قدمت "كيا العالمية" الجيل الجديد كلياَ من "سيراتو" والتى احتلت المرتبة الأولى بين السيارات السيدان المدمجة فى سوق السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك فى تحد أقيم بالتعاون بين أكبر المؤسسات الإعلامية الأمريكية المهتمة بالسيارات، Cars.com، وجريدة USA Today، وبرنامج Motorweek للسيارات.

شمل التحدى 7 سيارات هم الأهم فى تلك الفئة، وهى كيا سيراتو، هيونداى إلنترا، هوندا سيفيك، نيسان سينترا، تويوتا كورولا، سوبارو أمبريزا وفورد فوكاس. وقد تم اختبارها جميعاَ على مدى عدة أيام، لمعرفة السيارة الأفضل فى تلك الفئة، وقد جاء الخبراء من موقع Cars.com وUSA Today وMotorWeek ليشكلوا 75% من مجموع نقاط التقييم، فيما جاء 15% من النقاط، طبقاَ لتقييم أحد مشترى السيارات الباحثين عن سيارة فى هذه الفئة، أما النقاط المتبقية والتى تشكل 10% من عدد النقاط، فيتم وضعها طبقاَ لاستهلاك الوقود الخاص بكل سيارة ومدى توفيرها للوقود.

ضم الاختبار عدة نقاط للتقييم شملت ثلاث مراحل، المرحلة الأولى كانت تقييم لتصميم السيارات السبعة قبل قيادتها، وذلك من حيث جودة التصميم والخامات الداخلية، والثانية مدى الراحة التى توفرها كل سيارة لراكبيها وحجم صندوق التخزين الخلفى، مدى ملاءمة السيارة لوجود مقعدين للأطفال، يتم تثبيتهما فى المقاعد الخلفية، والثالثة التكنولوجيا المدمجة فى السيارة ووسائل الرفاهية، وأخيراَ مدى جاذبية الشكل الخارجى لكل سيارة.

أما اختبارات القيادة فضمت تقييم ثبات السيارة، تماسكها فى المنعطفات، قدرة السيارة على التسارع وقوة المكابح، وعزل السيارة للأصوات الخارجية، وأخيراَ استهلاك السيارة للوقود.

وقد حصلت كيا سيراتو على أعلى النقاط بين السيارات السبعة فى هذه الاختبارات، حيث قالت عنها جينيفر جيجر، محررة الأخبار بموقعCars.com ، إنها سيارة تتألق وسط منافسيها، خاصة أن ديناميكية تصميمها المميز تجعلها تتقدم على منافسيها بخطوة للأمام.

وقال عنها أرون براجمان من موقعCars.com ، إنها كانت الأكثر تميزاَ أثناء تجربة قيادتها واختبار ثباتها وتماسكها على الطريق. أما بريان روبنسون من برنامجMotorWeek ، فقال عنها إنها السيارة الأكثر راحة بين السيارات السبعة.

وبعد وضع خبراء السيارات الأمريكيين لتقييم أخير عن رأيهم فى قيمة كل سيارة فى مقابل سعرها، إذ تأتى جميع هذه السيارات فيما لا يزيد على 20 ألف دولار، فقد تم جمع نقاط جميع الاختبارات لتتويج السيارة الفائزة بالتحدى، وقد شارك فى ذلك أهم خبراء السوق الأمريكى، ومشترون حقيقيون يبحثون عن سيارة