القاهرة - محرر مصراوي - أصدر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قرارا بالسماح بإستيراد حديد التسليح المستخدم من مختلف الدول بشرط الالتزام بمواصفات الأمن والسلامة اللازمة.
ووفقا لهذا القرار سيتم لاسماح باستيراد الحديد، طبقا للمواصفة القياسية الدولية "آيزو 6935"، لسنة 2007 أو طبقا للمواصفة القياسية لدول مجلس التعاون الخليجى أو طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 262 لسنة 2000 المعمول بها حاليا.
وصرح الوزير بأن الهدف من هذا القرار هو تشجيع وتيسير إستيراد حديد التسليح من مختلف الدول وتوسيع قاعدة الاستيراد بشتى المواصفات القياسية العالمية، بشرط توفير أقصى مواصفات الأمن والسلامة اللازمة فى عمليات البناء والتشييد.
وأشار رشيد إلى أن الوزارة حريصة على زيادة التنافسية فى السوق الداخلية بين السلع المصرية والسلع المستوردة خاصة فى السلع الأساسية والتى يزيد عليها الطلب المحلى ولضمان توفير تلك السلع بأسعار مناسبة ومواجهة أى محاولات للممارسات الاحتكارية فى السوق المحلية وفى الوقت نفسه مواجهة أى محاولات لإدخال سلع رديئة وغير مطابقة للمواصفات أو إغراق السوق المصرية بسلع تضر بالمنتج المحلى.
من جانبه، أشار الدكتور محمود عيسى رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة إلى أنه بموجب هذا القرار يجوز إدخال حديد التسليح طبقا لأي من المواصفات القياسية المشار إليها بشرط عدم إستخدام أكثر من مواصفة واحدة من هذه المواصفات لكل حالة مطابقة.
من ناحية أخرى، أشارت التقارير التى تلقاها قطاع التجارة الداخلية بالوزارة حول تطورات أسعار حديد التسليح وخاماته فى السوق المحلية والعالمية إلى إستمرار إنخفاض أسعار حديد التسليح، حيث أنخفضت هذا الأسبوع فقط 80 دولار للطن من مستوى 710 دولار إلى 630 دولار للطن فوب منشأ أوكرانيا، لتنخفض بذلك أسعاره خلال شهرين بنحو 590 دولار للطن مقابل سعر 1220 دولار للطن فى شهر يوليو2008.
وأنعكس إنخفاض أسعار البيليت عالميا على أسعار بيع حديد التسليح محليا فى الشهر الجارى، حيث أنخفضت أسعار بيع الشركات من مستوى 6970/ 7750 جنيه للطن فى أغسطس الماضى إلى مستوى 6150/ 6300 جنيه للطن هذا الشهر بإنخفاض 820/ 1450 جنيه فى الطن.
وفى ضوء إستمرار إنخفاض أسعار البيليت عالميا هذا الشهر وتوقع إنخفاض الأسعار محليا أتجهت تسليمات الشركات المنتجة فى الأسبوع الماضى نحو الارتفاع بنحو 36 ألف طن لتصل التسليمات الأسبوعية إلى 122 الف طن الأسبوع الماضى، مقابل 86 الف طن فى الأسبوع السابق عليه.