انا شفت بس اول الفيديو
و العرفوا ان الاسامي من غير ال مافيش مشكله
يعني اسامي الله الحسني بتبقي الجبار و الصمد و الجليل
انما الاسامي في الشخصيات ديه من غير حرف الالف و اللام
والله اعلم
رقم العضوية : 107573
تاريخ التسجيل : 14Jul2011
المشاركات : 115
النوع : انثى
الاقامة : cairo
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: I don't have
دراجة بخارية: I don't have
الحالة :
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أحياناً تضارب آراؤنا في بعض الموضوعات ولكن عندما تمس عقيدتنا
أتمنى ألا يكون الإختلاف له مكانه بيننا إلا في حالة واحدة
أن أكون قد أسأتُ الفهم فأرجو رؤية هذا الفيديو الذي يجسد أسماء الله الحسنى
في 99 شخصية كرتونية تحمل كل منها اسما من أسماء الله ...
ومن ثمَّ أعطوني رأيكم بكل صراحة .
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=3yqnLqZu5Os[/youtube]
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
دمتم في حفظ الله ورعايته
((وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)) صدق الله العظيم
رقم العضوية : 119
تاريخ التسجيل : 23Apr2007
المشاركات : 2,376
النوع : ذكر
الاقامة : Giza
السيارة: non
السيارة[2]: Accent
دراجة بخارية: NON
الحالة :
انا شفت بس اول الفيديو
و العرفوا ان الاسامي من غير ال مافيش مشكله
يعني اسامي الله الحسني بتبقي الجبار و الصمد و الجليل
انما الاسامي في الشخصيات ديه من غير حرف الالف و اللام
والله اعلم
خلوها تصـــــــــــــدي و موديلها يعـــــــــــــــدي
رقم العضوية : 107573
تاريخ التسجيل : 14Jul2011
المشاركات : 115
النوع : انثى
الاقامة : cairo
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: I don't have
دراجة بخارية: I don't have
الحالة :
((وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)) صدق الله العظيم
رقم العضوية : 129815
تاريخ التسجيل : 29Sep2012
المشاركات : 3,491
النوع : ذكر
الاقامة : Earth
السيارة: Just one car
السيارة[2]: Renault Logan 2013 Auto
الحالة :
جزاكم الله خيرا على التنبيه
السؤال
ما هو حكم تسمية بناية أو عمارة باسم المجيد، والمجيد وكما أعلم هو اسم من أسماء الله عز وجل؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالمجيد من أسماء الله عز وجل الثابتة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، قال الله تعالى: ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ {البروج:15}، وقال تعالى: قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ {هود:73}، وفي حديث التشهد في الصلاة المشهور: ... إنك حميد مجيد.. متفق عليه.
والتسمي باسم من أسماء الله عز وجل سواء أكان لشخص أو لبناية أو غيرهما من المخلوقات يكون على قسمين:
الأول: أن يقصد بالاسم ما دل عليه من صفة الله تعالى ففي هذه الحال لا يسمى به غير الله، كما لو سميت أحداً بالعزيز والمجيد وما أشبه ذلك، فإن هذا لا يسمى به غير الله إذا لوحظ فيه إثبات ما تضمنه من الصفة لمن سمي به، ولهذا غير النبي صلى الله عليه وسلم كنية أبي الحكم التي يكنى بها، لأن أصحابه يتحاكمون إليه، ففي الحديث عن شريح بن هانئ عن أبيه هانئ: أَنّهُ لَمّا وَفَدَ إِلَى رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم مَعَ قَوْمِهِ سَمِعَهُمْ يَكْنُونَهُ بِأَبِي الْحَكَمِ فَدَعَاهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم فقالَ: إِنّ الله هُوَ الْحَكَمْ وَإِلَيْهِ الْحُكْمُ، فَلِمَ تُكْنَى أَبَا الْحَكَمِ؟ فقالَ: إِنّ قَوْمِي إِذَا اخْتَلَفُوا في شَيْءِ أَتُوْنِي فَحَكَمْتُ بَيْنَهُمْ فَرَضِيَ كِلاَ الْفَرِيقَيْنِ، فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: مَا أَحْسَنَ هَذَا فَمَا لَكَ مِنَ الْوَلَدِ؟ قالَ: لِي شُرَيْحٌ وَمُسْلِمٌ وَعَبْدُ الله. قالَ: فَمنْ أَكْبَرّهُمْ؟ قالَ قُلْتُ: شُرَيْحٌ قالَ: فأَنْتَ أَبُو شُرَيْحِ. رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني.
فدل ذلك على أنه إذا تسمى أحد باسم من أسماء الله ملاحظاً بذلك معنى الصفة التي تضمنها هذا الاسم فإنه يمنع، لأن هذه التسمية تكون مطابقة تماماً لأسماء الله سبحانه وتعالى.
أما القسم الثاني: فهو أن يتسمى باسم غير محلى بأل، ولا مقصود به معنى الصفة؛ بل قصد به مجرد العلمية فهذا لا بأس به، مثل مجيد أو حكيم ونحو ذلك.
وعلى هذا؛ فلا يجوز إطلاق اسم المجيد المعرف بأل على تلك العمارة مع ملاحظة ما تضمنه الاسم من معنى، وفي الأسماء الحسنة الكثيرة متسع، وللاستزادة انظر الفتوى رقم: 10300، والفتوى رقم: 64522.
والله أعلم.
Freelancer Web Designer & E-marketer
( --- جــمــيــــع مــوضــوعـــاتـي --- )
رقم العضوية : 129815
تاريخ التسجيل : 29Sep2012
المشاركات : 3,491
النوع : ذكر
الاقامة : Earth
السيارة: Just one car
السيارة[2]: Renault Logan 2013 Auto
الحالة :
فتاوى أخرى أوضح
التسمي بأسماء الله عز وجل يكون على وجهين :
الوجه الأول : وهو على قسمين :
القسم
الأول أن يحلى بـ " ال " ففي هذه الحال لا يسمى به غير الله عز وجل ، كما
لو سميت أحداً بالعزيز والسيد والحكيم وما أشبه ذلك ، فإن هذا لا يسمى به
غير الله لأن " ال " هذه تدل على لمح الأصل وهو المعنى الذي تضمنه هذا
الاسم
القسم الثاني
: إذا قصد بالاسم معنى الصفة وليس محلى بـ " ال " فإنه لا يسمى به ولهذا
غير النبي صلى الله عليه وسلم كنية أبي الحكم التي تكنى بها ، لأن أصحابه
يتحاكمون إليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم " إن الله هو الحكم وإليه
الحكم " ثم كناه بأكبر أولاده شريح فدل ذلك على أنه إذا تسمى أحد باسم من
أسماء الله ملاحظاً بذلك معنى الصفة التي تضمنها هذا الاسم فإنه يمنع ، لأن
هذه التسمية تكون مطابقة تماماً لأسماء الله سبحانه وتعالى فإن أسماء الله
تعالى أعلام وأوصاف لدلالتها على المعنى الذي تضمنه الاسم 0
الوجه الثاني
: أن يتسمى بالاسم غير محلى بـ "ال" وليس المقصود به معنى الصفة فهذا لا
بأس به مثل حكيم ، ومن أسماء بعض الصحابة حكيم بن حزام الذي قال له النبي
عليه الصلاة والسلام :" لا تبع ما ليس عندك " وهذا دليل على أنه إذا لم
يقصد بالاسم معنى الصفة فإنه لا بأس به 0
لكن
في مثل جبار لا ينبغي أن يتسمى به وإن كان لم يلاحظ الصفة وذلك لأنه قد
يؤثر في نفس المسمى فيكون معه جبروت وعلو واستكبار على الخلق فمثل هذه
الأشياء التي قد تؤثر على صاحبها ينبغي للإنسان أن يتجنبها والله أعلم .
وسئل أيضا
ما حكم التسمي بأسماء الله تعالى مثل الرحيم والحكيم ؟
يجوز أن يسمى الإنسان بهذه الأسماء بشرط ألا يلاحظ فيها المعنى الذي اشتقت منه
بأن تكون مجرد علم فقط ومن أسماء أصحابه الحكم وحكيم بن حزام ، وكذلك اشتهر
بين الناس اسم عادل وليس بمنكر وأما إذا لوحظ فيه المعنى الذي اشتقت منه
هذه الأسماء فإن الظاهر أنه لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم غير اسم
أبي الحكم الذي تكني به لكون قومه يتحاكمون إليه ، وقال النبي صلى الله
عليه وسلم عن الله هو الحكم وإليه الحكم ، ثم كناه بأكبر اولاده شريح وقال
له " أنت أبو شرح " وذلك أن هذه الكنية التي تكنى بها هذا الرجل لوحظ فيها
معنى الاسم فكان هذا مماثلاً لأسماء الله سبحانه وتعالى ، لأن أسماء الله
عز وجل ليست مجرد أعلام بل هي أعلام من حيث دلالتها على ذات الله سبحانه
وتعالى واوصاف من حيث دلالتها على المعنى الذي تتضمنه وأما أسماء غيره
سبحانه وتعالى فإنها مجرد أعلام إلا أسماء النبي صلى الله عليه وسلم فإنها
أعلام وأوصاف وكذلك أسماء كتب الله عز وجل فهي أعلام وأوصاف أيضاً .
Freelancer Web Designer & E-marketer
( --- جــمــيــــع مــوضــوعـــاتـي --- )
رقم العضوية : 119
تاريخ التسجيل : 23Apr2007
المشاركات : 2,376
النوع : ذكر
الاقامة : Giza
السيارة: non
السيارة[2]: Accent
دراجة بخارية: NON
الحالة :
رقم العضوية : 136267
تاريخ التسجيل : 10Mar2013
المشاركات : 1,993
النوع : ذكر
الاقامة : none
السيارة: none
السيارة[2]: none
الحالة :
اعتقد مفيش مشكلة
عندك مثلا سيدنا علي بن ابي طالب بدون الف ولام
اما اسم العلي فلا يجوز
وعندك مثلا قول ربنا جل وعلا" أشداء على الكفار رحماء بينهم"
وكذلك " بالمؤمنين رؤوف رحيم"
كلها بدون ألف ولام
أما لفظ الجلالة نفسه فلا يجوز
واما لفظ الرحمن ، فلا يجوز حتى بدون ألف ولام فلا يجوز ان نطلق على شخص اسم رحمن
هذا اجتهادي والله تعالى اعلم
وداعا
رقم العضوية : 153469
تاريخ التسجيل : 20Dec2013
المشاركات : 128
النوع : ذكر
الاقامة : 15 مايو
السيارة: سيتروين سي اليزيه
السيارة[2]: نيسان صني 2011
الحالة :
قاعدة دس السم في العسل ده الطبيعي الايام دي
رقم العضوية : 71514
تاريخ التسجيل : 25May2010
المشاركات : 26,773
النوع : ذكر
الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-
السيارة: -- -- all FiaT ---
السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---
دراجة بخارية: - - - - - - -
الحالة :
مش هحكم ولكن متهم بأراء الاخوة
علشان اعرف
رقم العضوية : 130632
تاريخ التسجيل : 27Oct2012
المشاركات : 843
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Verna 07
السيارة[2]: 128
الحالة :
جزاك الله خير
المفضلات