقا
المفضلات