| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 24 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 12 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 234

  1. #11

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة السابعة : [/mark][mark=#55ff00]ما يطيقه البشر وما لا يطيقونه من التكليف[/mark]

    تفكرت يوماً في التكليف، فرأيته ينقسم إلى سهل، وصعب.

    فأما السهل، فهو أعمال الجوارح،

    إلا أن منه ما هو أصعب من بعض، فالوضوء والصلاة أسهل من الصوم، والصوم ربما كان عند قوم أسهل من الزكاة.

    وأما الصعب فيتفاوت، فبعضها أصعب من بعض.

    فمن المستصعب، النظر، والاستدلال، الموصلان إلى معرفة الخالق.

    فهذا صعب عند من غلبت عليه أمور الحس، سهل عند أهل العقل.

    ومن المستصعب غلبة الهوى، وقهر النفوس، وكف أكف الطباع عن التصرف فيما يؤثره،

    وكل هذا يسهل على العاقل النظر في ثوابه، ورجاء عاقبته، وإن شق عاجلاً.

    وإنما أصعب التكاليف وأعجبها، أنه قد ثبتت حكمة الخالق عند العقل،

    ثم نراه يفقر المتشاغل بالعلم، المقبل على العبادة، حتى يعضه الفقر بناجذيه، فيذل للجاهل في طلب القوت.


    ويغني الفاسق مع الجهل، حتى تفيض الدنيا عليه.

    ثم تراه ينشيء الأجسام ويحكمها، ثم ينقض بناء الشباب في مبدأ أمره،

    وعند استكمال بنائه، فإذا به قد عاد هشيماً.

    ثم تراه يؤلم الأطفال، حتى يرحمهم كل طبع.

    ثم يقال له: إياك أن تشك في أنه أرحم الراحمين.

    ثم يسمع بإرسال موسى إلى فرعون، ويقال له: أعتقد أن الله تعالى أضل فرعون

    واعلم أنه ما كان لآدم بد من أكل الشجرة وقد وبخ بقوله: " وعَصَى آدَمُ رَبَّهُ " .

    وفي مثل هذه الأشياء تحير خلق، حتى خرجوا إلى الكفر والتكذيب.

    ولو فتشوا على سر هذه الأشياء، لعلموا أن تسليم هذه الأمور، تكليف العقل ليذعن،

    وهذا أصل، إذا فهم، حصل السلامة والتسليم.


    نسأل الله عز وجل أن يكشف لنا الغوامض، التي حيرت من ضل، إنه قريب مجيب.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #12

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة السابعة : [/mark][mark=#55ff00]أهمية الزمن[/mark]

    ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه، وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قربة.

    ويقدم الأفضل فالأفضل من القول والعمل.

    ولتكن نيته في الخير قائمة، من غير فتور بما لا يعجز عنه البدن من العمل،

    كما جاء في الحديث: " نية المؤمن خير من عمله " .


    وقد كان جماعة من السلف يبادرون اللحظات.

    فنقل عن عامر بن عبد قيس أن رجلاً قال له: كلمني، فقال له: أمسك الشمس.


    وقال ابن ثابت البناني: ذهبت ألقن أبي، فقال: يا بني دعني، فإني في وردي السادس.

    ودخلوا على بعض السلف عند موته، وهو يصلي، فقيل له.

    فقال: الآن تطوى صحيفتي.

    فإذا علم الإنسان بأن الموت يقطعه عن العمل، عمل في حياته ما يدوم له أجره بعد موته.

    فإن كان له شيء من الدنيا، وقف وقفاً، وغرس غرساً، وأجرى نهراً،

    ويسعى في تحصيل ذرية تذكر الله بعده، فيكون الأجر له. أو أن يصنف كتاباً من العلم،

    فإن تصنيف العالم ولده المخلد.


    وأن يكون عاملاً بالخير، عالماً فيه، فينقل من فعله ما يقتدي الغير به.

    فذلك الذي لم يمت.

    قد مات قوم وهم في الناس أحياء.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  3. #13

    الصورة الرمزية S O P H O S

    رقم العضوية : 71514

    تاريخ التسجيل : 25May2010

    المشاركات : 26,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-

    السيارة: -- -- all FiaT ---

    السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---

    دراجة بخارية: - - - - - - -

    الحالة : S O P H O S غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله كل خير يا شيخنا


  4. #14

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة S O P H O S مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير يا شيخنا

    وإياكم أخي الكريم


  5. #15

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة الثامنة : [/mark][mark=#55ff00]شرف العالم غناه بعمله[/mark]

    رأيت من أعظم حيل الشيطان ومكره، أن يحيط أرباب الأموال بالآمال،

    والتشاغل باللذات القاطعة عن الآخرة وأعمالها.

    فإذا علقهم بالمال - تحريضاً على جمعه، وحثا على تحصيله - أمرهم بحراسته بخلا به.

    فذلك من متين حيله، وقوي مكره.

    ثم دفن في هذا الأمر من دقائق الحيل الخفية، أن خوف من جمعه المؤمنين،

    فنفر طالب الآخرة منه، وبادر التائب يخرج ما في يده.

    ولا يزال الشيطان، يحرضه على الزهد، ويأمره بالترك، ويخوفه من طرقات الكسب،

    إظهاراً لنصحه وحفظ دينه. وفي خفايا ذلك عجائب من مكره.

    وربما تكلم الشيطان على لسان بعض المشايخ الذين يقتدي بهم التائب،

    فيقول له: اخرج من مالك وادخل في زمرة الزهاد.

    ومتى كال لك غداء أو عشاء، فلست من أهل الزهد، ولا تنال مراتب العزم.

    وربما كرر عليه الأحاديث البعيدة عن الصحة والواردة على سبب ولمعنى.

    فإذا أخرج ما في يده. وتعطل عن مكاسبه، عاد يعلق طموحه بصلة الإخوان. أو يحسن عنده صحبة السلطان،

    لأنه لا يقوى على طريق الزهد والترك إلا أياماً، ثم يعود الطبع فيتقاضى مطلوباته، فيقع في أقبح مما فر منه.

    ويبذل أول السلع في التحصيل دينه وعرضه، ويصير متمندلاً به، ويقف في مقام اليد السفلى.

    ولو أنه نظر في سير الرجال نبلائهم، وتأمل صحاح الأحاديث، عن رؤسائهم،

    لعلم أن الخليل عليه الصلاة والسلام كان كثير المال، حتى ضاقت بلدته بمواشيه.

    وكذلك لوط عليه الصلاة والسلام، وكثير من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، والجمع الغفير من الصحابة.

    وإنما صبروا عند العدم، ولم يمتنعوا من كسب ما يصلحهم، ولا من تناول المباح عند الوجود.

    وكان أبو بكر رضي الله عنه يخرج للتجارة والرسول صلى الله عليه وسلم حي.

    وكان أكثرهم يخرج فاضل مما يأخذ من بيت المال، ويسلم من ذل الحاجة إلى الإخوان.

    وقد كان ابن عمر لا يرد شيئاً، ولا يسأل.

    وإني تأملت أكثر أهل الدين والعلم على هذه الحال، فوجدت العلم شغلهم عن المكاسب في بداياتهم،

    فلما احتاجوا إلى قوام نفوسهم ذلوا، وهم أحق بالعز.

    وقد كانوا قديماً يكفيهم بيت المال فضلات الإخوان، فلما عدمت في هذا الأوان،

    لم يقدر متدين على شيء إلا يبذل شيء من دينه.

    وليته قدر فربما تلف الدين لم يحصل له شيء.

    فالواجب على العاقل أن يحفظ ما معه، وأن يجتهد في الكسب ليربح مداراة ظالم، أو مداهنة جاهل،

    ولا يلتفت إلى ترهات المتصوفة، الذي يدعون في الفقر ما يدعون.


    فما الفقر إلا مرض العجزة، وللصابر على الفقر ثواب الصابر على المرض.

    اللهم إلا أن يكون جباناً عن التصرف، مقتنعاً بالكفاف، فليس ذلك من مراتب الأبطال،

    بل هو من مقامات الجبناء الزهاد.

    وأما الكاسب ليكون المعطي لا المعطى، والمتصدق لا المتصدق عليه، فهي من مراتب الشجعان الفضلاء.

    ومن تأمل، هذا علم شرف الغنى ومخاطرة الفقر.

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  6. #16

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    وقد كانوا قديماً يكفيهم بيت المال فضلات الإخوان، فلما عدمت في هذا الأوان،

    لم يقدر متدين على شيء إلا يبذل شيء من دينه.

    وليته قدر فربما تلف الدين لم يحصل له شيء.

    جزاك الله خيرا. بعد اذن حضرتك توضيح هذا الجزء.

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  7. #17

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة
    وقد كانوا قديماً يكفيهم بيت المال فضلات الإخوان، فلما عدمت في هذا الأوان،

    لم يقدر متدين على شيء إلا يبذل شيء من دينه.

    وليته قدر فربما تلف الدين لم يحصل له شيء.

    جزاك الله خيرا. بعد اذن حضرتك توضيح هذا الجزء.

    جزاكم الله خيرا يا فندم على حسن المتابعة

    ولحضرتك كل الحق في طلب التوضيح , فهؤلاء العلماء أمثال بن الجوزي وشيخ الإسلام بن تيمية

    وبن القيم رحمهم الله ما يقولونه في جملة أو بضعة أسطر قد نحتاج نحن أن يتم بسطه لنا في

    صفحات,,,,,

    وبعد إذن حضرتك سأعرض أولا السباق واللحاق للفقرة التي أوردتيها حضرتك ليكتمل المعنى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shikh_khaled مشاهدة المشاركة

    وإني تأملت أكثر أهل الدين والعلم على هذه الحال، فوجدت العلم شغلهم عن المكاسب في بداياتهم،

    فلما احتاجوا إلى قوام نفوسهم ذلوا، وهم أحق بالعز.

    وقد كانوا قديماً يكفيهم بيت المال فضلات الإخوان، فلما عدمت في هذا الأوان،

    لم يقدر متدين على شيء إلا يبذل شيء من دينه.

    وليته قدر فربما تلف الدين لم يحصل له شيء.

    فالواجب على العاقل أن يحفظ ما معه، وأن يجتهد في الكسب ..................،

    يريد رحمه الله أن يقول أنه لما تأمل أهل العلم وجد العلم قد شغلهم عن كسب العيش

    وذلك في بداية طلبهم للعلم , فلما احتاجوا للمال ذلوا نفوسهم الغنية بالعلم التي هي أحق بالعز

    وقد كانوا قبل ذلك يعطيهم بيت المال حاجتهم من الوقف الذي يكون لطلبة العلم

    وبذلك كان بيت المال يكفيهم الفضلات التي يعطيها لهم هذا أو ذاك من إخوانهم أهل المال

    كصدقة من إخوانهم الأغنياء عليهم من فضلات أموالهم

    فلما انعدمت العطية لهم من بيت المال , لم يستطع الواحد من هؤلاء الحصول على المال

    إلا ببذل شيء من دينه بمدارة ظالم أو مداهنة جاهل ليحصل على المال

    وربما خسر الدين والدنيا جميعا ولا حول ولا قوة الا بالله

    <><><><><>

    ومن هنا حث الإمام بن الجوزي رحمه الله أهل العلم على أن يكون لهم أعمالهم التي يكتسبون منها

    ليكونوا هم المتصدقون لا المتصدق عليهم


    <><><><><><>

    أرجو أن أكون قد استطعت توصيل المعنى

    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


    <><><><><><>


  8. #18

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة التاسعة : [/mark][mark=#55ff00]الندم على ما فات!!!!![/mark]

    تأملت أحوال الفضلاء، فوجدتهم - في الأغلب - قد بخسوا من حظوظ الدنيا،

    ورأيت الدنيا - غالباً - في أيدي أهل النقائص.

    فنظرت في الفضلاء، فإذا هم يتأسفون على ما فاتهم مما ناله أولو النقص، وربما تقطع بعضهم أسفاً على ذلك.

    فخاطبت بعض المتأسفين فقلت له: ويحك تدبر أمرك، فإنك غالط من وجوه.


    أحدها : أنه إن كانت لك همة في طلب الدنيا، فاجتهد في طلبها تربح التأسف على فوتها،

    فإن قعودك - متأسفاً على ما ناله غيرك، مع قصور اجتهادك غاية العجز.

    والثاني : أن الدنيا إنما تراد لتعبر لا لتعمر، وهذا هو الذي يدلك عليه علمك ويبلغه فهمك.

    وما يناله أهل النقص من فضولها يؤذي أبدانهم وأديانهم.

    فإذا عرفت ذلك ثم تأسفت على فقد ما فقده أصلح لك،

    كان تأسفك عقوبة لتأسفك على ما تعلم المصلحة في بعده،


    فاقنع بذلك عذاباً عاجلاً، إن سلمت من العذاب الآجل.

    والثالث : أنك قد علمت بخس حظ الآدمي في الجملة، من مطاعم الدنيا ولذاتها بالإضافة إلى الحيوان البهيم.

    لأنه ينال ذلك أكثر مقداراً ، مع أمن، وأنت تناله مع خوف، وقلة مقدار.

    فإذا ضوعف حظك من ذلك كان ذلك لاحقاً بالحيوان البهيم،

    من جهة أنه يشغله ذلك عن تحصيل الفضائل. وتخفيف المؤن يحث صاحبه على نيل المراتب.

    فإذا آثرت - مع قلة الفضول - الفضول، عدت على ما علمت بالإزراء، فشنت علمك، ودللت على اختلاط رأيك...


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  9. #19

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا لقد وضح الامر تماما

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  10. #20

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    hasad">

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]الخاطرة العاشرة : [/mark][mark=#55ff00]أســـبـاب الـخـطـأ [/mark]

    تأملت إقدام العلماء على شهوات النفس المنهي عنها، فرأيتها مرتبة تزاحم الكفر

    ورأيت الناس عند مواقعة المحظور ينقسمون.

    فمنهم: جاهل بالمحظور، أنه محظور، فهذا له نوع عذر.

    ومنهم: من يظن المحظور مكروهاً لا محرماً، فهذا قريب من الأول.

    وربما دخل في هذا القسم آدم صلى الله عليه وسلم.

    ومنهم: من يتأول فيغلط، كما يقال: إن آدم عليه الصلاة والسلام. نهي عن شجرة بعينها،

    فأكل من جنسها، لا من عينها.

    ومنهم: من يعلم التحريم، غير أن غلبات الشهوة أنسته تذكر ذاك، فشغله ما رأى عما يعلم.

    ولهذا لا يذكر السارق القطع، بل يغيب بكليته في نيل الحظ.

    ولا يذكر راكب الفاحشة الفضيحة ولا الحد، لأن ما يرى يذهله عما يعلم.

    ومنهم: من يعلم الخطر ويذكره.!!! غير أن الحزم أولى بالعاقل،

    كيف وقد علم أن هذا الملك الحكيم سبحانه قطع اليد في ربع دينار،

    وهدم بناء الجسم المحكم بالرجم بالحجارة، لالتذاذ ساعة. وخسف، ومسخ، وأغرق.....

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]



 
صفحة 2 من 24 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 12 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال رخم ومش على البال ولا الخاطر
    بواسطة Aboahmed2009 في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2013, 01:51 AM
  2. هل تعلم لماذا سمي ( ضرس العقل ) ب ضرس العقل ؟!
    بواسطة Y a r i s في المنتدى عيــادة نايـل مـوتـورز
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2013, 12:51 AM
  3. <<< مقتطفات من كتاب صلاح الأمة في علو الهمة >>>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 01:50 PM
  4. عطل العربية .... لا على البال و لا على الخاطر
    بواسطة cayman69300 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 12:32 AM
  5. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2010, 03:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2