| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 8 من 8

  1. #1

    الصورة الرمزية Hossam_Hassan

    رقم العضوية : 333

    تاريخ التسجيل : 29Apr2007

    المشاركات : 3,621

    النوع : ذكر

    الاقامة : شرم الشيخ

    السيارة: Optra 2010 A/T

    السيارة[2]: Optra 2010 A/T

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Hossam_Hassan غير متواجد حالياً

    افتراضي بص ...شوف، ممكن نعمل ايه - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    ٣٥ عاماً علي «نصر أكتوبر».. المعجزة العسكرية التي لم تفصح عن كل أسرارها

    كتب داليا عثمان وعلا عبدالله ٦/ ١٠/ ٢٠٠٨</IMG>
    رغم مرور ٣٥ عاماً علي حرب أكتوبر وصدور عشرات الكتب ونشر آلاف المقالات والتحليلات عنها، أجمع خبراء عسكريون علي أنها لاتزال تحمل العديد من الأسرار والغموض، وأن هناك اتهامات لجهات عديدة بإخفاء بعض الحقائق عن الحرب، التي وصفوها بـ«حرب الأفكار»، وأكد أن الإعلام تجاهل دور بعض المشاركين في الحرب لحساب البعض الآخر، وتأكيدهم إخفاء بعض الحقائق حول بعض الأحداث، من بينها «ثغرة الدافرسوار وعمليات الخداع الاستراتيجي والدور العربي، وخاصة السعودي في عملية الإعداد للحرب».
    يكشف اللواء عادل سليمان، الخبير العسكري، عن أن عملية الخداع السياسي والاستراتيجي، في السنوات الثلاث السابقة لحرب أكتوبر كانت أكثر الفترات التي تحوي الكثير من الخفايا السياسية، خاصة التحركات علي المستويات العليا من عام ٧٠ إلي ١٩٧٣، موضحاً أن معظم ما كتب عن هذه المرحلة ليس إلا كلاماً مرسلاً دون تدقيق تاريخي لهذه الفترة، مرجعاً غموض هذه المرحلة إلي تحكم الرئيس السادات في إدارة تحركات هذه الفترة، وليست أجهزة الدولة، مما يفسر عدم ظهور الكثير من الوثائق السياسية التاريخية الراصدة لها.
    وأشار سليمان إلي أن هذه المرحلة ظلت تحيره، خاصة دور أشرف مروان فيها، والأبعاد الحقيقية لعمله، بالإضافة إلي غياب الوثائق التي توضح ماهية الاتصالات الدبلوماسية بين الدول العربية، خاصة السعودية ودورها في الحرب، والعلاقات مع أمريكا والاتحاد السوفييتي، في ظل منع الكشف عن الوثائق قبل مرور ٥٠ عام، لافتاً إلي أن هذا المنع هو السبب في تعرض الكثير من أحداث حرب أكتوبر للتشويه الإعلامي أو التجاهل التام.
    ويحمل اللواء زكريا حسين، الخبير والمحلل العسكري، الإعلام مسؤولية تشويه بعض أحداث الحرب، ويؤكد تغاضيه عن تصوير الأبطال، الذين كانوا أساس نجاح المعركة، مثل الجنود الذين عطلوا أنابيب «النابالم»، أسفل مياه القناة، والذين لولاهم ما تم العبور، والضابط المصري الذي وضع خطة تفتيت خط بارليف، موضحاً أن الأضواء سلطت فقط علي القيادات الكبيرة، التي سرقت النصر من الأبطال الحقيقيين لأكتوبر.
    وأكد حسين أن أحداث الثغرة من أكثر الأحداث التي شوهت، إما مجاملة للقيادة السياسية وقتها أو لإلقاء اللوم علي بعض القيادات أو للتحرج من ترجيح البعض علي حساب البعض الآخر.
    ويستنكر اللواء محمود خلف، الخبير العسكري، أسلوب التعامل مع حرب أكتوبر علي أنها مجرد ذكريات انتصار، تنشد لها الأغنيات وتقام لها الاحتفالات، موضحاً أنه لابد من الاستفادة منها في إعادة «هيكلة» الحاضر الذي يعيشه المصريون.
    ويفجر اللواء عبدالمنعم كاطو، أحد أبطال حرب أكتوبر، مفاجأة هي أن القوات المسلحة كان بإمكانها التصدي لهجوم العدو، في حرب ١٩٦٧، مشيراً إلي أنه من بين أسرار الحرب، التي لم تعلن بعد، أنه كان هناك شعور لدي جميع قادة وضباط الجيش بأنهم غير مسؤولين عن النكسة، التي أدت إليها القرارات التي وصفها بـ«الخاطئة» والتي أدت إلي وضع غير عادي للقوات المسلحة، من خلال عدم التدريب الجيد، وعدم الاهتمام بتنفيذ المهمة.
    أضاف كاطو: إن القوات المسلحة خرجت «مهلهلة» من ٦٧، وكان لابد أن تعيد بناء نفسها، برياً وجوياً، وأن تستعيد الثقة في نفسها وثقة الشعب فيها، موضحاً أن العقيدة كانت لدي الجميع، قادة وضباطا وجنودا هي أنه لو تمت الحرب ثانية، دون انتصار مصر لما قامت للقوات المسلحة قيامة بعد ذلك، وتابع: «القوات البحرية كانت الأكثر تماسكاً بعد هزيمة ١٩٦٧»،
    وقال: دفعتنا هوة تكنولوجيا السلاح الإسرائيلي والسوفييتي، إلي تعظيم الإمكانيات لإحداث توازن من خلال تحديث الأسلحة، لدرجة أنه تم الإعلان عن منح كل من لديه أفكار لتطوير سلاحه أو ملبسه نيشانا، وهو ما أدي إلي إتاحة أكثر من ٣ آلاف فكرة في زمن وجيز، واضطر قائد الجيش إلي زيادة أعداد النياشين التي كانت موجودة، إذ خلقت هذه الأفكار نوعاً من الاطمئنان، لأنها أكدت أن الجميع متحفز للنصر.
    وأوضح كاطو أنه من بين أسرار الحرب أن كانت أمام الجيش المصري ٣١ نقطة قوية للعدو، كل منها مساحتها أكثر من كيلو متر مربع، بها عتاد متطور ونجحت بعض الفصائل في معرفة تفاصيل هذه النقاط الحصينة، والتغلب عليها، مشيراً إلي أنه من الوسائل المستخدمة لتدمير هذه النقاط، صواريخ قهر وظفر، التي كانت المخازن مليئة بها وقتها، وأنجحت مهمتنا تماماً، وتابع: «كانت أكتوبر حرب أفكار»، موضحاً أن روح أكتوبر تولدت أعقاب هزيمة ١٩٦٧، وأن كل ضابط وجندي وقائد تحمل مسؤوليته بشجاعة في تحرير الأرض

    أخوكم حسام حسن {أبو ليليا و سيليا}


  2. #2

    الصورة الرمزية Hossam_Hassan

    رقم العضوية : 333

    تاريخ التسجيل : 29Apr2007

    المشاركات : 3,621

    النوع : ذكر

    الاقامة : شرم الشيخ

    السيارة: Optra 2010 A/T

    السيارة[2]: Optra 2010 A/T

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Hossam_Hassan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بروفايل.. الجمسي صاحب «كشكول» النصر..لقبته جولدا مائير بـ«الجنرال النحيف المخيف».. وأحب هو تسمية المصريين «مهندس حرب أكتوبر»

    كتب نشوى الحوفى ٦/ ١٠/ ٢٠٠٨هو الفارس بلا ضجيج، ومخطط معركة أكتوبر بلا زهو، ودامع العينين يوم فك الاشتباك، و«النحيف المخيف» الذي أدخل الرعب في نفوس قادة إسرائيل، وهو الذي صُنف ضمن أفضل ٥٠ قائداً عسكرياً علي مستوي العالم.. رفض ممارسة السياسة أثناء توليه مهام منصبه، وبعد أن تركه، مؤكداً أنها لا تصلح للعسكريين.. هو المشير الجمسي الذي كان لابد من تذكره في يوم السادس من أكتوبر.
    أتذكر لقائي الوحيد به، الذي أهداني فيه مذكراته، في العام الأخير من حياته، كان يظن أنه لم يعد في مصر من يهتم بحديث يدلي به، أو ذكريات يتحدث فيها عن تفاصيل حرب أكتوبر.
    محمد عبدالغني الجمسي ابن قرية بتانون بمحافظة المنوفية، التي ولد بها لأسرة فقيرة في عام ١٩٢١، ليكون الوحيد من أبنائها الذي ينجح في إكمال تعليمه النظامي، ويكون من بين الدفعة التي قررت حكومة النحاس باشا إلحاقها بالكليات العسكرية، فيتخرج في سلاح المدرعات بالكلية الحربية في عام ١٩٣٩، وتأتيه الخبرة الميدانية الأولي، عبر مشاركته في القوة المصرية التي أرسلتها قوات الحلفاء إلي صحراء مصر الغربية، لمواجهة تقدم قوات المحور بقيادة روميل، فيعود من تلك الحرب مختزناً، رغم حداثة سنه، الكثير من الخبرات التي ترجمها فيما بعد في «كشكوله الأكتوبري الشهير».
    يدعم الجمسي مهاراته بدورات عسكرية متعددة، يتبعها بالعمل بالمخابرات الحربية، ويتخصص في تدريس التاريخ العسكري الإسرائيلي.. سألته في حديثي معه: كيف جاءت هزيمة الخامس من يونيو عام ١٩٦٧؟ فأجابني يومها بثقة العالم: «الأسباب كثيرة، أهمها عدم الاستعداد لكلمة الحرب، والانشغال بمؤامرات سياسية انتهت إلي ما آل إليه حالنا، والأهم كان حالة التعالي والصلة المفقودة بين الجندي وقادته في الجيش في تلك الفترة».
    أُختير الجمسي بعد النكسة ضمن عدد من القادة، لإعادة تدريب الجيش المصري، كما تولي هيئة التدريب بالجيش، ثم رئاسة هيئة العمليات، ورئاسة المخابرات الحربية في عام ١٩٧٢، ومنذ اليوم الأول كان الاستعداد لساعة الحسم مع العدو الصهيوني، ليتم تكليفه من قبل الرئيس السادات مع عدد من قادة الجيش لوضع خطة المعركة، فيستعيد كل ما مر به من خبرات، ويتابع تحركات الجيش الإسرائيلي، ويدرس أنسب التوقيتات المقترحة للحرب، وأفضل خطط الهجوم، ليضع الخطة النهائية ويسطرها في كشكول ابنته الدراسي، حتي لا يلفت الانتباه لها.
    ويحدد الجمسي توقيت الحرب بعناية بالغة، محققاً من خلاله عنصر المباغتة للجيش الإسرائيلي، كان الموعد: الثانية ظهر يوم السادس من أكتوبر عام ١٩٧٣ ميلادية، الموافق العاشر من رمضان عام ١٣٩٣ هجرية، يوم كيبور اليهودي.
    وأثناء الحرب تولي رئاسة أركان الجيش خلفاً للفريق سعد الشاذلي عقب أزمة الثغرة في الدفرسوار، التي كاد يصفها بخطة «شامل»، لولا موافقة الرئيس السادات علي فض الاشتباك الأول، عقب زيارة وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر للقاهرة.
    وليقع عليه الاختيار ليتولي مسؤولية التفاوض مع الإسرائيليين، في مفاوضات الكيلو ١٠١ التي دمعت عيناه فيها حينما علم بموافقة السادات علي سحب أكثر من ١٠٠٠ دبابة و٧٠ ألف جندي مصري من الضفة الشرقية لقناة السويس. خبأ دموعه ونفذ أوامر الساسة التي لم يقتنع بها، رغم قناعته بقدرة العسكرية المصرية علي تحقيق المزيد من الانتصارات. رتبة الفريق الأول، ومنصب وزير الحربية وقائد عام للجبهات العربية الثلاث.. كانت مكافأة الجمسي علي أدائه في حرب أكتوبر.
    وكما يقول المثل، فإن دوام الحال من المحال، خاصة مع رجل كالجمسي، الذي رفض أن تقوده السياسة لطريق لا يريد السير فيه، فهو من رفض نزول الجيش لكبح جماح مظاهرات يناير عام ١٩٧٧، مخالفا وجهة نظر السادات الذي تبني دعوة السلام مع إسرائيل.

    أخوكم حسام حسن {أبو ليليا و سيليا}


  3. #3

    الصورة الرمزية Hossam_Hassan

    رقم العضوية : 333

    تاريخ التسجيل : 29Apr2007

    المشاركات : 3,621

    النوع : ذكر

    الاقامة : شرم الشيخ

    السيارة: Optra 2010 A/T

    السيارة[2]: Optra 2010 A/T

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Hossam_Hassan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    سيد شلبي.. قتل غالبية فصيل إسرائيلي في حرب أكتوبر وبعد استشهاده استولي قاتله علي متعلقاته تقديراً لشجاعته

    كتب نشوي الحوفي ٦/ ١٠/ ٢٠٠٨انظر لصورته جيداً، فقد يكون أحد أقاربك أو معارفك أو جيرانك، وإن لم يكن، فلتفخر به لمجرد أنه مصري، يحمل جنسية وطنك في زمن عز فيه الانتماء. كان أحد أبطال العبور، لكنه لم يملك من الحظ ما يجعل سيرته يتغني بها المطربون، أو تتخاطف الصحف والمجلات صورته للفوز بسبق نشرها.
    وهو فقط بطل سجَّل حروف اسمه في سجل الشهداء، وشاء القدر أن يخلد اسمه بعد سنوات من انتهاء الحرب أحد جنود الأعداء الذي كان موت بطلنا علي يديه.
    في المتحف الحربي بقلعة صلاح الدين بالقاهرة ركن خاص لسيرة الجندي «سيد شلبي»، الذي لم يكن أحد يعرفه، رغم بلائه الشديد في حرب أكتوبر، حتي كان يوم تناقلت فيه وكالات الأنباء العالمية، بعد مرور سنوات علي الحرب، حديثاً لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية مع أحد جنود الجيش الإسرائيلي، الذي يعيش الآن في مدينة برلين الألمانية، الجندي قال إنه سلم للقنصلية المصرية في برلين متعلقات أحد الجنود المصريين الذين قتلوا ثاني أيام حرب أكتوبر، مطالباً بمنحه وسام الشهيد.
    المتعلقات لم تتجاوز بضع أوراق مالية، أكبرها ورقة من فئة الجنيه المصري، وأقلها ورقة من فئة العشرة قروش، وعملة معدنية، ومفتاح، بالإضافة لصورة شخصية للجندي «سيد شلبي»، وبطاقته العسكرية، وورقتين أخريين كانتا في حافظته التي كانت ضمن ما سلمه الجندي الإسرائيلي للقنصلية المصرية، لم تكن المتعلقات هي أهم ما في الحوار الذي لفت انتباه وسائل الإعلام وقتها، لكن ما حكاه ذلك الجندي الإسرائيلي عن «سيد شلبي» كان هو الأهم.
    ففي ثاني أيام الحرب الذي وافق يوم الأحد السابع من أكتوبر، كان موعد المجند المصري سيد شلبي، مع فصيل من الجيش الإسرائيلي كبير العدد، قتل عدداً كبيراً منه، بشكل أدخل الرعب في نفوس باقي جنود الفصيل إلا جندياً منهم كان يراقبه بإعجاب شديد حتي إنه وصفه لاحقاً بـ«الأسد المصري»..
    الإعجاب لم يستمر سوي لحظات، غلبته الرغبة في البقاء، ليقرر قتل سيد شلبي قبل أن يقتله، فهاجمه مطلقاً عليه الرصاص أثناء قتاله جندياً، وبعد استشهاد شلبي لم يتمالك الجندي الإسرائيلي نفسه، فأسرع يبحث في جيوب سترته العسكرية، ليحصل علي ما بها من متعلقات، تقديراً منه لشجاعة ذلك البطل، وهي المتعلقات التي ظل يحتفظ بها عدة سنوات حتي شعر بضرورة تسليمها لمن يهمه الأمر، لتخليد ذكري تلك المعركة، التي وصفها الجندي الإسرائيلي بأنها كانت معركة «حياة أو موت».
    تحية للمواطن المصري «سيد شلبي».. الذي باع الروح والجسد واشتري بهما كرامة وحرية الوطن، وهو نفسه الذي روت دماؤه رمال سيناء فانبعثت منها رائحة ذكراه العطرة، تحكي عنه وعن غيره البطولات.

    أخوكم حسام حسن {أبو ليليا و سيليا}


  4. #4

    الصورة الرمزية Hossam_Hassan

    رقم العضوية : 333

    تاريخ التسجيل : 29Apr2007

    المشاركات : 3,621

    النوع : ذكر

    الاقامة : شرم الشيخ

    السيارة: Optra 2010 A/T

    السيارة[2]: Optra 2010 A/T

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Hossam_Hassan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    وثائق واعترافات إسرائيلية: حرب «يوم كيبور» غيرت عقلية «إسرائيل الأسطورة».. والكثير من فضائحها مازال «سريا للغاية» في خزائن الموساد

    كتب أشرف جمال ٦/ ١٠/ ٢٠٠٨كشفت اعترافات قادة وكبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر، أو «يوم كيبور»، حسبما تسمي في إسرائيل، عن حجم الهزيمة التي تعرض لها الإسرائيليون، حيث تضمنت بعض الأسرار الخاصة بردود أفعالهم أثناء الحرب، ومكاشفتهم لواقعهم الجديد بعد الهزيمة، ورغم ما تم الكشف عنه من أسرار ووثائق إسرائيلية حول هذه الحرب، فإنها ليست سوي جزء من كثير مازال حبيس خزائن الموساد، محفوظاً - حسب شهادات الكثير من صانعي هذه الهزيمة - تحت بند «سري للغاية».
    ومن أبرز تلك الأسرار، أن وزير الدفاع الإسرائيلي وقت الحرب الجنرال موشيه دايان قرر الانسحاب من الجولان في ثاني أيام حرب أكتوبر تحت وطأة الهجوم السوري، وأن عشرات الجنود الإسرائيليين قتلوا وأصيبوا بـ «نيران صديقة»، وبجانب الأسرار المثيرة السابقة، فإن هناك أيضا اعترافات أكثر إثارة للمسؤولين الإسرائيليين حول حقيقة ما حدث في أكتوبر.
    ففي تعليقه علي ما قاله قائد اللواء الشمالي للجيش الإسرائيلي، في فترة حرب أكتوبر الجنرال إسحق حوفي، ذكر معلق الشؤون العسكرية في صحيفة «هاآرتس» زئيف شيف، أن هذه المعلومات تحجبها دائرة التأريخ في الجيش الإسرائيلي، كما تحجب معلومات كثيرة أخري عن حرب أكتوبر، قائلا: «مع إن هناك قرارا بفتح ملفات الحرب بعد مرور ٣٠ سنة عليها، فإن هناك الكثير من المعلومات مازالت تحجب عن الجمهور وعن الباحثين».
    وكشف شيف في هذا الصدد عن أن حوفي كان قد طلب أن يطلع علي البروتوكولات التي كان قد كتبها أحد ضباطه أثناء الحرب ، فحجبوها عنه ولم يوافقوا علي منحه حتي حق قراءتها، قائلا: «برروا هذا بأن سوريا ومصر لم تسمحا حتي الآن بفتح ملفات تلك الحرب، ولذلك فليس من العدل أن تفتحها إسرائيل وحدها».
    الصحفي الإسرائيلي إيلان كفير، أعد مؤخراً كتابًا بعنوان: «إخوتي أبطال المجد»، نشر فيه أسرارا مثيرة عن الجبهة الإسرائيلية وقت الحرب، كان أبرزها قيام كتيبة دبابات إسرائيلية بفتح النيران عن قرب علي مجموعة من الجنود الإسرائيليين، فقتلت بعضهم وجرحت الآخرين بـ «دم بارد» - كما قال أحد الناجين - لمجرد اعتقاد جنود الكتيبة أن الجنود المقابلين لهم هم جنود فروا من الجيش المصري.
    ونقل الكتاب عن أحد الناجين - وهو موشيه ليفي - قوله للإذاعة الإسرائيلية: «إنه لم يشفع للجنود الإسرائيليين كونهم عُزّلاً لا يحملون أي سلاح ويتحدثون العبرية بطلاقة، ويعرفون أسماء قادة الكتائب الإسرائيلية، فقد فتح رفاقهم عليهم النار، فقط لأنهم اعتقدوا أنهم عرب».
    مدير المخابرات الحربية الإسرائيلية في حرب أكتوبر إيلي زعيرا - الذي يصفونه في إسرائيل بأنه «مهندس الهزيمة»، بدعوي أنه السبب الرئيسي فيما لحق بالجيش الإسرائيلي - نشر مؤخرا كتاباً يحمل اسم «حرب أكتوبر الأسطورة أمام الواقع»، اعترف فيه بأن المخابرات المصرية دست معلومات مضللة علي جولدا مائير، مشيرا إلي أن السبب الرئيسي في الهزيمة هو وصول معلومات تم نقلها مباشرة إلي رئيسة الوزراء، ودون تحليل من الموساد علي أساس أنها موثوق بها.
    وبالإضافة للأسرار المثيرة السابقة، فهناك أيضا اعترافات كثيرة لمسؤولين إسرائيليين عاصروا الحرب، تؤكد الهزيمة الساحقة للكيان الصهيوني رغم محاولة البعض هناك التقليل من حجم الإنجاز العربي عبر الترويج لـ«الثغرة»، والتي وصفوها بأنها «أكذوبة»، حيث قال موشيه دايان وزير الحرب الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: «إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل».
    وفي كتاب لها بعنوان «حياتي» قالت جولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل خلال حرب أكتوبر: «إن المصريين عبروا القناة وضربوا بشدة قواتنا في سيناء وتوغل السوريون في العمق علي مرتفعات الجولان، وتكبدنا خسائر جسيمة علي الجبهتين، وكان السؤال المؤلم في ذلك الوقت هو، ما إذا كنا نطلع الأمة علي حقيقة الموقف السيئ أم لا، حيث فكرنا في إصدار بيانات تطمينية» غير صحيحة.

    أخوكم حسام حسن {أبو ليليا و سيليا}


  5. #5

    الصورة الرمزية mostafabakry

    رقم العضوية : 798

    تاريخ التسجيل : 27May2007

    المشاركات : 1,591

    النوع : ذكر

    الاقامة : Qena

    السيارة: Peugeot 505 station1982

    السيارة[2]: Renault Logan MCV 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mostafabakry غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقالات اكثر من رائعة
    ولكنها حسرتني علي ايام زمان و خالنا دلوقتي
    أياااااااااااام و راحت خلاص يا ريت نرجع زي ما كنا زماااان

    ياااااااااااااا رب


  6. #6

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hossam_Hassan مشاهدة المشاركة

    لدرجة أنه تم الإعلان عن منح كل من لديه أفكار لتطوير سلاحه أو ملبسه نيشانا، وهو ما أدي إلي إتاحة أكثر من ٣ آلاف فكرة في زمن وجيز،

    شوفت يا حسام
    ده حافز قوى للابداع وما اكثرة بداخلنا
    لكن حاليا كل براءة اختراع ياما تتركن يا اما تتارشف ياما تتسرق وتروح الصين تيجي برخص التراب ولا عزاء لصاحب الفكرة واللي صرفة عليها

    شكرا على المواضيع الهايلة


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  7. #7

    الصورة الرمزية Noha.M

    رقم العضوية : 3195

    تاريخ التسجيل : 14Nov2007

    المشاركات : 2,838

    الحالة : Noha.M غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مووضوع رائع بجد بعيدا عن الحفلات و الاوبريتات و اخترناه ..

    الف الف شكر يا سعادة اللوا :)

    [SIZE="2"]i'll miss everyone[/SIZE]


  8. #8

    الصورة الرمزية Nour_Peugeot

    رقم العضوية : 19167

    تاريخ التسجيل : 16Sep2008

    المشاركات : 2,227

    النوع : ذكر

    الاقامة : nasr city

    السيارة: peugeot 407 2.2

    السيارة[2]: peugeot 306 2.0 gti6

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Nour_Peugeot غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    والله الواحد بيفخر انه مصري لما بيقر الكلام ده بس في نفس الوقت بيقبي صعبان علبه البيحصل ده

    my peugeot 306 gti6
    [aldl]http://i59.tinypic.com/a1sod0.jpg[/aldl]



 

المواضيع المتشابهه

  1. ممكن نعمل حساس المطر ده....؟
    بواسطة aliwarda92 في المنتدى كــماليــات السيـــارات و الإكسسوارات
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-07-2011, 09:36 PM
  2. ممكن نعمل وقفه لتثبيت الفاميه؟
    بواسطة Memo_Lancer في المنتدى كــماليــات السيـــارات و الإكسسوارات
    مشاركات: 115
    آخر مشاركة: 27-04-2010, 04:01 PM
  3. مش ممكن كده؟؟؟؟؟؟؟ عايزين نعمل حاجه.....
    بواسطة dr.amr في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 76
    آخر مشاركة: 15-02-2010, 11:46 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2