عاصفة شتوية تضرب شرق المتوسط بداية من يوم الاربعاء, و ‫#‏مصر‬ في مرمى العاصفة:

تشير التوقعات الى تأثر منطقة شرق البحر المتوسط بأولى العواصف الشتوية لهذا الموسم بداية من يوم الأربعاء, و تصل ذروتها يومي الخميس و الجمعة, اذ من المتوقع ان يؤثر على المنطقة منخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قادمة من شمال شرق اوروبا مما يؤدي الى اضطراب شديد في الاحوال الجوية.

رياح شديدة تصل الى حد العاصفة من المنتظر ان تؤثر على مصر خاصة القطاع الشمالي منها, قد تصل سرعتها القصوى على المدن الساحلية الى 100 كم/س, تنخفض سرعتها تدريجياً بالاتجاه للجنوب و ان ظلت شديدة ايضاً.

قوة الرياح كافية لاضطراب البحرين المتوسط و الاحمر بشكل كامل, و من المتوقع ان تؤدي العاصفة الى اغلاق الموانئ البحرية في المنطقة, و ننصح مرتادي البحر بتعليق كافة الانشطة البحرية بداية من مساء الثلاثاء و حتى مساء السبت على الاقل.

كذلك تؤدي الرياح الشديدة الى اثارة الرمال و تدني مستوى الرؤية – و ربما انعدامها – على المناطق الداخلية و الطرق الصحراوية.

من المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها بقيم كبيرة تصل الى حوالي 8 درجات تحت المعدل الطبيعي لتسود اجواء شديدة البرودة نهاراً و ليلاً خاصة خلال ذروة الحالة (يومي الخميس و الجمعة). و تعمل الرياح الشديدة على زيادة الشعور ببرودة الطقس.

أمطار غزيرة تكون رعدية احياناً, متوقع هطولها على شمال البلاد و حتى شمال الصعيد و خليج السويس و سيناء, تكون شديدة الغزارة على الساحل الشمالي, شمال الدلتا و شمال سيناء, مع تساقط محتمل للبرد, و من المتوقع ان تهطل الثلوج على مرتفعات سيناء التي يزيد ارتفاعها عن 1300 متر عن مستوى سطح البحر.

ننبه المزارعين ايضاً الى احتمال تشكل الصقيع على المزروعات اعتباراً من مساء الخميس و الليالي التالية.

و يجب على المسافرين عبر الطرق الصحراوية خاصة في سيناء, اتخاذ وسائل التدفئة اللازمة لاحتمال انخفاض الحرارة الصغرى الى اقل من الصفر في المناطق الوسطى منها و المرتفعات الجنوبية.

هذا ما لدينا الى الان و سنتابعكم بالمستجدات و المزيد من التفاصيل تباعاً.

و الله أعلم


شبكة طقس
.