| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 34

  1. #1

    الصورة الرمزية Elawany13

    رقم العضوية : 82537

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 11,874

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: الحمد لله رضااااااااا

    السيارة[2]: شاهين 2004

    دراجة بخارية: موتوسيكل صينى

    الحالة : Elawany13 غير متواجد حالياً

    Thumbs up تقرير مفصل بالصور والفيديو عن حزام الأمان ( Seat belt ) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">


    [img3]http://i.imgur.com/SUAgH.png[/img3]


    حــزام الأمان ( Seat belt )

    [img3]http://img836.imageshack.us/img836/8364/ykpb.jpg[/img3]

    يتعرض مئات الألوف من البشر يومياً لحوادث السيارات ، ويذهب ضحيتها عشرات الألوف من البشر ، وقد شغل هذا بال مصممي وصانعي السيارات لإيجاد الحلول المناسبة لمنع وتقليل النتائج المترتبة على تلك الحوادث ، ويعد حزام الأمان ( Seat belt ) من أهم ما توصلت إليه تقنيات السلامة المرورية لحل هذه المشكلة ، وقد كان له – بإذن الله – دور بارز في تقليل الوفيات وتخفيف الإصابات ، إذ دلت الإحصائيات التي أجرتها إدارة أمن ومرور الطرق السريعة الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية على أن حزام الامان أنقذ – بإذن الله – حوالي 12000 في الولايات المتحدة خلال عام 2000م ، وأن حوالي 9000 من الضحايا عام 2000م كان يمكنهم تلافي الوفاة ( بإذن الله ) لو استخدموا حزام الامان .

    ‫دعاية حزام الامان‬‎ - YouTube

    حزام الأمان هو شريط صمم ليحمي راكب العربات من الحركة المؤذية التي تكون نتيجة التصادم أو التوقف المفاجئ.
    أحزمة الأمان تهدف إلى تقليل الإصابات بإيقاف مرتديه من الاصطدام في الأجزاء القاسية من العربة ويمنع الراكب من أن يقذف خارج العربة.
    أحزمة الأمان هي أحد تطبيقات القانون الأول لنيوتن(الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يستمر في حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تجبره على تغيير ذلك) فالجسم قاصر بذاته على تغيير حالته، وهذا ما يفسر ظاهرة (القصور الذاتي) للأجسام المتحركة، فمثلا عندما تتحرك سيارة
    بسرعة منتظمة وعليها أمتعة غير مثبتة تكون السيارة والأمتعة في حالة حركة، وعندما تتوقف السيارة فجأة فإن حالة السيارة تتحول من الحركة للسكون بينما تظل الأمتعة غير المثبتة في حالة حركة تبعا لخاصية القصور الذاتي أي أنه لا توجد قوة تغير من حالة حركة الأمتعة بعدما أثرت قوة المكابح(الاحتكاك) على السيارة فغيرت من حالتها، فتسقط الأمتعة، ومن هنا جاءت فكرة عمل أحزمة الأمان.

    صورة توضح انجسم الراكب إكتسب سرعة السيارة ولكن ليس له القدرة على التوقف المفاجئ ( ظاهرة القصور الذاتي )

    [img3]http://img38.imageshack.us/img38/8068/b1if.jpg[/img3]

    [img3]http://img829.imageshack.us/img829/6723/biia.jpg[/img3]

    [img3]http://img845.imageshack.us/img845/8923/erjq.jpg[/img3]


    الحزام ذو النقطتين (حزام الخصر)


    الحزام ذو النقطتين هو حزام يثبت في جسم المركبات عند طرفي النهاية للحزام.




    حزام أمان ذو نقطتين يستخدم في الطائرات

    حزام الخصر (بالإنجليزية: Lap Belt) هو حزام قابل للتعديل يربط حول الخصر ،كان أكثر الأنواع شيوعاً في السيارات القديمة قبل صدور قوانين تلزم صناع السيارات بتركيب أحزمة ثلاثية النقاط. بعض الحافلات تكون مجهزة بهذا النوع من الأحزمة كما تستعمل أيضاً في مقاعد الطائرات.
    حتى عام ١٩٨٠، كان الحزام الثلاثي النقاط شائع الاستخدام فقط في المقاعد الأمامية للسيارات وكانت المقاعد الخلفية تزود بأحزمة للخصر فقط. ولكن بظهور دلائل على أن أحزمة الخصر يمكن أن تسبب انفصال للفقرات القطنية وفي بعض الأحيان ترتبط بالشلل، أو "متلازمة حزام الأمان"، قامت أغلب البلدان المتقدمة بمراجعة تدريجية لقوانين سلامة الركاب لكي تشترط القوانين علي تركيب أحزمة ثلاثية النقاط لجميع المقاعد الخارجية في سيارات الركاب في بداية الأمر، ثم في جميع مواقع الجلوس في نهاية المطاف.

    [img3]http://img27.imageshack.us/img27/3366/kupf.jpg[/img3]

    منذ ١ سبتمبر ٢٠٠٧، جميع السيارات الجديدة التي تباع في الولايات المتحدة تتطلب حزام للخصر والكتف في المقعد الخلفي الأوسط. لقد أدت "متلازمة حزام الأمان"، بالإضافة إلي التعديلات التشريعية، إلي إلقاء مسؤولية هائلة علي عاتق صانعي السيارات. فمثلاً أسفرت قضية واحدة فقط في لوس انجيلوس عن حكم قضائي بتعويض قدره ٤٥ مليون دولار ضد شركة فورد للسيارات، ونتج عن ذلك تقدير للتعويض في محكمة الاستئناف بقيمة٣٠ مليون دولار في عام ٢٠٠٦ (بعد خصم استقطاعات من مدعي عليه آخر كان قد رضي بالتسويه قبل المحاكمة).


    حزام الكتف "الوشاح"

    "الوشاح" (بالإنجليزية: Sash Belt) أو "حزام الكتف" هو عبارة عن حزام يشد قطرياً على جسم الراكب أو الراكبة من ناحية الكتف المواجه للخارج ويشبك في داخل السيارة عند الحجر. حزام الكتف قد يتصل باللسان الخاص بحزام الحجر، أو قد يصنع له لسان ومشبك منفصلين تماما عن التركيبات الخاصة بحزام الحجر. لقد بدأ تركيب تلك الأحزمة المنفصلة أو شبه المنفصلة بكثرة، جنبا إلى جنب مع أحزمة الخصر، في المقاعد الخارجية الامامية للسيارات في الاسواق الأمريكية مع ظهور اشتراطات استخدام حزام الأمان في المواصفات الفيدرالية القياسية لسلامة السيارات ٢٠٨ الصادرة عن الإدارة القومية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة في ١ يناير ١٩٦٨.
    إذا تم استخدام حزام الكتف دون حزام الخصر من المرجح أن الراكب سوف "يغوص"، أو ينزلق إلى الأمام في المقعد ويخرج من تحت الحزام، وذلك في حالة حدوث التصادم من الأمام. في منتصف السبعينيات، بدأت أنظمة الأحزمة الثلاثية النقاط مثل نظام كرايسلر "أحادي الحزام" (بالإنجليزية: Uni-Belt) تحل محل أحزمة الخصر والكتف المنفصلة في السيارات المصنعة في أمريكا. ذلك على الرغم من ظهورها لعدة سنوات في السيارات الأوروبية مثل فولفو، ومرسيدس، وساب قبل تلك الفترة.


    الحزام ثلاثي النقاط



    حزام أمان ثلاثي النقاط

    الحزام الثلاثي النقاط هو الحزام الموجود في السيارات الحديثة، وهو حزام مفصل علي شكل حرف Y في الأبجدية الإنجليزية بحيث يماثل في الشكل أحزمة الحجر والكتف المنفصلة ، ولكنه يدمج الحزامين في حزام واحدحيث تتركز قوة رد الفعل في هذا التشكيل علي ثلاث نقاط. يتشابه هذا التشكيل مع أحزمة الخصر والكتف المنفصلة في أنه يساعد على تشتيت طاقة الجسم المتحرك في حالة التصادم على الصدر، الحوض والأكتاف. قدمت فولفو أول إنتاج من الأحزمة ثلاثية النقاط عام ١٩٥٩. وكانت أول سيارة تصدر بحزام ثلاثي النقاط هي فولفو بي في ٥٤٤ حيث تم تسليمها إلى تاجر في كريستيانستاد في ١٣ أغسطس عام ١٩٥٩.

    [img3]http://img36.imageshack.us/img36/4421/xfso.jpg[/img3]

    [img3]http://img28.imageshack.us/img28/5128/6o0l.jpg[/img3]

    ومع ذلك، كان أول طراز للسيارات فيه خاصية حزام الأمان ثلاثي النقاط كبند قياسي في الطراز هي فولفو ١٢٢ لسنة ١٩٥٩، وكانت قد تم تجهيزها في البداية بحزام أمان ذو نقطتين في الدفعة الأولي عام ١٩٥٨، ثم تم استبدال حزام الأمان بحزام ثلاثي النقاط في العام التالي.

    [img3]http://img801.imageshack.us/img801/4541/ce0af.jpg[/img3]

    تطوير فكرة "حزام أمان ثلاثي النقاط" يرجع إلي نيلز بوهلين الذي حيث كان يعمل في وقت سابق أيضاً في أبحاث حول مقاعد الطرد من المركبات في شركة ساب. ثم قامت فولفو بعد ذلك، من أجل صالح أمان الركاب، بجعل براءة اختراع وتصميم أحزمة الأمان الجديدة مفتوحة ومتاحة لشركات صناعة السيارات الأخرى مجاناً.

    [img3]http://img534.imageshack.us/img534/7236/slun.jpg[/img3]

    أحزمة أمان ٤-، ٥-، ٦- نقاط



    حزام أمان ذو خمس نقاط مستخدم في سيارة سباق

    تستخدم الأحزمة أو السروج ذات الخمس نقاط عادة في مقاعد الأمان للأطفال وفي سباق السيارات. في هذا التشكيل يتم ربط الجزء خاص بحزام الخصر بحزام آخر يمر بين الساقين ويكون هناك أيضاً حزامين للكتفين، مما يجعل مجموع النقاط المثبته في المقعد هو خمس نقاط. الأحزمة أو السروج ذات الاربع نقاط تكون مشباهه لذلك ولكن بدون حزام بين الساقين، في حين أن الأحزمة أو السروج ذات الست نقاط تحتوي علي حزامين بين الساقين. في حالة حوادث انقلاب المركبات، يمكن أن تتسبب الأحزمة أو السروج من هذا النوع في شلل أو إصابات أخرى خطيرة عندما يتم تركيبها في مركبات غير مصممة لتناسب هذا النوع من أحزمة الأمان وأيضاً حيث لا تتوافر المتانة الكافية لمنع انهيار السقف أثناء انقلاب المركبة ولذلك هي تستخدم أساسا في سباق السيارات. بعد وفاة دايل إيرنهاردت في سباق ناسكار أصبحت لأحزمة الأمان ذات الست نقاط شعبية ؛ حيث كان دايل يرتدي حزام ذا خمس نقاط عندما تعرض للحادث القاتل. في رد فعل علي هذا الحادث قامت بعض الفرق المتسابقة بطلب أحزمة أمان ذات ست نقاط حيث كان يعتقد في الماضي أن حزامه قد انقطع.

    [img3]http://img138.imageshack.us/img138/3392/2ar8.jpg[/img3]

    أحزمة ذات ٧ نقاط

    الطائرات البهلوانية كثيرا ما تستخدم حزام أمان يتألف من تركيبة من حزام ذي خمس نقاط مضاف إليه حزام للخصر زائد عن الحاجة يثبت في جزء مختلف من هيكل الطائرة. في الوقت الذي توفر فيه هذه الأحزمة أمان فائض للمناورات المضاده للجاذبية (التي ترفع الطيار عن مقعد)، فإنها أيضا تتطلب من الطيار أن يفتح مشبكين للأمان إذا كان من الضروري القفز بمظلة من طائرة في حالة عطل.


    تاريخ أحزمة الأمان




    عرض الحزام ذو النقطتين لأول مرة في السيارات الأمريكية عام 1947م ، وفي عام 1956 م وفرت شركة فورد الحزام في السيارات التي ستباع داخل أمريكا، وفي عام 1964 م أصبح الحزام صفة قياسية للسيارات الأمريكية. وفي عام 1966 م أصبح الحزام الخلفي قياسياً، وفي عام 1967 م أصبح الحزام الأمامي إلزامياً، وفي عام 1968 م أصبح حزام الكتف إلزامياً. . لكن شركة “فولفو” السويدية هي أول من فكر بحزام الأمان من ثلاث نقاط وهو المستخدم حتى يومنا هذا، وكان في سيارتها VOLVO 122 في عام 1959. ومنذ عام 1980 تم اعتماد حزام الأمان بالنقاط الثلاث كأساس في جميع المركبات للركاب أيضا، لكن حزام الأمان بنقطتين بقى أساسيا في المقعد الخلفي الوسطي، إلا أن بعض الشركات الكبيرة وضعت الحزام الثلاثي في المقعد المذكور.


    مقطع فيديو قصير بيتحدث عن :

    - مراحل تطور حزام الأمان من حزام الأمان الذى يعتمد على نقطتين الى الحزام الثلاثى النقاط

    - هل تعلم ان اصطدام سيارة بسرعة 50 كم/س بحائط
    يعادل قفزة من الطابق السادس

    http://www.youtube.com/watch?v=RPNVYaVmPuU




    أنواع الأحزمة

    تحتوي العديد من السيارات الحديثة على أحزمة أمان تربط يدوياً ، بينما قد توجد سيارات أقدم منها تربط فيها الأحزمة آلياً ،
    ترصد وحدة التحكم حركة الحساسات الاليكترونية أو الميكانيكية التي تستجيب للانخفاض المفاجئ في سرعة السيارة نتيجة لعملية الاصطدام ، فيعطي المعالج الإشارة للشداد لكي يعمل ، ومن ثم تنطلق الأكياس الهوائية في السيارات إذا كانت مجهزة بها . وعليه فإنه يمكن تقسيم الأحزمة إلى نوعين عما :

    · الأحزمة اليدوية

    هي التي يتم ربطها يدوياً ، وتوجد عادة في المقاعد الخلفية ومعظم المقاعد الأمامية للسيارات ، تزود معظم السيارات الأقدم بحزم للحوض فقط في المقاعد الخلفية الجانبية ، وفي بعض الأحيان تزود بحزام للكتف ، بينما يشمل المقعد الخلفي الأوسط على حزام للحوض فقط . وبالنسبة للسيارات الحديثة تزود بعض المقاعد الخلفية الجانبية بحزام الحوض والكتف للمقعد الخلفي الاوسط .

    · الأحزمة الآلية


    في تسعينات القرن الماضي، استخدمت بعض الشركات الأمريكية حزام أمان آلي، حيث يتم وضعه آليا للسائق بمجرد إغلاقه لباب السيارة، لكن سرعان ما تبين أنه هذا النظام في العديد من السلبيات، منها عدم ثباته وقت الحوادث.
    تعرف الأحزمة الآلية بتلك التي تلتف حول جسم السائق أو الراكب آلياً ودون تدخل منه ، وذلك بمجرد جلوسه على مقعده وقفل باب السيارة ، وتصنف إلى نوعين :
    1 – أحزمة بمحرك : تحرك آلياً بمجرد مايجلس السائق خلف المقود ويقفل باب السيارة وفي بعض السيارات حتى يتحرك الحزام ويحيط بجسم السيارة ، في هذا النوع يجب على السائق أن يربط حزام الحوض يدوياً ، ولكي يعمل هذا الحزام بكفاءة عالية فإنه يجب ربط حزام الحوض ويجب الإشارة إلى أن جميع الأحزمة الآلية مجهزة بألية فك الحزام عند الطوارئ .

    2- أحزمة بدون محرك : ويمكن تصنيفها إلى نظامين هما :



    النظام الأول : وفيه يتصل كلاً من حزام الكتف وحزام الحوض بباب السيارة من الداخل ، وبالتالي يدخل السائق ( الراكب ) من تحته فيلتف حول جسمة آلياً عند قفل باب السيارة مباشرة .
    النظام الثاني : وفيه يتصل حزام الكتف فقط بباب السيارة ويتحرك ليحيط السائق بجرد قفل باب السيارة أما حزام الحوض فيجب ربطه يدوياً من قبل السائق .

    مكونات حزام الأمان

    يتكون حزام الأمان كما من الأجزاء الرئيسية التالية

    [img3]http://img833.imageshack.us/img833/9400/c72e.jpg[/img3]

    · الشريط

    يتكون الشريط Web من نسيج مرن قابل للتمدد بدرجة محددة لكي يخفف من آثار التوقف الفجائي للمركبة ، ولا يسمح بارتطام جسم الراكب بالأجزاء الأمامية للسيارة ، مثل عجلة القيادة أو طبلوه السيارة أو الزجاج الأمامي للسيارة ، ويتصل أحد طرفي الشريط بهيكل السيارة القوي أمام الطرف الآخر فيتصل بالشداد ، ويوجد على الشريط بين تلك النقطتين لسان قد يكون ثابتاً أو قابلاً للحركة يمكن تثبيته في مزلاج تشكل نقطة الإرتباط الثالثة . يفصل هذا اللسان شريط الحزام إلى جزءين يطلق على أحدهما : حزام الكتف حيث يمر خلال صدر مستخدمه ، بينما يطلق على الآخر : حزام الحجر والذي يمر من حجر ( منطقة الحوض ) الراكب ، تتميز تلك المناطق ( الصدر والحوض ) ، بأنها أقوى مناطق الجسم صلابة ومقاومة .

    · الشداد

    تتمثل مهمة الشداد Retractor في إبقاء الحزام مشدوداً على الجسم الراكب بحيث لا يسمح بأي إرتخاء يؤدي إلى حركة الراكب إلى الأمام عند حدوث الإصطدام أو التوقف الفجائي ، وبالتالي يجمي الراكب من الاتطام بالاجزاء الصلبة من جسم السيارة .
    ويتكون الشداد من جزأين هما :
    · البكرة Spool : وهي الجزء الرئيس في الشداد و يتصل بها أحد طرفي الحزام ويلتف عليها في الوضع الإعتيادي ويوجد لها حافتان مستنتان على شكل تروس Gears .
    · الزنبرك Spring : ويثبت على البكرة بحيث يتصل طرفه الداخلي بالمحور الذي تدور حوله البكرة والطرف الآخر ( الخارجي ) يثبت على الجانب البكرة ، ويكون إتجاه لفات الزنبرك مع إتجاه عقارب الساعة ، وهو نفس إلتفاف شريط الحزام على البكرة .



    تتمثل مهمة الزنبرك في إعادة لف شريط الحزام على البكرة ، وشده على جسم الراكب مع إبقاء إمكانية حركة الراكب في الوضع الإعتيادي من الحركة إلى الإمام والى الجانبين ، فعندما يسحب السائق ( الراكب ) الحزام لكي يربطه حول جسمه فإن البكرة تدور عكس عقارب الساعة ، وبالتالي يدور الزنبرك بعكس إتجاه لفاته ، مما يولد مقاومة لسحب الحزام ، ولذا فإن الزنبرك يحاول العودة إلى وضعه الطبيعي فيعمل على شد الحزام على الجسم والتخلص من أي أرتخاء فيه .

    · القفل

    يشتمل كل حزام على آلية قفل تعمل علي إيقاف دوران البكرة التي يلتف عليها الشريط ، وبالتالي تمنع إستطالته عند حدوث الإصطدام أو توقف السيارة الفجائي ، مما يعمل على بقاء الراكب في مقعده ، وتوجد عدة آليات لقفل الحزام منها :

    · الميكانيكية : وتعتمد هذه الآلية بشكل أساس على الحركة ، ويمكن تصنيفها إلى نوعين ، هما :
    - حركة السيارة : وفي هذه المجموعة يتم قفل البكرة عندما تنخفض سرعة المركبة بصورة مفاجئة ، كما في حالة حوادث الإصطدام ، بواسطة قفل يتمثل في ثقل بندولي يتصل بالطرف العلوي لذراعه لسان معدني Pawl يكون اللسان في الوضع الاعتيادي .



    أما عندما تتوقف السيارة فجأة فإن القفل البندولي يتحرك إلى الأمام ( حسب قانون القصور الذاتي ) ممايؤدي إلى تحرك اللسان إلى الوضع الرأسي ، وبالتالي يتخلل بين أسنان الترس فيعمل على إيقاف دوران البكرة ، ويمنع إستطالة شريط الحزام ولهذا يبقى الراكب ثابتاً في مقعده وهذا النوع مستخدم فى الموديلات القديمة .

    - حركة الحزام : وتتم نتيجة لسحب الحزام بقوة بفعل التوقف الفجائي للسيارة وإندفاع جسم الراكب إلى الأمام ساحباً معه الحزام ، مما يؤدي إلى دوران البكرة بسرعة ، والتي يوجد عليها لسان القبض ( Clutch lever ) ، فتتولد قوة طرد مركزية تعمل علي إنطلاق لسان القبض ، وفق آلية تعشيق معينة فى مستوى محيط البكرة يمر اللسان علي قطعة معدنية محدبة ( cam ) يتصل بها مزلاج له أسنان يتحرك عليها بواسطة مسمار إنزلاق Sliding Pin ، وتؤدي حركة القطعة المعدنية المحدبة باتجاه عقارب الساعة إلى إقتراب المزلاج من الترس المسنن فتتداخل الأسنان مع بعضها البعض فيعمل على منع البكرة من الدوران .

    [img3]http://img839.imageshack.us/img839/6799/3vsm.gif[/img3]

    - الكهربائي : وفيها تحل أجهزة كهربائية محل الطرق المكانيكية لاستشعار أي إنخفاض مفاجيء في السرعة المركبة وبالتالي إرسال الإشارات إلى الشداد لتفعيل آلية القفل ، وقد تكون تلك الأجهزة مرتبطة مع الدوائر الكهربئية لتشغيل الأكياس الهوائية .

    - التقنية الحرارية : وتعمل آلية قفل الحزام بالتقنية الحرارية Pyrotechnice على التخلص من أي أرتخاء في الحزام ، وتثبيت الراكب بقوة في المقعده عند حدوث أي تغير مفاجىء في السرعة أو إتجاه السيارة نتيجة لتعرضها لحادث إصطدام ، حيث يعمل هذا النوع على سحب شريط الحزام إلى الداخل ومنع إرتطام جسم الراكب بالأجزاء الأمامية من جسم السيارة . تتكون آليه قفل الحزام الحراري ، من غرفة صغيرة تحتوي على مادة مشتعلة ، وتجهز الغرفة الصغيرة بقطبي كهرباء تتصل مباشرة بالمعالج المركزي عندما يتم رصد عملية الاصطدام فإن وحدة التحكم تمر في الحال تياراً كهربائياً عبر الأقطاب فتتولد داخل الحجرة الصغيرة شرارة تمل على إشعال المادة المشتعلة ، وهذه بدروها تعمل على احتراق الغاز الموجود في الحجرة الكبيرة ، وينتج عنه كمية كبيرة من الغازات تضغط على إسطوانة جريدة عمود مسننة Rack gear مستقرة على فتحة في أعلى الحجرة فيؤدي ذلك إلى دفع الإسطوانة والجريدة المسننة المتصلة بها بقوة وبسرعة إلى الأعلى فتتداخل اسنانها مع الترس المتصل ببكرة الشداد فتدور بسرعة مؤدية إلى لف الحزام ، وبالتالي سحب جسم الراكب وتثبيته بقوة وشده على مقعده .

    محددات تحمل الحزام

    تحدث في بعض الأحيان أضراراً جسيمة لمستخدم الحزام نتيجة القوة الشد التي تتعرض لها المناطق التي يمر عليها الحزام ، وذلك عندما يكون التوقف مفاجئاً وعنيفاً ، ولذ يجب تخفيف عملية الشد على جسم مستخدم الحزام عندما تتجاوز حد معين . ويستخدم لذلك ما يعرف بمحددات التحمل Load Limiters . ويمثل ذلك في إستطالة الحزام بمقدار قليل عندما يتعرض لقوة شد عالية من جسم الراكب ، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي :
    · وضع ثنيات في شريط الحزام : تخاط ثنيات في الحزام الأمان بخطوط ذات تحمل شد معين ، بحيث تنقطع عندما يتعرض الحزام لقوة شدة تفوق قدرته على المقاومة ، فيؤدي ذلك إلى فك الثنية ، ومن ثم إستطالة الحزام ، وهذا يعمل على تحرك جسم الراكب قليلاً إلى الأمام ، وتخفيف الضغط على جسمه وبالتالي القليل من الأضرار .

    · إضافة قضيب قابل للألتواء : تعتمد محددات التحمل في بعض الحالات الأكثر تتطوراً على وجود قضيب قابل للإلتواء Torsion Bar في آلية شد الحزام ، وهو عبارة عن قضيب معدني قابل للإلتواء يحافظ على شكله في حالة الحوادث الخفيفة ، ولكنه يلتوي عندما يتعرض لقوة تفوق قدرته على المحافظة على شكله المستقيم ، فيؤدي ذلك إلى استطاعة محدودة في شريط الحزام تساعد في التخفيف من أثر التوقف الفجائي .

    سيارات حديثة وحزام مريح

    [img3]http://img585.imageshack.us/img585/1635/07jr.jpg[/img3]

    الحزام الوسادة من مرسيدس Beltbag
    http://www.nilemotors.net/Nile/300810-beltbag.html

    تتمتع السيارات الحديثة – نتيجة للتطورات المتوالية التي طرأت على صناعتها – بالعديد من المميزات والخصائص التي تجعل من حزام الأمان أكثر راحة وأمانأ دون أن تؤثر على فائدته والكفاءته ، ومن أهمها مايلي :

    · ضوابط حزام الكتف

    تسمح ضوابط حزام الكتف الكتف Shoulder belt Adjusters للطرف العلوي منه بالمرور خلال الصدر وبعيدا عن الرقبة ، تشتمل ضوابط حزام الكتف على مثبتات متحركة لرفع وخفض مستوى حزام الكتف كما تشمل على مشابك توجيه تتصل بداخل السيارة لتحريك الحزام بعيداً عن الرقبة .

    · التحكم في إرتفاع المقعد

    تتمتع بعض السيارات بمواصفات منها إمكانية التحكم في إرتفاع وإنخفاض المقاعد الأمامية من السيارة Adjustable Seat Hieght مما يتيح للأفراد قصيري القامة رفع المقعد حتى يمر الحزام براحة تامة على وسط الكتف بعيداً عن الرقبة

    · تطويل الحزام


    [img3]http://img823.imageshack.us/img823/8882/blbe.gif[/img3]

    عندما يكون طول الحزام غير كاف لربطه حول جسم الراكب نتيجة للسمنة الزائدة للسائق أو السيدات الحوامل فيمكن لوكيل السيارة المعتمد إطالته لكي يتناسب مع جسم السائق .



    حزام أمان للحوامل

    إصلاح الحزام بعد الحادث

    يلزم في معظم الأحوال – تبديل أحزمة الأمان بعد الحوداث لأنها تكون قد تمددت أثناء الحادث . أما في حالة الأحزمة الكهربائية وأحزمة التقنية الحرارية فإن أجزاء محددة منها يجب أن تستبدل ، لأنها من الأجزاء ذات الاستخدام لمرة واحدة فقط .



    لو عايز تعرف المزيد عن حزام الأمان والوسائد الهوائية وتطور وسائل الأمان فى السيارات
    أنصحك بزيارة الرابط التالى


    http://www.nilemotors.net/Nile/296256-a.html



    [img3]http://img853.imageshack.us/img853/4519/rmlu.jpg[/img3]

    والآن شاهد كيف يصنع حــزام الأمان


    SCREEN SHOTS

    [img3]http://img833.imageshack.us/img833/5483/f8l8.jpg[/img3]


    شاهد الفيديو القصيرعلى اليوتيوب من هنا

    ‫كيف صنعت - احزمة الامان - مدبلج‬‎ - YouTube







  2. #2

    الصورة الرمزية Elawany13

    رقم العضوية : 82537

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 11,874

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: الحمد لله رضااااااااا

    السيارة[2]: شاهين 2004

    دراجة بخارية: موتوسيكل صينى

    الحالة : Elawany13 غير متواجد حالياً

    افتراضي -




    تمتع بمشاهدة المزيد من الأفلام الوثائقية الرائعة عن السيارات


    http://www.nilemotors.net/Nile/40605...post3875430025

    http://www.nilemotors.net/Nile/40479...post3875418962

    http://www.nilemotors.net/Nile/40459...post3875416901

    http://www.nilemotors.net/Nile/40445...post3875415294

    http://www.nilemotors.net/Nile/39841...post3875362387

    http://www.nilemotors.net/Nile/39464...post3875329142

    http://www.nilemotors.net/Nile/38765...post3875268284


    http://www.nilemotors.net/Nile/38423...post3875236775

    http://www.nilemotors.net/Nile/38170...post3875213829

    http://www.nilemotors.net/Nile/38055...post3875202564

    http://www.nilemotors.net/Nile/37805...post3875177985

    http://www.nilemotors.net/Nile/37698...post3875239378

    http://www.nilemotors.net/Nile/37633...post3875161596

    http://www.nilemotors.net/Nile/37139...post3875115713

    http://www.nilemotors.net/Nile/36175...post3875031963

    http://www.nilemotors.net/Nile/35969...post3875010966

    http://www.nilemotors.net/Nile/35924...post3875006546

    http://www.nilemotors.net/Nile/354629-a.html

    http://www.nilemotors.net/Nile/34570...post3874907819

    http://www.nilemotors.net/Nile/34437...post3874894750

    http://www.nilemotors.net/Nile/34408...post3874891935

    http://www.nilemotors.net/Nile/34359...post3874887371

    http://www.nilemotors.net/Nile/34279...post3874880249

    http://www.nilemotors.net/Nile/34228...post3874875515

    http://www.nilemotors.net/Nile/34024...post3874855016

    http://www.nilemotors.net/Nile/33754...post3874826658

    http://www.nilemotors.net/Nile/33610...post3874811720

    http://www.nilemotors.net/Nile/32665...post3874715330

    http://www.nilemotors.net/Nile/32319...post3874680945

    http://www.nilemotors.net/Nile/32221...post3874670624

    http://www.nilemotors.net/Nile/31584...post3874601902

    http://www.nilemotors.net/Nile/33947...post3874846129

    http://www.nilemotors.net/Nile/32793...post3874727490

    http://www.nilemotors.net/Nile/31305...post3874572608

    http://www.nilemotors.net/Nile/31181...post3874559531

    http://www.nilemotors.net/Nile/31147...post3874555924

    http://www.nilemotors.net/Nile/31043...post3874544413

    http://www.nilemotors.net/Nile/30939...post3874532625

    http://www.nilemotors.net/Nile/30765...post3874514488

    http://www.nilemotors.net/Nile/29968...post3874434511

    http://www.nilemotors.net/Nile/29625...post3874398144

    http://www.nilemotors.net/Nile/29415...post3874373987

    http://www.nilemotors.net/Nile/29200...post3874348453

    http://www.nilemotors.net/Nile/29168...post3874345032

    http://www.nilemotors.net/Nile/28846...post3874304999

    http://www.nilemotors.net/Nile/27046...post3874095337

    http://www.nilemotors.net/Nile/255442-a.html

    http://www.nilemotors.net/Nile/247164-audi.html

    http://www.nilemotors.net/Nile/243898-bmw-z4.html

    http://www.nilemotors.net/Nile/242019-a.html

    http://www.nilemotors.net/Nile/236151-a.html

    http://www.nilemotors.net/Nile/235241-a.html

    http://www.nilemotors.net/Nile/234587-a.html



    أفلام وثائقية فى المنتدى الإجتماعى



    http://www.nilemotors.net/Nile/40247...post3875396973

    http://www.nilemotors.net/Nile/40047...post3875378912

    http://www.nilemotors.net/Nile/37091...post3875111618

    http://www.nilemotors.net/Nile/36055...post3875019671

    http://www.nilemotors.net/Nile/33778...post3874828822

    http://www.nilemotors.net/Nile/32529...post3874701808

    http://www.nilemotors.net/Nile/32470...post3874695852

    http://www.nilemotors.net/Nile/32429...post3874691900


    http://www.nilemotors.net/Nile/29525...post3874387453



  3. #3

    الصورة الرمزية Elawany13

    رقم العضوية : 82537

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 11,874

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: الحمد لله رضااااااااا

    السيارة[2]: شاهين 2004

    دراجة بخارية: موتوسيكل صينى

    الحالة : Elawany13 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [img3]http://img838.imageshack.us/img838/883/9ngj.jpg[/img3]


  4. #4

    الصورة الرمزية Elawany13

    رقم العضوية : 82537

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 11,874

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: الحمد لله رضااااااااا

    السيارة[2]: شاهين 2004

    دراجة بخارية: موتوسيكل صينى

    الحالة : Elawany13 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [img3]https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/t1/1962710_10152223199127241_1647982539_n.jpg[/img3]


  5. #5

    الصورة الرمزية misry

    رقم العضوية : 95627

    تاريخ التسجيل : 21Apr2011

    المشاركات : 769

    النوع : ذكر

    الاقامة : طــنـــــــــــطا

    السيارة: Was Sienna 1400cc

    السيارة[2]: Hyundai I30 CW

    دراجة بخارية: ISA

    الحالة : misry غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    رااااااائع وخصوصا الجزء بتاع ازاي الحزام بيثبتنا في الكرسي في حالة الحوادث مع اني لو شديته بإيدي هيتشد بكل سهولة , كانت محيراني جدا قبل كده


  6. #6

    الصورة الرمزية J A G U A R

    رقم العضوية : 149487

    تاريخ التسجيل : 02Oct2013

    المشاركات : 10,977

    النوع : ذكر

    الاقامة : DAMANHOUR , ALEX

    السيارة: ♥-♥-♥-♥-♥-♥-♥-♥

    السيارة[2]: O---P---T---R---A

    دراجة بخارية: ♥♥♥-._.-♥♥♥

    الحالة : J A G U A R غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الحزام امان فعلا ..
    شكرا على المجهود الكبير ده ..



  7. #7

    الصورة الرمزية moh19227

    رقم العضوية : 57005

    تاريخ التسجيل : 26Dec2009

    المشاركات : 1,412

    النوع : ذكر

    الاقامة : El Minya

    السيارة: بردو لسا

    السيارة[2]: لسا

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : moh19227 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طبعا امتياز كالعاده ياباشا
    تسلم ايدك

    صورة التوقيع كبيرة جداً بما يخل بتنسيق الصفحة.
    الرجاء تصغير الصورة و إعادة رفعها مرة أخرى.


  8. #8

    الصورة الرمزية Elawany13

    رقم العضوية : 82537

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 11,874

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: الحمد لله رضااااااااا

    السيارة[2]: شاهين 2004

    دراجة بخارية: موتوسيكل صينى

    الحالة : Elawany13 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة misry مشاهدة المشاركة
    رااااااائع وخصوصا الجزء بتاع ازاي الحزام بيثبتنا في الكرسي في حالة الحوادث مع اني لو شديته بإيدي هيتشد بكل سهولة , كانت محيراني جدا قبل كده
    منور يادكتور

    انا بردو كانت محيرانى من زمان قوى
    بس لاحظت انى لما بشد الحزام براحة بيتشد معايا فى سلاسة
    ولما بشده بصورة مفاجئة سريعة بلاقيه قفش
    جربها كده

    معظم العربيات اللى مفيهاش ايرباج زى الشاهين مثلاً
    حزام الأمان بتاعها بيتبع الفكرة التانية فى الموضوع





  9. #9

    الصورة الرمزية Elawany13

    رقم العضوية : 82537

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 11,874

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: الحمد لله رضااااااااا

    السيارة[2]: شاهين 2004

    دراجة بخارية: موتوسيكل صينى

    الحالة : Elawany13 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة j a g u a r مشاهدة المشاركة
    الحزام امان فعلا ..
    شكرا على المجهود الكبير ده ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh19227 مشاهدة المشاركة
    طبعا امتياز كالعاده ياباشا
    تسلم ايدك
    الله يسلمكم نورتوا الموضوع


  10. #10

    الصورة الرمزية misry

    رقم العضوية : 95627

    تاريخ التسجيل : 21Apr2011

    المشاركات : 769

    النوع : ذكر

    الاقامة : طــنـــــــــــطا

    السيارة: Was Sienna 1400cc

    السيارة[2]: Hyundai I30 CW

    دراجة بخارية: ISA

    الحالة : misry غير متواجد حالياً

    Thumbs up -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Elawany13 مشاهدة المشاركة
    منور يادكتور

    انا بردو كانت محيرانى من زمان قوى
    بس لاحظت انى لما بشد الحزام براحة بيتشد معايا فى سلاسة
    ولما بشده بصورة مفاجئة سريعة بلاقيه قفش
    جربها كده

    معظم العربيات اللى مفيهاش ايرباج زى الشاهين مثلاً
    حزام الأمان بتاعها بيتبع الفكرة التانية فى الموضوع




    بنورك والله يا استاذ أحمد

    هجرب ان شاء الله وابقى اقول لك على النتيجة



 
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. Seat Exeo 2012 - فئة بذاتها - بالصور والفيديو
    بواسطة SYD في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 20-06-2012, 01:46 PM
  2. always wear your seat belt!
    بواسطة esraatefa في المنتدى مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات و صـور للسيارات
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 08-06-2010, 05:55 AM
  3. always wear your seat belt
    بواسطة Ahmed R08 في المنتدى مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات و صـور للسيارات
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 11-03-2010, 12:56 AM
  4. always wear ur seat belt
    بواسطة icehearted girl في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-02-2010, 09:59 PM
  5. NEW Seat BELT
    بواسطة أبومعاذ في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-07-2008, 09:29 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2