| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 7 من 31 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 17 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 302

  1. #61

    aif

    الصورة الرمزية aif

    رقم العضوية : 3914

    تاريخ التسجيل : 31Dec2007

    المشاركات : 9,343

    النوع : ذكر

    الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى

    السيارة: فيرنا 2007

    السيارة[2]: سيراتو 2011

    دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه

    الحالة : aif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    ماشاء الله تبارك الله
    ربنا يجزيك خير يا شيخنا
    رجاء توضيح حكم الجهر والسر في الاستعاذة والبسملة في الصلوات الجهرية لأن ده موضع اختلاف دائم بين المذاهب والكثير من الناس يتحزبون لرأي واحد في هذا الموضوع لعدم علمهم بوجود عدة آراء في هذا الشأن
    ربنا يبارك لك في علمك واهلك ومالك وصحتك

    يظن الناس بي خيرا وإني ... لأشقى الناس إن لم ترض عني
    ومالي حيــلة إلا رجــائي ... وعفوك إن عفوت وحسن ظني
    محاسب / احمد ابراهيم


  2. #62

    الصورة الرمزية human

    رقم العضوية : 20140

    تاريخ التسجيل : 25Sep2008

    المشاركات : 6,879

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: مافيش عربيه تانيه!!

    السيارة[2]: ميجان

    دراجة بخارية: عجله شوبر

    الحالة : human غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aif مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله تبارك الله
    ربنا يجزيك خير يا شيخنا
    رجاء توضيح حكم الجهر والسر في الاستعاذة والبسملة في الصلوات الجهرية لأن ده موضع اختلاف دائم بين المذاهب والكثير من الناس يتحزبون لرأي واحد في هذا الموضوع لعدم علمهم بوجود عدة آراء في هذا الشأن
    ربنا يبارك لك في علمك واهلك ومالك وصحتك
    ربنا يجازى صاحب الموضوع خيرا


    واحشنى يا حج احمد

    مصر هتفضل غالية عليا
    -------------------------------
    الديك الحلبي هايفضل يدن لغاية ما يتدبح


  3. #63

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aif مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله تبارك الله
    ربنا يجزيك خير يا شيخنا
    رجاء توضيح حكم الجهر والسر في الاستعاذة والبسملة في الصلوات الجهرية لأن ده موضع اختلاف دائم بين المذاهب والكثير من الناس يتحزبون لرأي واحد في هذا الموضوع لعدم علمهم بوجود عدة آراء في هذا الشأن
    ربنا يبارك لك في علمك واهلك ومالك وصحتك
    ويجازيك كل خير أخي الفاضل

    أصح ما جاء في هذا الباب هو حديث أنس رضي الله عنه الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله فى

    صحيحه قال أنس صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان فكانوا

    يستفتحون بالحمد لله رب العالمين لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءة ولا آخرها.

    وفى رواية اخرى عند مسلم عن أنس أيضاً أنه قال صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم

    وقال الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله أن الجهر بها غير مسنون



    وعن الأسود قال صليت خلف عمر 70 صلاة فلم يجهر فيها بسم الله الرحمن الرحيم

    وقد استدل صاحب كتاب سبل السلام بجواز الجهر بالبسملة بالحديث الذي رواه النسائي وهو

    عن أبي هلال عن نعيم المجمر قال صليت وراء أبي هريرة فقرأ (بسم الله الرحمن الرحيم ) ثم

    قرأ بأم القرآن حتى اذا بلغ غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقال آمين فقال الناس آمين ويقول

    كلما سجد الله أكبر واذا قام من الجلوس في الإثنتين قال الله أكبر واذا سلم قال والذي نفسي بيده

    أني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم ( ضعفة الشيخ الألبانى رحمة الله فى سنن

    النسائي )

    وقد قرأت في زاد المعاد لابن القيم رحمه الله قال " وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر ببسم

    الله الرحمن الرحيم ويسر بها والسر بها أكثر "

    أما الإستعاذة فلا يجهر بها في الصلاة قولا واحدا

    وجزاكم الله خيرا

    [mark=#d40404]
    وصل اللهم على الحبيب وسلم تسليما كثيرا

    [/mark]


  4. #64

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على أهل القرءان أهل الله وخاصته

    اعتذر لحضراتكم عن درس هذا الأسبوع , نظرا للسفر , وأواصل الكتابة إن شاء الله الخميس

    القادم إن كنا من أهل الدنيا

    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .


  5. #65

    الصورة الرمزية atamim

    رقم العضوية : 3304

    تاريخ التسجيل : 19Nov2007

    المشاركات : 1,326

    النوع : ذكر

    الاقامة : الاسكندرية

    السيارة: - موتورجل

    السيارة[2]: - كانت فيرنا كسر زيرو 2008

    دراجة بخارية: no

    الحالة : atamim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد

    Untitled Page

    و البقية قريب جدا باذن الله

    علما ان عدد الحلقات يتعدى 600 حلقة

    [sor2]http://www.trading4ever.com/aymanroshdyswyd.jpg[/sor2]

    www.trading4ever.com


  6. #66

    الصورة الرمزية D . a .\ AYMAN

    رقم العضوية : 12806

    تاريخ التسجيل : 12Jun2008

    المشاركات : 2,817

    النوع : ذكر

    الاقامة : NEW CAIRO

    السيارة: PROTON - P E R S O N A

    السيارة[2]: SUZUKI - SWIFT 2015

    دراجة بخارية: I WISH

    الحالة : D . a .\ AYMAN غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    حفظك الله وأعادك إلي أهلك وإلينا سالما غانما

    D . a . \ A Y M A N
    A . S . Y

    N.Y.S.M.A سابقاً


  7. #67

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    , الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين

    السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته

    فهذا هو درسنا السابع في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول

    والعمل لوجهه الكريم ,

    إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن أحكام البسملة ( الجزء الأول ) ,

    وقد أجبت على أسئلة حضراتكم في حكم الجهر والسر بالبسملة في الصلوات الجهرية , وكذلك

    حكم إعادة البسملة مع الإستعاذة عند قطع القراءة

    تعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع الجزء الثاني من أحكام البسملة


    [mark=#bf0202]
    أحكام البسملة ( الجزء الثاني )
    [/mark]

    وسنتحدث بمشيئة الله تعالى عن :


    أوجه الوصل بين السورتين , حكم الإستعاذة في وسط السورة


    [mark=#cf0000]أوجه الوصل بين السورتين[/mark]


    للقاريء أربعة أوجه عند الوصل بين أي سورتين , ثلاثة أوجه جائزة , ووجه ممتنع

    وأيضا سوى سورة التوبة فله ثلاثة أوجه كلها جائزة

    أولا أوجه ما بين السورتين سوى سورة التوبة

    1 - الوقف على الجميع , وهو الوقف على ءاخر السورة ثم الوقف على البسملة ثم البدء بأول

    السورة ,

    وهذا الوجه يسمى قطع الأول عن الثاني عن الثالث ,

    هكذا 1 ـــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــ 3

    2 - وصل الجميع , وهو وصل ءاخر السورة بالبسملة بأول السورة

    وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني بالثالث

    هكذا 1ــــــــــــــــــــ2ــــ ــــــــــــــــ3

    3 – فصل ءاخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة

    وهذا الوجه يسمى قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ,

    هكذا 1 ـــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــ 3

    أما الوجه الرابع الممتنع فهو

    4 – وصل ءاخر السورة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة

    وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني وقطعهما عن الثالث ,

    هكذا 1 ـــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــ 3

    وذلك لأن البسملة جعلت لأوائل السور لا لآخرها .

    وفي هذا الوجه قال الإمام الشاطبي رحمه الله

    ومهما تصلها مع أواخر سورة ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا

    أي لو وصلت البسملة مع ءاخر السورة فلا تقف حتى تأتي بأول السورة

    ثانيا أوجه مابين الأنفال والتوبة

    1 – الوقف على الجميع

    أي الوقف على ءاخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة دون بسملة

    هكذا , إن الله بكل شيء عليم وتقف مع أخذ نفس , ثم تبدأ فتقرأ براءة

    2 – وصل الجميع

    أي وصل ءاخر الأنفال بأول التوبة دون بسملة

    هكذا , إن الله بكل شيء عليم براءة دون وقف

    مع ملاحظة أن التنوين إذا جاء بعده باء ( مثل هذه الحالة ) ينبغي أن يأتي القاريء بالإقلاب

    والذي سيأتي شرحه مفصلا عند الحديث على أحكام النون الساكنة والتنوين

    3 – السكت , وتعريف السكت , هو وقف مدته حركتان فقط دون أخذ نفس , والحركة تقدر بالزمن

    الذي يستغرقه الإصبع في البسط أو القبض

    إذن هناك فرقين بين الوقف والسكت

    أولهما أن الوقف قد يساوي أو يقل أويزيد عن حركتين و أما السكت فزمنه حركتان

    ثانيهما أن الوقف يكون مع أخذ النفس , أما السكت بدون نفس

    أي الفرق في الزمن والنفس

    فهنا نسكت على ءاخر الأنفال ( سكتة حركتين دون نفس ) ثم نبدأ بالتوبة دون بسملة

    هكذا , إن الله بكل شيء عليم ونسكت حركتين دون نفس , ثم تبدأ فتقرأ براءة

    [mark=#c90404]فائدة [/mark]:

    هذه الأوجه الثلاثة بين الأنفال والتوبة جائزة بين ءاخر أي سورة من المصحف وأول التوبة

    بشرط أن تكون هذه السورة قبل التوبة في ترتيب المصحف

    أما إذا كانت السورة قبل براءة في التلاوة ولكنها بعدها في ترتيب المصحف مثل قاريء يقرأ من

    ءاخر الكهف مثلا وأراد أن يقرأ بالتوبة فليس له إلا الوجه الأول فقط وهو الوقف على ءاخر

    الكهف ثم البدء بأول التوبة دون بسملة

    ويمتنع وجها الوصل والسكت

    [mark=#c70000]حكم الإستعاذة في وسط السورة[/mark]

    للقاريء أن يأتي بالإستعاذة ويصلها بالآية أو يقطعها عن الآية

    ويكون قطع الإستعاذة عن الآية أولى إذا بدأت الآية باسم من أسماء الله أو ضمير يعود عليه

    سبحانه أو اسم للرسول صلى الله عليه وسلم أو صفه له صلى الله عليه وسلم

    فلا يصح أن تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وتصلها ب " الله ولي الذين ءامنوا "


    أو تصلها ب " إليه يرد علم الساعة " أو تصلها ب " محمد رسول الله والذين معه "

    وكذلك لايصح لمن يبسمل في وسط السورة أن يبسمل ويصلها ب " الشيطان يعدكم الفقر "



    ..................................................



    اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا

    هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن

    الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم


    [mark=#c20202]
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد سيد الأولين والأخرين وشفيعنا يوم الدين
    [/mark]


  8. #68

    الصورة الرمزية زينة الله

    رقم العضوية : 62456

    تاريخ التسجيل : 17Feb2010

    المشاركات : 1,812

    النوع : انثى

    الاقامة : مصر

    السيارة: لما نتعلم ع الأولانية

    السيارة[2]: 128

    دراجة بخارية: -

    الحالة : زينة الله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله كل خير يا شيخ خالد و اجزل لك العطاء


  9. #69

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    , الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين

    السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته

    فهذا هو درسنا الثامن في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول

    والعمل لوجهه الكريم ,

    إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرتين السابقتين عن أحكام البسملة ,

    تعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع درس جديد عن

    [mark=#cc0404]الغنة وحكم النون والميم المشدّدتين[/mark]


    [mark=#cc0202]أولا الغنة [/mark]

    معنى الغنة

    وقبل أن نقول ما هي الغنة , وحتى يسهل علينا التعرف عليها فإننا نتحدث أولا عن مصدر الأصوات

    التي يصدرها الإنسان ,

    تعلمت من شيخي منذ ما يزيد عن عشرين عاما أن الأصوات التي يصدرها الإنسان ثلاثة أقسام

    1 - صوت يخرج من الفم ( اللسان ) دون الأنف ( الخيشوم )

    مثل أن تقول لاإله إلا الله , قم بسد فتحتي الأنف وكررها مرة أخرى ستجد

    الصوت كما هو لم يتأثر بانسداد الأنف

    ولكن إذا قمت بسد الفم وحاولت أن تكررها فلن يخرج صوت

    إذن هذا الصوت يخرج من الفم دون الأنف

    2 - صوت يخرج من الفم ( اللسان ) والأنف ( الخيشوم ) معا

    مثل أن تقول محمّد وتقوم بتشديد الميم , قم بسد فتحتي الأنف وكررها , ستجد أن النطق ليس

    سليما , وخاصة في حرف الميم وأيضا إذا حاولت سد الفم وقمت بتكريرها ستجد أن الصوت لن

    يخرج

    إذن هذا الصوت يخرج من الفم والأنف معا

    3 - صوت يخرج من الأنف ( الخيشوم ) دون الفم ( اللسان )

    وهذا الصوت يسمى الغنة , ولمحاولة تقريب المعنى سد الفم وحاول أن تخرج صوتا من الأنف ,

    هذا الصوت الرخيم الذي يشبه صوت الغزالة إذا فقدت وليدها يسمى الغنة

    إذن الغنة هي صوت هوائي يخرج من الأنف دون الفم ( ولاعمل للسان فيه ) زمنه حركتان وتقدر

    الحركة بالزمن الذي يستغرقة الإصبع في البسط أو القبض ( دون عجلة أو تأنّ ) وتكون الغنة

    في حرفين النون والميم إذا كانتا مشددتين أو ساكنتين (أي ليس هناك غنة في غير النون والميم

    وأيضا ليس هناك غنة في النون والميم المتحركتين بكسر أو بفتح أو بضم )

    [mark=#c70404]
    ثانيا حكم النون والميم المشددتين
    [/mark]

    والحرف المشدد هو كل حرف يتكون من حرفين , ويجب أن تعطيه حقه في النطق بحرفين , وقد

    كان شيخي إذا نطقت بالحرف المشدد بشيء من العجلة دون أن أعطيه حقه , يمد يده إلى كهيئة


    من يريد أن يأخذ منك مالا مثلا ويقول لي قبضني الحرفين أنت قبضتني حرف واحد بس , فكنت


    أعيد عليه القراءة حتى يسمع مني الحرف المشدد كحرفين متتاليين ,

    حكم النون المشددة أو الميم المشددة تغن مطلقا


    تغن : أي ننطقها بغنة حركتين

    مطلقا : أي دون النظر إلى ما قبلها أو ما بعدها من الحروف

    فإذا رأيت نون مشددة مثل إنّ , كأنّ , النّجم , جانّ , أو ميم مشددة مثل عمّ , أمّا , لمّا , ثمّ

    فالترتيل الصحيح أن تعطها الغنة مطلقا

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    تدريب : افتح المصحف على سورة الناس , ستجدها مليئة بالنون المشددة وحاول أن

    تقرأها بما تعلمناه اليوم من أحكام , ستجد كلمات النّاس ( 5 مرات ) , الخنّاس , الجنّة

    وسورة الفلق ستجد فيها كلمة النّفاثات

    وأقرأ في قصار السور وكلما وجدت كلمة بها نون أو ميم عليها شدة غنها مطلقا

    واعلم أنه يقال لقاريء القرءان يوم القيامة اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك

    عند ءاخر ءاية كنت تقرأها فهو في صعود مادام يقرأ كما قال حبيبي رسول الله صلى الله عليه

    وسلم



    ..................................................


    أرجو من الله أن أكون قد وفقت في الشرح

    وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم

    وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,


    اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا

    هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن

    الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم







    [mark=#c70404]وصل الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وءاله أجمعين[/mark]


  10. #70

    الصورة الرمزية زينة الله

    رقم العضوية : 62456

    تاريخ التسجيل : 17Feb2010

    المشاركات : 1,812

    النوع : انثى

    الاقامة : مصر

    السيارة: لما نتعلم ع الأولانية

    السيارة[2]: 128

    دراجة بخارية: -

    الحالة : زينة الله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    جزاك الله كل الخير يا شيخ خالد

    طيب أنا فهمت إن النون و الميم المشددتين تنطق فى زمن حركتين

    إنما النون والميم الساكنة أستصعب نطقها فى زمن حركتين مثل " من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه"

    النون فى "من " ساكنة و لكنى أجدها تكاد تكون مملتصقة فى النطق بحرف الذال

    و " من شر ماخلق " النون و الشين متلاحقتين فى النطق أيضا

    فهلا أدرجت لى بعض الأمثلة عن الميم والنون الساكنة

    و لك جزيل الشكر



 
صفحة 7 من 31 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 17 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. (((( دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد ))))
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-05-2011, 01:30 AM
  2. دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-01-2011, 01:46 PM
  3. عايز معلومات مبسطة ومتعمقة عن الزيت
    بواسطة Khellooo في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 02-01-2011, 05:12 PM
  4. دورة مبسطة فى ميكانيكا السيارت
    بواسطة hoba_m في المنتدى لادا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-04-2010, 10:42 AM
  5. █◄█◄ (( اسطوانه دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد)) ►█►█ ‏
    بواسطة atamim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-06-2009, 11:28 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2