| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 24 من 24 الأولىالأولى ... 14 19 20 21 22 23 24
النتائج 231 إلى 234 من 234

  1. #231

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة التاسعة والسبعون بعد المئة: فصل " الصلة بالله !!! "

    <><><><><><><><><><><><>

    ينبغي أن يكون العمل كله لله ومعه من أجله.

    وقد كفاك كل مخلوق وجلب لك كل خير.

    وإياك أن تميل عنه بموافقة هوى وإرضاء مخلوق، فإنه يعكس عليك الحال، ويفوتك المقصود.

    وفي الحديث: من أرضى الناس بسخط الله عاد حامده من الناس ذاماً.

    وأطيب العيش عيش من يعيش مع الخالق سبحانه.

    فإن قيل: كيف يعيش معه ؟ قلت: بامتثال أمره، واجتناب نهيه، ومراعاة حدوده، والرضى بقضائه،

    وحسن الأدب في الخلوة، وكثرة ذكره، وسلامة القلب من الاعتراض في أقداره.

    فإن احتجب سألته، فإن أعطى وإلا رضيت بالمنع، وعلمت أنه لم يمنع بخلاً، وإنما نظراً لك.

    ولا تنقطع عن السؤال لأنك تتعبد به، ومتى دمت على ذلك رزقك محبته وصدق التوكل عليه،

    فصارت المحبة تدلك على المقصود، وأثمرت لك محبته إياك، فتعيش عيشة الصديقين.

    ولا خير في عيش إن لم يكن كذا، فإن أكثر الناس مخبط في عيشه، يداري الأسباب ويميل إليها بقلبه،

    ويتعب في تحصيل الرزق بحرص زائد على الحد، ويرغبه إلى الخلق ويعترض عند انكسار الأغراض.

    والقدر يجري ولا يبالي بسخط، ولا يحصل له إلا ما قدر.

    وقد فاته القرب من الحق والمحبة له، والتأدب معه، فذلك العيش عيش البهائم.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  2. #232

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الثمانون بعد المئة: فصل " الإســـراف شـــر !!! "

    <><><><><><><><><><><><>

    نظرت في حكمة المطعم والمشرب والملبس والمنكح، فرأيت أن الآدمي لما خلق من أصول تتحلل،

    وهي الماء والتراب والنار والهواء، وبقاؤه إنما يكون بالحرارة والرطوبة والحرارة تحلل الرطوبة

    دائماً، فلم يكن هل بد من شيء يخلف ما بطل.

    ولما كان اللحم لا ينوب عنه إلا اللحم، أباح الشرع ذبح الحيوان ليتقوى به من هو أشرف منه.

    ولما كان بدنه يحتاج إلى كسوة، وله قدرة تمييز، وقدرة يصنع بها ما يقيه الأذى من القطن

    والصوف، لم يجعل على جلده ما يقيه خلقة، بخلاف الحيوان البهيم، فإنه لما لم يكن له قدرة على

    ما يغطي جلده عوضه بالريش والشعر والوبر.

    ولما لم يكن بد من فناء الآدمي والحيوان هيج شهوة الجماع لتخلف النسل.

    فمقتضى العقل الذي حرك على طلب هذه المصالح أن يكون التناول للمطعم والمشرب مقدار الحاجة

    والمصلحة، ليقع الالتذاذ بالعافية.

    ومن البلية طلب الالتذاذ بالمطعم وإن كان غير صالح والشره في تناوله، وكذلك الكسوة والنكاح.

    ومن الحزم جمع المال وادخاره لعارض حاجة من ذلك.

    ومن التغفيل إنفاق الحاصل، فربما عرضت حاجة فلم يقدر عليها فأثر عدمها في البدن أو في العرض

    بطلبها من الأنذال
    .

    ومن أقبح الأمور الانهماك في النكاح طلباً لصورة اللذة، ناسياً ما يجني ذلك من انحلال القوة،

    ويزيد في الحرام بالعقوبة.

    فمن مال إلى تدبير العقل سلم في دنياه وآخرته.

    ومن أعرض عن مشاورته أو عن القبول منه تعجل عطبه.

    فليفهم مقصود الموضوعات وحكمها والمراد منها، فمن لم يفهم ولم يعمل بمقتضى ما فهم كان

    كأجهل العوام، وإن كان عالماً.


    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  3. #233

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الواحدة والثمانون بعد المئة: فصل " أهل الدنيا وأهل الأخرة !!! "

    <><><><><><><><><><><><>


    لما جمعت كتابي المسمى بالمنتظم، في تاريخ الملوك والأمم، اطلعت على سير الخلق من الملوك

    والوزراء والعلماء والأدباء والفقهاء والزهاد وغيرهم، فرأيت الدنيا قد تلاعبت بالأكثرين تلاعباً

    أذهب أديانهم، حتى كأنهم لا يؤمنون بالعقاب.

    فمن الأمراء من يقتل ويصادر ويقطع ويحبس بغير حق ثم ينخرط في سلك المعاصي كأن الأمر إليه،

    أو قد جاءه الأمن من العقاب.

    فربما تخايل أن حفظي الرعايا يرد عني ؟ وينسى أنه قد قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " قُلْ إِنِّي أًخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ " .

    وقد انخرط جمع ممن يتسم بالعلم في سلك المعاصي لتحصيل أغراضهم العاجلة فما نفعهم العلم.

    ورأينا خلقاً من المتزهدين خالفوا لنيل أغراضهم، وهذا لأن الدنيا فخ والناس كالعصافير،

    والعصفور يريد الحبة وينسى الخنق.

    قد نسي أكثر الخلق مآلهم ميلاً إلى عاجل لذاتهم، فأقبلوا يسامرون الهوى ولا يلتفتون إلى مشاورة العقل.

    فلقد باعوا بلذة يسيرة خيراً كثيراً، واستحقوا بشهوات مرذولة عذاباً عظيماً.

    فإذا نزل بأحدهم الموت قال: ليتني لم أكن، ليتني كنت تراباً، فيقال له ألآن ؟.

    فواأسفي لفائت لا يمكن استدراكه، ولمرتهن لا يصح فكاكه،

    ولندم لا ينقطع زمانه، ولمعذب عز عليه إيمانه بالله.

    بالله ما نفعت العقول إلا لمن يلتفت إليها ويعول عليها.

    ولا يمكن قبول مشاورتها إلا بعزيمة الصبر عما يشتهى.

    فتأمل في الأمراء عمر بن الخطاب وابن عبد العزيز رضي الله عنهما،

    وفي العلماء أحمد بن حنبل رحمة الله عليه، وفي الزهاد أويس القرني.

    لقد أعطوا الحزم حقه وفهموا مقصود الوجود.

    وما هلك الهالكون إلا لقلة الصبر عن المشتهى.

    وربما كان فيهم من لا يؤمن بالبعث والعقاب.

    وليس العجب من ذاك إنما العجب من مؤمن يوقن، ولا ينفعه يقينه ويعقل العواقب ولا ينفعه عقله.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>


  4. #234

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    <><><><><><><><><><><><>

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    <><><><><><><><><><><><>

    <<<
    مقتطفات قيمة من صيد الخاطر >>>

    <><><><><><><><><><><><>

    الخاطرة الثانية والثمانون بعد المئة: فصل " علو الهمًة"

    <><><><><><><><><><><><>

    من رزق همة عالية يعذب بمقدار علوها كما قال الشاعر:

    وإذا كانت النفوس كباراً ... تعبت في مرادها الأجسام


    وقال الآخر:

    ولكل جسم في النّحول بليةٌ ... وبلاء جسمي من تفاوت همتي

    وبيان هذا أن من علت همته طلب العلوم كلها ولم يقتصر على بعضها وطلب من كل علم نهايته،

    وهذا لا يحتمله البدن.

    ثم يرى أن المراد العمل فيجتهد في قيام الليل وصيام النهار، والجمع بين ذلك وبين العلم صعب.

    ثم يرى ترك الدنيا ويحتاج إلى ما لا بد منه.

    ويحب الإيثار ولا يقدر على البخل، ويتقاضاه الكرم البذل،

    ويمنعه عز النفس عن الكسب من وجوه التبذل.

    فإن هو جرى على طبعه من الكرم، احتاج وافتقر وتأثر بدنه وعائلته.

    وإن أمسك فطبعه يأبى ذلك.

    وفي الجملة يحتاج إلى معاناة وجمع بين أضداد، فهو أبداً في نصب لا ينقضي، وتعب لا يفرغ.

    ثم إذا حقق الإخلاص في الأعمال زاد تعبه وقوي وصبه، فأين هو ومن دنت همته ؟ إن كان فقيهاً

    فسئل عن حديث قال ما أعرفه، وإن كان محدثاً فسئل عن مسألة فقهية قال ما أدري،

    ولا يبالي إن قيل عنه مقصر.

    والعالي الهمة يرى التقصير في بعض العلوم فضيحة قد كشفت عيبه، وقد رأت الناس عورته.

    والقصير الهمة لا يبالي بمنن الناس ولا يستقبح سؤالهم ولا يأنف من رد،

    والعالي الهمة لا يحمل ذلك.

    ولكن تعب العالي الهمة راحة في المعنى، وراحة القصير الهمة تعب وشين

    والدنيا دار سباق إلى أعالي المعالي، فينبغي لذي الهمة أن لا يقصر في شوطه.

    فإن سبق فهو المقصود. وإن كبا جواده مع اجتهاده لم يلم.

    <><><><><><><><><><><><>

    اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم

    <><><><><><><><><><><><>



 
صفحة 24 من 24 الأولىالأولى ... 14 19 20 21 22 23 24

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال رخم ومش على البال ولا الخاطر
    بواسطة Aboahmed2009 في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2013, 01:51 AM
  2. هل تعلم لماذا سمي ( ضرس العقل ) ب ضرس العقل ؟!
    بواسطة Y a r i s في المنتدى عيــادة نايـل مـوتـورز
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2013, 12:51 AM
  3. <<< مقتطفات من كتاب صلاح الأمة في علو الهمة >>>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 01:50 PM
  4. عطل العربية .... لا على البال و لا على الخاطر
    بواسطة cayman69300 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 12:32 AM
  5. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2010, 03:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2