| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 23

  1. #11

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">


    جزاك الله خيرا.اعتقد ان هناك حالتين من الابتلاء ، اولهما ان يكون الشخص صالحا فيبتلي ليصبر و يحتسب و يؤجر و الاخري لشخص اذنب فيبتلي ليتوب او ليكفر عن ذنبه اذا تدبر و لكن لو انه لم يتعظ و يتدبر فلن يستفيد سوي القنوط و لن يتذكر ذنبه. رأيتها بعيني اكثر من مرة ، شخصية ما تظلم موظفة تحت قيادتها و بعدها بفترة يحدث لها نفس الموقف ممن فوقها و مع ذلك تسمع عبارة مع اني معملتش حاجة وحشه في حد !!! . اول شئ المفروض نعمله عند الابتلاء هو ان نتدبر و نبحث هل اذنبنا و لو لم نتذكر ذنبا فلنحتسب انه كفارة لاي ذنب و لكن نتذكر اذا ظلمنا احدا ان نرد المظلمه اولا حتي يغفر لنا و اذا مات احدا من احباءنا فلندعو الا يكون قد ظلم احدا.
    من ناحية اخري هناك من يشعر بالذنب بشكل مستمر لدرجة غير مطلوبة . و اذا ابتلي مثلا في عزيز عليه لا يعرف ان كان هذا ابتلاءا ام غضب من الله تعالي عليه . لقد فكرت في هذا الموضوع ذلك كثيرا ، و لكن علي المرء ان يتأمل في قصص الانبياء و الصالحين و لا نقرأها للتسليه او المعرفة فقط. الم يبتلي سيدنا نوح في ابنه. الم يبتلي سيدنا لوط في زوجه. الم يبتلي سيدنا محمدا (صلي الله عليه و سلم) كثيرا من الايذاء من الكفار الي فقدان احبائه او في عمه ابو طالب الذى احبه و تمني ان يسلم و مع ذلك مات كافرا. هم انبياء افضل البشر و مع ذلك ابتلوا في احبائهم فلسنا افضل منهم و طالما شعر المرء بالخوف من الله فلا يقنط من رحمة الله ابدا و ليصبر و يحتسب. جعلنا الله من الصابرين.

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  2. #12

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة

    جزاك الله خيرا.اعتقد ان هناك حالتين من الابتلاء ، اولهما ان يكون الشخص صالحا فيبتلي ليصبر و يحتسب و يؤجر و الاخري لشخص اذنب فيبتلي ليتوب او ليكفر عن ذنبه اذا تدبر و لكن لو انه لم يتعظ و يتدبر فلن يستفيد سوي القنوط و لن يتذكر ذنبه. رأيتها بعيني اكثر من مرة ، شخصية ما تظلم موظفة تحت قيادتها و بعدها بفترة يحدث لها نفس الموقف ممن فوقها و مع ذلك تسمع عبارة مع اني معملتش حاجة وحشه في حد !!! . اول شئ المفروض نعمله عند الابتلاء هو ان نتدبر و نبحث هل اذنبنا و لو لم نتذكر ذنبا فلنحتسب انه كفارة لاي ذنب و لكن نتذكر اذا ظلمنا احدا ان نرد المظلمه اولا حتي يغفر لنا و اذا مات احدا من احباءنا فلندعو الا يكون قد ظلم احدا.
    من ناحية اخري هناك من يشعر بالذنب بشكل مستمر لدرجة غير مطلوبة . و اذا ابتلي مثلا في عزيز عليه لا يعرف ان كان هذا ابتلاءا ام غضب من الله تعالي عليه . لقد فكرت في هذا الموضوع ذلك كثيرا ، و لكن علي المرء ان يتأمل في قصص الانبياء و الصالحين و لا نقرأها للتسليه او المعرفة فقط. الم يبتلي سيدنا نوح في ابنه. الم يبتلي سيدنا لوط في زوجه. الم يبتلي سيدنا محمدا (صلي الله عليه و سلم) كثيرا من الايذاء من الكفار الي فقدان احبائه او في عمه ابو طالب الذى احبه و تمني ان يسلم و مع ذلك مات كافرا. هم انبياء افضل البشر و مع ذلك ابتلوا في احبائهم فلسنا افضل منهم و طالما شعر المرء بالخوف من الله فلا يقنط من رحمة الله ابدا و ليصبر و يحتسب. جعلنا الله من الصابرين.
    الأخت الفاضلة Lena Jo جزاكم الله خيرا على المشاركة القيمة

    , وكما ذكرتي حضرتك الابتلاء إما أن يكون عقوبة وإما ان يكون ابتلاء

    فهناك فرق دقيق بين العقوبة والابتلاء

    وعلينا ان ننظر الى حال الشخص لنعلم هل هذا ابتلاء حل به أم عقوبة من الله عليه ؟!

    ونستطيع التفرقة بين العقوبة والابتلاء في النقاط التالية : -

    1 - الابتلاء اختبار والعقوبة جزاء معجل ولننظر إلى قوم نوح وعاد وقارون وفرعون

    2 - العقوبة ناتجة عن الانحراف ولننظر الى قصة اصحاب الجنة في سورة القلم

    حين منعوا الزكاة فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم

    3 - الابتلاء مرجعه الاستقامة قال الحبيب صلى الله عليه وسلم أشد الناس بلاء الانبياء ثم الصالحون

    والعقوبة مرجعها زيادة الفسق

    وتابعي حضرتك معنا إن شاء الله الحديث عن

    فوائد الابتلاء , ومراتب الناس عند نزول البلاء وصور من ابتلاءات الصحابة

    جزاكم الله خيرا ورفع قدركم في الدنيا والاخرة


  3. #13

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    اللهم اجعلنا عند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين،

    ولك في جميع أمورنا ذاكرين، ولك في جميع أمورنا راجين،

    ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين!


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما سيكون ,

    عدد الحركات والسكون , كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون


    [mark=#ffff00]اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  4. #14

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    [mark=#55ff00]<<< الابتلاء سنة الله في الكون ( 3 ) >>>[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    - فوائد الابتلاء

    الابتلاء له فوائد كثيرة وسأقتصر على أهم خمس منها طلبا للإختصار: -

    1 - إرجاع العبد إلى الله : -

    اعلم حبيبي في الله أن الله يبتليك حتى تدعوه وتتضرع إليه وتقول يا رب

    قال تعالى
    فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ

    والبأساء شدة الفقر والضراء شدة المرض


    2 - رفع المكانة : -

    اعلم حبيبي في الله أن الله قد يبتليك ليرفع مكانتك عنده سبحانه

    قال تعالى
    وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا

    3 - إظهار المحب من المبغض : -

    وقت المصيبة تجد حولك أهلك يهتمون لهمك ,

    فتجد هذا يجري لإحضار الطبيب وثانٍ لإحضار الدواء وثالثٍ يدعوا الله بإخلاص أن يشفيك

    وآخر لا يحرك ساكنا وخامس شامتا وسادس ربما يدعو الله ألا يكشفها عنك

    ورحم الله من قال رحم الله الشدائد أهدت إلى عدوي من حبيبي

    4 - الشعور بنعمة الله عليك : -

    فأنت لا تشعر بنعمة العين إلا إذا مرضت عينك ,

    ولا تشعر بنعمة القدم إلا إذا مرضت أو قطعت ولا بنعمة اليد إلا إذا شلت - عافاكم الله جميعا


    5 - محو الخطايا والذنوب: -

    ما أجمل إجابة أبي ذر رضي الله عنه عندما سأله أحدهم عن أجمل 3 أشياء يحبها

    فقال الجوع والمرض والموت ولما سئل قال

    إذا جعت رق قلبي وإذا مرضت خف ذنبي وإذا مت قابلت ربي


    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوعك كما يوعك الرجلان

    فسأله بن مسعود رضي الله عنه وقال قلت ذلك بأن لك أجرين يا رسول الله قال أجل

    ودخل حبيبينا صلى الله عليه وسلم على أم السائب رضي الله عنها وهي ترتعد من الحمى

    فقال مالك يا أم السائب فقالت الحمى لا بارك الله فيها

    فقال لا تسبي الحمى فإنها تذهب بخطايا بني آدم كما يذهب الكير بخبث الحديد

    فلا ينبغي لأحد أن يقول السرطان مرض خبيث أو ما شابه ذلك عافاكم الله


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    يتبع إن شاء الله ..........

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما سيكون ,

    عدد الحركات والسكون , كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون


    [mark=#ffff00]اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  5. #15

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    [mark=#55ff00]<<< الابتلاء سنة الله في الكون ( 4 ) >>>[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    - اعلم - حبيبي في الله - أنك وقت نزول البلاء واحد من أربعة نفر

    إما أن تكون جزعا أو صابرا أو راضيا أو شاكرا , فمن أنت من هؤلاء ؟!!

    وسنتحدث عن هؤلاء الأربعة نفر بشيء من الاختصار: -

    1 - الجزع: -

    اعلم حبيبي في الله أن الجزع هو شرهم وأبغضهم عند الله تعالى

    وجزع فلان أي لم يصبر

    قال رسول الله
    ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية

    وقال رسول الله صوتان ملعونان في الدنيا والآخره مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة

    والمراد بالصوتين صوت عند المصيبة يعني بذلك: صوت النائحة،

    وصوت الفرح صوت الطرب الذي هو الغناء


    2 - الصابر: -

    اعلم حبيبي في الله أن الصبر أنواع

    صبر على المأمور ( الطاعة ) وصبر عن المحظور ( المعصية ) , وصبر على المقدور ( الابتلاء )

    فصاحب هذه المرتبة الثانية ( الصابر ) لم يجزع وصبر على الابتلاء

    قال تعالى إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب

    3 - الراضي : -

    وهو صاحب مرتبة أعلى من سابقيه لم يجزع وصبر ورضي بقضاء الله وطابت نفسه بما حل به من مقدور

    قال رسول الله عِظَمُ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاَءِ. وَإِنَّ اللَّهَ، إِذَا أَحَبَّ قَوْماً ابْتَلاَهُمْ.

    فَمَنْ رَضِيَ، فَلَهُ الرِّضَا. وَمَنْ سَخِطَ، فَلَهُ السُّخْطُ

    لم يقل المصطفى
    فمن صبر ولكن قال فمن رضي , لأن الرضا أعلى من الصبر

    وجاء رجل إلى سفيان الثوري رحمه الله وقال أريد ان يرضى الله عنى ؟؟

    قال ارض عن الله يرض الله عنك !!! قال كيف ذلك !! قال عندما تسر بالنقمة سرورك بالنعمة

    وقال تعالى عن أهل الجنة رضي الله عنهم ورضوا عنه

    4 - الشاكر: -

    والشاكر هو أعلى المراتب وهو أعظمهم جميعا , فلم يسخط على البلاء وصبر عليه ورضي قلبه به

    وزاد عليهم أمرا رابعا وهو أن شكر الله على نزوله


    وهذا الصنف الشاكر على البلاء نادر جدا كما قال تعالى وقليل من عبادي الشكور

    وقرن الله بين الشكر والإيمان ورفع بوجودهما العذاب

    فقال تعالى ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وءامنتم وكان الله شاكرا عليما


    وقرن بين الشكر والذكر فقال تعالى فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    يتبع إن شاء الله ..........

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما سيكون ,

    عدد الحركات والسكون , كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون


    [mark=#ffff00]اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  6. #16

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    جزاك الله خيرا. اسمح لي حضرتك اضيف خواطر متعلقة بالموضوع ربما شجعت البعض علي الخير .الصبر عن المعصية. اعتقد ان هذه النقطة لها درجات. ان يصبر المرء عن معصية كان يرتكبها و سأضرب مثلين قريبين منا (ليس سرقة او شئ كبير مثلا) كمن مثلا ترتدي الحجاب و تتنازل عن ملابس غالية لديها او نوعية تحب ارتدائها لانها لا تفي بالشروط او الكف عن التدخين ....يبدأ المرء بالتوبة اولا ثم يكف عن الذنب وهو يشعر بالتضحية و نفسة لا تزال متعلقة بالذنب (السجائر او الملابس التي لا تفي بالشروط كما ذكرت في المثالين) و لكن يرجو وجه الله ثم بعد ذلك يجد انه بدأ ينسي ولا تتوق نفسه للذنب و يزهد فيه و لا يعنيه و المرحله الاعلي ان يكره هذا الذنب و ينفر منه كأن تري الملابس رغم جمال شكلها و الوانها او قيمتها قبيحة لانها لا توفي الشروط. و هذا لا يعني ان ترتدي القبيح لمجرد انه يفي بالغرض لكن لاتزال تستطيع الجمع بين الحشمة و الشياكة.او ان يكره رائحة السجائر القبيحة .المرتبة الاعلي هذه هي مكافأة الرب لعبده علي صبره ليصل الي كره الذنب تماما. هناك ايضا هوي النفس فكلما حارب المرء هوي النفس الامارة بالسوء و انتصر للخير وصل الي اعلي ما يمكن ان يصل اليه الانسان : ان يكون هوي نفسه هو ما يرضي ربه . ان يحب اوامر الله و رسوله و ان يكون ما يرضيهم هو ما تتوق له نفسه عن رضا و اقتناع.
    ارجو من كل من قرأ هذا ان يجرب التوبه عن ذنب يفعله و يتابع نفسه حتي يشعر بما ذكرت.

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  7. #17

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الصبر علي الطاعة و اعتقد ان هذا يحتاج لعقيدة قوية. ما الفرق بين شخص يقوم لصلاة الفجر لا يمنعه عمله المبكر ولا برودة الجو ولا حتي نومه احيانا متأخرا و اخر يصلي وقتما يصحو الا العقيده. الايمان القوي بالله .تنفيذ اوامره دون مناقشة . ترك نفسه لله واتكاله عليه دائما .يقينه و ثقته بالله ان الله لا يأمرنا الا بما ينفعنا . هو خالقنا ادري بنا و كل عباده فيها رحمة. الصلاة قاعدا لمن لا يستطيع الوقوف واكثر من ذلك،الافطار لمن لا يستطيع الصوم...كل بالشروط الموجودة في القرأن و السنه. هل لاحظ كل منا الفرق بين تعب العباده من غيرها؟ مثلا تقف طويلا لصلاة التراويح و تتعب رجلاك ثم بعد ان تنتهي من الصلاة و تقعد لا تتذكر اي تعب و لكن اي وقوف اخر في العمل او غيره تظل متعبا لفتره. الصوم ...تشعر بالتعب من الجوع و العطش احيانا لكن بعد الافطار تسترد صحتك كاملة و لكن الامر يختلف اذا كففت عن الطعام لفترة طويلة لانشغالك مثلا تجد انك اصابك الاعياء الشديد . اكيد ستشعر بالفرق. العبادات مرهقة وقتها فقط و لا يمتد الارهاق بعدها ابدا.طبعا هذا يختلف من شخص لاخر حسب قوة عقيدته و استجابة جسده لهذه العقيده.اترك نفسك في معية الله اطع اوامره و انتظر جوائزه.

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  8. #18

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة

    جزاك الله خيرا. اسمح لي حضرتك اضيف خواطر متعلقة بالموضوع ربما شجعت البعض علي الخير .الصبر عن المعصية. اعتقد ان هذه النقطة لها درجات. ان يصبر المرء عن معصية كان يرتكبها و سأضرب مثلين قريبين منا (ليس سرقة او شئ كبير مثلا) كمن مثلا ترتدي الحجاب و تتنازل عن ملابس غالية لديها او نوعية تحب ارتدائها لانها لا تفي بالشروط او الكف عن التدخين ....يبدأ المرء بالتوبة اولا ثم يكف عن الذنب وهو يشعر بالتضحية و نفسة لا تزال متعلقة بالذنب (السجائر او الملابس التي لا تفي بالشروط كما ذكرت في المثالين) و لكن يرجو وجه الله ثم بعد ذلك يجد انه بدأ ينسي ولا تتوق نفسه للذنب و يزهد فيه و لا يعنيه و المرحله الاعلي ان يكره هذا الذنب و ينفر منه كأن تري الملابس رغم جمال شكلها و الوانها او قيمتها قبيحة لانها لا توفي الشروط. و هذا لا يعني ان ترتدي القبيح لمجرد انه يفي بالغرض لكن لاتزال تستطيع الجمع بين الحشمة و الشياكة.او ان يكره رائحة السجائر القبيحة .المرتبة الاعلي هذه هي مكافأة الرب لعبده علي صبره ليصل الي كره الذنب تماما. هناك ايضا هوي النفس فكلما حارب المرء هوي النفس الامارة بالسوء و انتصر للخير وصل الي اعلي ما يمكن ان يصل اليه الانسان : ان يكون هوي نفسه هو ما يرضي ربه . ان يحب اوامر الله و رسوله و ان يكون ما يرضيهم هو ما تتوق له نفسه عن رضا و اقتناع.
    ارجو من كل من قرأ هذا ان يجرب التوبه عن ذنب يفعله و يتابع نفسه حتي يشعر بما ذكرت.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة
    الصبر علي الطاعة و اعتقد ان هذا يحتاج لعقيدة قوية. ما الفرق بين شخص يقوم لصلاة الفجر لا يمنعه عمله المبكر ولا برودة الجو ولا حتي نومه احيانا متأخرا و اخر يصلي وقتما يصحو الا العقيده. الايمان القوي بالله .تنفيذ اوامره دون مناقشة . ترك نفسه لله واتكاله عليه دائما .يقينه و ثقته بالله ان الله لا يأمرنا الا بما ينفعنا . هو خالقنا ادري بنا و كل عباده فيها رحمة. الصلاة قاعدا لمن لا يستطيع الوقوف واكثر من ذلك،الافطار لمن لا يستطيع الصوم...كل بالشروط الموجودة في القرأن و السنه. هل لاحظ كل منا الفرق بين تعب العباده من غيرها؟ مثلا تقف طويلا لصلاة التراويح و تتعب رجلاك ثم بعد ان تنتهي من الصلاة و تقعد لا تتذكر اي تعب و لكن اي وقوف اخر في العمل او غيره تظل متعبا لفتره. الصوم ...تشعر بالتعب من الجوع و العطش احيانا لكن بعد الافطار تسترد صحتك كاملة و لكن الامر يختلف اذا كففت عن الطعام لفترة طويلة لانشغالك مثلا تجد انك اصابك الاعياء الشديد . اكيد ستشعر بالفرق. العبادات مرهقة وقتها فقط و لا يمتد الارهاق بعدها ابدا.طبعا هذا يختلف من شخص لاخر حسب قوة عقيدته و استجابة جسده لهذه العقيده.اترك نفسك في معية الله اطع اوامره و انتظر جوائزه.

    جزاكم الله خيرا يا فندم على الإضافات الطيبة والأمثلة الواقعية التي أثرت الموضوع ,

    بارك الله فيكم ورفع قدركم وحفظكم من كل سوء

    وجعل كل من استفاد في باب الصبر عن المعصية والصبر على الطاعة في ميزان حسناتكم


  9. #19

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]



    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]




  10. #20

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    [mark=#55ff00]<<< الابتلاء سنة الله في الكون ( 5 ) >>>[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#c9ff66]من ابتلاءات النساء وكيف صبرن ( 1 ) [/mark]

    عن أنس قال: مر النبي بامرأة تبكي عند قبر فقال: (( أتقي الله واصبري))

    فقالت إليك عني، فإنك لم تصب بمصيبتي .ولم تعرفه، فقيل لها: إنه النبي
    فأتت باب النبي

    فلم تجد عنده بوابين، فقالت: لم أعرفك، فقال: (( إنما الصبر عند الصدمة الأولي))( متفق عليه).


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#c6fa64] شرح الحديث لللشيخ بن عثيميين رحمه الله في شرحه رياض الصالحين :[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    عن أنس بن مالك أن النبي مر بامرأة وهي عند قبر صبي لها قد مات وكانت تحبه حباً شديداً

    فلم تملك نفسها أن تخرج إلى قبره لتبكي عنده فلما رآها الرسول أمرها بتقوى الله والصبر .

    قال لها: اتقي الله واصبري فقالت له إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي إليك عني أي أبعد عني .

    وهذا يدل على أن المصيبة قد بلغت منها مبلغاً عظيماً، فانصرف النبي عنها .

    ثم قيل لها إن هذا رسول الله فندمت وجاءت إلى رسول الله إلى بابه وليس على الباب بوابون

    أي ليس عنده أحد يمنع الناس من الدخول عليه فأخبرته وقالت إنني لم أعرفك

    فقال النبي : إنما الصبر عند الصدمة الأولى الصبر الذي يثاب عليه الإنسان هو أن يصبر أول ما تصيبه المصيبة

    هذا هو الصبر أما الصبر بعد ذلك فإن هذا ربما يكون تسلياً كما تتسلى البهائم

    فالصبر حقيقة أن الإنسان إذا صدم أول ما يصدم ويصبر ويحتسب ويحسن أن يقول

    : إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها .


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#c6fa64]وفي هذا الحديث عدة فوائد ذكرها الشيخ بن عثيميين رحمه الله في شرح رياض الصالحين :[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    1 - : حسن خلق النبي
    ودعوته إلي الحق وإلي الخير،

    فإنه لما رأي هذه المرأة تبكي عند القبر أمرها بتقوى الله والصبر.

    ولما قالت: (( إليك عني)) لم ينتقم لنفسه، ولم يضربها ، ولم يقمها بالقوة،

    لأنه عرف أنه أصابها من الحزن ما لا تستطيع أن تملك نفسها، ولهذا خرجت من بيتها لتبكي عند هذا القبر.

    فإن قال قائل : أليس زيارة القبور حراما على النساء؟ قلنا بلي هي حرام على النساء ،

    بل هي من كبائر الذنوب !! لأن النبي
    (( لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج)).

    لكن هذه لم تخرج للزيارة ، وإنما خرجت لما في قبلها من لوعة فراق هذا الصبي والحزن الشديد،

    لم تملك نفسها أن تأتي ؛ ولهذا عذرها النبي
    ولم يقمها بالقوة، ولم يجبرها على أن ترجع إلي بيتها.

    2 - ومن فوائد هذا الحديث: أن الإنسان يعذر بالجهل، سواء أكان جهلاً بالحكم الشرعي أم جهلاً بالحال،

    فإن هذه المرأة قالت للنبي
    : إليك عني، أي: ابعد عني، مع أنه يأمرها بالخير والتقوي والصبر.

    ولكنها لم تعرف أن رسول الله
    فلهذا عذرها النبي .

    3 - ومنها: أنه لا ينبغي للإنسان المسؤول عن حوائج المسلمين أن يجعل على بيته بواباً يمنع الناس

    إذا كان الناس يحتاجون إليه. إلا إذا كان الإنسان يخشي من كثرة الناس وإرهاق الناس

    وإشغال الناس عن شيء يمكنهم أن يتداركوا شغلهم في وقت آخر، فهذا لا بأس به.

    وما جعل الاستئذان إلا من أجل النظر، ومن أجل أن الإنسان يتصرف في بيته في إدخال من شاء ومنع من شاء.

    4 - ومن فوائده : أن الصبر الذي يحمده فاعله هو الصبر الذي يكون عند الصدمة الأولي

    ويصبر الإنسان ويحتسب، ويعلم أن الله ما أخذ وله ما أعطي، وأن كل شيء عنده بأجل مسمي.

    5 - ومن فوائد هذا الحديث: أن البكاء عند القبر ينافي الصبر؛

    ولهذا قال لها الرسول
    : (( اتقي الله واصبري)).

    ويوجد من الناس من يبتلي ، فإذا مات له ميت صار يتردد على قبره ويبكي عنده، وهذا ينافي الصبر،

    بل نقول: إذا شئت ان تنفع الميت فادع الله وأنت في بيتك ، ولا حاجة أن تترد على القبر،

    لأن التردد على القبر يجعل الإنسان يتخيل هذا الميت دائما في ذهنه ولا يغيب عنه، وحينئذ لا ينسي المصيبة أبدا،

    مع أن الأفضل للإنسان أن يتلهى وأن ينسي المصيبة بقدر ما يستطيع . والله الموفق


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    يتبع إن شاء الله ..........

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما سيكون ,

    عدد الحركات والسكون , كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون


    [mark=#ffff00]اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]



 
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حدث بعد خطبة الجمعة
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 01-08-2013, 11:46 AM
  2. خطبة الجمعة
    بواسطة azmeralda في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-09-2011, 05:09 PM
  3. قصة جامدة جدا من خطبة الجمعة النهاردة
    بواسطة الغزالى في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 14-11-2009, 02:42 AM
  4. أول خطبة وآخر خطبة للخليفه عمر بن عبد العزيز رحمه الله
    بواسطة Islam_galal في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-12-2007, 05:17 PM
  5. أول خطبة وآخر خطبة للخليفه عمر بن عبد العزيز رحمه الله
    بواسطة Islam_galal في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-12-2007, 12:10 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2