خطف المسلحون الصوماليون الجمعة سفينة شحن أوكرانية كانت تمر قبالة السواحل الصومالية، تحمل على متنها معدات عسكرية، بينها 33 دبابة روسية من طراز T-72، قالت تقارير صحفية من موسكو إنها كانت في طريقها إلى كينيا ضمن صفقة عسكرية.
كييف، أوكرانيا (CNN) --


ونقلت لاريسا مودراك، الناطقة باسم الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو عن وزير الدفاع، يوري ياخانروف أن السفينة التي تحمل اسم "فينا" كانت تحمل كذلك "كميات كبيرة من الذخائر وقطع الغيار" التي أشار إلى أنها ضمن صفقة "تتوافق مع القوانين الدولية."
ولم يتضح على الفور وجهة الشحنة الأساسية أو الصفقة التي تجري في سياقها، لكن وكالة إيتار تاس الروسية الرسمية قالت إن الدبابات كانت في طريقها إلى كينيا التي اشترتها من موسكو.
وقال مسؤولون في مكتب مكافحة القرصنة الأوكراني إن السفينة خُطفت قبالة سواحل شرقي الصومال منذ الخميس.
وسبق لموسكو أن أعلنت الجمعة أنها سترسل سفينة من أسطول البلطيق إلى المنطقة دون تحديد مهمتها، وفقاً لأسوشيتد برس.
من جهتها، قالت وكالة أنباء نوفوستي الروسية أن قيادة الأسطول الروسي وجهت سفينة الحراسة "نيوستراشيمي" إلى سواحل الصومال.
ونقلت عت العقيد البحري ايغور ديغالو، مساعد قائد الأسطول قوله: "لقد خرجت السفينة الروسية من القاعدة الرئيسية لأسطول بحر البلطيق في 24 سبتمبر بهدف تأمين التواجد العسكري البحري الروسي في بعض المناطق في المحيطات والبحار".
وأعلن ديغالو أن الأسطول البحري الحربي الروسي سيوجه سفنه الحربية على أساس دوري إلى المناطق التي تكثر فيها مظاهر نشاط القرصنة.



كما أوردت أن الوزير المفوض في السفارة الروسية في أوكرانيا فسيفولود لوسكوتوف، أكد أن روسيا وأوكرانيا ستقومان، عبر جهود مشتركة، "بكل ما ممكن من أجل تحرير بحارة السفينة المختطفة.
وأضافت أن وزارة الخارجية الأوكرانية تعمل على التأكد من المعلومات حول طابع شحنة السفينة التي كان على متنها 3 مواطنين روس و17 أوكرانيا ولاتفي واحد.


المصدر