استمرارا لمسلسل الكوارث
مقتل وإصابة 21 مصريا في انهيار عقار قديم بمحافظة الاسكندرية

ولا يزال المسلسل مستمرا !!!
محيط : انهار في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاربعاء عقار قديم بمنطقة الرمل شرق مدينة الإسكندرية ، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة 10 آخرين في حصيلة أولية.
وقال مراسل قناة "الجزيرة" الإخبارية إن سقوط هذا العقار يعد حلقة جديدة في سلسلة سقوط المباني بمحافظة الاسكندرية ، مؤكدًا أن مالك العقار -مجدي الاسحاقي-الواقع في شارع 12 المتفرع من شارع مصطفى كامل قام ببناء طابقين فوق الطابقين المرخص لهم .
وأضاف ان قرارًا بالإزالة صدر للطابقين المخالفين إلا انه لم ينفذ ، كما ان الطابقين الأول والثاني كانا يحتاجان إلى ترميم ولم يتم ذلك ايضا ، مما أودى بأرواح الأبرياء .
وقالت مصادر الحماية المدنية بالإسكندرية بأنه تم انتشال 7 جثث من تحت أنقاض العقارالمنهار من بينها جثة لربة منزل وهى تحتضن طفلها الرضيع.
وتقول مصادر رسمية إنه من المتوقع أن يكون هناك نحو ست أو سبع جثث آخرى ، فيما يقول الأهالي إن العقار لحظة انهياره كان بداخله من 35 إلى 40 شخصًا .
وأسفر سقوط العقار عن وقوع خسائر فى خمس سيارات كانت متوقفة أسفل العقار لحظة انهياره.
وكان مدير أمن الإسكندرية اللواء خيرى موسى قد تلقى اخطارا بعد منتصف الليلة الماضية يفيد بانهيار هذا العقار القديم الذى يتكون من دور أرضى و3 أدوار علوية.

عمارات الموت

وشهدت الإسكندرية في السنوات الثلاث الأخيرة سقوط ثلاث عمارة الأولى عام 2005 ، حيث انهار عقار في منطقة فلمنج بحي شرق الاسكندرية كان بداخلها ‏38‏ مواطنا مات منهم‏21‏ وأصيب الباقون نتيجة مخالفة تراخيص البناء فضلا عن استصدار تراخيص بتعلية العقار الذي كان عبارة عن فيلا من دور واحد فقط منذ عام‏1956‏ أضيف إليها دور آخر عام‏1970‏ قبل أن تنتقل ملكيته الي شخص آخر استصدر ترخيصا ببناء دورين آخرين‏,‏ ولكنه بناهما بدون أعمدة خرسانية وبالتالي لم يتحمل العقار البناء الاضافي.
كما أنهارت عمارة ثانية مكونة من 12 طابقا في شهر ديسمبر من عام 2007 بمنطقة لوران ، وراح ضحيتها 36 شخصا وأصيب 3 آخرون.
مسلسل قديم
وتتكرر حوادث انهيار المباني في مصر لاسباب كثيرة، من بينها قيام البعض بالبناء بدون ترخيص حكومي، واستخدام مواد بناء غير مطابقة لمواصفات الجودة لتحقيق ارباح كبيرة، وغياب او ضعف الصيانة.
وفي 2006 قتل سبعة افراد في مدينة المنصورة في دلتا مصر عندما انهارت بناية من 4 طوابق كانوا يعيشون فيها.
وفي عام 2005 قتل 16 فردا واصيب آخرون في الاسكندرية عندما انهار منزل من 6 طوابق، من بينها 3 طوابق اضيفت للبناء دون ترخيص.
وفي عام 2002 قتل 27 فردا في مدينة دمياط في حادث انهيار مماثل. وفي عام 1996 انهارت بناية كبيرة في حي مصر الجديدة في القاهرة، مما ادى لمقتل 64 فردا، وقررت السلطات على اثر الحادث تشديد العقوبات على مخالفات البناء.