ربنا يسامحك قلبت علينا المواجع ... هو للاسف نتيجة تدمير تام للاخلاق على مدار 30-60 سنه الا من رحم ربى
رقم العضوية : 116019
تاريخ التسجيل : 26Oct2011
المشاركات : 1,379
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: لانسر شارك ثم كروز من اليوم
السيارة[2]: بولونيز ثم لادا 2110(الشكل الجديد)
دراجة بخارية: no
الحالة :
قد يبدو العنوان غامض ولكن السرد سيظهر الربط بين الموضوع وبين العنوان
احيانا كثيرة يشعر الانسان بتناقض فى مشاعره ولا يستطع تغليب شعور على الاخر
تجد نفسك مشفقا على شخص ما وفى نفس الوقت لا تحبه بل قد يصل بك الامر الى كراهيته
تجد نفسك متعلقا بامر ما وفى نفس الوقت انت تبغضه
تجد نفسك تلتفت الى مظهر ما او سلوك ما وانت فى نفس الوقت تمقت هذا المظر وهذا السلوك بل قد تعجب بصاحبه فى حين انك تعترض عليه
كم هائل من المشاعر المتناقضة وحينما احاول تحليلها اجد ان معظمها يرجع الى المجتمع المريض الذى نعيش فيه واثره فى تشوه الشخصية المصرية واضطراب سلوكها
حينما تقود سيارتك ويظهر لك عفاريت العلب المسمون باطفال الشوارع وكل منهم يمارس هوايته او مهنته كما يحلو لكل ان يسميها ويسمعك كل ما تتخيل من استجداء ودعوات ثم يتحول الامر الى توبيخ وقد يصل الى سباب اذا حالفك الحظ وكانت اشارة طويلة كاشارة الخليفة المأمون وروكسى
بل ان احدهم من يومين انهى وصلته بقوله لى "يعنى ربنا فاتحها عليك مستخصر فيا ربع جنيه هو الربع جنيه هيفرق معاك "
بالرغم من التزامى الصمت والغضب الذى بداخلى الا ان قلبى ينفطر بشأنه وشأن من حوله من اطفال وهذا الغضب ليس لعداوة شخصية وانما لهول ما اراه من صنيع هؤلاء ما بين سرقه المرايات والمساحات والطاسات وما بين العدو خلف احدهم حظى بعطية رجل طيب وهرع الى اقرب محل لبيع السجائر ليتقاسموا معه السيجارة اى يخمسوا فيها
وما بين هؤلاء الذين تم استغلالهم لقتل واصابة العشرات بل المئات فى كل الاحداث الماضية طوال العامين وما رأيته بعينى يوم الاتحادية وهم يقفون فى نهاية ابراهيم اللقانى ويشاركون فى القاء الحجارة وما سمعته عن مشاركتهم فى الاعتداء على كل ملتح يمر ولو قدرا وما فعلوه من تكسير سيارات السكان المواجهين للنادى ومسجد عمر بن عبد العزيز حتى ان احد زملائى قص لى كيف ان ابنة عمته وهى قيمة على ناصية المرغنى رأت سيارتها من البلكونة تكسر من هؤلاء ولا تستطيع ان تفتح فاها وبين ما حدث من تحرش بالبنات فى الكورنيش والتحرير وغيرها من الاماكن على ايدى هؤلاء
والاصعب ان اعطائى المال لهم هو تشجيع على شراء الكلة التى يستنشقونها لتذهب بعقولهم او لنقل ما بقى منها ثم يقومون بالشذوذ والعياذ بالله كما نسمع ونرى كل فتره فى وسائل الاعلام
فقد قضيت 6 سنوات فى منطقة الرماية وكان امامها اراضى فارغة خاصة باحدى شركات المقاولات وكانت هذه الاراضى مأوى لمثل هؤلاء وما ان بدأت الشركة بتنظيفا الا وطردت هؤلاء فاصبحت اراهم يوميا يبيتون فى الحديقة التى بالجزيرة الوسطى وللاسف والحسرة وجدت منهم فتيات لم تتجاوز احداهن الخامسة عشر ومنهن من تحمل رضيعا ولا حول ولا قوة الا بالله
اشعر بتناقض فى مشاعرى تجاه هؤلاء ولا ادرى ايهما اصدق من الاخر وماذا على ان افعل تجاه هؤلاء وهل اعطائى لاحدهم ما يكفيه ولو سنه حل للمشكله ام ان امتناعى عن الاعطاء اسلم
احيانا اخرى تجد عربجى يسير بحماره بطريقة توحى الى المشاهد ان الحمار حتما اكثر فهما من صاحبه واذا بهذا الحمار اقصد العربجى يصطدم بك ويحدث تلفيات لسيارتك وانت حينها ما بين شدة الغضب الذى يمكنك من الفتك به لو اطبقت يدك على عنقه وما بين الرحمة التى جبلت عليها وترددك فى اصطحابه للقسم لانه سيضرب وتنتهك ادميته ويخرج ولن تحصل على تعويض عما اتلفه
شعور متناقض ما بين احتياجك للحصول على حقك واصرارك على الفتك به او الحاق الضرر به حتى لو لم تحصل على حقك
يأتى احدهم ليصطنع فيلم درامى عما الم به من مشاكل الدهر وانت قادر على التصدق عليه ولكنك بينك وبين نفسك تخشى ان يكون احدهم من محترفى التسول بالتمثيل وما اكثرهم وما اكثر الحالات التى وجدت نفسك فيها مغفلا يسهل الاستخفاف به والضحك عليه
وفى نفس الوقت ترى الاحوال وما الت اليه احوال الناس التى جعلت من العزيز ذليلا ومن الغنى فقيرا واحوجت الكثير الى ذل السؤال والعياذ بالله
تجد بداخلك مشاعر رحمة وخاصة ان كان هذا تاليا لغدوة فاخرة او سياحة مرفهة وفى نفس الوقت تجد شعورك بالثأر لما تم استغفالك فيه هو الاقوى والباعث على رفض المساعدة
تجد نفسك تميل وتأنس الى بعض المترفين والمنعمين ومن يظهر عليهم اثر النعمة فى حين تشعر ببعض الاشمئزاز من قليلى اليد وبسطاء الحال مع ان الاصل العكس وهو ان تميل نفسك الى الضعيف المحتاج اكثر ممن من الله عليه واغناه
تحاول ان تقنع نفسك بالتكافؤ حتى فى الصداقة وتحاول ان تنسى نفسك ان معيار القبول هو التقوى
ترى كثير من الرجال منبهر بزميلته التى ترتدى الجينز والبوت والبودى والعطر وذات الشعر المصبوغ فى حين انه واجب عليه مع غض البصر ان ينفر من المعصية واهلها
سألت نفسى كثيرا هل هذا التناقض فى المشاعرهل هو امر شخصى ومرض قلبى يخصنى دون غيرى واذا باخرين يعانون مما اعانى منه ويجدون نفس ما اجد ولما حاولت ان اصل الى تحليل دقيق لهذا الحال وجدت ان تشوية الشخصية المصرية على مر الزمان من غياب الدين وتعاليمه ثم تبعا العرف والذى كان مستمدا من الدين ثم طغيان المادة وانعدام القانون وغياب الردع وامن العقوبة واساءة الادب هى البواعث على تلكم المشاعر
لو وجدت مؤسسات لرعاية هؤلاء لوجدت من الدعم ما يكفي هؤلاء المشردين ولاصبح هؤلاء مثل من فى نفس اوضاعهم ولكنهم يخضعون للرعاية والعناية فى دور من دور الايتام
عجز الدولة عن القيام بمهامها وغياب الدين والردع لمن يرتكب الفاحشة هو ما ادى الى وجود مثل هؤلاء بالشارع
انعدام القانون وانعدام التعليم وتوفير فرص عمل للعربجى هوا ما دفع الى وجود مثل هذه الشخصية فى المجتمع ومن ثم قاسينا من سلوكها وتدميرها لما حولها ولولا وجود طامعين فى البلاد اما وجدنا هذا الكائن المسمى التوكتوك والذى هو اشد خطورة على المال والنفس بل والاخلاق من هذا العربجى وحماره
خلصت الى انى اتخلص من شعورى بالتناقض بمجرد مغادرتى لمطار القاهرة وهبوطى الى اى مطار دولى اخر وحصولى على حقوقى وادائى لواجباتى
اذن هذا الشعور نتيجة لتواجدى فى المحروسة مصر
كيف النجاة اذن ؟
هل يجب على الجميع الهروب ؟
ينبثق عن هذا السؤال شعور اخر متناقض ما بين تعلقى بارضى واهلى وما بين حرصى عل انهاء هذه المأساة من التناقضات
ولا يحضرنى فى هذا المقام الا اقتباس مقولة الاخ الفاضل صدام
ومن تناقض الى تناقض ودمتم للنضال
من يجد حلا جذريا لهذا التناقض فاتمنى الا يبخل علينا به
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
رقم العضوية : 57630
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 4,129
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo / Port Said
السيارة: Kia Carens 1.6 2010
السيارة[2]: Nissan Sunny 2014
دراجة بخارية: -
الحالة :
ربنا يسامحك قلبت علينا المواجع ... هو للاسف نتيجة تدمير تام للاخلاق على مدار 30-60 سنه الا من رحم ربى
[justify]الشيخ الشعراوى رحمه الله : حينما ترى المجرم يُحاَكم لا تنظر إليه وتشفق عليه، بل انظر الى جريمته[/justify]
رقم العضوية : 121875
تاريخ التسجيل : 16Mar2012
المشاركات : 137
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: no
السيارة[2]: toyota
الحالة :
قلبت علينا المواجع ..... بس الشعور دة مش عندك انت بس دة عند الكل فعلا بتواجهني نفس المشاكل دية و مش عارف هل السبب اني في مصر و لا اية
رقم العضوية : 13633
تاريخ التسجيل : 26Jun2008
المشاركات : 5,636
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Optra 2007 AT
السيارة[2]: Pegeout 406 2004
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
اه اه اه
afrtow سابقاً
[B]
[gdwl] الإمام الشافعي
إني رأيت وقوف الماء يفسده * * * إن ساح طاب وإن لم يجرِ لم يطبِ
والأُسد لولا فراق الأرض ما افترست * * *والسهم لولا فراق القوس لم يصبِ
والشمس لو وقفت في الفلك دائمة * * * لملّها الناس من عربٍ ومن عجمِ[[/gdwl]/B]
رقم العضوية : 602
تاريخ التسجيل : 12May2007
المشاركات : 796
النوع : ذكر
الاقامة : sharkia
السيارة: Lancer 99
السيارة[2]: Logan AT 2014
دراجة بخارية: no
الحالة :
مش عارف اقول ايه
ربنا يسامح اللي كان السبب ايا كان
م/محمود عساف
رقم العضوية : 33398
تاريخ التسجيل : 19Feb2009
المشاركات : 667
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: 127
السيارة[2]: Aveo / Renault Stepway
دراجة بخارية: لا
الحالة :
٣ اجيال تم تدميرهم تدمير تام مش نافع منهم حاجه ( حتى كبار السن و الشباب ... كله ... ركز كده فى طريقه كلام الناس و أفعالها و انت حتفهم معنى كلامى )
تردى أخلاقى و عقلى و دينى
للي يلاحظ احنا أصبحنا نعيش وسط حيوانات .... على فكره انا مبشتمش .... انا بصف الإحساس بالكائنات التى تتعامل معاها يوميا و فى الشوارع مش لاقى حاجه اوصف بيها غير كده ... الانسانية عدمت من قلوب الناس
لله الامر من قبل و من بعد و عليه العوض و منه العوض
رقم العضوية : 96064
تاريخ التسجيل : 23Apr2011
المشاركات : 3,658
النوع : ذكر
الاقامة : nasr city
السيارة: more than 300 cars سابقا
السيارة[2]: now I have 11 cars
دراجة بخارية: من زمان
الحالة :
صديقي المواطن
قولا واحدا مفيش حل إلا بدكتاتور عادل يكون مطلع على نظافة الدول اﻷخرى ونظامها ويقرر يفرض النظام بالقوة وحتى.لو ثار الشعب كله ضده فيؤسس حرس ملكي خاص به ونتخلص من اﻷنظمة الجمهورية ومن البرلمانات التي همها بدلا من أن يكون في البلد حرامي واحد وهو الرئيس أو الملك فيصبح كل عضو برلمان هو حرامي أيضا وتمتليء البلد بالحرامية فلا حل يا صديقي المواطن حتى يأتي اليوم الذي يصدق فيه الناس والشعب بأجمعه ويردد اﻹعلام إننا شعب فاشل وبلد فاشل ولا ندعي مجدا لسنا أهلا له ولا نزور مواقفا لسنا قدها فنحن نستلف ونستدين وشبابنا خدم في دول العالم ونرتضي الظلم والكفر كل يوم في الرضا المجتمعي بتحليل الكفر والضلال المتمثل بقانون اﻹيجار القديم
فخليك خارج مصر أشرف لك ومتى ما شاهدت الناس في مصر أيقنت بفشلنا وأننا لا نصلح ساعتها فقط نبتديء الحل والنهوض ﻷن من الناس من إن تكلمه يقلك مصر أم الدنيا ومصر أحسن ناس وده كلام كله يراد به باطل وليس موجود إلا في خيالاتنا ونبكي على أمجادنا وكل من حولنا يضحكون علينا وليس عند مصر شيء إيجابي واحد تقدمه للبشرية وكل من قابلك وقال لك كلاما غير هذا فقولا واحدا إعلم أن هذا الرجل مسكين ومخدوع في نفسه وفي حياته
وهذا ما لزم بيانه ودمتم
وبالتوفيق وإلى اﻷمام ومن نصر إلى نصر
ودمتم للنضال
رقم العضوية : 13051
تاريخ التسجيل : 16Jun2008
المشاركات : 10,009
النوع : ذكر
الاقامة : اسكندريه
السيارة: كروز هاى لاين 2013 بفضل الله
السيارة[2]: هوندا ثم مرسيدس ثم بيجو 504 ثم نوبيرا 2 ثم نيسان صنى
دراجة بخارية: no
الحالة :
كلنا عايزين حل مش انت لوحدك
رقم العضوية : 13051
تاريخ التسجيل : 16Jun2008
المشاركات : 10,009
النوع : ذكر
الاقامة : اسكندريه
السيارة: كروز هاى لاين 2013 بفضل الله
السيارة[2]: هوندا ثم مرسيدس ثم بيجو 504 ثم نوبيرا 2 ثم نيسان صنى
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 127470
تاريخ التسجيل : 13Jul2012
المشاركات : 247
النوع : ذكر
الاقامة : ismailia
السيارة: no
السيارة[2]: no
دراجة بخارية: no
الحالة :
هيا دي مصر للاسف
المفضلات