| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

  1. #1

    الصورة الرمزية فادى

    رقم العضوية : 1834

    تاريخ التسجيل : 19Aug2007

    المشاركات : 1,257

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة-مصر

    السيارة: نصر شاهين

    السيارة[2]: نصر 128

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : فادى غير متواجد حالياً

    افتراضي البترول, نهاية حزينة, و تدابير مرتبكة- الجزء الأول - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    لم تكن الثورة الصناعية وليدة العلم و عقل الانسان فقط, بل كانت فى الأساس انعاكسا لما وجده الانسان من طاقة مخزنة فى أعماق الأرض, سواء داخل الفحم, أو فى ثنايا هذا السائل الأسود العجيب الذى يسمى بالبترول!

    البترول كان النجم الأول فى عالم السياسة و المال, اندلعت بسببه الحروب و النزاعات, و كان السبب فى سقوط و بزوغ ممالك و بلدان, ببساطة, البترول لا يحرك السيارات و الدبابات فحسب, بل يحرك السياسة أيضا.
    يتفق معظم الجيولوجيين أننا قد أوشكنا على نهاية البترول, و يتوقع البعض نفاذ البترول بعد 40 عاما, و البعض الأخر يعتقد أن التقديرات التى تقول بنفاذ البترول بعد 40 عاما هى تقديرات متفائلة للغاية, و تعتمد على أرقام كاذبة تعطيها الدول و الشركات لأغراض سياسية و اقتصادية فى الأساس, و أن الحقيقة مؤلمة أكثر من ذلك.
    بداية يجب أن نفهم أن البترول قد نشأ فى ظروف خاصة جدا خضعت لها الأرض عبر تاريخ طويل, أدت هذه الظروف الى تفاعلات كيميائية متسلسلة حولت المادة العضوية الى بترول و حفظته فى حاويات محكمة الغلق, هذه الظروف لم و لن تتكرر فى تاريخ الأرض, لذا فانه مورد ناضب و ليس متجددا.

    نشأه البترول- نبذة مختصرة :
    -------------------

    لا تزال نشأه البترول غامضة نسبيا, فى بادىء الأمر اعتقد البعض أن أصل البترول هو الطفال (الطين اليابس) أو الوحل الكلسى, الا ان هذه التكهنات ليست دقيقة, فالبترول الذى يتكون فى داخله من خليط معقد من الهيدروكاربونات, يتكون فى درجات حرارة معينة.
    و قد نجحت العلوم الجيولوجية فى ازاحة النقاب نسبيا عن تكوين الأوحال الهيدروكربونية,
    فقد ترسبت الطبقة الصلصالية فى العصر الجوراسى و هو عصر الاحترار العالمى, و بالتالى كانت الظروف مهيئة تماما لتكاثر الطحالب.

    مثال لتكوين البترول فى بحر الشمال :

    فى المنطقة التى نسميها اليوم بحر الشمال, كان المحيط الأطلسى ينفلق و يكون وديانا و منخفضات, و فى قاع هذه المنخفضات ظروف مستقرة, حافظت على المادة العضوية من التلف, لذا تكاثرت المادة العضوية و تركزت بشكل كبير, و تكالبت فوقها ترسبات أحدث عهدا و بمسافات تقدر بألاف الأمتار, و ارتفعت الحرارة أكثر و أكثر من جوف الأرض, و عند نقطة معينة, اندلعت التفاعلات الكيميائية و تحولت المادة العضوية الى بترول أو غاز طبيعى.


    اذن شروط تكون البترول عديدة و مختلفة, منها تحقق درجات حرارة مرتفعة نسبيا, و مصدر يغذى نمو الطحالب, و طبعا وجود كل هذا فى منطقة حارة, لأن المناطق الحارة فقط هى التى تحتوى على الصخور الزيتية الأم و التى تحتوى على نسبة كبيرة من المادة العضوية.( بريطانيا كانت ضمن المناطق الحارة فى هذا الوقت, قبل أن تنتقل الى الشمال بفعل تحرك القارات).
    كما يجب توفر بيئة مستقرة و لا هوائية, و تتحقق هذه الظروف فى البحار العميقة و فى الأودية الضيقة التى نشأت بفعل تحرك القارات و تشققات الكرة الأرضية.
    نأتى الى الخطوة الثانية, حيث يجب تكون الترسبات قد غطت المادة العضوية بشكل محكم, فتهاجمها الميكروبات اللا هوائية و تتحلل المادة و تتفسخ, و تتفرق فى سلاسل جزئية كبيرة مكونة المادة العضوية و ينشأ عن هذه العملية غاز الميثان.
    و اذا هبطت الصخور الأم الى اعماق أكبر, تزيد درجة الحرارة بشكل كبير, و هنا يتفكك البترول و يتحول الى غاز الميثان.
    نشير فى النهاية الى ان تكون البترول قد أخذ وقتا كبيرا, لا يمكن تخيله بواسطة الانسان.




    صراعات السيطرة :
    --------------

    كما قلنا من قبل, ان الكثير من الصراعات السياسية هى صراعات بترولية فى الأساس, و هذا لا يخفى على أحد, ان سيطرة أى دولة على منابع البترول تعنى بالضرورة استمرار قوتها السياسية, و لذا يجمع الخبراء على استمرار سيطرة الولايات المتحدة على مجريات الأمور طالما استمرت سيطرتها على منابع النفط فى الشرق الأوسط, و هو مما يعنى بالضرورة أن الولايات المتحدة سوف تبقى القوة العظمى الوحيدة حتى أخر قطرة بترول.
    بعد الحرب العالمية الأولى, و التى انتهت بهزيمة الأتراك و الألمان, كانت بريطانيا و فرنسا يتأهبون لتقسيم المغانم, و لكن سرعان ما برز الشريك الجديد, انها الولايات المتحدة التى شاركت فى الحرب, و كانت تدرك جيدا أن الشرق الأوسط هو أهم هذه المغانم.
    و نالت فرنسا القليل من نفط العراق, فيما حصل البريطانيون على بترول فارس و نصف الكويت, و حصلت الولايات المتحدة على حصة الأسد, أعنى بترول السعودية!
    و كانت هذه التقسيمات نتيجة الألاعيب البريطانية و الخداع التدليس, فقد تلاعبت بملوك و شيوخ القبائل فى البلاد العربية, و هى السياسة التى أدت الى تقسيم و تمزيق الجزء الشرقى من العالم العربى.
    و يعتبر الشرق الأوسط اهم اقليم بترولى فى العالم, و يحتوى وحده على نصف احتياطى العالم, و كانت أول دولة يكتشف فيها البترول فى الشرق الأوسط هى ايران, و سرعان ما توجه المنقبون الى الجزيرة العربية و الفرات, حيث وجدوا هناك أكبر الحقول البترولية فى العالم, .
    و فى عام 1927, عثر الأرمنى كولبنكيان على البترول فى هضبة قريبة من كركوك بالعراق, و هكذا اكتشف ثانى أكبر حقل بترولى فى الشرق الأوسط.
    و كان تأسيس شركة النفط العراقية IPC هى بداية اللعبة الحقيقية.
    فى عام 1932 عثر هولمز النيوزلندى على البترول فى البحرين, و بدأ البريطانيون فى مواجهة التحركات الأمريكية للسيطرة على بترول الشرق الأوسط, فكانت المواجهة فى الكويت, و انتهت بتحالف شركتى جولف أويل و بريتيش بتروليم فى شركة النفط الكويتية, و وقع أمير الكويت على الامتياز فى عام 1934.
    و فى عام 1927 اعترف ابن سعود بسلطان بريطانيا العظمى, بعد أن أخضع القبائل المتناحرة فى الجزيرة العربية, و علاقاته الطيبة مع الأسر التجارية فى مكة المكرمة و المدينة المنورة, فاعترفت الحكومة البريطانية فى المقابل بالمملكة العربية السعودية رسميا. و بدأ الملك ابن سعود بعد عثور شيفرون على البترول فى البحرين, فى دعوة الشركات الأمريكية للاستثمار فى السعودية, و بدأت شيفرون الأمريكية أولا بعد تعثر المفاوضات مع بريتيش بتروليم بسبب تعنتها, و التى كانت الشركة الأعظم فى هذا العصر, و بعدها بدأت شيفرون التنقيب فى البلد التى تحتوى على ما يقرب من عشر البترول الموجود فى العالم كله. و فى عام 1948 اكتشف حقل الغوار بالسعودية و هو أكبر حقل بترولى فى العالم كله.
    فى عام 1958 عين الفنزويلى ألفونسو بيرس وزيرا للنفط فى بلاده, و سرعان ما اهتدى الى ضرورة تأسيس هيئة دولية تجمع مصدرى النفط فى العالم, و بعد مفاوضات مع الدول ذات الأهمية الاستراتيجية فى الشرق الأوسط فى عام 1960, تم تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك) و كانت الدول المؤسسة هى المملكة العربية السعودية و الكويت و ايران و العراق و فنزويلا و انضم اليهم لاحقا الجزائر و الاكوادور و الغابون و اندونيسيا و قطر و ليبيا و نيجريا و الامارات.
    أما الدول الغربية فيحلو لها وصف الأوبك بالكارتل, و الكارتل هو تجمع لمنتجى سلعة ما بهدف التحكم فى أسعارها بعيدا عن أسعار السوق.
    و فى عام 1973 حدثت الأزمة النفطية الأولى, حيث اتخذ وزراء النفط العرب فى الكويت قرار بخفض امدادات النفط بنسبة تبلغ خمسة بالمائة, و قطعوا الامدادات عن الولايات المتحدة و هولندا و هى الدول التى ساندت اسرائيل, و بذلك ارتفع سعر النفط من ثلاثة دولارات الى سبعة عشر دولارا.

    الشقيقات السبع :
    ----

    أطلق الايطالى انريكو ماتيي هذا اللقب على السبع شركات التى سيطرت بشكل مطلق على صناعة النفط فى القرن العشرين, هذه الشركات هى :
    ستاندر اويل اوف نيوجيرسى (اسو) امريكية. دخلت لاحقا فى اندماج اكسون موبيل.
    رويال دويتش شل (شل) المانية/بريطانية
    بريتيش بتروليم (BP) بريطانية.
    ستاندر اويل اوف نيو يورك (سوكونى), أمريكية, أصبحت موبيل لاحقا, و اندمجت مع اكسون لتكون اكسون موبيل.
    جولف اويل أصبحت مقسمة بين شيفرون و بريتيش بتروليم.
    ستاندر أويل اوف كاليفورنيا (شيفرون) أمريكية.
    تكساكو, التى اندمجت مع شيفرون فى عام 2001, و اصبحت سيفرون تكساكو, ثم اصبحت شيفرون فقط عام 2005.
    و حاليا تقلصت الشقيقات السبع الى اربع شقيقات فقط, هم اكسون موبيل, و شيفرون, و شل و بريتيش بتروليم.

    سيطرت هذه الشركات فى الماضى على انتاج البترول, و هى التى وقفت وجها لوجه مع دول الأوبك, و رغم انها استهانت فى البداية بمنظمة الأوبك, الا ان التطورات اللاحقة فى 71 عندما استطاعت دول الأوبك رفع سعر البترول لأول مرة, ثم 73, أثبتت أن الاستهانة بالدول المنتجة للنفط ليست الأسلوب الصحيح للتعامل معها, صحيح أن بعض هذه الدول مثل ايران و العراق تحتاج دائما لعوائد النفط نظرا لارتفاع عدد السكان بها و حاجتها الدائمة الى التنمية, الا أن حاجة الغرب للنفط كانت أقوى و أشد, و لذا كان هناك خطة أخرى بدأ تنفيذها بعد أزمة السبعينات, و هى خطة يمكن تسميتها "النفط عالى التكلف-الطاقة الجديدة”!!


    انه ينفذ..!
    ---------

    فى عام 1968, أسس بعض الخبراء و رجال الاقتصاد "نادى روما", و أصدروا بعدها تقريرا اسمه "حدود النمو", و كان يحتوى على تحذير عالمى يقول بأن رصيد الانسان من الموارد المعدنية محدودة, و طبعا النفط هو احدى الموارد المعدنية.
    يتخذ استخراج النفط فى أى حقل من الحقول شكل منحنى يشبه الجرس, بمعنى أنه ينمو بشكل كبير فى البداية, فالضغط داخل الحقل كبير, و الشركة تريد أن تستخرج أكبر كمية ممكنة لكى تستفيد من الحقل الجديد, بعدها يصل الحقل الى حدوده القصوى, عندما لا يعود بالامكان زيادة الانتاج, الذى يبدأ بالانخفاض بعد ذلك, الى أن ينضب تماما.
    بمنظار أوسع قليلا, و مع العلم أن الانسان قد مسح كل المناطق التى قد يتواجد فيها البترول التقليدى, فان الانتاج العالمى يجب أن يتخذ شكل المنحنى الجرسى أيضا, أى اننا سوف نصل الى نقطة الحدود القصوى فى يوم من الأيام, و عند هذه النقطة بالتحديد, لن يكون النفط قد قارب على النهاية فقط, بل لن يكون فى وسعنا زيادة كمية النفط المنتجة لمحاكاة ارتفاع الطلب, و فى نقطة معينة, لن نستطيع أن ننتج كمية النفط التى تشبع حاجتنا الحالية!
    صحيح أن تطور بعض الوسائل التكنولوجية قد أضعف الاستهلاك كثيرا, أو بمعنى أصح جعله ينمو ببطأ, الا ان دخول دول مثل الصين و الهند الى مصاف الدول الصناعية, سوف يضاعف الانتاج كثيرا, كما أن الصين مثلا تستخدم أساليب قديمة تفتقد للكفاءة فى استهلاك الطاقة, و سوف تأخذ وقتا لكى تستطيع أن تصل الى مستوى الدول الغربية فى كفاءة استغلال الطاقة.
    السؤال الذى يطرح نفسه الأن, هل وصلنا الى هذه الحدود القصوى, أو متى سنصل اليها؟!
    قدم تقرير الى الرئيس الأمريكى فى عام 1980 اسمه Global 2000, احتوى هذا التقرير على الكميات النفطية الممكن استخراجها مستقبلا بحسب تقديرات شركات النفط, و قد توقع هذا التقرير بلوغ الانتاج مستواه الأقصى في الفترة الزمنية ما بين 1985 و 1995, و لكن بناء على توقعات بنمو معدل الاستهلاك بنسبة 3-5% سنويا, و لكن الاستهلاك قد نما بمعدل أقل و هو 1.3%, و اذا ما أعدنا احتساب التقرير على أساس مستوى الاستهلاك الجديد, فاننا سوف نصل الى الحد الأقصى فى السنوات الأولى من القرن الحادى و العشرين, و يقول البعض أننا قد وصلنا الى هذا الحد عام 2000, لكننا لم نشعر بذلك بسبب عدم استقرار السوق وقتها.
    و سواء كنا قد بلغنا هذا الحد عام 2000, أو عام 2005, أو سوف نبلغه عام 2010, فعلينا أن نبدأ بالتخطيط لمستقبل قريب, لن نستطيع فيه أن ننتج البترول الذى يكفى نمط استهلاكنا الحالى!

    السؤال الثانى الذى يطرح نفسه, هل لتطور وسائل الحفر و الاستكشاف أى دور, هل يمكن أن يؤدى التطور الى اكتشاف المزيد من البترول, و تجديد الأمل مرة أخرى؟
    معظم الشواهد تجيب بالنفى على هذا السؤال, فاذا عرفنا أن فى الولايات المتحدة, التى تستخدم فيها أعقد أساليب الاستكشاف و الحفر, و فى الوقت نفسه ينخفض انتاج النفط بتسارع, فمثلا بدأ انتاج البترول فى ألاسكا فى الستينات, و عرف انتعاشه قصيرة بعد ارتفاع أسعار النفط, ما برر استخراج البترول من هذه المنطقة التى يكلف الحفر فيها مبالغ طائلة, و سرعان ما انخفض مرة أخرى فى عام 1989, و بلغ ذروته, و بدأت الشركات فى تطبيق كل الأساليب الممكنة لزيادة الانتاج, و قامت بضخ المياه فى أعماق الحقل لزيادة الضغط, الى أن أصبحت كمية المياه تفوق كمية البترول الذى يصفى فى النهاية من الماء, و أخذ الضغط ينخفض باستمرار, و الانتاج يقل بمعدل متسارع.
    و يردد بعض السذج أنه و مع تطور أساليب الحفر, سوف يكون بامكاننا الحفر لأعماق أكبر, و ربما نعثر على البترول فى هذه الأعماق, الا أن ذلك غير صحيح, فلو رجعنا الى نشأه البترول, سوف نعرف أن البترول اذا ما هبط الى أعماق أكبر, حيث تزيد الحرارة الأرضية, تتفكك جزئياته و يتحول الى غاز الميثان, مما ينتفى معه هذا الزعم كلية.
    و يكفى فى النهاية أن نشير الى ان استخراج البترول من البحر, و رغم مخاطره العالية و تعقيداته التى لا تنتهى, قد أصبح منتعشا, بفضل انخفاض معدلات الاستكشفات فى البر, أى ان استخراج البترول فى البحر ليس دليلا على التقدم التكنولوجى بقدر ما هو دليل على اليأس من اكتشاف حقول جديدة فى البر.
    و قد اكتشف معظم البترول فى حقبة الستينات, فقد بلغ مقدار هذه الاكتشافات 40 مليار برميل فى السنة, ثم تناقصت الاكتشافات منذ ذلك التاريخ, رغم تكثيف جهود التنقيب فى أواخر السبعينات و أوائل الثمانينات نتيجة لارتفاع أسعار البترول, و منذ حوالى 20 عاما, أصبحت و لأول مرة كمية الانتاج السنوى من الأبار القديمة تفوق كمية الانتاج من الأبار الجديدة, لذا فان كل المؤشرات تقول بأنه لا مزيد من الاكتشافات المنتظرة, و حتى و ان اكتشفنا حقلا أو اثنين و هو أمر مستبعد لأنه ليس هناك من أماكن جديدة تصلح لتخزين و تكوين البترول, و من المستحيل أن نكتشف حقولا بحجم الغوار مثلا, فمعظم الاكتشافات الجديدة هى أبار صغيرة و محدودة الانتاج.

    و رغم ذلك, فان دول الأوبك دائما ما تردد أن بامكانها فى لحظة اغراق الأسواق العالمية بنفط زهيد الثمن, مما يجعل استخدام الطاقة البديلة أو استخراج البترول بتكلفة مرتفعة أمرا غير مبررا اقتصاديا, و فى المقابل فان الدول المستهلكة للنفط تهدد الأوبك ببدائل من نوعية الطاقة النووية, أو استخراج البترول من أماكن تقع خارج حدود الأوبك, و لو أن التكلفة سوف تكون أعلى, و هو ما يدلل على الرأى القائل بأن الطاقة النووية و الطاقة المتجددة ما هى الا وسائل للتحكم فى أسعار النفط و الضغط على دول الأوبك فقط لا غير, و أنها ليست بديل حقيقى للنفط, فالنفط لا غنى عنه.
    فهل تستطيع الطاقة الجديدة أن تنتقل من خانة الوسائل التهديدية لدول الأوبك الى خانة البديل الكامل للنفط؟!


    فى الجزء الثانى سوف نتحدث عن الخطط المستقبلية لمواجهة أزمة البترول, و البدائل المتوقعة, و البترول الغير التقليدى (الغاز الطبيعى, البترول الثقيل), و مصادر الطاقة الأخرى, و هل هناك بدائل يمكنها أن تحل مكان النفط, أم ان هذه هى النهاية الحزينة لعصر الثورة الصناعية!


    المصادر :
    - نهاية عصر البترول, كولن كامبيل, يورغ شيندلر, فراوكه ليزينبوركش, فيرنر تسيتيل, ترجمة د.عدنان عباس على
    http://en.wikipedia.org/wiki/Petroleum
    - International Energy Agency ,Monthly oil survey june 2008

    تنويه : قمت أنا فادى بكتابة هذا الموضوع و تجميع المعلومات الموجودة فيه من المصادر المذكورة, و صياغة الموضوع بأسلوبى الخاص, و ليس منقولا من أى مكان, و قد شكل المصدر الأول (كتاب نهاية عصر البترول) معظم المعلومات الموجودة فى الموضوع.

    مصر فوق الجميع
    الصقر سوف يحلق عاليا رغم أنف قانون المرور الجديد.
    http://www.postimage.org/aVfbhTi.jpg


  2. #2

    الصورة الرمزية engamrnour80

    رقم العضوية : 7508

    تاريخ التسجيل : 16Mar2008

    المشاركات : 150

    النوع : ذكر

    الاقامة : suhaj

    السيارة: دايو

    السيارة[2]: اوبل

    دراجة بخارية: no

    الحالة : engamrnour80 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا ليك على هذا المجهود الرائع
    بس اعتقد ان الموضوع فيه مبلاغة شويه لان الطاقة النووية مش بس هى البديل الوحيد فى حاجات كتير بس لا يمكن اهمال درو الطاقة النووية او تهميشها كبديل من بدائل النفط

    بــــــحـــــبــــــــك يــــــا مــــــــصــــــر


  3. #3

    الصورة الرمزية ahmedsrs

    رقم العضوية : 2401

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 2,873

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكوكب الازرق

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: كيا بيكانتو 2011

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : ahmedsrs غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا على الموضوع اعتقد ان الطاقة الحيوية (الميثانول ) هو المستقبل حيث سيتم استخراجه من سيقان الذرة وليس من بذوره مما سيجعله مجدى اقتصاديا .

    http://imageshack.us/photo/my-images/545/6c6d1551112s.gif/


  4. #4

    الصورة الرمزية فادى

    رقم العضوية : 1834

    تاريخ التسجيل : 19Aug2007

    المشاركات : 1,257

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة-مصر

    السيارة: نصر شاهين

    السيارة[2]: نصر 128

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : فادى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة engamrnour80 مشاهدة المشاركة
    شكرا ليك على هذا المجهود الرائع
    بس اعتقد ان الموضوع فيه مبلاغة شويه لان الطاقة النووية مش بس هى البديل الوحيد فى حاجات كتير بس لا يمكن اهمال درو الطاقة النووية او تهميشها كبديل من بدائل النفط

    شكرا على الاطراء الجميل,
    الطاقة النووية مكلفة جدا, و استخدامها له مخاطر عدة على الانسان و البيئة, كما أنها طاقة ناضبة أيضا لأن اليورانيوم ليس متوفرا بلا حساب, بالنسبة للمصادر الأخرى فلها مشاكلها أيضا, مثلا طاقة الشمس تحتاج الى تجهيزات باهظة و مكلفة, الطاقة الكهربائية صعبة التخزين و وسيلة التخزين الوحيدة المعروفة هى البطاريات, و مشكلتها هى ثقل وزنها و احتياجها الى وقت كبير للشحن, مما يجعلها غير مناسبة للسيارات.
    الطاقة الهيدروجينية تولد من خلال تحليل الماء بواسطة الكهرباء, و يمكننا بعد ذلك شحن السيارات بالهيدروجين, الا أن لها مخاطر كبيرة, فالهيدروجين ينفجر بسهولة, مما يجعل وضعه فى السيارة أمرا شديد الخطورة.
    المشكلة الحقيقية هى فى كيفية استخدام الطاقة فى وسائل المواصلات (السيارات, الشاحنات, الطائرات), و ليس فى الأماكن الثابتة مثل المصانع و الأبنية, فليس هناك من طاقة عملية و سهلة النقل مثل البترول.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedsrs مشاهدة المشاركة
    شكرا على الموضوع اعتقد ان الطاقة الحيوية (الميثانول ) هو المستقبل حيث سيتم استخراجه من سيقان الذرة وليس من بذوره مما سيجعله مجدى اقتصاديا .
    الطاقة الحيوية بديل جدى و عملى, و لا تحتاج الى تعديلات كبيرة بالأجهزة الموجودة حاليا, و لكن للأسف فانها غير متوفرة, و لقد رأينا كيف تسبب استخدامها فى نطاق ضيق بارتفاع أسعار الغذاء بصور كبيرة, و فى حالة التوسع فى استخدامها فان الانسان سوف يقبل على أزمة غذائية طاحنة, فمثلا الكمية التى تملأ خزان سيارة متوسطة, يمكنها أن تطعم شخصا بالغا لمدة سنة, أضف الى ذلك أن الذرة ليس من المحاصيل السهلة فى زراعتها, و يحتاج لعناية خاصة, ببساطة نحتاج الى زراعة الأرض كلها بالذرة حتى نكفى استهلاك الولايات المتحدة فقط!

    مصر فوق الجميع
    الصقر سوف يحلق عاليا رغم أنف قانون المرور الجديد.
    http://www.postimage.org/aVfbhTi.jpg


  5. #5

    الصورة الرمزية PRO-DRIVE

    رقم العضوية : 63

    تاريخ التسجيل : 20Apr2007

    المشاركات : 4,438

    النوع : ذكر

    الاقامة : Dystopia , blashyrkh

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: Subaru Impreza 2006

    الحالة : PRO-DRIVE غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هايل و ممتاز يا فادي باشا :)

    اثري معلوماتي كتير لأني مكنتش اعرف حاجه عن بدايات اكتشاف البترول خالص :)


  6. #6

    الصورة الرمزية hazem_khidr

    رقم العضوية : 168

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 7,982

    الاقامة : المحله الكبري

    الحالة : hazem_khidr غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كالعاده يا باشمهندس فادي
    موضوع رائع و اسلوب ممتاز في التوضيح
    بجد معلومات جديده و تفتيح للافاق بشكل غير عادي
    منتظرين الجزء الثاني علي احر من الجمر:)


  7. #7

    الصورة الرمزية yahyanaabil

    رقم العضوية : 1813

    تاريخ التسجيل : 18Aug2007

    المشاركات : 505

    النوع : ذكر

    الاقامة : alex

    السيارة: SUNNY

    السيارة[2]: sahin

    دراجة بخارية: non

    الحالة : yahyanaabil غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    حكايه الطاقه الشمسيه والرياح والنووى و الكلام ده لا يغنى عن البترول لسبب واحد ان 75% من البترول يتم استخدامه فى وسائل النقل (طيارات ومراكب وسيارات و.....)
    عندك مثلا الطاقه شمسيه استحاله تعتمد عليها لازم بليل حتستخدم نوع بديل للطاقه بالاضافه ان الشمس مش بتكون مطلع طاقه كبيره فى مكان واحد على الارض طوال العام يعنى حتيجى على الشتاء والانتاج يخف

    sd


  8. #8

    الصورة الرمزية Noha.M

    رقم العضوية : 3195

    تاريخ التسجيل : 14Nov2007

    المشاركات : 2,838

    الحالة : Noha.M غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedsrs مشاهدة المشاركة
    شكرا على الموضوع اعتقد ان الطاقة الحيوية (الميثانول ) هو المستقبل حيث سيتم استخراجه من سيقان الذرة وليس من بذوره مما سيجعله مجدى اقتصاديا .
    this was my project :)

    [SIZE="2"]i'll miss everyone[/SIZE]


  9. #9

    الصورة الرمزية Dr_Smart

    رقم العضوية : 805

    تاريخ التسجيل : 28May2007

    المشاركات : 1,608

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Daihatsu Charmant 83 , Kia Rio 2011

    السيارة[2]: Suzuki SX4 sedan 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Dr_Smart غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا جزيلا يا بشمهندس فادي على المجهود الرائع

    سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
    تحياتي ,,,
    أحمد مجدي


  10. #10

    الصورة الرمزية hossamedeen

    رقم العضوية : 410

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 18

    النوع : ذكر

    الاقامة : saudi arabia

    السيارة: accent

    السيارة[2]: shaheen

    دراجة بخارية: vesba

    الحالة : hossamedeen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اعتقد ان هذا الموضوع مهم جدا جدا ولم ياخذ حقع في المناقشه ابد ....ان المعلومات الوارده في هذا التقرير تؤكد ان اسعار البترول لن تنزل ابدا عن حاجز ال100 دولار للبرميل علي الاقل في فترة العشر سنوات القادمه مما سيضع ضغطا هائلا علي اقتصاديات كل الدول ...المستهلكه والمنتجه في ان واحد وسيرفع اسعار كل شيء بداية بالمنتجات الزراعيه وانتهاءا بفواتير الكهرباء في المنازل مما يؤكد الاهميه القصوي لاستخدام بدائل اخري اكثر فعاليه في مجالات توليد الكهرباء وتسيير المركبات وهم المستهلك الاساسي للبترول ....
    ومن ضمن الطرق المقترحه لتوليد الكهرباء .....الطاقه النوويه وهي الافضل والارخص والامن علي مدي الخمسين سنه القادمه ....برغم ما يشاع عنها من تحذيرات ....وهذه التحذيرات والمخاوف صادره بالاساس عن شركات انتاج النفط الخائفه من انتهاء عصر الاعتماد علي النفط......
    ثانيا طاقة الرياح والطاقه الشمسيه وهي وسائل امنه جدا ونظيفه في توليد الطاقه ولو اعتبرت غاليه فهي غاليه بسبب مقارنة تكلفة انتاج الكهرباء منها بتكلفة انتاج الكهرباء من النفط(بالاسعار القديمه)....وهو اسلوب خادع وغير امين في المقارنه لان النفط اسعاره تقفز باضطراد وسيصل قريبا للنقطه التي يعادل فيها سعر انتاج الكهرباء من النفط سعره من الرياح والشمس خاصه مع تقدم التكنولوجيا المستخدمه للطواحين الهوائيه والخلايا الشمسيه.......
    تبقي المشكله المهمه والاساسيه ...الاستخدام الاساسي والذي لا بديل منظور للنفط فيه وهو صناعة النقل ...واقصي ما يمكن فعله هنا في المدي القريب هو تشجيع استخدام السيارات الهايبرد وايضا التوقف عن استخدام السيارات ذات السعه التريه الكبيره....في انتظار تطوير مواد افضل واخف لصناعة هياكل السيارات ووسائل تخزين الكهرباء في السياره...
    لان الانتاج الزراعي مهما زادت كفائته لن يغطي الحاجه للايثانول الذي يسمح بتحريك كل وسائل النقل في العالم....كما ان التوسع الزراعي بحاجه للطاقه ايضا (لتحلية المياه واستخراجها ونقلها ولصناعة الاسمده)
    اما المشكله الاخيره والتي لا حل لها للاسف هي صناعة الهيدرو كربونات ....حيث لا بدائل للنفط هنا الا النفط للاسف الشديد ....
    في الواقع علينا ان نو طن انفسنا من الان ان عناك عصر قريب سوف ياتي لن يكون معروفا فيه الاكياس البلستيكيه او لعب الاطفال او الاجزاء اللينه في السيارات او بعض انواع الاقمشه الصناعيه

    مما سبق تتضح الحاجه للاستثمار الان في ابحاث الطاقه البديله ....الان وليس بعد عشر سنين ...
    لان من سيملك زمام تلك الطاقه كالعاده سيحكم العالم....



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا بعد البترول: الجزء الأول
    بواسطة sab3aawy في المنتدى سبعاويات
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 09-03-2016, 11:10 PM
  2. نهاية حساس - الجزء الأول
    بواسطة SBkr في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 24-06-2009, 10:19 AM
  3. الجزء الأول: أنا والسفنتينا والفوانيس
    بواسطة نور العمر في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 16-05-2009, 03:07 PM
  4. البترول, نهاية حزينة و تدابير مرتبكة- الجزء الثانى( البدائل المتوقعة)
    بواسطة فادى في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-11-2008, 12:17 AM
  5. مقتطفات من تاريخ العراق الحديث الجزء الاخير صراع البترول
    بواسطة ABU HAMZA في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-06-2007, 05:53 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2