| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 3 من 31 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 13 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 302

  1. #21

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة n.y.s.m.a مشاهدة المشاركة
    الله ... الله ... الله




    بارك الله فيكم .. وجزاك الله خيرا ياشيخنا الجليل

    من أجمل ما قرأت منذ فترة كبيرة

    ولي سؤال ... وهو ... إذا ما كان القارئ للقرآن بقرأ بقصر المد المنفصل فهل يجوز له مد "لا إله إلا الله" إستثناء من قصره للمد المنفصل في ذات القراءة ... وهل يسمى هذا المد .. بالمد للتعظيم .. وله حكمه الخاص ؟


    وجزاكم الله عنا كل الخير

    وجزاك مثله أخي الفاضل

    القاريء الذي يقرأ بقصر المنفصل ويريد مد التعظيم يجب عليه الأخذ بعشرة أحكام وهي

    1- بقاء الغنة في إدغام النون الساكنة والتنوين في اللام والراء

    2- وجوب الأخذ بوجه الصاد في يبصط بالبقرة وفي بصطة بالأعراف وفي بمصيطر بالغاشية

    3- وجوب الأخذ بوجه السين في المصيطرون بالطور

    4- وجوب الأخذ بوجه الإظهار في اركب معنا وكذلك ن والقلم وكذلك يس والقرءان

    5- وجوب الأخذ بوجه الإدغام في يلهث ذلك

    6- وجوب الأخذ بوجه عدم السكت في السكتات الأربع عوجا مرقدنا من راق بل ران

    7- وجوب الأخذ بوجه الفتح في ضعف في الروم

    8- وجوب الأخذ بوجه حذف الياء وقفا في ءاتان ( النمل )

    9- وجوب الأخذ بوجه إثبات الألف الثانية في سلاسلا

    10 - وجوب الأخذ بوجه توسط العين في فاتحة مريم والشورى

    وإن شاء الله أخي الفاضل سيكون هناك شرح لهذه الأحكام في الدروس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali_abo_amr مشاهدة المشاركة
    أخى وشيخى ومعلمى ... الشيخ خالد
    جزاكم الله خيرا على الدرس الاول ...
    وهو من أجمل الدروس التى احب ان اسمعها منك تكرارا ... بارك الله فيك
    وسؤالى هو :
    ما هى فضائل قراءة سور معينة وحفظها من القرءان الكريم ؟ بمعنى سورة كذا فضلها كذا ... حتى تحفزنا على البدء فى التلاوة والقراءة ..
    وجزاكم الله خيرا
    وجزاك الله خيرا أخي الفاضل أبو عمرو

    هذا الدرس أيضا ياأخي من أحب الدروس إلى قلبي أيضا , نسأل الله أن يجعله حجة لنا لاعلينا

    أما عن فضائل السور

    [mark=#00e1ff]فأولها [/mark]: سورة الفاتحة , وهي الشافية كما سماها النبي

    صلى الله عليه وسلم , وهي رقية للمريض , كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد رضي

    الله عنه عندما رقى بها المريض فبريء بإذن الله , قال له الحبيب وما يدريك أنها رقية ؟

    وهي أعظم مانزل من القرءان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد رضي الله عنه

    لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن

    وقال صلى الله عليه وسلم هي السبع المثاني ، .والقرآن العظيم الذي أوتيته

    ولاتصح صلاة إلا بها

    [mark=#00e1ff]ثانيها [/mark]: سورة البقرة والتي إذا قرأت في بيت فلا يقربه

    الشيطان ثلاث ليال

    وسورة البقرة أخذها بركة وتركها حسرة ولاتستطيعها البطلة

    [mark=#00eeff]ثالثها [/mark]: سورتي البقرة وءال عمران معا , هما الزهراوين , والذين يأتيان يوم القيامة كأنهما

    فرقان من طير صواف يحاجان عن صاحبهما حتى يدخلاه الجنة

    [mark=#00d9ff]رابعها [/mark]: سورة الملك وهي التي سماها النبي صلى الله

    عليه وسلم المانعة وقال هي المانعة هي المنجية من عذاب القبر

    وعنها قال الحبيب صلى الله عليه وسلم سورة من القرآن ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى يغفر له

    تبارك الذي بيده الملك

    [mark=#00bbff]خامسها [/mark]: سورة الإخلاص وعنها قال الحبيب صلى الله

    عليه وسلم والذي نفسي بيده ، إنها لتعدل ثلث القرآن


  2. #22

    الصورة الرمزية alaa99991111

    رقم العضوية : 82022

    تاريخ التسجيل : 06Oct2010

    المشاركات : 360

    النوع : ذكر

    الاقامة : الجبيل \ الاسكندرية

    السيارة: ميتسوبيشي اوتلاندر 2011 / سوبارو XV

    السيارة[2]: تويوتا ياريس 2008

    الحالة : alaa99991111 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شيخنا الفاضل جزاك الله خيرا

    كنت اعلم ان ادغام النون الساكنة والتنوين مع اللام و الراء بدون غنة و ذكرت فضيلتكم ان هناك وجه هو بقاء الغنة مع مد التعظيم

    وسؤالي لكم هل هناك اوجه اخري لبقاء الغنة مع اللام والراء؟ وما هو مد التعظيم ؟

    نفعنا الله بعلمك وجزاكم الله خيرا

    اخوكم في الله
    علاء عويس

    سبحان الله و بحمده
    سبحان الله العظيم


  3. #23

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alaa99991111 مشاهدة المشاركة
    شيخنا الفاضل جزاك الله خيرا

    كنت اعلم ان ادغام النون الساكنة والتنوين مع اللام و الراء بدون غنة و ذكرت فضيلتكم ان هناك وجه هو بقاء الغنة مع مد التعظيم

    وسؤالي لكم هل هناك اوجه اخري لبقاء الغنة مع اللام والراء؟ وما هو مد التعظيم ؟

    نفعنا الله بعلمك وجزاكم الله خيرا

    اخوكم في الله
    علاء عويس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وجزاك الله خيرا أستاذ / علاء

    إبقاء الغنة عند إدغام النون الساكنة والتنوين في اللام والراء لحفص من وجه واحد فقط وهو مد

    التعظيم

    ومد التعظيم هوأن يقرأ القاريء في قرائته كلها بقصر المنفصل باستثناء نوع واحد منه وهو ما

    جاء في كلمة التوحيد نحو قول الله تعالى الله لا إله إلا هو الحي القيوم فتقرأ كلمة لا بمد الألف

    كالمد المتصل وما عداها من المد المنفصل فيقرأ بالقصر حركتين


  4. #24

    aif

    الصورة الرمزية aif

    رقم العضوية : 3914

    تاريخ التسجيل : 31Dec2007

    المشاركات : 9,343

    النوع : ذكر

    الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى

    السيارة: فيرنا 2007

    السيارة[2]: سيراتو 2011

    دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه

    الحالة : aif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يفتح لك ابواب رحمته يا شيخ خالد
    كما ذكرت حضرتك الفاتحة لها فضل عظيم ولا تصح الصلاة الا بها
    والمسلم لابد ان يقرأها 17 مرة على اقل تقدير في اليوم والليلة في الصلاة المكتوبة وذلك بخلاف النوافل والسنن
    وللأسف كثيرا ما نسمع بعض الناس ( ان لم يكن معظمهم ) يقرأون الفاتحة ويقعون في اخطاء كثيرة بها .... بل انه لا تكاد آية واحدة تخلو من الاخطاء
    ارجو من حضرتك التكرم بالقاء الضوء على الاخطاء الشائعة في قراءة فاتحة الكتاب و بيان الخطأ وتصحيحة في هذه السورة العظيمة حيث انها أولى بالتصحيح من غيرها لوجوب قراءتها في الصلاة ... وأخص بالذكر التفخيم والترقيق ... وكذلك اختلاس الكسرة والضمة .... والغنة في نهاية الآيات

    يظن الناس بي خيرا وإني ... لأشقى الناس إن لم ترض عني
    ومالي حيــلة إلا رجــائي ... وعفوك إن عفوت وحسن ظني
    محاسب / احمد ابراهيم


  5. #25

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aif مشاهدة المشاركة
    ربنا يفتح لك ابواب رحمته يا شيخ خالد
    كما ذكرت حضرتك الفاتحة لها فضل عظيم ولا تصح الصلاة الا بها
    والمسلم لابد ان يقرأها 17 مرة على اقل تقدير في اليوم والليلة في الصلاة المكتوبة وذلك بخلاف النوافل والسنن
    وللأسف كثيرا ما نسمع بعض الناس ( ان لم يكن معظمهم ) يقرأون الفاتحة ويقعون في اخطاء كثيرة بها .... بل انه لا تكاد آية واحدة تخلو من الاخطاء
    ارجو من حضرتك التكرم بالقاء الضوء على الاخطاء الشائعة في قراءة فاتحة الكتاب و بيان الخطأ وتصحيحة في هذه السورة العظيمة حيث انها أولى بالتصحيح من غيرها لوجوب قراءتها في الصلاة ... وأخص بالذكر التفخيم والترقيق ... وكذلك اختلاس الكسرة والضمة .... والغنة في نهاية الآيات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أسأل الله أن يفتح لنا جميعا أبواب رحمته

    أخي الفاضل / الحاج أحمد جزاك الله خيرا

    بمشيئة الله تم إدراج تجويد الفاتحة في مشاركة مستقلة في موضوع خيركم من تعلم القرءان

    وعلمه والذي سيتم تخصيصه لأي استفسارات أو أسئلة خارجة عن موضوع الدروس الأسبوعية

    حتى يظل موضوع الدرس خاص فقط بالدروس والإستفسارات والأسئلة الخاصة بها

    وتكون أي أسئلة أخرى في التجويد قد تكون في مستوى متقدم ( لم نصل إليه بعد في

    درسنا )وقد لايستفيد بها المبتديء في التجويد (وقد لا يستوعب ما المقصود بمفرداتها كصفات

    الحروف )ولا يستغني عنها الماهر في التجويد في موضوع خيركم من تعلم القرءان وعلمه


    وعليه نرجو من الإخوة والأخوات إدراج أي أسئلة في موضوع الدرس

    في الرابط الحالي ( دروس وأسئلة في التجويد ) أما أي أسئلة في التجويد خارج موضوع الدرس

    فنرجو منكم أدراجها في موضوع ( خيركم من تعلم القرءان وعلمه )

    وجزاكم الله خيرا


  6. #26

    الصورة الرمزية al_qassam2003

    رقم العضوية : 45455

    تاريخ التسجيل : 25Aug2009

    المشاركات : 221

    النوع : ذكر

    الاقامة : المنيا

    السيارة: ربنا يسهل

    السيارة[2]: شاهين1600موديل2009

    دراجة بخارية: no

    الحالة : al_qassam2003 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله يباركلك

    رب اغفر لى ولوالدي وارحمهما
    كما ربيانى صغيرا


  7. #27

    الصورة الرمزية icehearted girl

    رقم العضوية : 22774

    تاريخ التسجيل : 20Oct2008

    المشاركات : 4,384

    النوع : انثى

    الاقامة : h@r@m

    السيارة: Punto classic 2o11

    السيارة[2]: FIAT 128

    دراجة بخارية: لايوجد

    الحالة : icehearted girl غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طب الحمدلله..هي بس آل عمران حسة انها عاوزة مراجعة شوية وان شاء الله متلجلجش فيها

    وقت مكنت باخد درس تجويد...المحفظة كانت بتسأل ف الأول قبل ما نقرأ..هل ستقرئين بالتجويد أم لا...

    وكانت بتمنع اي شخص يقرأ مزيج ..لان كان في ناس لسه بتبدأ ف دروس التجويد..وكان بيستصعبوا يقرأو السورة بأكملها بالتجويد...

    هل فعلا دا غير مستحب؟؟؟


    ربنا يكرمك بجد والله يا شيخ خالد...اخيرا قدرت ادخل تاني ومتابعة مع حضرتك الدروس بإذن الله

    لآ تتشآئموآ . .آلحيآة آبسط ممّآ نتوقع رآئعه بكُل تفآصيلهآ
    لن نطيَل آلمكوُث فيهآ . . !
    فلمآذآ آلكدَر ؟!
    وهُنآك ربّ آلبشر
    إن عصينآ ستر وإن تبنآ غفر
    إبتسمَوآ..و آحسنوآ آلظن بآلموُلىَ لتنآلوُآ مآتمنيَتُم
    ابتسم وعيش احلى حياه


  8. #28

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة icehearted girl مشاهدة المشاركة
    طب الحمدلله..هي بس آل عمران حسة انها عاوزة مراجعة شوية وان شاء الله متلجلجش فيها

    وقت مكنت باخد درس تجويد...المحفظة كانت بتسأل ف الأول قبل ما نقرأ..هل ستقرئين بالتجويد أم لا...

    وكانت بتمنع اي شخص يقرأ مزيج ..لان كان في ناس لسه بتبدأ ف دروس التجويد..وكان بيستصعبوا يقرأو السورة بأكملها بالتجويد...

    هل فعلا دا غير مستحب؟؟؟


    ربنا يكرمك بجد والله يا شيخ خالد...اخيرا قدرت ادخل تاني ومتابعة مع حضرتك الدروس بإذن الله
    ربنا يكرمك يا دكتورة وييسر لك ولجميع الأعضاء والعضوات حفظ القرءان كله عن ظهر غيب ,

    فإنها نعمة من تذوقها لم يرض بها بديلا , كيف لا والقلب الخالي من القرءان كالبيت الخرب

    كما قال من لاينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم

    ومما يروى عن أحد الحفاظ لكتاب الله أنه كان يشكو من الفاقة , فرأى في منامه

    من يقول له أتحفظ سورة كذا ؟

    قال نعم

    قال أتود أنا أنسيناكها ولك كذا وكذا من المال

    قال لا

    قال أتحفظ سورة كذا ؟

    قال نعم

    قال أتود أنا أنسيناكها ولك كذا وكذا من المال

    قال لا

    وعدد له سورا من القرءان وعرض عليه نسيانها مقابل المال وهو يقول لا

    فقال له أمعك ما يساوي كذا وكذا من المال وتشكو الفاقة !!!!!!!

    فاصبح وقد سري عنه وقال والله ما بعد القرءان من غنى وما دون القرءان من فاقة

    فكل من أوتي القرءان فهو غني وإن كان فقير ,

    ومن لم يؤت القرءان فهو فقير وإن كان أغنى الأغنياء

    أختنا الفاضلة ينبغي لمن يسرالله له أن يتعلم التجويد أن يقرأ القرءان مجودا , لقول الله تعالى

    ورتل القرءان ترتيلا , ولقول الحبيب صلى الله عليه وسلم يقال لقاريء القرءان يوم القيامة

    اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا

    وكما تعلمنا من مشايخنا فإننا نبدأ بتعلم التجويد مع تطبيقه على قصار السور حتى إذا انتهينا من

    الأجزاء الثلاثة الأخيرة ( عم وتبارك وقد سمع ) نكون قد أنهينا قدرا كبيرا من التجويد

    ومن أراد عندها أن يحفظ البقرة أو ءال عمران فلن تكون صعبة عليه عند تجويدها

    اللهم يامن قلت ولقد يسرنا القرءان للذكر فهل من مدكر يسرلنا حفظ كتابك

    إنك ولي ذلك والقادر عليه

    وصلي اللهم على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على أهل القرءان









    بفضل الله تعالى قامت الإدارة الموقرة بوضع رابط للدرس الأول في أول الموضوع وبالضغط عليه

    يتم الإنتقال للدرس الأول مباشرة وسيتم وضع رابط كل درس بعد إدراجه بمشيئة الله كل خميس

    وهو موجود في أول الموضوع بهذا الشكل

    روابط الدروس

    فضلا اضغط على رابط الدرس للانتقال مباشرة إليه

    فجزاهم الله خيرا هذا التيسير على أهل القرءان

    فإن الحبيب صلى الله عليه وسلم يقول إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم ، وحامل القرآن

    غير الغالي فيه والجافي عنه ، وإكرام ذي السلطان المقسط


  9. #29

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أنار الله طريقك ويسر لك الوقت لتفيدنا اكثر من علمك


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  10. #30

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    hasad">

    بسم الله الرحمن الرحيم

    , الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين

    السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته

    فهذا هو درسنا الثاني في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول والعمل

    لوجهه الكريم , ونعوذ به أن نشرك به شيئا نعلمه , ونستغفره لما لانعلمه ,

    درسنا الثاني إخوة الإيمان عنوانه


    [mark=#a6ff00]أهمية تعلم القرءان الكريم وتعليمه و فضل حفظه[/mark]


    والله أسأل أن يجعلنا من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته


    [mark=#aeff00]أولا : أهمية تعلم القرءان الكريم وتعليمه[/mark]



    الإخوة والأخوات الأفاضل , تعلمنا من مشايخنا أنه لايصح التلقي من المصحف دون معلم

    فمن المتفق عليه عند أهل العلم أن من أراد معرفة كيفية الأداء والنطق الصحيح للقرءان على

    الصفة التي نزل بها لابد له من التلقي ، والأخذ مشافهة من أفواه المشايخ

    ولذلك قالوا

    من يأخذ العلم عن شيخ مشــــافهة .......... يكن عن الزيغ والتصـحيف في حرم

    ومن يكن ءاخذًا للعلم من مصــحف .......... فعلمه عندأهل العــــــــــــــلم كالعدم

    ولذلك لابد من التلقي من أفواه المشايخ الضابطين المتقنين ولايعُتذر بالأخذ من المصاحف دون

    معلم ، ومما يدل على ذلك أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أفصح العرب لسانًا علمه

    جبريل عليه السلام فما بالك بمن هو دونه من الأمة ،

    فكيف يتوصل القاريء إلى قراءة كهيعص أو حم عسق وغيرها بدون معلم

    فالذي يعلم العربية ولكنه لا يتلقى عن غيره التجويد قد يقرؤها على غير وجهها الصحيح ,

    إذ النطق بها صحيحة يتوقف على التلقي والسماع

    وكان يقول علمائنا

    لا تأخذ القرءان من مصحفي ( بتشديدالياء) .......... ولا الأخبارمن صحفي (بتشديدالياء)

    أي لا تأخذ القرءان ممن شيخه مصحفه

    وقالوا أيضا رحمهم الله

    من كان شيخه كتابه .......... كان خطأه أكثر من صوابه

    ومما يشهد لذلك

    1 ـ مارواه البخاري رحمه الله في صحيحه عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلي الله

    عليه وسلم قال خيركم من تعلم القرءان وعلمه

    والشاهد إخوة الإسلام قوله صلى الله عليه وسلم تعلم,وقوله وعلمه فقد رغب رسولنا محمد

    صلى الله عليه وسلم في تعلم القرءان وتعليمه، فأرشدنا إلى أن القرءان يؤخذ بالتعلم والتلقي ,

    وأن خير الناس من يتعلم ويعلم القرءان .

    2 ـ ما رواه مسلم رحمه الله في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه

    وسلم قال وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت

    عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده.

    والشاهد إخوة الإسلام قوله صلى الله عليه وسلم ويتدارسونه بينهم فالقرءان يؤخذ بالتلقي من

    أفواه العلماء كما ذكرنا سالفا .

    فأي فضل هذا الذي اختص الله به أهل القرءان , تنزل عليهم السكينة وتغشاهم الرحمة وتحفهم

    الملائكة ويذكرهم الله فيمن عنده .

    الله اجعلنا منهم يا كريم .

    3 ـ ما رواه مسلم رحمه الله في صحيحه عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال خرج علينا رسول

    الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان أو العقيق فيأخذ

    ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله عز وجل ولا قطع رحم قالوا كلنا يا رسول الله قال فلأن يغدو

    أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث

    مثل أعدادهن من الإبل

    والشاهد إخوة الإسلام قوله صلى الله عليه وسلم فيتعلمءايتين من كتاب الله عز وجل ,

    النبي صلى الله عليه وسلم يسأل سؤالا ليقرب الصورة لأذهان الصحابة رضي الله عنهم ورضوا

    عنه , فيسأل من منهم يحب أن يذهب كل يوم إلى مكانين قريبين جدا من المدينة ( بطحان

    والعقيق ) فيجد هناك ناقتين من أغلى النوق فيأخذها مجانا دون أن يدفع ثمنا ودون أن يعصي الله

    بسرقتها ؟ قالوا كلنا يارسول الله , والناقة للإنسان العربي وقتها تمثل شيئا كبيرا جدا , ظهر يركبه

    ويحمل عليه ولبن يشربه ولحم يأكله

    وبعد أن نقل ذهنهم لهذه الصورة قال فلأن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب

    الله عز وجل خير له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل

    وكأنه في وقتنا الحالي يقول من منكم يحب أن يكون له كل يوم سيارتين من أغلى السيارات بغير

    ثمن سنقول جميعا كلنا, فمن يتعلم ءايتين خير من ناقتين ومن أعدادهن .


    [mark=#99ff00]ثانيا :فضل حفظ القرءان الكريم[/mark]


    1 ـ ما رواه الألباني رحمه الله في صحيح سنن أبي داود رحمه الله عن عبد الله بن عمرو رضي

    الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال لصاحب القرءان اقرأ وارتق ورتل كما

    كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند ءاخر ءاية تقرؤها

    اعلم أخي رحمك الله أن عدد ءاي القرءان 6236 ءاية , وعدد درجات الجنة 6236 درجة , بين

    كل درجة وأخري كما بين السماء والأرض , ومنزلك عند ءاخر ءاية تقرأها , ولكن هل سيؤتى لك

    بمصحف لتقرأ منه ؟ كلا ولكن ستقرأ من حفظك ومنزلك عند ءاخر ءاية تقرأها, فمن حفظ القرءان

    كاملا كان في الفردوس الأعلى مع الحبيب صلى الله عليه وسلم .

    فأي شرف لك حافظ القرءان كهذا الشرف وأي حفل تكريم كهذا الذي سيقام لأهل القرءان يوم

    القيامة , أن تقرأ يوم القيامة وترتل كما كنت ترتل في الدنيا والله يسمع والملائكة والنبيون فإذا

    انتهيت من قراءتك كان منزلك عند ءاخر ءاية تقرأها .

    2 ـ ما رواه الترمذي رحمه الله في سننه عن بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى

    الله عليه وسلم إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب

    والبيت الخرب أي شيء يكون فيه ؟ , قاذورات وحشرات وشياطين عياذا بالله وأي شيء ءاخر من

    الأشياء الضارة , وبقدر دخول القرءان في القلب تكون طهارته وعمارته بالإيمان

    3 ـ ما رواه البخاري رحمه الله في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كان النبي

    صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد ،ثم يقول أيهم أكثر أخذا للقرءان . فإذا أشير

    له إلى أحدهما قدمه في اللحد ، فقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة . فأمر بدفنهم بدمائهم ،

    ولم يغسلهم

    فانظر أخي إلى فضل حفظ القرءان , الإثنين صحابة شهداء ولكن الأكثر أخذا للقرءان يقدم في

    القبر , نسأل الله حسن الخاتمة

    4 ـ ما رواه الترمذي رحمه الله في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال بعث رسول الله صلى

    الله عليه وسلم بعثا ، وهم ذو عدد ، فاستقرأهم ، فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن ، فأتى

    على رجل منهم - من أحدثهم سنا - فقال : ما معك يا فلان ؟ ! قال : معي كذا وكذا ، وسورة البقرة

    ، قال : أمعك سورة البقرة ؟ ! ، فقال : نعم ، قال : فاذهب ، فأنت أميرهم

    انظر أخي رحمك الله , شاب من أحدثهم سنا ولكن يحفظ سورة البقرة ويؤكد عليه النبي صلى الله

    عليه وسلم أمعك سورة البقرة ؟ ! ولما أكد الشاب , جعله أميرا عليهم , صلى الله عليك ياحبيبي

    يارسول الله يا من علمتنا أن سورة البقرة أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة

    5 ـ ما رواه الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه عن عمرو بن سلمة رضي الله عنه

    قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكم ، وليؤمكم أكثركم قرءانا

    وحديث النبي صلى الله عليه وسلم عند مسلم رحمه الله عن عقبة بن عمرو رضي الله عنه

    يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله , قال بن رجب رحمه الله المراد بالأقرأ في الإمامة الأكثر قرءانا

    وهنا مسألة إذا اجتمع قارئان ، أحدهما أكثر قرءانا ، والآخر أجود قراءة ، فهل يقدم الأكثر قرءانا

    على الأجود قراءة ، أم بالعكس ؟ على قولين للعلماء رحمهم الله وأكثر الأحاديث تدل على اعتبار

    كثرة القرءان .


    مارواه السيوطي رحمه الله عن بريدة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن

    القرآن يلقى صاحبه حين ينشق عنه القبر ، كالرجل الشاحب فيقول له : هل تعرفني ؟ فيقول : ما

    أعرفك ، فيقول له : أنا الذي أظمأتك في الهواجر ، وأسهرت ليلك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته

    ، وأنا لك اليوم وراء كل تجارة ، فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار

    ، ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا ، فيقولان : بم كسينا هذه ؟ فيقال لهما : بأخذ ولدكما

    القرآن ثم يقال اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها فهو في صعود ما دام يقرأ حدرا كان أو ترتيلا

    تخيل أيها الحافظ يوم القيامة عندما ينشق عنك القبر يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه تجد من

    يقف في انتظارك ! من أنت ؟ أنا القرءان فيعطيك الملك بيمينك والخلد بشمالك ويضع على رأسك

    تاج الوقار ويكسا والداك حلتين لا تقوم بهما الدنيا

    اللهم ارزقنا حفظ كتابك والعمل به

    7 ـ مارواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن سهل بن سعد رضي الله عنه في حديث المرأة

    التي جائت تهب نفسها للنبي ولم يكن له بها حاجة فقام رجل من أصحابه فقال : يا رسول الله ! إن

    لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها . فقال : فهل عندك من شيء ؟ فقال : لا . والله ! يا رسول الله !

    فقال : اذهب إلى أهلك فانظرهل تجد شيئا ؟ فذهب ثم رجع . فقال : لا . والله ! ماوجدت شيئا . فقال

    رسول الله صلى الله عليه وسلم : انظر ولو خاتم من حديد فذهب ثم رجع . فقال : لا . والله ! يا

    رسول الله ! ولا خاتم من حديد . ولكن هذا إزاري . ( قال سهل ما له رداء ) فلها نصفه . فقال

    رسول الله ما تصنع بإزارك إن لبسته لم يكن عليها منه شيء . وإن لبسته لم يكن عليك منه شيء

    فجلس الرجل . حتى إذا طال مجلسه قام . فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم موليا . فأمر به

    فدعي . فلما جاء قال ماذا معك من القرآن ؟ قال : معي سورة كذا وكذا . ( عددها ) فقال تقرؤهن

    عن ظهر قلبك ؟ قال : نعم . قال اذهب فقد ملكتها بما معك من القرآن

    والشاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل حفظ القرءان صداقا للمرأه

    فهذا رجل من فقراء الصحابة لايملك من حطام الدنيا شيئا حتى الخاتم من الحديد لايملكه , وله

    رغبة في الزواج الحلال , هل يرده النبي صلى الله عليه وسلم فيلجأ للحرام , فإننه إذا ضيقنا على

    الحلال فإن الطريق ينفتح على مصراعيه أمام الحرام ولكن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا أن

    من يسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه وأن من

    يمن المرأة تيسير مهرها وتيسير مؤونتها وأنه إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه

    فلو عدنا لسنته ما وجدنا عانسا وما وجدنا شباب قارب عمرهم الأربعين ويزيد دون زواج


    وأختم بهذه الأبيات للإمام الشاطبي رحمه الله واصفا حافظ القرءان

    وحيث الفتى يرتاع في ظلماته .......... من القبر يلقاه سناً متهللا

    هنالك يهنيه مقيلا وروضة .......... ومن أجله في ذروة العز يجتلا

    يناشد في إرضائه لحبيبه .......... وأجدر به سؤلاً إليه موصلا

    فيا أيها القاري به متمسكا .......... مجلا له في كل حال مبجلا

    هنيئا مريئا والداك عليهما .......... ملابس أنوار من التاج والحلا

    فما ظنكم بالنجل عند جزائه .......... أولئك أهل الله والصفوة الملا



    وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وءاله أجمعين



 
صفحة 3 من 31 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 13 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. (((( دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد ))))
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-05-2011, 02:30 AM
  2. دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-01-2011, 02:46 PM
  3. عايز معلومات مبسطة ومتعمقة عن الزيت
    بواسطة Khellooo في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 02-01-2011, 06:12 PM
  4. دورة مبسطة فى ميكانيكا السيارت
    بواسطة hoba_m في المنتدى لادا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-04-2010, 11:42 AM
  5. █◄█◄ (( اسطوانه دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد)) ►█►█ ‏
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-06-2009, 12:28 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2