رقم العضوية : 31921
تاريخ التسجيل : 03Feb2009
المشاركات : 1,416
النوع : ذكر
الاقامة : alex
السيارة: el rgl el shmal :D
السيارة[2]: moto leg :D
دراجة بخارية: اول مجبها هقلكم
الحالة :
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 31921
تاريخ التسجيل : 03Feb2009
المشاركات : 1,416
النوع : ذكر
الاقامة : alex
السيارة: el rgl el shmal :D
السيارة[2]: moto leg :D
دراجة بخارية: اول مجبها هقلكم
الحالة :
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
الكلمة الصحيحة أخي الفاضل رحمك الله تطنين الغنة وليس توطين الغنة ,
أخي الفاضل , النون المشددة , تغن مطلقا , مثل إنّا ,
و تطنين الغنة في النون المشددة بأن تعطيها زيادة عن حقها ( أي زيادة عن الحركتين قليلا )
و يتحقق ذلك بشدة إلصاق اللسان بمخرج النون وتطويل زمن الغنة عن حركتين قليلا ( بين
الحركتين والثلاثة)
وعد بعض علماء التجويد التطنين من قبيل التكلف في القراءة , وعده بعضهم من التكلف المحمود
وذلك للمتعلم في بداية تعلمه للتجويد لكي يتعود القراءة الصحيحة , على أن تزول عند تحسن
القراءة , حتى لايتحول إلى تكلف مذموم ,
قال الحافظ بن الجزري رحمه الله
فليس التجويد بتمضيغ اللّسان , ولا بتقعير الفم , ولا بتعويج الفكّ , ولا بترعيد الصوت , ولا
بتمطيط الشدّ , ولا بتقطيع المدّ , ولا بتطنين الغنّات , ولا بحصرمة الراءات , قراءةً تنفر منها
الطّباع , وتمجّها القلوب والأسماع , بل القراءة السّهلة العذبة الحلوة اللّطيفة.
وهذا كلام يحتاج إلى شرح , لعلنا نفرد له شرحا إن شاء الله في موضوع
[mark=#ddf7b7]
خيركم من تعلم القرءان وعلمه
[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 31921
تاريخ التسجيل : 03Feb2009
المشاركات : 1,416
النوع : ذكر
الاقامة : alex
السيارة: el rgl el shmal :D
السيارة[2]: moto leg :D
دراجة بخارية: اول مجبها هقلكم
الحالة :
جزام الله خيرا على المعلومات القيمة .. واسف على توطين .. طلعت غلط مني
بس عموما انا بديها 3 حركات منادرا اوي اوي تطلع اربعة لأني حتى جربتها دلوقتي لقتها شذة .. بس عموما لو طلعت اربعة تبقي تكلف مذموم ؟
وال 3 حركات بتبقى فى مواضع معينة يعني بتبقي كلمات معينة ولما بقرأ بطريقة معينة . لكن العادي حركتين .. وألا هيبقى لازم اوحد يعني يأما كله 3 او 2 ؟
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا الرابع في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول والعمل
لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , بعد أن بدأنا في المرة السابقة أولى خطواتنا في علم التجويد وتعرفنا
على مباديء علم التجويد ومراتب القراءة , وأجبت على أسئلة حضراتكم المتعلقة بمراتب القراءة
وذكرت أن هناك بعض الأخطاء في القراءة والتي تحدث فيما يسمى بالمصحف المجود سأتحدث
عنها في درس اليوم
تعالوا بنا أهل القرءان نعيش بحول الله وقوته مع أحد الدروس الهامة في
هذا العلم والتي يقع في أخطائها بعض أئمة المساجد والمقرئين في الإذاعة فضلا عن العامة
نسأل الله أن يكون هذا العلم حجة لنا لاعلينا
حديثنا اليوم عن
[mark=#d40000]اللحن في القرءان[/mark]
اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب في القراءة
وينقسم إلى قسمين : جليّ ( أي ظاهر ) , خفيّ ( أي مستتر )
ولكل منهما تعريف , سبب تسمية , حالات , حكم الوقوع فيه
[mark=#db0707]أولا : اللحن الجليّ [/mark]
ـ تعريف اللحن الجليّ : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمبنى الكلمة سواء أخل بمعناها أم لا
ـ وسمي جليّا : لأنه يخل إخلالا ظاهرا يشترك في معرفته علماء القراءة وعامة الناس .
ويسمى أيضا لحن الإعراب
ـ أقسام اللحن الجليّ : ينقسم اللحن الجليّ إلى قسمين :
[mark=#f7f3c6]ـ أولا : حالات اللحن الجليّ التي تخل بالمعنى :[/mark]
[mark=#fafada]1ـ تغيير حركة بأخرى مثل :[/mark]
أ ـ ضم التاء أو كسرها من نحو أنعمت عليهم و لم كتبت علينا القتال
ب ـ فتح التاء أو كسرها من نحو ما قلت لهم
ج ـ ضم الهاء في لفظ الجلالة أو فتح همزة العلماء من نحو إنما يخشى الله من عباده العلماء
[mark=#fffccc]
2 ـ تحريك السواكن مثل :[/mark]
أ ـ تحريك الميم بالفتح من نحو أنعمت عليهم
[mark=#faf4cd]3 ـ إبدال حرف بحرف مثل :[/mark]
أ ـ إبدال الطاء تاء نحو يطبع أو الطّامّة
ب ـ إبدال الذال ظاء نحو محذورا وإبدال الظاء ذالا نحو محظورا
ج ـ إبدال التاء طاء نحو ومن يقنت وإبدال الطاء تاء نحو ومن يقنط
د ـ إبدال الضاد دالا نحو ولا الضالين
هـ ـ إبدال السين صادا في مسطورا وإبدال الصاد سينا في مصطورا
و ـ إبدال السين صادا في عسى , وإبدال الصاد سينا في عصى
ز ـ إبدال السين صادا في وأسروا , وإبدال الصاد سينا في وأصروا
ح ـ إبدال السين صادا في مسافحات
ط ـ إبدال الذال زينا في أعوذ
[mark=#f7efc9]ـ ثانيا : حالات اللحن الجليّ التي لاتخل بالمعنى :[/mark]
[mark=#fffccc]1 ـ تغيير حركة بأخرى مثل[/mark]
أ ـ رفع الهاء أو نصبها من قول الله تعالى الحمد لله
[mark=#fcfcbb]2ـ تحريك السواكن مثل [/mark]
أ ـ تحريك الدال بالضم من قول الله تعالى لم يلد ولم يولد
[mark=#faf5c3]3 ـ تسكين المتحرك مثل[/mark]
أ ـ تسكين الفاء من قول الله تعالى كفوا أحد
ـ حكم اللحن الجليّ : التحريم بالإجماع خاصة إذا كان القاريء عامدا أو تساهل فيه
ولكن إذا كان ناسيا فلا إثم عليه , وإذا كان جاهلا بالحكم وأهمل التعليم أو استكبر الرجوع إلى
عالم يصحح له فإن الإثم يلحقه , أما إذا كان في سبيل التعليم وأخطأ فلا إثم عليه والله أعلم , أما
من كان لايطاوعه لسانه أو لايجد من يهديه إلى الصواب , فإن الله لايكلف نفسا إلا وسعها.
[mark=#cf0404]ثانيا : اللحن الخفيّ [/mark]
ـ تعريف اللحن الخفيّ : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المبنى والمعنى
ـ وسمي خفيّا : لأنه يختص بمعرفته العالم بأحكام التجويد فقط , ويخفى على عامة الناس
ـ أقسام اللحن الخفيّ : ينقسم اللحن الخفيّ إلى قسمين :
ـ القسم الأول : قسم يعرفه عامة القراء , مثل ترك الإدغام والإخفاء والإظهار والإقلاب وترقيق
المفخم وتفخيم المرقق وتخفيف المشدد وقصر الممدود ومد المقصور والوقف بالحركة
كاملة ............... إلى غيرذلك مما هو مخالف لقواعد التجويد وسيأتي شرحه مفصلا إن شاء
الله تعالى
ـ القسم الثاني : قسم لا يعرفه إلا مهرة القراء نحو قلة المهارة في تحقيق الصفات كتكرير الراءات
والمبالغة في تطنين النونات وتغليظ اللامات وترقيقها في غير محله والزيادة في زمن الغنة أو
النقص عنه أو تركها , وكذلك الزيادة في مقادير المدود أو النقص فيها ............... إلى غيرذلك
مما يذهب برونق اللفظ , والله أسأل أن ييسر لنا الوقت لشرح ذلك في موضعه إن شاء الله تعالى
ـ حكم اللحن الخفيّ : فيه اختلاف بين أهل العلم , قال البعض بتحريمه كالجليّ , وقال البعض
بكراهته
وما تعلمته , أن القاريء إذا قرأ بترك الإظهار والإدغام والإخفاء والإقلاب وبترك المدود , فكيف
توصف قراءته بعد ذلك بالصحة !!! , ويشهد لذلك خبر سيدنا بن مسعود رضي الله عنه عندما قرأ
عليه الرجل بترك المد المتصل الواجب فقال ماهكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفي حكم اللحن الخفيّ تفصيل ليس هنا مجال لذكره دفعا للإطالة
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس, فإن مما يجري لإبن ءادم بعد الموت
علم ينتفع به .
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#d60404][mark=#d60404]وصلي الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وءاله أجمعين[/mark]
[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 62456
تاريخ التسجيل : 17Feb2010
المشاركات : 1,812
النوع : انثى
الاقامة : مصر
السيارة: لما نتعلم ع الأولانية
السيارة[2]: 128
دراجة بخارية: -
الحالة :
جزاك الله خير يا شيخ خالد
لى سؤال فى اللحن الجلى ... هل تسكين المتحرك من الأخطاء ؟ فما بالنا بمن يقول سكن تسلم ... أم المقصود بها عند الوقف فقط ؟
أما اللحن الخفى فلا أفقه فيه شيئا ... يسر الله لنا المتابعة معك إن شاء الله فى الدروس القادمة
فتح الله عليك و جزاك عنا أعظم الجزاء
رقم العضوية : 34102
تاريخ التسجيل : 27Feb2009
المشاركات : 2,566
النوع : انثى
الاقامة : ام الدنيا
السيارة: ملكش دعوة
السيارة[2]: الله يرحمها
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
هو المرة الجاية ان شاء الله هتكون عن ايه
انا عندى مذكرات مبسطة كده لو حد معندوش فكرة خالص جايز تنفعه
رقم العضوية : 40484
تاريخ التسجيل : 17May2009
المشاركات : 2,043
النوع : انثى
الاقامة : Cairo
السيارة: Picanto 2010 Auto
السيارة[2]: TAXI
الحالة :
جزاك الله خير يا شيخ خالد
سؤالي بخصوص مراتب القراءة في الدرس السابق
هل تعد قراءة الشيخ مشاري راشد في مرتبة التحقيق؟
* لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين *
رقم العضوية : 9125
تاريخ التسجيل : 18Apr2008
المشاركات : 1,432
النوع : انثى
الاقامة : egypt
السيارة: الحمدلله على كل حال
السيارة[2]: kia picanto 2011
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
المفضلات